المصادر التّاريخيّة

الشّعب القطري: الترّاث والهوية والثّقافة

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويتهم الوطنية.
  • إلهام المتعلمين للعمل بشكل مستدام محليّا وعالميّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يقوم المتعلّمون بتحليل الآراء والأفكار المتنوّعة حول العولمة المحليّة، وتفسيرها من خلال أُطُر سياقيّة ومفاهيميّة محليّة وعالميّة.
  • يفكّر المتعلّمون بتراثهم وهويّتهم المحليّة مدركين أوجه التّشابه والتّباين عند النّظر في القضايا العالميّة ذات التّأثير المحليّ، والقضايا المحليّة ذات التّأثير العالميّ.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
  • يتبنى المتعلّمون العمل الهادف من خلال الوكالة الطلابيّة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

5 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة: 
من خلال استكشاف التراث الثقافي وأهمية الحفاظ عليه، يمكن للطلاب فهم كيفية جعل المجتمعات أكثر استدامة.

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيّمونها ويُخطِّطون لها.
المحتوى

المحتوى

يستكشف هذا الدرس معرض “أهل قطر” في متحف قطر الوطني، وما يحويه من جوانب ثرية تجمع بين الثقافة، والتاريخ، والهوية الوطنية لأهل قطر. حيث سيدرس الطلاب بشكل متعمق تطوّر التراث، والثقافة، والهوية في قطر على مرّ الزمان، مع التركيز على الموازنة بين التراث والحداثة. 

أنماط الحياة بين البر والبحر: استكشاف طرق الحياة التقليدية في قطر، بما في ذلك التكيف مع البيئة الصحراوية، والتنقل بين البر والبحر، والتي كانت أمورا مهمة للمجتمع القطري قديما.

دور قطر في طرق التجارة في المنطقة: استكشاف موقع قطر التاريخي على طرق التجارة القديمة، مع توضيح أهميتها في ربط الشرق مع الغرب. 

تأثير اكتشاف النفط: فهم الآثار الانتقالية لاكتشاف النفط على اقتصاد قطر ومجتمعها، وتحوله السريع من مجتمع تقليدي إلى مجتمع حضري حديث. 

التراث الثقافي والحداثة: تحليل كيفية حفاظ قطر على تراثها الثقافي بالرغم من ضغوطات الحداثة، وذلك تماشيا مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

استكشاف المصادر الأولية: الاستفادة من الصور الفوتوغرافية القديمة، والتاريخ الشفوي، والمقتنيات التراثية في المتاحف، وذلك لتصوّر كيفية تطوّر الهوية القطرية. 

التعلم القائم على التساؤل: التفاعل في نقاشات نقديّة وعروض متعددة الوسائط، للتأمل في عملية التطور المستمرة للثقافة القطرية. 

المواطنة العالمية والاستدامة: ربط التراث المحلي بالقضايا العالمية، مع أخذ الطلاب في اعتبارهم آثار المحافظة على التراث في عالم عولمي. 

استخدام الموارد: استخدام الأرشيف الرقمي، والجولات الافتراضية، والمعارض التفاعليّة لجعل التعليم مرنا وممتعا، مما يعزز التقدير العميق للهوية الثقافية القطرية.

يهدف محتوى هذا الدرس إلى بناء فهم شامل عن تطور الثقافة القطرية، وارتباطها بالمواطنة العالمية. مما يشجع الطلاب على التفاعل بشكل نقدي مع الحفاظ على التراث الثقافي المحلي في عالم سريع التغير.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

  • منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: المرونة في اختيار أساليب التدريس المناسبة، بناءً على تعليقات الطلاب ومستويات المشاركة.
  • وسائل التّفكير المرئي: استخدام المحفزات البصرية من المتحف لتطوير التفكير الناقد والاستقصاء.
  • التساؤل: تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة، والبحث خارج نطاق المواد المقدمة.
  • التعلم التعاوني: مناقشات جماعية، ومشاريع تعتمد على موارد المتحف.
  • تقييم التّعلّم: التقييم المستمر من خلال المناقشات الجماعية، والتأملات الفردية.
  • حل المشكلات: المهام التي تتطلب مهارات تحليلية، مثل دراسات الحالة باستخدام المعروضات المتحفية.
  • التّعلّم النّشط: جولات تفاعلية، وأنشطة عمليّة حول معروضات المتحف.
خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلّمية: المهمة: عمل عرض تقديمي تعاوني متعدّد الوسائط حول الترّاث القطري، وعرضه بأسلوب المؤتمرات.

سيقوم الطلاب بإنشاء عرض تقديمي شامل متعدّد الوسائط يعرض فهمهم للترّاث والهويّة القطريّة، ويسلّط الضّوء على الرّوابط بين التّاريخ المحلي والاستدامة العالمية. كما يجب أن يعكس العرض سبرًا عميقا لماضي قطر وحاضرها وتطلعاتها المستقبليّة، مع التركيز على الجوانب الإيجابية للثّقافة والترّاث.

الهدف:

  • تعميق فهم التراث والهوية القطرية.
  • ربط التراث المحلّي بالاستدامة العالمية.

المخرجات التّعلميّة:

  • إعداد عرض تقديمي شامل يعكس التراث القطري بما يشمله من قيم وأخلاق وتاريخ، كما لاحظوه في المتحف.

استخدام نموذج “GRASPS”:

نموذج “GRASPS” هو نموذج تعلّمي تم تطويره كجزء من منهجية “الفهم من خلال التصميم”، والذي يستخدم لتصميم تقييمات أصيلة تتماشى مع نتاجات التعلّم ومعاييره. يساعد هذا النموذج المعلمين على إنشاء سيناريوهات واقعية، حيث يطبق الطلاب معارفهم ومهاراتهم لتحقيق نتائج محددة، حيث يظهر فهمهم وكفاءتهم خلال سياق واقعي هادف. 

  • الهدف: إنشاء عرض تقديمي متعدّد الوسائط يستكشف التراث القطري وتطوره.
  • دور المتعلّم: يعمل الطلاب كباحثين، ومقدمين للعروض.
  • الجمهور: العرض التّقديمي موجّه إلى الزملاء والمعلّمين من دول أخرى.
  • الحالة: الاستفادة من الموارد المتوفّرة في متحف قطر الوطني.
  • المنتج النهائي/الأداء: عرض تقديمي متعدّد الوسائط يجمع بين التّحليل التّاريخي، والصّلة بالزمن المعاصر.
  • معايير النّجاح: الوضوح، وعمق البحث، والإبداع في العرض، والارتباط بالقضايا العالمية.

هيكل العرض:

مقدمة:

  • التّعريف بإيجاز عن أهمية قطر الجغرافيّة والثّقافيّة.
  • ذكر الغرض من العرض: استكشاف التّراث القطري، وتأثيره على الهويّة الوطنيّة والاستدامة العالميّة.

لمحة تاريخيّة:

  • توظيف الصّور والمعلومات والملاحظات المأخوذة من المتحف؛ لتوضيح الخط الزّمني التّاريخي لدولة قطر، مع التّركيز على الأحداث الكبرى ونقاط التّحوّل.
  • تسليط الضّوء على أنماط الحياة التّقليديّة، بما في ذلك صيد اللّؤلؤ والتّجارة.

التّطور الثّقافي:

  • مناقشة كيف تطوّرت الثقافة القطريّة مع مرور الوقت.
  • ذكر عناصر الثقافة مثل اللّغة، والأدب، والفنّ، والعادات.
  • استخدام مقاطع فيديو لكبار السّن من المواطنين القطريين لتقديم وجهة نظرهم الشخصيّة حول التّغيرات الثّقافيّة.

القيم والأخلاق:

  • استكشاف قيم المجتمع القطري المركزيّة وأخلاقه.
  • استكشاف كيفية انعكاس هذه القيم على نهج دولة قطر تجاه القضايا العالمية.

رؤية قطر الوطنية 2030:

  • شرح رؤية قطر الوطنية 2030 وأهميتها في تشكيل مستقبل البلاد.
  • ربط هذه الرؤية بأهداف الاستدامة العالمية.

الرّوابط العالمية:

  • توضيح كيف ساهم دور قطر التّاريخي في التّجارة، وتفاعلها الحالي مع القضايا العالميّة في تشكيل هويتّها.
  • مناقشة مساهمات دولة قطر في الحوارات العالميّة حول الاستدامة والتّبادل الثّقافي.

تأملات شخصيّة:

  • يتأمّل الطلاب فيما تعلّموه عن التّراث القطري، وعن علاقته بهويّتهم الشخصيّة ومواطنتهم العالميّة.
  • مناقشة أهميّة الحفاظ على التّراث الثّقافي في عالم معولم.

الخاتمة:

  • تلخيص الأفكار الرّئيسة المكتسبة من استكشاف الترّاث القطري.
  • التركيز على أهمّية فهم واحترام الثّقافات المتنوّعة في تعزيز الاستدامة والسّلام العالميين.

إرشادات العرض:

  • المدة: 10-15 دقيقة.
  • الوسائل البصريّة الدّاعمة: استخدم مجموعة من الصّور، ومقاطع الفيديو، والرّسوم البيانيّة، والنّصوص التي تمّت مراجعتها من قسم “أهل قطر” في متحف قطر الوطني.
  • السرد: قم بسرد كل جزء بوضوح، واحرص على أن يسير العرض بشكل متماسك وتفاعلي.
  • عناصر التّفاعل والمشاركة: قم بإجراء جلسة أسئلة وأجوبة، أو قدّم اختبار قصير تفاعلي في النهاية لإشراك الجمهور.
  • الاقتباسات: اذكر جميع المصادر المستخدمة، ووثّقها، بما في ذلك المعروضات في المتحف، والمقابلات، والمقالات.
التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

التّقييم:

  • سيتم تقييم المقترحات على أساس الأصالة، وتماشيها مع أهداف متحف قطر الوطني، وقابلية تطبيقها، وعمق البحث، ومراعاة العوامل الأخلاقية والثقافية.
  • تقييم مهارات العرض على أساس الوضوح والمشاركة والفعاليّة في مشاركة الأفكار.
الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الاستدامة العالمية، التّبادل الثّقافي، التّراث القطري، التّطبيق على أرض الواقع، التّطوّر الثّقافي، الخط الزمّني التّاريخي، رؤية قطر الوطنيةّ 2030، الرّوايات التّاريخيّة، القيم والأخلاق، منهجيّة الاستجابة للمتعلّمين، المواطنة العالميّة، نظرة تاريخيّة عامّة، الهويّة الوطنيّة.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

  • المواد البحثيّة: الوصول إلى موارد المتحف الالكترونية، والكتب، والمقالات، ومقاطع الفيديو:
    https://nmoq.org.qa/ar/
  • المصادر التّقنيّة: برامج إنشاء العروض التقّديمية (مثل PowerPoint وPrezi)، وأدوات تحرير الفيديو، وبرامج التّصميم الجرافيكي.
  • الإرشاد: توفّر المعّلم أو مشرف المتحف للتّوجيه، وتقديم التّعليقات والملاحظات خلال تنفيذ المشروع.
ناشر الموارد

متحف قطر الوطني

يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.