5 ساعات.
رؤية قطر الوطنيّة 2030:
– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030
– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة: من خلال استكشاف التراث الثقافي وأهمية الحفاظ عليه، يمكن للطلاب فهم كيفية جعل المجتمعات أكثر استدامة.
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
يستكشف هذا الدرس معرض “أهل قطر” في متحف قطر الوطني، وما يحويه من جوانب ثرية تجمع بين الثقافة، والتاريخ، والهوية الوطنية لأهل قطر. حيث سيدرس الطلاب بشكل متعمق تطوّر التراث، والثقافة، والهوية في قطر على مرّ الزمان، مع التركيز على الموازنة بين التراث والحداثة.
أنماط الحياة بين البر والبحر: استكشاف طرق الحياة التقليدية في قطر، بما في ذلك التكيف مع البيئة الصحراوية، والتنقل بين البر والبحر، والتي كانت أمورا مهمة للمجتمع القطري قديما.
دور قطر في طرق التجارة في المنطقة: استكشاف موقع قطر التاريخي على طرق التجارة القديمة، مع توضيح أهميتها في ربط الشرق مع الغرب.
تأثير اكتشاف النفط: فهم الآثار الانتقالية لاكتشاف النفط على اقتصاد قطر ومجتمعها، وتحوله السريع من مجتمع تقليدي إلى مجتمع حضري حديث.
التراث الثقافي والحداثة: تحليل كيفية حفاظ قطر على تراثها الثقافي بالرغم من ضغوطات الحداثة، وذلك تماشيا مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
استكشاف المصادر الأولية: الاستفادة من الصور الفوتوغرافية القديمة، والتاريخ الشفوي، والمقتنيات التراثية في المتاحف، وذلك لتصوّر كيفية تطوّر الهوية القطرية.
التعلم القائم على التساؤل: التفاعل في نقاشات نقديّة وعروض متعددة الوسائط، للتأمل في عملية التطور المستمرة للثقافة القطرية.
المواطنة العالمية والاستدامة: ربط التراث المحلي بالقضايا العالمية، مع أخذ الطلاب في اعتبارهم آثار المحافظة على التراث في عالم عولمي.
استخدام الموارد: استخدام الأرشيف الرقمي، والجولات الافتراضية، والمعارض التفاعليّة لجعل التعليم مرنا وممتعا، مما يعزز التقدير العميق للهوية الثقافية القطرية.
يهدف محتوى هذا الدرس إلى بناء فهم شامل عن تطور الثقافة القطرية، وارتباطها بالمواطنة العالمية. مما يشجع الطلاب على التفاعل بشكل نقدي مع الحفاظ على التراث الثقافي المحلي في عالم سريع التغير.
الخبرة التّعلّمية: المهمة: عمل عرض تقديمي تعاوني متعدّد الوسائط حول الترّاث القطري، وعرضه بأسلوب المؤتمرات.
سيقوم الطلاب بإنشاء عرض تقديمي شامل متعدّد الوسائط يعرض فهمهم للترّاث والهويّة القطريّة، ويسلّط الضّوء على الرّوابط بين التّاريخ المحلي والاستدامة العالمية. كما يجب أن يعكس العرض سبرًا عميقا لماضي قطر وحاضرها وتطلعاتها المستقبليّة، مع التركيز على الجوانب الإيجابية للثّقافة والترّاث.
الهدف:
المخرجات التّعلميّة:
استخدام نموذج “GRASPS”:
نموذج “GRASPS” هو نموذج تعلّمي تم تطويره كجزء من منهجية “الفهم من خلال التصميم”، والذي يستخدم لتصميم تقييمات أصيلة تتماشى مع نتاجات التعلّم ومعاييره. يساعد هذا النموذج المعلمين على إنشاء سيناريوهات واقعية، حيث يطبق الطلاب معارفهم ومهاراتهم لتحقيق نتائج محددة، حيث يظهر فهمهم وكفاءتهم خلال سياق واقعي هادف.
هيكل العرض:
مقدمة:
لمحة تاريخيّة:
التّطور الثّقافي:
القيم والأخلاق:
رؤية قطر الوطنية 2030:
الرّوابط العالمية:
تأملات شخصيّة:
الخاتمة:
إرشادات العرض:
التّقييم:
الاستدامة العالمية، التّبادل الثّقافي، التّراث القطري، التّطبيق على أرض الواقع، التّطوّر الثّقافي، الخط الزمّني التّاريخي، رؤية قطر الوطنيةّ 2030، الرّوايات التّاريخيّة، القيم والأخلاق، منهجيّة الاستجابة للمتعلّمين، المواطنة العالميّة، نظرة تاريخيّة عامّة، الهويّة الوطنيّة.
يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.