الرّوابط الثّقافيّة مع النّباتات

علاقتنا بالنّباتات

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّّتهم الوطنيّة.
  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  •  إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يقوم المتعلّمون بتحليل الآراء والأفكار المتنوّعة حول العولمة المحليّة، وتفسيرها من خلال أُطُر سياقيّة ومفاهيميّة محليّة وعالميّة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

6-7 ساعات

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 3:
الحة الجيدة والرفاه

الهدف 13:
العمل المناخي

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يعمل المتعلّمون بشكلٍ تعاونيٍّ مع الآخرين.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدّرس حول فهم أهمية النّباتات، وتحديد فوائد ثمارها، وذلك من أجل تعزيز الصّحة الجيدة والرّفاه، وتعزيز طرق رفع مستوى التّوعية البيئيّة.

تحديد المصدر: حديقة القرآن النّباتيّة

مواضيع الدراسة: العلوم: إجراء بحث علمي لمعرفة التّفاعل الكيميائي الذي يحدث لشرائح التّفاح –  اللّغات: عمل لوحة إثرائية – الدراسات الإسلامية: التعرف على بعض النصوص الإسلامية المرتبطة بالنبات.

الرابط مع العولمة المحلية: الربط بين الحاجة للعناية بالنباتات ومعرفة فوائدها، مع أهمية رفع الوعي البيئي.

مراعاة الفروق الفردية: تكوين مجموعات ذات قدرات متنوعة.

التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على تحليل التّفاعلات الكيميائيّة في البحث العلمي.

التّطبيق العملي: مناقشة وشرح كيف أن رفع الوعي البيئي حول فوائد الثمار والعناية بالأشجار يدعم استدامة أشجار النّخيل التي تحظى بأهمية ثّقافيّة تراثية وإسلامية. والتفكير بطرق لنشر الوعي بين زملائهم، ومعلميهم، وعائلاتهم.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التّفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبق الطلاب تجارب تعليمية هادفة ترتبط بالوعي البيئي المستدام، والثّقافة والترّاث، والمعرفة الإسلامية، وفوائد الأشجار وثمارها.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدّرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم.

وسائل التّفكير المرئي:  تنفيذ الروتين المرئي “أرى، أفكّر، أتساءل” لتحفيز التّفكير النّاقد والمناقشة.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التساؤل حول النّباتات التي يرغبون في معرفة المزيد عنها، وعن علاقتها بالتراث والثّقافة المحلية والإسلامية، والأدلة الواردة حول ذلك.

التّعلم التّعاوني: تيسير حلقة نقاشيّة في الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة تصوراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوعة.

تقييم التّعلّم: استخدام التقويمات البنائيّة لتقييم استجابات الطلاب، وبحوثهم العلميّة، ولوحاتهم الإثرائية.

حل المشكلات: توجيه الطلاب لاتّخاذ إجراءات إيجابية لرعاية النباتات وتعزيز استدامتها في مدرستهم، ومجتمعهم، ووطنهم.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلميّة الأولى: فهم أهمية النباتات.

الهدف التّعلمي: التّعرّف على أهمّية النّباتات.

المقدمة وإعداد السّياق 

يستخدم الطلاب استراتيجية التفكير المرئي “أرى، أفكّر، أتساءل”، ويسجّلون الإجابات في دفاتر ملاحظاتهم. تساعد هذه الاستراتيجيّة الطّلاب على الرّبط بين الأفكار الجديدة ومعرفتهم السّابقة.

أرى: ما نوع هذه الشجرة؟ وما الذي ينمو على الأشجار؟

أفكّر: كيف تنمو الأشجار؟ وهل تعتبر الشّجرة نباتا؟

كيف تنمو الثمار على الأشجار برأيك؟ وماذا تحتاج النباتات لتنمو؟ وهل الثمار آمنة ليتناولها البشر؟

أتساءل: ما الذي تتساءل عنه أو تريد معرفته حول هذه الشجرة؟ أو عن الذي ينمو عليها؟

هل تعتقد أن هذا النوع من الأشجار ينمو في جميع الدول حول العالم؟

المصدر الأول: نشاط “أرى، أفكّر، أتساءل”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-1_-See-Think-Wonder-Activity-Arabic.pdf

نشاط

تعليمات للمعلمين

يشرح المعلم للطلاب أنهم سيتأملون صورتين مختلفتين في مجموعات صغيرة مكونة من أربعة طلاب. حيث سيتأمل الطلاب في المجموعة كل صورة على حدة، ثم يشاركون ملاحظاتهم مع زملائهم في المجموعة. سيكتب المعلم أسئلة التأمل على السبورة البيضاء ليتمكن الطلاب من الرجوع إليها أثناء تأملهم لكل صورة.

يبدأ المعلم بقراءة الأسئلة مع الطلاب للتّفكير فيها قبل تقديم الصور لهم. ثم يقدم المعلم الصورة الأولى لكل مجموعة، ويمنح الطلاب وقتا مناسبا ليتمكنوا من إبداء ملاحظاتهم، ومناقشاتها، وتدوينها. كما ينبغي تشجيع الطلاب على تدوين الكلمات الرئيسية والعبارات، وإرفاق الرّسوم التّوضيحيّة للتّعبير عن أفكارهم على ورقة الصّور. بعد عدة دقائق، سيقدم المعلم الصّورة الثّانية لكل مجموعة، عندها سيكرر الطلاب ما قاموا به ومناقشة الملاحظات والأفكار حول الصورة الثانية. خلال النشاط، سيقوم المعلم بزيارة المجموعات لتيسير المناقشات.

التأمل

يقوم المعلم بتيسير حلقة نقاشيّة في الفصل لإتاحة الفرصة للطلاب لمشاركة تصوراتهم وتساؤلاتهم وملاحظاتهم حول الصور. كما سيقوم المعلم والطلاب بإنشاء لوحة للفصل الدّراسي لوضع الإجابات وعرضها عليها.

الخبرة التّعلميّة الثانية: دراسة التّفاعلات الكيميائية للفاكهة.

الهدف التّعلمي: إجراء تجربة علمية لمعرفة التّفاعل الكيميائي للفاكهة.

نشاط:

يقوم المعلم بإعداد نشاط استقصاء علمي ليستكشفه الطلاب بشكل ثنائي أو في مجموعات صغيرة:

تساؤل البحث العلمي

استكشاف التفاعل الكيميائي لشرائح التفاح عند نقعها في سائل عصير الليمون، وعند عدم نقعها في أي سائل.

الفرضية

يكتب الطلاب ما يعتقدون أنه سيحدث.

المواد

كيسا نايلون قابلان للإغلاق، لوح تقطيع نظيف، تفاحة، قطاعة تفاح (يساعد المعلم ومساعده الطلاب في تقطيع التفاح بأمان)، ملعقة قياس، عصير ليمون.

الطّريقة

ستحتاج إلى كيسين قابلين الإغلاق، أحدهما لاختبار ما ييحدث للتّفاحة مع السّائل (عصير اللّيمون)، والكيس الآخر لاختبار ما سيحدث للتفاحة بدون السائل.

اكتب اسم السّائل الذي ستختبره على الكيس الأوّل (عصير الليمون)، مع إضافة اسمك (أسماء أعضاء المجموعة). أمّا الكيس الآخر الذي لا يحتوي على سائل، اكتب عليه فقط اسمك (أسماء أعضاء المجموعة).

ضع خمس ملاعق من عصير اللّيمون داخل الكيس الأوّل الذي كتبت عليه عصير الليمون. ودع الكيس الآخر فارغًا.

ضعي قطعتين من التّفاح المقطع في كل كيس وأغلقه بإحكام. تأكد من أن التّفاحة في كيس عصير الليمون قد غمرت في العصير جيدًا. حيث ستترك التّفاح يُنقع لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق في كيس عصير الليّمون، ثم اسكب بقية العصير خارج الكيس. ثم أغلقه مجدّدا واتركه لمدة 10-15 دقيقة.

النّتائج

بعد ذلك، سيقوم الطلاب بتدوين ملاحظاتهم مرفقة بالرسوم التوضيحية. قد يرغب الطلاب في التقاط صور أو مشاهد فيديو لتجربتهم باستخدام جهاز الآيباد.

الاستنتاج

يقوم الطلاب بعد ذلك بتوظيف المفردات، والعبارات، والجمل لشرح نتائجهم.

أسئلة مناسبة للطّلاب:

  • أي من شرائح التّفاح تحوّل إلى اللّون البنّي؟
  • أيّ منها لا يزال يبدو طازجًا؟
  • لماذا حدث ذلك برأيك؟
  • ماذا يوجد حولنا؟
  • ما الذي تسبب في حدوث ذلك برأيك؟
  • ما الذي تفاعل مع شرائح الفاكهة ليحدث ذلك؟

التّفسير العلمي: 

عندما يتعرض التفاح المقطع إلى الهواء، فإنه يتفاعل مع الأكسجين الموجود في الهواء. وهذا التفاعل يتسبب في تحوّل لون شرائح التفاح إلى اللّون البُنّي. بينما يلاحظ عند إضافة عصير اللّيمون الذي يعتبر حمضيّا، أنه يساعد في الحفاظ على التّفاح طازجًا دون تغيير الطعم كثيرًا. وذلك لأن الحمض الموجود في عصير اللّيمون يتفاعل مع الأكسجين، قبل أن يتفاعل الأكسجين مع شرائح التّفاح. ويسمى هذا التّفاعل الكيميائي بعمليّة “الأكسدة”.

التّأمّل

يتأمّل الطلاب في دفاتر التأمل الخاصة بهم حول التّفاعل الكيميائي العلمي الذي تسبّب في تحوّل شرائح التّفاح إلى اللّون البني، وأثر تفاعل عصير اللّيمون عند إضافته لشرائح تفاح أخرى.

الخبرة التّعلمّية الثالثة: فوائد التّمر، وأبعاده الثّقافيّة.

الهدف التّعلمي: اكتشاف فوائد التّمر وأبعاده الثقافية.

النشاط الأول: شجرة النّخيل، نشاط “فكر، زاوج، شارك”

يعرض المعلم شجرة نخيل على السبورة البيضاء من المصدر الثاني: وهو رابط صفحة حديقة القرآن النّباتيّة:
https://qbg.org.qa/plants/ar-date-palm-tree/
ويطلب من الطلاب العمل بشكل ثنائي للتّفكير في الأسئلة التّالية، ومشاركة أفكارهم مع زملائهم حول شجرة النّخيل المعروضة. يمكن توفير المصدر لكل مجموعة ثنائية، ليتناوب الطلاب على قراءة المعلومات حول شجرة النّخيل أثناء عملهم في نشاط “فكر، زاوج، شارك”.

نشاط التفكير المرئي: “فكر، زاوج، شارك”

أسئلة مناسبة للطّلاب

فكّر: ما هو طول شجرة النخيل في نظرك؟ هل تعتقد أن الأوراق (سعف النخيل) تسقط من الشجرة؟ في أي الدول تنمو أشجار النخيل برأيك؟

زاوج: اقرأ المعلومات الواردة حول شجرة النّخيل بالتّناوب مع زميلك، وذلك لفهم المعلومات وتأملها. من الممكن كتابة أي معلومة لم تفهموها على شكل لغز أو سؤال لمشاركته مع الفصل بعد النّشاط.

شارك: شاركوا إجاباتكم على الأسئلة، مع التناوب عند التّحدث والاستماع لبعضكم البعض.

النشاط الثاني: فوائد التّمر، وأبعاده الثّقافيّة

يزود المعلم الطلاب بصندوق صغير من التّمر، ويشرح لهم أنهم سيتفحّصون المكونات المذكورة لكلّ 100 جرام، ثم يدوّنونها في دفتر ملاحظاتهم، أو في الملف الرقمي في جهاز الآيباد.

يتأكد الطلاب من غسل أيديهم قبل البدء، ثم يمنحهم المعلم الفرصة لأخذ تمرة واحدة لكل طالب لملاحظة شكلها، وملمسها، ورائحتها. سيسمح المعلم للطلاب بتذوّق التّمر. ملاحظة للمعلم: يجب أن بتأكّد المعلم قبل النّشاط من وجود أي طلاب قد لا يناسبهم تناول التمر لأي أسباب صحيّة، وتوفير بديل مناسب لهم. يمكنهم حينها  معرفة مذاق التّمر بناءً على ملاحظات زملائهم، وتدوين ذلك في دفاتر ملاحظاتهم أو الملف الرقمي الخاص بهم.

بعد ذلك، يتم تزويد الطلاب بالأسئلة التّالية ليناقشوها في مجموعاتهم الصغيرة، حيث يقوم أحد القادة بصفته “المسجل أو الكاتب” في المجموعة بتدوين إجابات المجموعة.

أسئلة مناسبة للطلاب

  • أين رأيت هذه الثمرة من قبل؟ ومتى كان ذلك؟
  • ما الأهمية الثقافية لشجرة النخيل؟
  • هل يتم تناولها طوال العام، أم في أوقات محدّدة من العام؟ اشرح اجابتك.
  • هل يمكن أن تنمو شجرة النّخيل في أي بلد برأيك؟ اشرح اجابتك.
  • ماذا لو لم تتمكن شجرة النّخيل من النّمو في بلد معيّن بسبب الظروف البيئيّة والمناخيّة، كيف يمكن لسكانها الاستفادة من أكل ثمارها؟
  • بماذا يمدّنا التّمر؟ ما فوائده؟
  • خلال شهر رمضان، عندما يفطر المسلمون عند غروب الشمس، فإنهم غالبا يتناولون تمرة. كيف يفيدهم ذلك؟ بماذا يمدّهم التمر؟
  • ما الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها تناول التّمر أو تقديمه كمشروب؟

سؤال للتحدي:

تبعا للعادات الثقافية والإسلامية، لماذا تعتقد أن الوالدين قد يفركون تمرًا لينا على حنك الطّفل حديث الولادة؟ ماذا يسمى هذا الفعل؟

مرجع للمعلم:

التَّحنيك هو فعل أصبح عادة ثقافية إسلامية، يتم فيه فرك حَنَك (لثة) المولود الجديد بالتمر اللين. قد يقوم البعض باستبداله بالعسل، أو العصير الحلو. يعتقد البعض أن هذا يزود الطفل بمواد مغذّية ومفيدة.

الإجراء

سيقوم الطلاب بإنشاء لوحة إثرائية إبداعية، إما بشكل فردي أو ثنائيّ. يقومون فيها بتوضيح فوائد التّمر بناءً على ما تعلّموه، وتقديم اقتراحات حول كيفية رفع الوعي البيئي عن استدامة أشجار النّخيل في قطر.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التعلمية الأولى: فهم أهمية النباتات.

التحقق من فهم الطلاب لأهمية النباتات من خلال تقييم استجابات الطلاب في نشاط التّفكير المرئي “أرى، أفكّر، أتساءل”.

الخبرة التعلمية الثانية: دراسة التفاعلات الكيميائية للفاكهة.

التحقق من فهم الطلاب من خلال اتباعهم لخطوات البحث العلمي، ومن خلال إجاباتهم وملاحظاتهم عند تطبيق التجربة العلمية، وتأملاتهم بعدها. 

الخبرة التّعلمية الثالثة: فوائد التّمر، وأبعاده الثّقافيّة.

التحقق من الإجابات الواردة في نشاط “فكّر – زاوج – شارك”، وتقييم اللوحات الإثرائية.

مراعاة الفروق الفردية: 

العمل في مجموعات ذات قدرات متنوعة ومتفاوتة.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

استدامة، الأكسدة، التراث، تفاعل، الثقافة، الثمار، حفظ، الحواس، الروابط الإسلامية، فوائد، موطن، نباتات، النمو، الوعي البيئي.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: نشاط “أرى، فكر، أتساءل”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-1_-See-Think-Wonder-Activity-Arabic.pdf

المصدر الثاني: رابط صفحة حديقة القرآن النّباتيّة، النخيل:
https://qbg.org.qa/plants/ar-date-palm-tree

ناشر الموارد

حديقة القرآن النّباتيّة: عضو مؤسسة قطر

تهدف حديقة القرآن النباتية إلى عرض وحفظ مختلف النباتات المذكورة في القرآن الكريم والنباتات المحليّة في دولة قطر.