الملاحة

الملاحة عبر قطر

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّّتهم الوطنيّة.
  • دعم المتعلّمين الذين يفكّرون عالميًّا، ويعملون محليًّا، والذين يفكّرون محليًّا، ويعملون عالميًّا.
  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يفكّر المتعلّمون بتراثهم وهويّتهم المحليّة مدركين أوجه التّشابه والتّباين عند النّظر في القضايا العالميّة ذات التّأثير المحليّ، والقضايا المحليّة ذات التّأثير العالميّ.
  • يقوم المتعلّمون بتحليل الآراء والأفكار المتنوّعة حول العولمة المحليّة، وتفسيرها من خلال أُطُر سياقيّة ومفاهيميّة محليّة وعالميّة.
  • يستفيد المتعلّمون من وعيهم بنقاط قوتهم ومجالات نموّهم في فهمهم للعولمة المحليّة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

5 ساعات.

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:


الهدف 4:
التعليم الجيد

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيمونها ويُخطِّطون لها.
  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يعمل المتعلّمون بشكلٍ تعاونيٍّ مع الآخرين.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدرس حول تعريف وفهم أنظمة الملاحة والبوصلة. كما يشمل التعرف على الأهمية الثقافية لبوصلة الديرة، واستكشاف بوصلة القبلة. خلال الدرس، سيتم التعرف على كيفية عمل المغناطيس وربطه بأنظمة الملاحة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم استخدام وتطبيق مهارات رسم الخرائط، ومعرفة الجهات والنقاط الأساسية على البوصلة.

  • تحديد المصادر: تحديد موقع المعلومات في متحف قطر الوطني ومصادره عبر الإنترنت.

  • موضوع الدّراسة: إنشاء الخرائط – وفهم الملاحة وعلاقتها بالمناطق الجغرافية – والمفاهيم الرياضية لنقاط البوصلة الأساسية ومقياسها – والملاحة التاريخية لدولة قطر المستخدمة في الماضي عند الغوص على اللؤلؤ – واللغات خلال العروض والتواصل – والعلوم.

  • الرابط مع العولمة المحليّة: التعرف على أهمية أنظمة الملاحة GPS عالميّا.

  • مراعاة الفروق الفرديّة: تقديم التّحديات المناسبة للمجموعات ذات القدرات الأعلى. كما أن إعداد وتقديم العروض الجماعية سيكون في مجموعات تحوي طلاب بقدرات متنوعة؛ وذلك لتقديم الدعم للطلاب الذين يحتاجونه.

  • التفكير الناقد: تشجيع الطلاب على التحليل النقدي، وتفسير أهمية تحديد اتجاه القبلة في الثقافة المحليّة والثقافة الإسلامية.

  • التطبيق العملي: مناقشة كيف يمكن لفهم أنظمة الملاحة GPS، ورسم الخرائط، وتحديد اتجاه القبلة أن يعزز التفاهم المحلي والوطني، والتفاهم بين الثقافات.
إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدرس لتعزيز التحليل والتفكير النقدي، والتساؤل، والتعاون، والمشاركة المبتكرة. وهي تشمل العصف الذهني، ووسائل التفكير المرئي، ومنهجيّة التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيف مع احتياجات الطلاب وتشجع المشاركة النشطة. يطبق الطلاب تجارب تعلّمية هادفة ترتبط بالثقافة المحلية والسياقات العالمية.

منهجيّة التفاعل والتكيف مع المتعلمين: اضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم. مع مراعاة تنوع أنظمة الملاحة المستخدمة.

وسائل التّفكير المرئي: نفّذ استراتيجية العصف الذهني “فكّر – زاوج – شارك” لتحفيز التفكير الناقد والمناقشة.

التساؤل: شجع الطلاب على التساؤل عن أنظمة الملاحة، واتجاه القبلة لما لها من أهمية ثقافية وإسلامية؛ لتعزيز حس الفضول والاستكشاف خلال النّشاط.

التّعلم التّعاوني: قم بتيسير جلسة نقاشيّة للفصل حيث يمكن للطلاب مشاركة النتائج التي توصلوا إليها والمقارنة بينها، وتعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر المتنوعة.

تقييم التّعلّم: استخدم التقييمات البنائية مثل تقييم الأقران لعروضهم التقديمية، والنتائج التي توصلوا لها.  وتشجيع المناقشات لتعزيز التفكير النقدي والتحليل حول أهمية أنظمة الملاحة والاتجاهات.

حل المشكلات: اطلب من الطلاب اقتراح حلول للتحديات المتعلقة بأنظمة الملاحة، وتحديد بعض الإجراءات التي يمكن التوصية بها.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التعلّمية الأولى:

الهدف التعلّمي:

  • فهم المقصود بالملاحة، والتعرف على أدوات الملاحة المستخدمة حاليّا.
  • التعرف على بوصلة الديرة، واستكشافها في متحف قطر الوطني.

نشاط التهيئة:

استراتيجيّة التفكير المرئي: “اربط – توسّع – تحدّى”

سيستخدم الطلاب استراتيجيّة “اربط – توسّع – تحدّى” لمساعدتهم على فهم المقصود بالملاحة، وربطه بالعالم الحقيقي.  ولتوسيع معرفتهم حول الغرض من الملاحة واستخداماتها، وتحدّي قدراتهم لما هو أبعد من ذلك.

اربط:  اطلب من الطلاب استنتاج تعريفات الملاحة في مجموعات ثنائيّة أو مجموعات صغيرة. ثم الاجتماع كفصل دراسي للمشاركة والاتفاق على تعريف الفصل للملاحة. اسأل الطلاب عن أدوات ملاحة نستخدمها وتساعدنا في معرفة الطرق في قطر، وعن مدى فائدتها.

توسّع: اطلب من الطلاب التفكير والتوصل إلى قائمة بأدوات الملاحة المستخدمة عالميّا، والغرض الذي يتم استخدامها من أجله.

تحدّى: اطلب من الطلاب إدراج أي تحديات أو ألغاز تمر بهم حول أدوات الملاحة.

مثال لتعريف الملاحة: فن وعلم التّنقّل بأمان وكفاءة من مكان إلى آخر.

أو هي عمليّة التأكد بدقة من موقع الشخص، والتخطيط للطريق ومتابعته. (قاموس أكسفورد).

أسئلة ملائمة للطلاب:

  • ما أدوات الملاحة التي تستخدمها أنت أو عائلتك أكثر من غيرها؟
  • لماذا تستخدم أداة الملاحة؟ وكيف تساعدك؟
  • ماذا لو لم تكن أداة الملاحة موجودة؟ وهل سيؤثر ذلك سلبًا على حياتنا؟ اشرح اجابتك.
  • هل تعتقد أنه من الصعب إنشاء أدوات الملاحة؟ اشرح إجابتك وفكر في التحديات التي قد تحدث أثناء إنشائها.
  • إلى ماذا يعود الرمز “GPS”؟ ما المعنى الذي يحمله؟
  • ما هي تطبيقات “GPS” للملاحة  الشائعة التي تستخدمها عائلتك؟
  • ما مدى موثوقية ودقة تطبيقات”GPS” للملاحة؟
  • إذا حدث عطل في أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية، هل تعتقد أن تطبيق “GPS” سيبقى يعمل؟ اشرح اجابتك.
  • ما الأدوات المستخدمة للتّنقّل ومعرفة الاتجاهات برأيك قبل ظهور الأقمار الصّناعيّة؟
  • كيف تختلف أنظمة الملاحة البرّيّة عن أنظمة الملاحة الجويّة من وجهة نظرك؟

يمكن للطلاب استخدام المصدر التّالي لمساعدتهم على إجابة أسئلة عن نظام الملاحة “GPS”. يجب أن يكونوا على علم بأن هناك الكثير من الأنواع المختلفة لأنظمة الملاحة، حيث يكون بعضها أكثر موثوقية من غيرها، وأكثر ملاءمة للاستخدام المحلي تبعا للبلد الذي تتواجد فيه.

المصدر الأول: تطبيقات “GPS” للملاحة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Resource-1_-GPS-Navigation-Apps-1-In-Arabic.docx.pdf

الخبرة التعلّمية الأولىاستكشاف بوصلة الدّيرة:

سيتم تزويد الطلاب بالمصدر الالكتروني لمتحف قطر الوطني عن بوصلة الديرة، عبر الرابط التالي:
https://explorer.nmoq.org.qa/api/ar/artefact/?id=aHR0cHM6Ly9xY3BtYWluc3Rvbm1vcWttMDEuYmxvYi5jb3JlLndpbmRvd3MubmV0L3Byb2RxbWRpZ2xpYi9hc3NldHMvRzYvUU5NLjIwMTEuODYxLjEuanBn0&culture=arabic

سيعمل الطلاب في مجموعات صغيرة تضم طلاب بقدرات مختلفة، وذلك للبحث في المصدر الالكتروني عن إجابات للأسئلة التالية:

  • ابحث عن قطعة بوصلة الديرة الأثرية، ما هي برأيك؟ وصف شكلها بكلماتك الخاصة.
  • بماذا كانت تستخدم برأيك؟
  • ما هو استخدام بوصلة الديرة الحقيقي؟
  • في أي فترة زمنية، وبين أي أعوام تم استخدام البوصلة؟
  • أين تم إنتاجها؟ ولماذا تعتقد أن هذا ممكن؟
  • أين تم العثور على البوصلة؟
  • ما المواد التي صنعت منها البوصلة؟
  • لماذا تم اختيار هذه المواد لصنع البوصلة برأيك؟
  • ما الجاهات الأساسية الأربعة التي يمكنك رؤيتها على البوصلة؟
  • كيف تساعدنا إبرة البوصلة في العثور على الاتجاه الصحيح؟ ما وظيفتها؟
  • كيف استفاد قادة سفن صيد اللؤلؤ والتجارة من البوصلة في التنقل من وجهة نظرك؟
  • هل تعتقد أنهم كانو يجدون طريقهم بسهولة؟ ما التحديات أو العقبات التي تعتقد أنها واجهتهم؟
  • لماذا لم يستطع قادة سفن صيد اللؤلؤ والتجارة استخدام تطبيقات “GPS” للملاحة؟
  • ما جوانب السلامة التي يجب مراعاتها عند استخدام أدوات الملاحة؟

سيقوم الطلاب بشرح إجاباتهم بشكل كامل وبأكبر قدر ممكن من التفاصيل. حيث سيحتاجون إلى تدوين إجاباتهم، وتقديمها بشكل واضح لمشاركتها مع الطلاب الآخرين. يمكنهم عرض إجاباتهم بطريقة توضيحية إبداعية عن طريق عرض تقديمي بوربوينت، أو عرض شرائح جوجل، أو على ملصق، أو أي طريقة عرض إبداعية أخرى. يجب أن يكون العرض واضحًا، ومنظمًا جيدًا، ومقدما بإبداع، مع مراعاة عرض الإجابات التي تم البحث عنها موثقة بذكر مصدرها الإلكتروني. ويمكن تشجيع الطلاب على تصميم اختبار قصير، باستخدام المعلومات والنتائج التي توصلوا إليها، حيث تجيب المجموعات الأخرى عليه. أو استخدام المعلومات لإنشاء موضوع تعبير أو لإلقاء خطاب.

التّأمّل:

ستقدم كل مجموعة عرضًا للمجموعات الأخرى. حيث يمكن للطلاب طرح أسئلة حول الموضوع، أو عن علاقته بالثقافة، أو التساؤل حول المعلومات التي يريدون معرفة المزيد عنها. بعد ذلك، يقوم الطلاب بتقييم العروض التّقديمية لبعضهم البعض.

الخبرة التعلّمية الثانية: التعرف على علاقة القوة المغناطيسية بالملاحة، واستكشاف بوصلة القبلة.

الهدف التعلّمي: فهم كيفية عمل المغناطيس، وعلاقة ذلك بأنظمة الملاحة.

استكشاف بوصلة القبلة، وتحليل طريقة عملها على سجادات الصلاة الإسلامية وأجهزة الهاتف المحمول.

الجزء الأول: كيف يعمل المغناطيس.

سيستخدم الطلاب معرفتهم السابقة لتحديد كيفية عمل المغناطيس.

سيعرض المعلم الفقرة التالية، التي تحوي بعض الكلمات المفقودة على السبورة. ثم سيقوم الطلاب بملء الفراغات بالكلمات المفقودة، حيث يمكنهم الاستعانة ببنك الكلمات الذي سيوفره المعلّم.

المصدر الثاني: كيف يعمل المغناطيس:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Resource-2.-How-magnets-work.docx.pdf

نشاط العصف الذهني: الرابط مع نظام الملاحة.

سيمنح الطلاب وقتًا كافيًا لطرح الأفكار في دفاترهم حول علاقة القوة المغناطيسية بأنظمة الملاحة. يمكن استخدام بعض الأسئلة الإرشاديّة التالية  لدعمهم في التفكير في أنظمة “GPS” للملاحة:

  • كيف يمكن تتبع البيانات؟
  • ما الذي يساعد التطبيقات على معرفة كيفية التنقل في الطرق، و تحديد المواقع لنا؟
  • ما علاقة القوة المغناطيسية بالبوصلة؟
  • كيف تشير إبرة البوصلة إلى الشمال؟

الجزء الثاني: استكشاف بوصلة القبلة ومعرفة اتجاهها.

قبل الدرس، يطلب المعلم من الطلاب إحضار سجادات الصلاة الإسلامية التي تحتوي على بوصلة، وذلك إن توفرت لديهم، أو استطاعوا استعارتها من أحد الأقرباء أو الأصدقاء. لا يتوجب على الجميع إحضار سجادة، حيث يمكن أن يتشارك كل طالبين سجادة واحدة خلال الدرس؛ لاستكشاف كيفيّة تحديد اتجاه القبلة باستخدام البوصلة للصلاة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمعلم أو أحد الطلاب دعوة أحد الوالدين لشرح كيفية تحديد اتجاه القبلة، باستخدام البوصلة المثبتة على السجادة، أو البوصلة في التطبيق الالكتروني، وتطبيق ذلك مع الطلاب. إن لم يكن ذلك متاحا، يمكن للطلاب استخدام تطبيق تحديد القبلة الالكتروني لاستكشاف اتجاه القبلة، ومعرفة كيف يتأثر اتجاه القبلة بتغيبر الموقع. ليتمكن الطلاب بعد ذلك من تفسير تغيّر اتجاه القبلة في المناطق المختلفة محليّا وعالميّا. 

النشاط الأول: استراتيجيّة التفكير المرئي: “فكّر – زاوج – شارك”.

تعليمات للمعلّمين:

اشرح للطلاب أنهم سيستخدمون إستراتيجيّة التّفكير المرئي “فكّر – زاوج – شارك” لاستكشاف البوصلة الموجودة على سجادات الصلاة الإسلامية، وأجهزة الهاتف المحمول.

شجعهم على التفكير بشكل فردي، ومشاركة أفكارهم مع أحد الزملاء، ثم المشاركة في مناقشة الفصل.

قم بالتأكيد على كونها عمليّة تعاونية وتأملّيّة.

تعليمات للطّلاب:

فكّر: اطلب من الطلاب التفكير بشكل فردي في الغرض من وجود بوصلة على سجادة الصلاة الإسلامية. ما الذي يجدونه مهمّا أو مثيرًا للفضول في ذلك؟ ما هي الأسئلة التي لا تزال عالقة في أذهانهم؟

زاوج: اطلب من الطلاب العمل بشكل ثنائي. وشجعهم على مشاركة أفكارهم حول تصوراتهم، ومعرفتهم، وفهمهم. يمكنهم أن يتبادلوا الأدوار في الاستماع والتّحدث.

شارك: قم بتيسير جلسة نقاش مفتوحة في الفصل. اطلب من الطلاب مشاركة ما تحدثوا عنه في مجموعاتهم الثنائية. شجّعهم على التّعبير عن أفكارهم وأسئلتهم.

اسمح لولي الأمر الزائر، أو أحد الطلاب بأخذ جهاز الهاتف المحمول واستخدام مكتشف القبلة لمعرفة اتجاه القبلة. ثم ابحث عن اتجاه القبلة في غرفة أخرى، أو منطقة بعيدة قليلاً، ولاحظ ما إذا كان الاتجاه هو نفسه؟ استمع لآراء الطلاب، واطلب منهم شرح إجاباتهم.

أسئلة ملائمة للطلاب:

  • توجد بوصلة في بعض سجادات الصلاة الإسلامية، ما الأهمية الثقافية والإسلامية لهذه البوصلة؟
  • عند زيارتك للمسجد، كيف يعرف المصلون في أي اتجاه يصلون؟ وما الذي يساعدهم على معرفة ذلك؟
  • ما هو اتجاه بوصلة القبلة للمصلين في قطر؟
  • هل تعتقد أن الاتجاه سيتغير لو كان المسلم يصلي مثلا في فلسطين، أو في المملكة المتحدة؟ هل سيكون الاتجاه نفسه في جميع البلدان، أم أنه قد يختلف؟ اشرح اجابتك.
  • ماذا لو أن أحد المسلمين المقيمين في مدينة الوكرة في دولة قطر، زار أقرباءه في مدينة الريّان في دولة قطر، هل سيحتاج إلى التأكد من اتجاه القبلة للاطمئنان من أنه يصلي بالاتجاه الصحيح؟ اشرح إجابتك. 
  • هل تعتقد أن اتجاه القبلة هو نفسه في جميع الغرف في المنزل؟ أم أنه قد يختلف قليلًا؟ فسّر ذلك. 
  • لماذا يتغير موقع القبلة حسب البلد أو المنطقة التي تتواجد فيها؟
  • إذا صليت في المسجد الحرام في مكة، بجوار الكعبة المشرفة، ما هو الاتجاه الذي تعتقد أنك ستتجه إليه حينها؟ فكّر في شكل الكعبة والمساحة المحيطة بها عند الإجابة؟
  • ما هي القبلة الأولى في الإسلام، قبل أن تكون باتجاه الكعبة في مكة؟
  • ما العلاقة الثقافية والإسلامية بين المسجد الأقصى والمسجد الحرام؟ 
  • ماذا سيفعل المسلمون لو لم يكن لديهم أدوات ملاحة تساعدهم على معرفة اتجاه القبلة عند السفر لمناطق وبلدان مختلفة؟ 

النشاط الثاني:

نشاط تأملي (بديل أو اختياري):

خطّط لزيارة مسجد محليّ

  • هل يستخدم المصلّون سجادات صلاة فردية مصطفّة بانتظام؟ هل يتوجه المصلون جميعا لاتجاه واحد؟
  • باستخدام البوصلة، هل يمكنك تدوين الاتجاه الذي يتجهون إليه؟
  • إلى ماذا يشير هذا الاتجاه؟ (الربط مع السياق العالمي)
  • هل تعتقد أن المصلين سيتوجهون لاتجاه مختلف في مسجد آخر بعيد أو موجود في مكان آخر (فكر في ذلك في السياق العالمي أيضًا)؟

الخبرة التعلّمية الثالثة: مهارات رسم الخرائط والملاحة

قم باختيار النشاط الأنسب لفصلك من بين النشاطين التاليين. 

زيارة متحف قطر الوطني:

سيقوم المعلم بترتيب زيارة إلى متحف قطر الوطني للطلاب لتخطيط ورسم خريطة تنقّل لأحد المعارض المختارة، للطلاب في الصف السادس (السنة السابعة في النظام البريطاني) أو الصف الثامن (السنة التاسعة في النظام البريطاني). سيشجع المعلم الطلاب أن تشمل خريطتهم أكبر عدد ممكن من المعروضات في هذا المعرض، بحيث تشمل ما لا يقل عن سبعة عناصر معروضة. كما عليه حثّ الطلاب على وضع إشارة توضح اتجاه الشمال في خريطتهم. يجب أن توضح الخريطة أماكن وجود المعروضات نسبة لبعضها البعض، وذلك بالاستعانة باتجاهات البوصلة الأساسية. يمكنهم أن يبدعوا كما يشاؤون، ولكن يجب أن تكون الخريطة واضحة، ويجب أن تكون التعليمات دقيقة وسهلة؛ ليتّبعها زملاؤهم والطلاب الآخرون في الصّفوف الأخرى.

يمكن إضافة تحدّي استخدام مقياس الرسم في النشاط السابق. ولكن من المهم ملاحظة أن قياس أي عنصر لن يكون ممكنًا، لأنها معروضات متحفيه. يمكن للمعلم مساعدة الطلاب بقياس العناصر عن بعد، ومشاركتهم القياس التقديري لها. على المعلم تذكير الطلاب أن مقياس الرسم يستخدم لتقليل حجم العناصر الكبيرة التي لا يمكن رسمها على الورقة الصغيرة. على سبيل المثال، إذا كانت مساحة العنصر المعروض 20 سم في 30 سم. يمكننا استخدام مقياس الرسم: 1 سم لكل 10 سم. لذا، سيتم رسم المُجسّم على الخريطة بأبعاد 2 سم في 3 سم.

تحدي آخر: على الطلاب العثور على موقع بوصلة الديرة، ومعرفة المعرض الذي توجد فيه في متحف قطر الوطني.

النشاط البديل:

استخدم خريطة معارض متحف قطر الوطني، المتوفرة عبر الإنترنت على:
https://explorer.nmoq.org.qa/ar/%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D9%81/?openGallery=R10
وذلك للتنقل ومعرفة أماكن وجود العناصر المعروضة في المتحف.

يقوم الطلاب بكتابة تعليماتهم الخاصة للتنقل في المعرض، أو تصميم خريطة تساعد الطلاب الآخرين على للعثور على المعروضات الموجودة على صفحة المعرض المفتوح عبر الإنترنت. على سبيل المثال، سوف يرسمون خريطة معارض المتحف، ثم يكتبون أن المعرض 1 (G1) يقع شرق المعرض 10 (G10). ثم بعد ذكر عنوان المعرض 1، عليهم أن يقوموا بتعداد بعض المعروضات التي يمكن العثور عليها في هذا المعرض.

تحدي للطلاب: هل يمكنهم معرفة المعرض الذي توجد فيه بوصلة الديرة في المتحف؟

الأدوات المطلوبة لمساعدة الطلاب: كراسة رسم، بوصلة، مسطرة، ممحاة، أقلام رصاص، ألوان خشبية ملونة.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التعلّمية الأولى: استكشاف بوصلة الديرة

  • البحث في المصادر الالكترونية: سيتمكن الطلاب من إظهار فهمهم للغرض من بوصلة الديرة ووظيفتها، وعلاقتها بالملاحة.
  • العرض التقديمي: تقييم العروض التقديمية للطلاب لتحديد مدى فهمهم لأهمية البوصلة، وكيف تساعد في الملاحة.

الخبرة التعلّمية الثانية: التعرف على علاقة القوة المغناطيسية بالملاحة، واستكشاف بوصلة القبلة.

  • كيف يعمل المغناطيس: سيتمكن الطلاب من فهم وتحديد كيفية عمل المغناطيس، وكيفية ارتباطه بالملاحة محليًّا وعالميًّا.
  • استكشاف بوصلة القبلة: سيظهر الطلاب فهمهم بأن بوصلة القبلة تشير باتجاه مكة، وأن جميع المسلمين يصلون في هذا الاتجاه. سوف يلاحظون أن الاتجاه سيتغير تبعا للموقع الذي يتواجدون فيه، باستثناء الصلاة في المسجد الحرام في مكة، حيث يمكن للمسلمين الصلاة باتجاه الكعبة من أي جانب من جوانب المبنى.

الخبرة التعلّمية الثالثة: مهارات رسم الخرائط والملاحة

يستطيع الطلاب إنشاء خريطة باستخدام الاتجاهات الأساسية للبوصلة، للتنقل في منطقة المعرض.

التّحقّق العام من الفهم:

تقييم الأقران: قم بتيسير تقييم الأقران، وذلك بالسماح للطلاب بتقييم عروض أو مشاريع زملائهم، ومناقشة تأملات بعضهم البعض بناءً على معايير تقييم محددة.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الاتجاه، الأرض، الأنظمة،البوصلة، تحديد المواقع العالمية، رسم الخرائط، الصخور المنصهرة، القبلة، الكعبة، المغناطيس، المغناطيسي، الممغنط، الملاحة، الموقع، النقاط الأساسية.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: تطبيقات الملاحة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Resource-1_-GPS-Navigation-Apps-1-In-Arabic.docx.pdf

المصدر الثاني: كيف يعمل المغناطيس:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Resource-2.-How-magnets-work.docx.pdf

ناشر الموارد

متحف قطر الوطني

يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.