8 ساعات.
رؤية قطر الوطنيّة 2030:
– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030
– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 3:
الحة الجيدة والرفاه
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
يدور محتوى الدّرس حول تحديد وفهم أن المبادرات المتعلقة بالرعاية الصّحيّة الدّقيقة مهمّة في تقليل عدد الأمراض المزمنة لدى السّكان، وتحسين صحّة الأجيال القادمة؛ وذلك من خلال البحوث الطّبيّة حول سبب الأمراض السّائدة.
تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التّفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبق الطلاب تجارب علميّة هادفة ترتبط بالرعاية الصّحية الدّقيقة.
منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدّرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم.
وسائل التّفكير المرئي: تنفيذ روتين ” اربط – توسّع – تحدّى” واستراتيجية “GRASPS” لتحفيز التّفكير النّاقد والمناقشة. وتشجيع الطلاب على الاستفادة من معرفتهم السابقة وتساؤلاتهم عما يريدون معرفة المزيد عنه؛ لتوسيع معرفتهم وتعلم معلومات جديدة.
التساؤل: تشجيع الطلاب على طرح تساؤلات حول أهمية إجراء البحوث الطبّية وبحوث الرعاية الصحيّة الدّقيقة، وذلك تماشيا مع تعزيز صحّة المجتمع المحلي -من مواطنين قطرييّن ومقيمين- والحفاظ عليها.
التّعلم التّعاوني: تيسير جلسة نقاشيّة داخل الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة تصوراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.
تّقييم التّعلّم: استخدم التّقويم البنائي لتقييم الطّلاب عند عرضهم لنتائج التقارير.
حل المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التّحديات المناخيّة أو الظروف البيئية التي قد تؤثر على صحة الفرد في مجتمعهم المحلي، ثم اقتراح حلول مناسبة لها.
الخبرة التّعلمّية الأولى: فهم الغرض من البحث الطبّي، والحاجة الماسة إليه.
الهدف التّعلّمي: فهم الغرض من البحث الطبّي، والحاجة الماسة إليه.
المقدّمة وإعداد السّياق:
سيستخدم الطلاب استراتيجيّة ” اربط – توسّع – تحدّى” كوسيلة تفكير مرئي، ثم يدونون الملاحظات في دفاترهم. تساعد هذه الاستراتيجية الطلاب على الرّبط بين الأفكار الجديدة ومعرفتهم السّابقة.
نشاط:
المصدر الأول: مقابلة جريدة العرب مع د. نهلة عفيفي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Al-Arab-Newspaper-Article_Interview-with-Dr.-Nahla-Arabic.pdf
المصدر الثاني: أسئلة الطّلاب:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-Student-Questions-Arabic.pdf
التّعليمات:
يطلب المعلم من الطلاب العمل في مجموعات صغيرة، ويشرح لهم أنه سيتم تزويدهم بالمصدر الأول، وهو رابط مقالة عن مقابلة مع الدّكتورة نهلة عفيفي، مديرة مركز قطر بيوبنك، بتاريخ 01 يوليو 2021. كما سيتم تزويد كل مجموعة بالأسئلة الواردة في المصدر الثاني حول المقابلة. سيشرح المعلم أن عليهم في كل مجموعة التناوب في قراءة المقابلة وفهمها. يمكن للطلاب اختيار تمثيل المقابلة، حيث يختار شخص أن يكون المُحاور، ويختار طالب آخر أن يكون الضيف الذي تتمّ مقابلته. يمكن لطالب آخر في المجموعة أن يراقب ويدوّن الملاحظات التي ستساعد المجموعة على إجابة الأسئلة في المصدر الثاني. ستختار المجموعة طالبا منها بحيث يكون هو الخبير الذي يقدّم النّتائج التي توصّلوا إليها إلى بقيّة الفصل.
التّأمّل:
سيقوم الخبراء من كل مجموعة بمشاركة النّتائج التي توصّلت إليها مجموعاتهم أمام بقيّة الفصل. وهي أيضًا فرصة للطّلاب للتحقق من فهمهم، وطرح الأسئلة، ومشاركة ما يرغبون معرفة المزيد عنه، أو مشاركة اهتمامهم وتساؤلاتهم حول دور مركز قطر بيوبنك في مستقبل الرّعاية الصّحيّة الدّقيقة في قطر.
الخبرة التّعلّميّة الثانية: تفسير وتحليل البيانات من التّقرير البحثي السّنوي للمركز، ثم عرضها.
الهدف التّعلمي: تفسير وتحليل البيانات من التّقرير البحثي السّنوي للمركز، ثم عرضها.
المصدر الثالث:
التّقرير السّنوي باللّغة العربيّة 2021-2020:
https://admin.qatarbiobank.org.qa/sites/default/files/2021-11/ReporT-26MAY-AR.pd
التّعليمات:
سيستخدم الطلاب نموذج “GRASPS” التعلمي كمحللّين لأبحاث الصّحة الطّبية، وذلك لتفسير وتحليل البيانات من التّقرير السّنوي لقطر بيوبنك لعام 2021-2020.
ملاحظة: “GRASPS” هو نموذج تعلّمي يعتمد على التفكير في “الهدف – الدور – الجمهور – الحالة – الغرض – ومعايير النجاح”.
الهدف: يحدد الطلاب القضايا الصّحيّة الرّئيسيّة، والأنماط والاتّجاهات، وذلك بعد تحليل البيانات.
الدّور: سيقوم الطلاب بدور محلّلي الأبحاث في معهد قطر للرّعاية الصّحيّة الدّقيقة (QPHI) .
الجمهور: الجمهور المستهدف هو لجنة البحوث الصّحيّة الطّبيّة في الفصل.
الحالة: على الطلاب إبلاغ لجنة البحوث الصّحية الطّبية بالتّقرير التّفصيلي عن البيانات، والذي يشمل الأنماط والاتجاهات والتّوصيات.
الغرض: يوضح الطلاب الغرض ويقدمون خطة عمل.
معايير النجاح: أن تكون معايير الأداء التي يتم من خلالها الحكم على البحث مفصّلة ومدعومة بالكامل بالبيانات والتوّصيات الواردة في خطة العمل.
نشاط:
يقوم الطلاب بتشكيل مجموعات صغيرة للعمل على مهمتهم. ثم تحصل كل مجموعة على رابط المصدر الثالث وهو التقرير السنوي لقطر بيوبنك، مع التّركيز على الصّفحات 45-49 حسب مهمتهم. يشتمل دورهم كمحلّلي أبحاث على تفسير البيانات وإعداد تقارير، ثم مشاركتها مع زملائهم ومعلّميهم. سيتعاون الطلاب كأعضاء محللين في فريق بحثي، وذلك لإنتاج تقرير مفصل للجنة البحوث الصّحيّة الطّبيّة في الفصل مدعومًا بنتائج البيانات والتّوصيات.
أسئلة مناسبة للطّلاب:
سيحتاج الطلاب إلى التّفكير في هذه الأسئلة أثناء تحليل وإعداد تقريرهم التّفصيلي.
فيما يلي، ستعمل كل مجموعة على مهمة بحيث تقوم بتحليل البيانات وإعداد تقرير عنها. على المعلم تشجيع الطّلاب ذوي القدرات العالية على القيام بالمهمّة (ج). كما يمكن للطّلاب اختيار الطّريقة التي يرغبون في عرض نتائجهم بها. على سبيل المثال: إعداد لوحة، أو ملصق، أو عرض تّقديمي باستخدام برنامج (Prezi أو Powerpoint)، أو أي شكل آخر من أشكال العروض التي يشعرون أنها مناسبة.
المهمة أ:
تركز هذه المهمة على أنواع السّرطان البارزة في قطر (الشكل 22). في هذه المهمة، يقوم الطلاب بإنشاء رسم بياني دائري لإظهار الأنواع المختلفة من السّرطان ونسبها المئوية، وتقديم تقرير مفصّل عن عدد الحالات المكتشفة لدى المشاركين من الذكور والإناث، وعدد المشاركين في العينات. كما يجب تشجيع الطلاب على تضمين أي توصيات أو نتائج مثيرة للاهتمام. حيث سيقدمون نتائجهم بطريقة إبداعية، مع مراعاة الوضوح والدقة.
المهمة ب:
سيحتاج الطلاب إلى تقديم تقرير عن نتائج مستوى فيتامين “د” (الشكل 23). في هذه المهمة، سيعرض الطلاب النّتائج التي توصلوا إليها باستخدام رسم بياني دائري. ثم إعداد تقرير مفصّل، يحوي على عدد المشاركين، وجنسهم، والنّسب المئوية للنتائج، وذكر المخاوف والتّوصيات. ثم يقوم الطلاب بعرض نتائجهم بطريقة إبداعية، مع مراعاة الوضوح والدقة.
المهمة ج:
في هذه المهمة، سيقوم الطلاب بتحليل بيانات الجدول 12: سيقوم الطلاب بإعداد تقرير حول البيانات التي تم جمعها من عيّنات دم المشاركين. وفيما يلي بعض الأسئلة الإرشادية لدعمهم:
سيقوم الطلاب بإنشاء رسم بياني مرئي مناسب لتمثيل هذه البيانات. كما سيقومون بتحليل سجل المؤشرات الحيوية، وتقديم تقرير بالنتائج التي توصلوا إليها بطريقة إبداعية، مع مراعاة الوضوح والدقة.
المهمة د:
في هذه المهمة، سيقوم الطلاب بتحليل بيانات الجدول 13، كما سيستخدمون هذه البيانات لإنشاء رسم بياني دائري. ثم سيقدمون تقريرًا تفصيليًا عن حالة مرض السّكري لدى المشاركين في دراسات قطر بيوبنك. فيما يلي بعض الأسئلة التوجيهية لدعم الطلاب.
سيقوم الطلاب بعرض نتائجهم بطريقة إبداعية، مع مراعاة الوضوح والدقة.
خطة عمل:
على كل مجموعة أن ترفق خطة عمل في نهاية نتائج التقرير. حيث يجب على الطلاب التّفكير في كيفيّة استخدام البيانات لتوجيه التوقعات المستقبليّة وتحسين الرّعاية الصّحيّة في دولة قطر. كما سيقوم الطلاب بإعداد خطّة عمل تعتمد على نتائج تقريرهم، وعرضها على لجنة البحوث الصّحية والطبيّة في الفصل، وذلك عند مشاركة النتائج (انظر التأمل).
التّأمّل:
سيدعم المعلم الطلاب لتنظيم اجتماع مجلس لجنة الفصل لتمثيل أعضاء “لجنة البحوث الصّحيّة الطّبيّة”. حيث ستقدم كل مجموعة نتائج تقريرها إلى هذه اللّجنة. سوف يستنتج أعضاء هذه اللجنة الحاجة إلى البحوث الطبّيّة للوقاية من المشاكل الصّحيّة وعلاجها. وأن الأمراض الجينيّة يمكن تشخيصها وعلاجها مبكرًا، للوقاية من الحاجة للعلاج مدى الحياة.
إجراءات خدمة المجتمع:
ينبغي تشجيع الطلاب على اقتراح استراتيجيات لنشر المعلومات الصّحيّة محليّا. وذلك لتعزيز الصّحة الجيدة والرّفاه داخل أسرهم، ومجتمعاتهم المحليّة.
الخبرة التّعلّميّة الأولى: فهم الغرض من البحث الطبّي، والحاجة الماسّة إليه.
التّحقّق من فهم الطلاب للمفاهيم الرئيسة الواردة في مقابلة الدّكتورة نهلة، وتقييم إجابات الطلاب على الأسئلة.
الخبرة التّعلّميّة الثانية: تفسير وتحليل البيانات من التقرير البحثي السنوي للمركز، ثم عرضها.
التّحقّق من فهم الطّلاب ومساهماتهم في التّقارير التي يقدمونها إلى لجنة البحوث الصحيّة والطبيّة في الفصل.
مراعاة الفروق الفردية:
يعمل الطلاب في مجموعات تحوي قدرات متنوعة.
تشجيع الطلاب ذوي القدرات العالية على تقديم تقرير مفصل في المهمة (ج).
الأبحاث الطبية، الأنواع، داء السكري، السرطان، الصحة، الصحة الدقيقة،علم الوراثة، العينات، فيتامين د، الكبد، كفاية، الكلى، المؤشرات الحيوية، المشاركون، معتدل، نقص.
المصدر الأول: مقابلة جريدة العرب مع د. نهلة عفيفي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Al-Arab-Newspaper-Article_Interview-with-Dr.-Nahla-Arabic.pdf
المصدر الثاني: أسئلة الطّلاب:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-Student-Questions-Arabic.pdf
المصدر الثالث: التّقرير السّنوي لقطر بيوبنك 2021-2020:
https://admin.qatarbiobank.org.qa/sites/default/files/2021-11/ReporT-26MAY-AR.pdf
معهد قطر للرعاية الصحية الدقيقة مركز وطني بحثي وتطبيقي ينضوي تحت مظلة مؤسسة قطر. يركز المعهد على تحسين وتطوير جودة الرعاية الصحية الدقيقة من خلال إجراء دراسات شاملة للجينات ومتعددة البيانات.