أطوار القمر

الرّوابط الثّقافيّة والعلميّة للقمر

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّّتهم الوطنيّة.
  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يقوم المتعلّمون بتحليل الآراء والأفكار المتنوّعة حول العولمة المحليّة، وتفسيرها من خلال أُطُر سياقيّة ومفاهيميّة محليّة وعالميّة.
  • يستفيد المتعلّمون من وعيهم بنقاط قوتهم ومجالات نموّهم في فهمهم للعولمة المحليّة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

6 – 7 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 4: التعليم الجيد: يحوي الدرس على جوانب تدعم التعليم الجيد والعادل والشامل، وتعزّز فرص التعلم مدى الحياة للجميع. 

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيّموها ويُخطِّطوا لها.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يعمل المتعلّمون بشكلٍ تعاونيٍّ مع الآخرين.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يركز محتوى الدّرس على مقارنة التّقويم الميلادي بالتّقويم الهجري الإسلامي. حيث يوفر فرصة للطلاب للارتباط بتراثهم وهويتهم الوطنيّة، وللبحث والتساؤل بشكل أعمق عن تاريخ الهجرة الذي أدى إلى اعتماد المسلمين للتقويم الهجري الإسلامي.

تحديد المصدر: دَدُ، متحف قطر للأطفال (متاحف قطر)

مواضيع الدراسة: الدّراسات الإسلاميةّ – اللّغات – العلوم: أطوار القمر.

الرابط مع العولمة المحليّة: مقارنة التّقويم الميلادي مع التّقويم الهجري الإسلامي.

مراعاة الفروق الفردية: العمل في مجموعات ذات قدرات متنوعة ومتفاوتة.

التّفكير النّقدي: تشجيع الطلاب على تحليل التاريخ الإسلامي وراء اعتماد التقويم الهجري، وارتباط ذلك بالتراث الإسلامي والثقافة القطرية.

التّطبيق العملي: مناقشة وشرح كيف أن فهم التّقويم الهجري الإسلامي يساعد على فهم دورة القمر وأطواره.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدرّس لتعزيز التّحليل والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. وهي تشمل وسائل تفكير مرئيّ، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حلّ المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبق الطلاب تجارب تعليميّة هادفة ترتبط بالتّراث والثّقافة الإسلامية لفهم دورة القمر وأطواره المختلفة.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التّوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم.

وسائل التفكير المرئي: تنفيذ استراتيجية “حديث الطّباشير ” وهي لتبادل الأفكار على اللوحات لتحفيز التّفكير الناقد. وتشجيع الطلاب على التفكير في السّؤال المكتوب على اللوحة، وكتابة أفكارهم وآرائهم أو أسئلتهم.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التساؤل والبحث عن العلاقة بين التّقويمين ومقارنة الاختلافات بينهما.

التّعلم التّعاوني: تيسير حلقة نقاشية جماعية حيث يتمكن الطلاب من مشاركة تصوراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.

تقييم التّعلّم: استخدم التّقويم البنائي لتقييم إجاباتهم.

حلّ المشكلات: توجيه الطلاب لاتّخاذ إجراءات آمنة في المنزل لمراقبة وتتبع أطوار القمر لمدة شهر، وذلك لمشاركة النتائج التي توصلوا إليها مع زملائهم في الفصل.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلميّة الأولى: فهم التّقويم الميلادي العالمي والتقويم الهجري الإسلامي

الهدف التعلمي: فهم أوجه التّشابه أو الاختلاف بين التّقويم الميلادي العالمي والتّقويم الهجري الإسلامي.

المقدمة وإعداد السّياق

يطبق الطلاب استراتيجية التفكير المرئي “حديث الطّباشير” وتبادل الأفكار على اللوحات. تساعد هذه الاستراتيجية المتعّلمين على التأمل في أفكارهم وآرائهم أو أسئلتهم، من خلال كتابة الإجابات بصمت على الأسئلة المقدمة على اللوحة، واستكشاف تصوّرات الزملاء.

النشاط الأول: حديث الطباشير 

يكتب المعلم السّؤال التّالي على لوحات كبيرة الحجم: “كيف يتشابه أو يختلف التّقويم الميلادي العالمي عن التّقويم الهجري الإسلامي؟”. ثم يوزّع المعلم اللوحات على طاولات المجموعات مع أقلام ملونة.

يعرض المعلم لوحة “حديث الطباشير” للطلاب، ويدعوهم إلى التّفكير في إجاباتهم على السؤال. ثم يشرح لهم أن عليهم كتابة أفكارهم وآرائهم وأسئلتهم دون التحدث مع زملائهم في المجموعة. يؤكد المعلم أن هذا النشاط صامت حتى يتأملوا ويفكروا بشكل فردي بالسؤال، ثم يدونوا أفكارهم الخلاقة وإجاباتهم على السؤال. كما يذكّر المعلم الطلاب أنه يمكنهم قراءة إجابات زملائهم والتفاعل معها بإضافة تعليق أو سؤال باستخدام قلم بلون مختلف.

أسئلة مناسبة للطلاب

يمكن مشاركة الأسئلة التالية مع الطلاب قبل البدء في نشاط “حديث الطباشير” لتحفيز تفكيرهم.

  • ما الأفكار التي تتبادر إلى ذهنك عندما تقرأ هذا السّؤال؟
  • ما الذي يثير حيرتك حول التقويم الميلادي والتقويم الهجري؟ وما الأسئلة التي تدور في ذهنك حولهم؟ 
  • ما الأفكار أو المقترحات التي يمكنك إضافتها إلى إجابات الزملاء؟

يشرح المعلم للطلاب أن عليهم المرور على جميع الطاولات، وذلك بالتنقل بينها بحيث يقضي الطلاب على كل طاولة مدة خمس دقائق. يمكن للمعلم عرض مؤقت بصري ليعرف الطلاب متى ينبغي عليهم الانتقال للطاولة التالية. كما يشرح المعلم للطلاب أن عليهم قراءة الأسئلة والإجابات وتطوير أفكارهم خلال ذلك. على المعلم تشجيع الطلاب على تقديم التعليقات الإيجابية، وإضافة أي إجابات جديدة تخطر لهم باستخدام قلم بلون مختلف. 

التّأمّل

يطلب المعلم من الطلاب العودة إلى طاولاتهم الأصلية التي تحوي على لوحة النشاط الخاصّة بهم، حيث يتيح لهم الوقت لقراءة إضافات الزملاء والتأمل فيها.

ثم يسأل المعلم الطلاب الأسئلة التّالية:

  • ما المواضيع أو الأنماط المشتركة التي ظهرت في اللوحات المختلفة؟
  • ما هي الإجابات المتكررة؟
  • هل كان هناك أي سؤال مثير أو مفاجئ مما قاموا بقراءته؟
  • كيف تطوّر تفكيرهم خلال هذه العمليّة؟

النشاط الثاني: مقارنة التّقويم الميلادي مع التّقويم الهجري الإسلامي.

المصدر الأول: التّقويم الميلادي العالمي لعام 2024 م:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1-Gregorian-Calendar-Arabic.pdf

المصدر الثاني: التقويم الهجري الإسلامي لعام 1446 هـ:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-2-Islamic-Hijri-Calendar.-Arabic.pdf

المصدر الثالث: نموذج مخطط ڤن:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-3_-Comparing-the-Gregorian-calendar-with-the-Islamic-Hijri-Calendar-In-Arabic.pdf

يشرح المعلم للطلاب أنهم سيعملون بشكل ثنائي أو في مجموعات ثلاثية تبعا لعدد الطلاب في الفصل. ثم يقوم المعلم بتزويد كل مجموعة بالمصدر الأول والثاني والثالث: أي كلا التقويمين ومخطط ڤن، ليقوموا بمقارنة مدى تشابه واختلاف التقويمين. سيدون الطلاب إجاباتهم في مخطط ڤن في المصدر الثالث. يمكن للطّلاب الاحتفاظ بلوحات النشاط السابق “حديث الطّباشير” على طاولتهم، لمساعدتهم عند مقارنة التّقويمين معًا.

الجلسة العامة/ التأمل

يقوم الطلاب بمشاركة نتائج المقارنة مع بقية الفصل. يطلب المعلم من الطلاب تذكر أسماء الشهور الهجرية وتعدادها.

كواجب منزلي، يمكن للطلاب البحث عن معنى كل شهر من الشهور الهجرية، وقيمته الدينية للمسلمين حول العالم، وارتباط هذه الشهور بأحداث التاريخ الإسلامي. كما يؤكد المعلم على أن التّقويم الميلادي هو تقويم شمسي أي يعتمد على حركة الأرض حول الشمس، والتّقويم الإسلامي الهجري هو تقويم قمري أي أنه يعتمد على حركة القمر حول الأرض. يوفر هذا فرصة للطلاب لإجراء المزيد من البحث حول كل من التقويمين، واختلاف عدد أيام السنة في كل منهما، واستكشاف الفرق بين الخسوف والكسوف.

التّأمّل

كجزء من عملية التأمل، يطلب المعلم من الطلاب شرح أمثلة عملية عن ارتباط المسلمين بالتقويم الهجري محليّا وعالميّا. وتدوين المعلومات المثيرة التي استكشفوها خلال بحثهم ومقارنتهم بين التقويمين.

الخبرة التّعلميّة الثانية: تحديد أطوار القمر المختلفة.

الهدف: تحديد أطوار القمر المختلفة.

النشاط الأول: “أرى – أفكّر – أتساءل”:

يزوّد المعلم الطلاب الذين يعملون في مجموعات صغيرة بمصدر “أرى – أفكّر – أتساءل”، وذلك لقياس مدى معرفتهم وفهمهم عن أطوار القمر، واكتشاف ما يريدون معرفة المزيد عنه.

المصدر الرابع:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-4_-See-Think-Wonder-Activity-In-Arabic.docx.pdf

أرى: ماذا تُظهر الصورة؟ لماذا يختلف كل شكل في الصورة عن الشكل الآخر؟

فكّر: ماذا يحدث باعتقادك؟ ما الذي يسبب حدوث ذلك؟

أتساءل: ما الذي أثار حيرتك؟ وما الأسئلة التي تولّدت لديك؟

يشرح المعلم للطلاب أن الصّورة توضّح أطوار القمر المختلفة، حيث تشمل دورة القمر ثمانية أطوار للقمر. وخلال أحد هذه الأطوار، لا يمكننا رؤية القمر على الإطلاق. ثم يسأل المعلم الطلاب عن الصورة في مصدر نشاط “أرى – أفكّر – أتساءل”: أي أشكال القمر سيبدو غير مرئي في السماء برأيكم؟ بعد الاستماع لإجابات الطلاب، يشرح المعلم أن القمر عندما يكون محاقًا فإنه يبدو كأنه غير موجود.

لتشجيع التفكير الناقد، يسأل المعلم الطلاب: لماذا تعتقدون أن القمر يبدو غير مرئي عندما يكون محاقًا؟ كما يمنح المعلم الطلّاب الوقت الكافي للتّفكير ومشاركة إجاباتهم. بعد ذلك، يؤكد المعلم أن القمر يبدو غير مرئي في طور المحاق، لأن القمر يقع بين الشّمس والأرض.

التأمل:

يشارك المعلم مع الطلاب المصدر الخامس: فيديو دورة القمر وأطواره المختلفة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/LunarPhasesArabic.mp4.

بعد مشاهدة الفيديو، سيدون الطلاب تأملاتهم في دفاترهم حول ما تعلموه من الفيديو، وتساؤلاتهم حول ما يودون معرفة المزيد عنه. 

بعد ذلك، سيشارك المعلم مع الطلاب المصدر السادس: نموذج محاكاة دورة القمر:
https://rasekh.qa/ar/resource/lunar-cycle-simulation/
حيث سيستكشف الطلاب بشكل ثنائي أطوار القمر، والوقت الذي يحتاجه القمر ليعود محاقًا مرة أخرى. يمكن للطلاب تدوين أي ملاحظات أو أسئلة تبادرت إلى ذهنهم في دفاترهم. 

يخبر المعلم الطلاب أنهم سيطبقون نشاطًا تعليميًا تفاعليا في الخبرة التعلمية القادمة لتحديد أطوار القمر.

تعليمات المعلم:

يحتاج المعلم إلى تجهيز المصدر السابع للنّشاط الثاني: أطوار القمر، وإعداده مسبقا.

المصدر السابع: أطوار القمر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-7_-Phases-of-the-Moon-Activity-Arabic.docx.pdf

للاطلاع على مصدر اختياري إضافي، الانتقال إلى المصادر والمراجع في نهاية الخطة، والذي يمكن استخدامه كتقويم بنائي (انظر مصادر إضافية).

النّشاط الثاني: أطوار القمر

إن المصدر السابع يحوي نشاطًا عمليًّا يهدف لتعزيز وتشجيع التّواصل والتّعاون، وفهم دورة القمر وأطواره المختلفة.

يقوم المعلم بطباعة وقص أطوار القمر وأوصافها كلّ على حدة من المصدر السابع، ويضعها في ظرف. حيث يقوم بتجهيز ظرف لكل ثنائي أو مجموعة صغيرة من الطلاب في الفصل الدراسي. يقوم المعلم بعد ذلك بتوزيع ظرف وورقة فارغة بقياس A3 لكل مجموعة صغيرة من الطلاب.

يشرح المعلم للطلاب أنهم سيفتحون الأظرف ويتأملوا محتواها، ثم يشاركوا أفكارهم ويناقشوا محتوى الظرف في مجموعاتهم. بعد ذلك، سيحاول الطلاب بشكل تعاوني إيجاد الصفة المناسبة لكل صورة من الصور، عندها يجب عليهم تنظيم المعلومات (الصورة ووصفها) على ورقة الA3 بدقة. ينبغي تذكيرهم بقراءة الجمل بعناية ليتمكنوا من بناء الروابط بشكل سليم. كما يجب أن يلفت المعلّم انتباه الطلاب أن يكون ترتيب الصور والصفات بشكل منطقي ومتسلسل، والتأكد من اتفاق أعضاء المجموعة على الترتيب قبل اللصق على الورقة.

الجلسة العامة

تعرض كل مجموعة عملها أمام بقية الفصل دراسي. بحيث يقوم المعلّم بتيسير المناقشة الصّفيّة من خلال الأسئلة التالية: 

ما التحدي الذي واجهكم خلال النشاط؟ 

ما الذي وجدتموه مثيرا للاهتمام؟ 

هل وجدتم أي تشابه بين إجابتكم وإجابات الزملاء؟ 

خلال النقاش، يطلب المعلم من الطلاب الذين عرضوا روابط مختلفة أن يشرحوا أفكارهم، ويذكروا سبب اختيارهم لتلك الإجابة. 

المصدر الثامن: أهمية القمر في القرآن الكريم:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-8_-Allahs-Gods-creation-of-the-Moon-The-Holy-Quran.pdf

يسأل المعلم الطلاب:

في القرآن الكريم سورة تشير إلى القمر، ما المعجزة المرتبطة بهذه السورة؟

ثم يعرض المعلم للطلاب المصدر الثامن على اللوح الذكي، حيث يدعو  أحد الطلاب لتلاوة الآية، ويطلب من طالب آخر قراءة الترجمة الإنجليزية. 

يعرض المعلم النشاط التالي كتحدي للطلاب للبحث كجزء من نشاط منزلي أو مجتمعي: 

ابحثوا عن المعجزة المرتبطة بالقمر التي حدثت في زمن النبي-صلى الله عليه وسلم-.

يجب تشجيع الطلاب على البحث وقراءة السورة مع أولياء أمورهم أو أقاربهم، للتّعرّف على إحدى المعجزات التي حدثت في زمن النّبي الحبيب محمد (صلى الله عليه وسلم) عندما تحداه الكُفّار. إنه يمثل شاهدا قويا على قدرة الله الرحمن الرحيم على تسيير الكون وخرق نظامه كتحذير للبشرية. كما تعزز وتحفظ القيم والمبادئ الإسلاميّة.

 النشاط الثالث: تتبّع القمر

نشاط متمحور حول الطلاب

المصدر التاسع: نشاط تتبّع القمر، دَدُ، متحف الأطفال في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-9_-Moon_tracker.pdf

يحتاج المعلم للتأكد من أن الطلاب لديهم الأدوات المطلوبة قبل بدء النشاط وصنع أداة تتبع القمر.

المصادر المطلوبة: كوب مستدير – ورقة فاتحة اللون بقياس A4 – ورقة داكنة اللون بقياس A4 – صمغ – شريط لاصق – ورق فضي أو رقائق قصدير – مقص.

يوفر المعلم المصدر التاسع، نشاط تتبّع القمر  (دَدُ، متحف الأطفال في قطر) لكل طالب في الفصل الدراسي. وذلك للتأكد من وضوح التعليمات وتوفرها للجميع، قبل البدء بصنع أداة تتبّع القمر الخاصة بهم. ثم يشرح المعلم أن عليهم استخدام هذه الأداة في المنزل لتتبّع ودراسة أطوار القمر، عن طريق مطابقة شكل القمر الذي يرونه خلال أيام الشهر، مع الأطوار التي تعلموها في درس دورة القمر. 

كما أنه من المهم تدوين الملاحظات عند مراقبة القمر مباشرة. وعلى المعلم تذكير الطلاب بمراقبة القمر يوميًا خلال الشّهر التّالي، وتدوين ملاحظاتهم في سجل التدوين الخاص بهم عند ظهور كل طور من الأطوار. خلال ذلك، يسجلّ الطلاب ملاحظاتهم حول كل طور وربط ذلك بما تعلموه، وإضافة أي معلومات جديدة اكتسبوها. عليهم أيضا تدوين التاريخ والوقت، لمعرفة الوقت المستغرق للانتقال من أحد أطوار القمر إلى الطور الذي يليه في دورة القمر.

يوجه المعلم الطلاب أيضًا للبحث عن أهمية دورة القمر للمسلمين قبل وخلال شهر رمضان المبارك. حيث يجب عليهم الإجابة عن الأسئلة التالية خلال بحثهم: 

كيف يمكن استخدام أداة تتبّع القمر لتفسير دورة القمر خلال شهر رمضان؟ 

كيف يعرف المسلمون محليّا وعالميّا متى يبدأ شهر رمضان؟ 

أين يُرصد الهلال رسميّا للإعلان عن بدء شهر رمضان المبارك، وإعلام المواطنين والمقيمين والزوار المسلمين في دولة قطر ؟ 

ماذا عن المسلمين الذين يعيشون في دول غير إسلامية، أو يزورونها في وقت رمضان، هل يعتمدون على نفس طريقة رؤية وتحري الهلال السابقة، أم على طرق مختلفة لمعرفة بدء الشهر الكريم؟ اشرح إجابتك. 

يمكن تشجيعهم على سؤال أقاربهم أو أفراد مجتمعهم للوصول إلى الإجابات. ويجب تشجيعهم أيضا على إنشاء لوحة، أو نموذج مجسم، أو مقطع فيديو لعرض اكتشافاتهم وتفسيراتهم.

بمجرد أن يكمل الطلاب تتبّع دورة القمر في المنزل باستخدام أداة التّتبّع الخاصة بهم، سيحضرون سجلّاتهم التي تحوي ملاحظاتهم، وعروض نتائج أبحاثهم إلى المدرسة لمشاركتها مع زملائهم والتأمل معهم حولها.

تأمّلات الأقران:

يوفر تأمّل الأقران فرصة للطلاب للعمل بشكل تعاوني والتحّقق من فهمهم حول المعلومات التي وجدوها ومناقشتها. سيجتمع الطلاب في مجموعات صغيرة لمقارنة النّتائج التي توصلوا إليها ومشاركة أي ملاحظات مثيرة للاهتمام.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: فهم التقويم الميلادي العالمي والتقويم الهجري الإسلامي

التحقّق من فهم الطلاب من خلال إجاباتهم خلال نشاط “حديث الطباشير”، وقدرتهم على المقارنة باستخدام مخطّط ڤن.

الخبرة التّعلميّة الثانية: تحديد أطوار القمر المختلفة

التحقق من إجابات الطالب إن كان يستطيع مطابقة أطوار القمر مع وصفها، وتكوين دورة القمر بترتيب متسلسل. والتأكد من فهم الطلاب لأهمية القمر في الثّقافة الإسلاميّة محليّا وعالميًّا.

مراعاة الفروق الفردية: 

العمل في مجموعات ذات قدرات متنوعة ومتفاوتة. 

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الأحدب المتزايد، الأحدب المتناقص، الارتباطات الإسلامية والثقافية، الأرض، أطوار، آية، البدر، التربيع الأخير، التربيع الأول، التزايد، التناقص، التقويم، رؤية، سورة، شمسي، القرآن الكريم، قمري، كامل، المحاق، الميلادي، الهجري، الهلال المتزايد، الهلال المتناقص، يتزايد، يتناقص.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر  الأول: التقويم الميلادي لعام 2024:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1-Gregorian-Calendar-Arabic.pdf

المصدر الثاني:
التّقويم الهجري الإسلامي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-2-Islamic-Hijri-Calendar.-Arabic.pdf 

المصدر الثالث: مخطّط ڤن:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-3_-Comparing-the-Gregorian-calendar-with-the-Islamic-Hijri-Calendar-In-Arabic.pdf

المصدر الرابع: نشاط “أرى – أفكّر – أتساءل”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-4_-See-Think-Wonder-Activity-In-Arabic.docx.pdf 

المصدر الخامس: فيديو دورة القمر وأطواره المختلفة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/LunarPhasesArabic.mp4

المصدر السادس: نموذج محاكاة دورة القمر:
https://rasekh.qa/ar/resource/lunar-cycle-simulation/

المصدر السابع: أطوار القمر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-7_-Phases-of-the-Moon-Activity-Arabic.docx.pdf

المصدر الثامن: أهمية القمر في القرآن الكريم:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-8_-Allahs-Gods-creation-of-the-Moon-The-Holy-Quran.pdf

المصدر التاسع: نشاط تتبّع القمر، دَدُ، متحف قطر للأطفال:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-9_-Moon_tracker.pdf

مصادر إضافية:

معلومات حول التّقويم الهجري الإسلامي والأشهر العربيّة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Information-about-The-Islamic-Hijri-Calendar-and-months-resource-In-Arabic.docx.pdf

مصدر إضافي اختياري للتّقويم البنائي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Formative-Assessment-Additional-Resource_-Identifying-the-different-phases-of-the-Moon-In-Arabic.docx.pdf

ناشر الموارد

دادو (متحف الأطفال في قطر)

يستحق كل طفل أن تُتاح له الفرصة لتطوير وصقل إمكاناته وتنمية قدراته الفردية. توفر متاحف قطر، من خلال دَدُ، متحف الأطفال في قطر، أحدث وسائل تنمية قدرات الطفل وصقل مواهبه؛ لمساعدة الأطفال والأسر على النجاح والازدهار وإطلاق العنان للتطور والإبداع.