تُعَد سبْق برنامجاً وطنياً رائداً يهدف إلى اكتشاف وتكريم الابتكارات التعليمية داخل دولة قطر. وقد أُطلقت هذه الجائزة برؤية تشجع على تبني ممارسات إبداعية وذات أثر ملموس في مجال التعليم والتعلّم، وتسليط الضوء على الأفراد والمؤسسات الذين يُحدثون فارقاً حقيقياً في المشهد التعليمي.
تقوم سبق سنوياً باختيار مجموعة من المشاريع المتميزة التي تتسم بالأصالة والارتباط بالواقع والأثر القابل للقياس. ويتم توثيق هذه الابتكارات من خلال إنتاج مقاطع فيديو احترافية قصيرة، لتضاف إلى مكتبة رقمية متنامية للتميّز التعليمي — تشكل مصدراً للإلهام والتعلّم للمعلمين والطلاب وصنّاع القرار التربوي.
وتهدف سبْق إلى الاحتفاء بالابتكار وتوسيع نطاق تأثيره عبر مشاركة هذه النجاحات على نطاق واسع، مما يعزز ثقافة التحسين المستمر والتعاون في قطاع التعليم.
مراحل سبْق
خطوات المشاركة والتقييم
في هذه المرحلة، يتم فتح باب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، حيث يُطلب من المشاركين تعبئة استبيان المتطلبات.
كما تتضمن المرحلة تنظيم ورش تعريفية للتعريف بمشروع سبق، إلى جانب حملة ترويجية على وسائل التواصل الاجتماعي تسلط الضوء على الابتكارات المشاركة سابقاً.
بعدها، تقوم اللجنة الداخلية بإجراء تقييم أولي للطلبات لاختيار المرشحين للمرحلة التالية.
يتم خلال هذه المرحلة اختيار المشاركين المتأهلين للتقييم النهائي، ثم إجراء المقابلات الشخصية من قبل لجنة التحكيم .
وفي ختام المرحلة، يتم الإعلان عن الفائزين.
تشمل هذه المرحلة إعداد قصة وسيناريو مناسب لكل ابتكار بما يعكس فكرته الأساسية، على أن يكون الفيديو ملخصاً للفكرة في دقيقة ونصف تقريباً.
كما يتم وضع جدول للتصوير والإنتاج والمونتاج باللغتين العربية والإنجليزية، وإنتاج فيديو ختامي مخصص لحفل التكريم.
في هذه المرحلة، يتم الاحتفاء بالابتكارات الفائزة وتكريمها ضمن فعاليات اليوم الدولي للتعليم.
كما يتم نشر الفيديوهات الخاصة بها على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصة راسخ، مع تغطية إعلامية موسعة وإعلان انطلاق الدورة الجديدة.
ويُختتم البرنامج بجمع آراء المشاركين وملاحظاتهم لتحسين الدورات القادمة
- ذات تأثير قوي في سياقها – تُحدث فرقًا ملموسًا في بيئتها التعليمية أو المجتمعية.
- جذّابة وملهمة – تثير الاهتمام وتشجع الآخرين على الإبداع والتطوير.
- واضحة ومحددة – تعكس فكرة مركزة وسهلة الفهم والتنفيذ.
- ذات معنى وأهمية – تعالج قضية أو تحديًا حقيقيًا في المجال التربوي.
- فريدة في سياقها – تتميّز عن الأفكار الأخرى وتقدّم قيمة مضافة مبتكرة.
- مستدامة وقابلة للتطبيق – قابلة للاستمرار على المدى الطويل وقابلة للتنفيذ العملي.
- تلبي احتياجًا فعليًا – تقدّم حلاً واضحًا لحاجة قائمة دون أن تعتمد بالضرورة على التكنولوجيا.
- تركّز على التدريس والتعلّم – تسهم بشكل مباشر في تحسين العملية التعليمية وجودتها.
معايير اختيار الابتكارات
#الابتكار
#التعليم
#التنمية
معًا نحو مستقبلٍ يُصاغ بالأفكار المبتكرة، ويُبنى بالتعليم، ويزدهر بالتنمية.
هذه المبادرة تُجسّد الترابط بين الإبداع والتعلّم والنمو المستدام، حيث يتحوّل الابتكار إلى وسيلة لتطوير التعليم ودعم التنمية المجتمعية.

كانت مبادرة سبق تُعرف سابقًا باسم مبادرة HundrED Spotlight.