المبادرة المجتمعيّة

عرض مبادرة مجتمعيّة ملهمة

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
  • يتبنى المتعلّمون العمل الهادف من خلال الوكالة الطلابيّة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

5-4 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 11:
مدن ومجتمعات محليّة مستدامة

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيمونها ويُخطِّطون لها.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • العمل بشكل تعاوني مع الآخرين.
  • أنْ يُطوِّر المتعلّمون العقليّة الدّوليّة عبر التّفاعُل العولمي محلّي الطّابع، والتّعدْديّة الّلغويّة، والتّفاهم بين الثّقافات.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

تم تصميم “المبادرة المجتمعية المستوحاة من المعارض” للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عامًا، مع التركيز على إنشاء مشاريع عمليّة مستوحاة مباشرة من المعارض في متحف قطر الوطني. وتهدف هذه المبادرة إلى ربط الطلاب بتراثهم الثّقافي، وتشجيعهم على إحداث تأثير ملموس وإيجابي في مجتمعاتهم.

  • تحديد المصادر: الاستفادة من معارض متحف قطر الوطني، والخبراء المحلّيين، ومصادر مكتبة المتحف، والمؤسّسات المجتمعية.
  • موضوع الدراسة: التركيز على التّراث الثّقافي القطري، والاستدامة البيئيّة، والهندسة المعماريّة، والتّنمية الاجتماعيّة والاقتصاديّة.
  • استغلال الموارد: تحليل المعارض، والمشاركة في ورش العمل، واستخدام الوسائط الرّقميّة للتّوثيق، واستخدام الأدوات التّعاونيّة.
  • الرّابط مع العولمة المحليّة: معالجة القضايا المحليّة برؤى عالميّة. وتعزيز التّبادل الثّقافي، والتّعدديّة اللّغويّة.
  • مراعاة الفروق الفردية: التّكيّف مع أساليب التّعلّم المختلفة، وضبط مدى تعقيد المشروع، وتحقيق التّوازن بين المهام الفرديّة والجماعيّة.
  • التّفكير النّاقد: تعزيز حلّ المشكلات، وتعزيز المهارات التّحليلّية، ومناقشة الجوانب الأخلاقيّة للتّمثيل الثّقافي.
  • التّطبيق العملي: تنفيذ المشاريع التي تتمحور حول المجتمع، والتركيز على الاستدامة والحفاظ على الثّقافة، واستخدام ملاحظات الطلاب لتقييم المشاريع.
إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

منهجيّة التّفاعُل والتّكيّف مع المتعلّمين:

  • التّخصيص: اضبط الأنشطة لتناسب الاهتمامات ومستويات المهارات المتنوعة.
  • المرونة: تعديل أساليب التدريس تبعا لملاحظات الطلاب وتقدمهم.

مهارات التّفكير النّاقد:

  • طرح الأسئلة: تعزيز التّساؤلات العميقة حول صلة المعرض بالمشاريع.
  • الاستدلال المبني على الأدلة: تشجيع القرارات المدعومة بالمعلومات المستمدة من المتحف.

التساؤل:

  • التّعلم الاستكشافي: تعزيز الاستكشاف المستقل للمعارض في المتحف.
  • البحث الموجّه: تصميم الفرص لإجراء تحقيق متعمق في الثقافة القطرية.

التّعاون:

  • العمل الجماعي: دعم أنشطة المجموعة للتّواصل الفعّال وتقاسم الأدوار.
  • المشاركة المجتمعيّة: تحفيز الطّلاب على التّعاون مع الخبراء والمجموعات المحليّة.

حل المشاكل:

  • الحلول الإبداعيّة: إلهام حلول مبتكرة للمشكلات في المشاريع.
  • التّحليل النّقدي: تعليم الطلاب تحليل تحدّيات المشروع والتّغلّب عليها.
خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلميّة:

الجزء الأول: استكشاف المعارض والاختيار.

  • مهمة الطّالب: زيارة متحف قطر الوطني واستكشاف المعروضات المختلفة. حيث يختار كل طالب أو مجموعة معرضًا واحدًا يناسبهم بشكل خاص.
  • التّعليمات: دوّن الملاحظات، والتقط الصّور الفوتوغرافية، واطرح الأسئلة على موظّفي المتحف. فكّر في سبب تميز هذا المعرض، وكيف برتبط بالتّراث والثّقافة القطرية.
  • دور المعلم: تسهيل زيارة المتحف، والتّأكّد من تفاعل الطلاب مع المعارض، وتقديم التّوجيه حول كيفيّة اختيار أحد المعارض، وتحليله.

الجزء الثاني: البحث وبناء التّصوّر.

  • مهمّة الطّالب: إجراء بحث معمّق حول المعرض المختار. تطوير مفهوم المشروع الذي يربط المعرض بمبادرة مجتمعية.
  • التّعليمات: استخدم مصادر المتحف، وقواعد البيانات الالكترونية، والمقابلات مع الخبراء. شارك بالعصف الذهني في أحد المجموعات، مع التّركيز على الإبداع وقابلية التنفيذ.
  • دور المعلّم: توفير المواد البحثيّة، وتعليم أساليب البحث الفعّالة، ومساعدة الطلاب في توليد الأفكار وتحسين أفكار مشاريعهم.

الجزء الثّالث: التّخطيط للمشروع وتنفيذه.

  • مهمة الطالب: إنشاء خطّة تفصيليّة للمبادرة المجتمعيّة، بما في ذلك الأهداف، والموارد المطلوبة، والمدة الزّمنيّة، ومسؤوليات أفراد المجموعة. ثم تنفيذ المشروع في المجتمع. قد يشمل ذلك تنظيم الفعاليات، أو ورش العمل، أو إنشاء محتوى رقمي.
  • التّعليمات: حدّد المشروع بتنسيق منظّم، وقم بتعيين الأدوار داخل المجموعة، ووضع جدول زمني واقعي. ثم قم بتنفيذ المشروع تبعا للخطّة، مع التّكيّف عند حدوث أي تحدّيات، وتأكد من توثيق العمليّة.
  • دور المعلم: توجيه الطلاب في مهارات إدارة المشاريع، ومراجعة خطط المشروع للتأكد من الوضوح والاكتمال، وتقديم الملاحظات للطلاب. ومراقبة تقدم المشروع، وتقديم الدّعم اللّوجستي، والتشجيع على التكيّف وحلّ المشكلات.

الجزء الرّابع: العرض والتأمل.

  • مهمة الطّالب: عرض المشروع المكتمل على الزملاء، وأفراد المجتمع، وموظفي متحف قطر الوطني. ثم التأمّل في أثر المشروع، وفي رحلة التّعلم الشّخصية.
  • التّعليمات: قم بإعداد عرض تقديمي باستخدام الوسائل المرئيّة. شارك فيه الخبرات، والتّحديّات التي تمت مواجهتها، والدّروس المستفادة.
  • دور المعلّم: تنظيم العروض التّقديميّة، وتوفير منصة لإسداء الملاحظات، وتسهيل المناقشات التأمليّة.

استخدم المعايير المحدّدة مسبقًا لتقييم “المبادرة المجتمعية المستوحاة من المعرض”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/06/Exhibit-Inspired-Community-Initiative-Criteria-In-Arabic.docx.pdf

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

  • مهمة الطالب: المشاركة في جلسة تقديم التعليقات، ومناقشة جوانب النجاح، ومجالات التّحسين.
  • التّعليمات: شارك في التّقييم الذّاتي، ومراجعات الأقران، واحصل على تعليقات من المعلم وربما من أفراد المجتمع.
  • دور المعلّم: إجراء جلسة تعليقات بنّاءة، وتقييم المشروع بناءً على المعايير المحدّدة مسبقًا، وتشجيع الطلاب على التّفكير في تطبيقات مستقبلية لتعلّمهم.
  • التّقويم البنائي: قم بتوجيه تطوير المشروع باستمرار من خلال التعليقات.
  • التّعلم التّأمّلي: تعزيز التأمل الّذاتي، وتقييم التّعلم في عمل المشروع.

استخدم المعايير المحدّدة مسبقًا لتقييم “المبادرة المجتمعية المستوحاة من المعرض”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/06/Exhibit-Inspired-Community-Initiative-Criteria-In-Arabic.docx.pdf

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الابتكار – إدارة المشاريع – الاستدامة – الاعتبارات الأخلاقية – التأثير المحلي والعالمي – التراث الثقافي – التعاون – التعددية اللغوية – التعلم الاستكشافي – التفاهم بين الثقافات – التفكير المبني على الأدلة – التفكير النقدي – التقويم البنائي – حل المشكلات – الحلول الإبداعية – ديناميكيات الفريق (آليات عمل الفريق) – القدرة على التكيف – المشاركة المجتمعية – الممارسة التأملية – المواطنة العالمية.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

ناشر الموارد

متحف قطر الوطني

يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.