6-7 ساعات.
رؤية قطر الوطنيّة 2030:
– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030
– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة: يحتوي الدرس جوانب تعزيز الوعي باستدامة المدن والمجتمعاتمن خلال حفظ النباتات ورعايتها.
الهدف 13: العمل المناخي: يوفر الدرس فرصة للطلاب للتعرف على طرق الحفاظ على النباتات ورعايتها، خاصة في البلدان ذات المناخ المختلف والتي تحتاج النباتات فيها للتكيف من أجل البقاء أو استدامة نموها.
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
يدور محتوى الدّرس حول فهم ما تحتاج إليه النّباتات من رعاية للحفاظ على استدامتها، والحاجة إلى رفع الوعي البيئي. بالإضافة إلى كيفيّة ارتباط النّباتات بالتراث والثّقافة والمعرفة الإسلامية.
تحديد المصدر: حديقة القرآن النباتية.
مواضيع الدراسة: دراسة علمية عن النباتات واللّغات في إنشاء كتيب تعريفي – الفنون البصرية لتصميم الرّسوم التّوضيحيّة.
الرابط مع العولمة المحلية: ربط ضرورة العناية بالنّباتات والحفاظ عليها، مع أهمية رفع الوعي البيئي.
مراعاة الفروق الفردية: العمل في مجموعات ذات قدرات متنوعة ومختلفة.
التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على تحليل المصطلحات العلمية النّباتيّة، والتّفكير في علاقتها بالتراث والثقافة المحلية والإسلاميّة.
التّطبيق العملي: مناقشة وشرح كيفية رفع الوعي البيئي حول علم النّبات، ومناقشة الأدلة من التراث والثّقافية المحلية والإسلامية حول الحفاظ على النباتات واستدامتها.
تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدرس لتعزيز التحّليل، والّتفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. وهي تشمل وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حلّ المشكلات للتّكيف مع احتياجات الطلاب وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبّق الطلاب تجارب تعليميّة هادفة تتعلق بالوعي البيئي المستدام، والمصطلحات النّباتيّة.
منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التّوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم.
وسائل التّفكير المرئي: تنفيذ استراتيجية التفكير المرئي “اربط – توسّع- تحدّى” لتحفيز التّفكير النّاقد والمناقشة. وتشجيع الطلاب على الاستفادة من معارفهم السابقة، واستكشاف ما يريدون معرفة المزيد عنه؛ لتوسيع معرفتهم لتعلّم معلومات جديدة.
التساؤل: تشجيع الطلاب على التّساؤل عن أهمية علم النّبات عند الحفاظ على الثّقافة القطريّة والتّقاليد والترّاث الإسلامي.
التعلم التّعاوني: تيسير جلسة نقاشيّة في الفصل حيث يمكن للطلاب مشاركة تصوراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النظر المتنوعة.
تقييم التّعلّم: استخدم التّقويم البنائي لتقييم إجابات الطلاب في الاختبار، والكتيب التعريفي.
حلّ المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التّحديات في المناخ والبيئة المحيطة، واقتراح حلول مناسبة لها.
الخبرة التّعلميّة الأولى: التّعرّف على أهمّية استدامة النّبات، وعلاقتها بالتراث والثقافة.
الهدف التعلمي: التعرف على أهمية استدامة النّباتات، وعلاقتها بالتراث والثقافة المحلية والإسلامية.
المقدمة وإعداد السياق
يطبق الطلاب استراتيجية التفكير المرئي “اربط – توسّع- تحدّى” في دفاترهم. تساعد هذه الاستراتيجية الطلاب على الرّبط بين الأفكار الجديدة ومعرفتهم السّابقة.
اربط: لماذا تعتقد أن النّباتات ضرورية لتحقيق الاستدامة؟ ما علاقة النبات بالثقافة؟
توسّع: هل تعتقد أنه يمكن استخدام النّباتات في الطب التّقليدي في البلدان المختلفة؟ ما نوع النباتات التي تستخدم في الطب الشعبي، وفي أي دول تستخدم؟ ما هو علم النّبات؟ كيف يتشابه أو يختلف علم النبات عن التعلم حول إنبات النبات وتكاثره؟
تحدّى: ما الذي يثير فضولك لمعرفة المزيد عنه؟ كيف يمكن أن يكون للنّباتات أهمّية ثقافيّة أو تراثية في بلد معين؟
نشاط
تعليمات للمعلمّين
يشرح المعلم للطلاب أن عليهم قراءة بعض المعلومات من موقع حديقة القرآن النباتية، للبحث حول علاقة النباتات بالتراث والثقافة المحلية والإسلامية.
المصدر الأول: موقع حديقة القرآن النباتية – النباتات المذكورة في القرآن والحديث:
https://qbg.org.qa/ar-about-us/
تعليمات للطلاب
يمنح الطلاب وقتًا كافيًا لقراءة المعلومات الموجودة على الرّابط السابق والإجابة على أسئلة الاختبار في المصدر الثاني: اختبار حديقة القرآن النباتية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-2_-The-Cultural-and-Heritage-Significance-of-Plants-In-Arabic.docx.pdf
بعد الانتهاء من الإجابة على الاختبار، يناقش الطلاب إجاباتهم بشكل ثنائي أو في مجموعات ثلاثية وفقًا لعدد الطلاب في الفصل الدّراسي. يمكن للطلاب استخدام قلم بلون مختلف لتدوين أي ملاحظات مهمة أو مثيرة طرحت خلال المناقشة.
إجابات الاختبار القصير:
يمكن أن يستخدم الطلاب الإجابات النموذجية أدناه خلال المناقشة للتحقق من إجاباتهم وإجابات الزملاء.
س1) د
س2) النباتية، القرآن الكريم، الحفاظ، شتلة، نبات السدرة، التراث الإسلامي، البيئية
س3) ج
س4) ب
س5) المتنوع، الإسلامية، صون، المحافظة، المستقبل.
س6) ج
س7) د
س8) أ
س9) ب
س10) الحضاري، الإسلامي، الحفاظ، الطبيعة.
التّأمّل
يقوم المعلم بتيسير مناقشة جماعية في الفصل، ليتمكن الطلاب من مشاركة تصوراتهم حول الرّوابط العلميّة والثّقافيّة والتّراثيّة والإسلاميّة للنباتات، ومناقشة إجاباتهم على الاختبار.
الخبرة التّعلميّة الثانية: العمل على مشروع توعية بيئيّة، عن المصطلحات النّباتية ذات الأهميّة الثّقافيّة والأخلاقيّة والإسلاميّة.
الهدف التّعلمي: العمل على مشروع توعية بيئيّة، عن المصطلحات النّباتية ذات الأهميّة الثّقافيّة والأخلاقيّة والإسلاميّة.
يشرح المعلم للطلاب أن البحث سيكون من خلال صفحة حديقة القرآن النباتية على الرّابط التّالي:
https://qbg.org.qa/ar-qbg-plants//
يمكن للطلاب العمل بشكل ثنائي، حيث يجب على الطلاب اختيار مجموعة من المصطلحات النباتية التي تثير اهتمامهم لإنشاء كتيب تعريفي عن النباتات، يهدف إلى رفع مستوى الوعي حول المصطلحات النّباتيّة للنّباتات، وأهميتها الثقافية والأخلاقية والإسلامية. يمكن أن يكون الكتيب رقميًا أو ورقيّا باستخدام الورق أو البطاقات أو عينات النباتات أو نماذج عنها. كما يجب على الطلاب تنظيم الكتيب الخاص بهم، وذلك بأن يحوي قائمة المحتويات، وقائمة المصطلحات الأساسية، وصفحة الفهرس. على الطلاب أيضا الكتابة بأسلوبهم الخاص للتعبير عن فهمهم، واستخدام طريقة واضحة في الاقتباس، واستخدام المصطلحات النّباتية بشكل علمي، والتوثيق بدقة لتحديد مصدر المعلومات.
ملاحظة: قبل الدّرس، يقوم المعلم بإشراك الطلاب في إنشاء نموذج تقييم لمشروع التوعية البيئية الذي سيعملون عليه، حيث يذكر ويناقش مع الطلاب معايير نجاح المشروع. يساعد هذا الطلاب على قيادة تعلمهم وفهم المعايير التي يجب أن يراعوها عند العمل.
الإجراءات
يقوم الطلاب بتنظيم جلسة إثرائية عن علم النبات، حيث يقومون بدعوة زملائهم والفصول الأخرى في المدرسة للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة.
إجراءات خدمة المجتمع:
يحب تشجيع الطلاب على زيارة موقع حديقة القرآن النباتية للتّواصل والمشاركة في مبادرات حديقة القرآن النباتية كجزء من عمل خدمة المجتمع. حيث يعرض الموقع مسابقات وحملات الحديقة التي يمكن للطلاب المشاركة فيها بموافقة والديهم.
https://qbg.org.qa/ar-our-programs
الخبرة التّعلميّة الأولى: التعرف على أهمية استدامة النبات، وعلاقتها بالتراث والثقافة.
نشاط
التّحقق من فهم الطلاب لأهمية استدامة النبات، وعلاقته بالتراث والثقافة.
الخبرة التّعلميّة الثانية: العمل على مشروع توعية بيئيّة، عن المصطلحات النّباتية ذات الأهميّة الثّقافيّة والأخلاقيّة والإسلاميّة.
التّحقّق من مشروع الطلاب حول التّوعية البيئيّة، باستخدام نموذج التّقييم المتّفق عليه.
مراعاة الفروق الفردية: العمل في مجموعات ذات قدرات متفاوتة ومتنوّعة.
استدامة، تراث، تكاثر، ثقافة، حفظ، دراسة علمية، روابط إسلاميّة، علم النبات، مصطلحات، موطن، نباتات، نباتي، نمو، وعي بيئي.
المصدر الأول: موقع حديقة القرآن النباتية- النباتات المذكورة في القرآن والحديث:
https://qbg.org.qa/ar-qbg-plants/
المصدر الثاني: اختبار حديقة القرآن النباتية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-2_-The-Cultural-and-Heritage-Significance-of-Plants-In-Arabic.docx.pdf
تهدف حديقة القرآن النباتية إلى عرض وحفظ مختلف النباتات المذكورة في القرآن الكريم والنباتات المحليّة في دولة قطر.