6-7 ساعات.
رؤية قطر الوطنيّة 2030:
– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030
– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 3: الصحة الجيدة والرفاه: يحتوي الدرس على جوانب رفع الوعي بأهمية تعزيز وحفظ الصحة الجيدة والرفاه.
يسأل المعلم الطلاب أن يبحثوا كيف يمكن للهدف 3 من أهداف التنمية المستدامة أن يساعدنا لتحقيق الصحة جيدة والرفاه؟
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
يدور محتوى الدرس حول فهم أهمية فيتامين د كعنصر غذائي ضروري للصّحة الجيدة والرفاه.
تحديد المصدر: وزارة الصحة العامة.
مواضيع الدراسة: ربط محتوى الدرس بالصّحة العالمية – فوائد التعرض الآمن لأشعة الشمس – الحاجات الغذائية – إجراء التجارب من خلال مادة العلوم – توعية الزملاء والأسرة – تفسير البيانات العلمية ومعالجة البيانات الرياضية.
الرابط مع العولمة المحلية: ربط الحاجة إلى الحصول على فيتامين د بشكل كافي، مع بعض مشاكل الصحة العالمية.
مراعاة الفروق الفردية: العمل في مجموعات ذات قدرات مختلطة، وتوفير القواميس.
التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على التحليل الناقد وتفسير أسباب نقص فيتامين د وأعراض ذلك، والحلول المقترحة لرفعه. يقوم الطلاب بتطوير مهارات التحليل العلمي، والتقييم، وتقديم الملاحظات والاستنتاجات بناءً على البيانات باستخدام المنهجيات المناسبة، واستخدام الأدلة للوصول إلى النتائج.
التفكير في علم الأحياء أو علوم الصحة والأمراض لشرح العوامل المؤثرة في الصحة خاصة نمط الحياة، بما في ذلك الحفاظ على نظام غذائي متوازن محليًا ووطنيًا وعالميًا.
التطبيق العملي: مناقشة وشرح تأثير فهم آثار نقص فيتامين د على صحة الفرد ورفاهيته.
تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في هذا الدرس لتعزيز التحليل والتفكير الناقد والتساؤل والتعاون والمشاركة الإبداعية. وهي تشمل وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتكيف مع احتياجات الطلاب وتشجيع المشاركة النشطة. يطبق الطلاب تجارب تعليمية هادفة حول راءات مستدامة تعزز اتخاذ الخيارات الغذائية والصحية الصحيحة.
منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم، مع الأخذ في الاعتبار تأثير نقص فيتامين د على الصحة.
وسائل التفكير المرئي: تنفيذ استراتيجية “اربط – توسّع – تحدّى” لتحفيز التفكير الناقد والمناقشة. وتشجيع الطلاب على الاستفادة من معارفهم المسبقة، واستكشاف ما يريدون معرفة المزيد عنه؛ لتوسيع معرفتهم وتعلم معلومات جديدة.
التساؤل: تشجيع الطلاب على التساؤل عن أهمية الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د. وتعزيز حس الفضول والاستكشاف من خلال تطبيق خطة عمل فردية.
التعلم التعاوني: تيسير مناقشة جماعية في الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة النتائج التي توصلوا إليها والمقارنة بينها، وتعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر المتنوعة.
تقييم التّعلّم: استخدم التقويم البنائي أثناء تجارب الطلاب العلمية وتأملات الأقران.
حل المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التحديات المتعلقة بنقص فيتامين د، واقتراح حلول مناسبة لذلك.
الخبرة التعلمية الأولى: تحديد أهمية فيتامين د لصحة الفرد.
الهدف التعلمي: تحديد أهمية فيتامين د، وفهم تأثير نقصه على الصحة.
المقدمة وإعداد السّياق:
يطبق الطلاب استراتيجية “اربط – توسّع – تحدّى” في دفاترهم. يساعد هذا التفكير المرئي الطلاب على الربط بين الأفكار الجديدة ومعارفهم السابقة.
اربط: ماذا تعرف عن فيتامين د؟
توسّع : لماذا فيتامين د ضروري برأيك؟ هل تعتقد أنه من الضروري الحصول على قدر كافٍ من فيتامين د؟ ما هي أفكارك حول الموضوع؟
تحدّى: هل هناك ما يثير فضولك لمعرفته؟ ما الذي يحيرك بشأن فيتامين د وعن علاقته بصحتنا؟
تعليمات للمعلّمين
يشرح المعلم أن فيتامين د هو عنصر غذائي مهم يدخل في العديد من العمليات الحيوية للجسم (المصدر: وزارة الصّحة العامة). وله نوعان رئيسيان: فيتامين د2. وفيتامين د3.
المصدر الأول: نقص فيتامين د، وعدم كفايته:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-1_-Vitamin-D-Deficiency-and-Insufficiency_Arabic.pdf
تعليمات للطلاب
يقوم الطلاب بقراءة المصدر الأول بشكل ثنائيّ حول: نقص فيتامين د وعدم كفايته، والإجابة على الأسئلة التالية بأسلوبهم الخاص للتحقق من فهمهم.
أسئلة مناسبة للطلاب:
ما المقصود بنقص فيتامين د؟
ما المقصود بعدم كفاية فيتامين د؟
هل نقص فيتامين د وعدم كفايته يحملان نفس المعنى؟ اشرح إجابتك بشكل مفصل، واستخدم مثالا واقعيا إن أمكن.
ذُكر وجود نوعين من فيتامين د، ما هما؟ وما مدى تشابههما أو اختلافهما؟
ما أسباب الإصابة بنقص فيتامين د من وجهة نظرك؟
ما أعراض نقص فيتامين د برأيك؟
ما هي الحلول المقترحة للوقاية من نقص فيتامين د؟
ماذا لو كانت نسبة فيتامين د عالية جدا عند الشخص؟ هل يعتبر ذلك صحيا؟ اشرح إجابتك.
لماذا يطلق على فيتامين د أحيانًا اسم “فيتامين شروق الشمس”؟
هل من الآمن التعرض لأشعة الشمس عندما تكون درجة الحرارة 30 درجة مئوية؟ اشرح إجابتك.
متى يكون الجلوس في الشمس آمنا؟ وما المدة المناسبة للبقاء في الشمس؟
لماذا يجب تجنب التّعرّض لأشعة الشمس أثناء ارتفاع درجات الحرارة في قطر، أي قبل وبعد ساعة الظّهيرة؟
ما هي المدة المناسبة للتعرض للشمس أسبوعيا تبعا لتوصيات وزارة الصّحة؟
ما هي ضربة الشمس؟ وكيف يمكن توعية الآخرين بها للحفاظ على سلامتهم؟
ما هي إرشادات الحماية التي يجب اتباعها أثناء الخروج في الطّقس الحار؟
يؤكد المعلم على أهمية اتباع الإرشادات الوقائية لتجنب التعرض الضار للشمس: استخدام واقي الشمس، وارتداء النظارات الشمسية -لتجنب النظر إلى الشمس مباشرة-، وشرب الكثير من الماء، والتواجد في الشمس لفترات قصيرة في الأوقات المناسبة حسب توصيات وزارة الصحة وليس في درجات الحرارة المرتفعة. وأيضا، تناول الأغذية الغنية بفيتامين د حيث أن ذلك ضروري للحصول على كمية كافية من فيتامين د، وذلك لتعذر الحصول عليه من خلال التعرض للشمس في درجات الحرارة المرتفعة.
المصدر الثاني: معلومات إضافية عن فيتامين د:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-2_-Additional-Information-on-Vitamin-D-in-Arabic.pdf
مراجعات الأقران
يتعاون الطلاب بشكل ثنائي، ويراجعون إجاباتهم على الأسئلة السابقة ويتحققون منها بمقارنتها بالمعلومات المذكورة في المصدر الثاني. كما يمكنهم تدوين المعلومات الإضافية التي اكتسبوها خلال النقاش إلى إجاباتهم باستخدام قلم بلون آخر. كما يمكنهم مناقشة ما وجدوه مثيرًا للاهتمام، والمقارنة بين إجاباتهم وإجابات الزملاء، وآرائهم حول صحتها. ومشاركة المعلومات التي أثارت انتباههم وأعجبتهم.
يجب تشجيع الطلاب على تسجيل الأفكار المثيرة للاهتمام في دفاترهم أو مذكرات تأملهم.
الخبرة التّعلميّة الثانية: اختبار تفاعلي حول فيتامين د
المصدر الثالث: اختبار فيتامين د:
https://rasekh.qa/ar/resource/vitamin-d/
الهدف التّعلمي:
سيتمكن الطلاب من: تحديد ووصف أهمية فيتامين د.
تفسير البيانات العروضة في الرسوم البيانية، لتحديد المتغيرات وقراءة البيانات وتحليلها.
تعليمات للمعلّمين:
يتم تزويد الطلاب برابط الاختبار للإجابة عليه باستخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. يمكن دعم الطلاب الذين يحتاجون المساعدة بالسماح لهم بحل الاختبار بشكل ثنائي مع أحد زملائهم ليشرح لهم بعض المصطلحات العلميّة.
تعليمات للطلاب:
يختبر الطلاب معرفتهم المكتسبة من الخبرة التعلمية الأولى من خلال الإجابة على العرض التقديمي التّفاعلي.
تأمّلات الأقران
بعد الاختبار، يقوم الطلاب بمناقشة إجاباتهم ومشاركتها مع زملائهم.
أسئلة مناسبة للطلاب:
كيف كان أداؤك خلال الاختبار؟
ما المهارة التي ساعدتك وشعرت أنها من نقاط قوتك؟
ما المهارة التي تحتاج إلى ممارستها شكل أكبر؟
ما الذي أثار اهتمامك؟
ما الإجراءات التي يمكنك اتخاذها أنت وعائلتك للحفاظ على نظام غذائي صحّي والحصول على كمية كافية من فيتامين د؟
خطة عمل
بعد ذلك، على الطلاب جمع المعلومات للوصول إلى خطة عمل فردية مناسبة، من خلال تسجيل وتوثيق كلّ ما يأكلونه يوميا لمدة أسبوع، ثم ملاحظة كمية فيتامين د في الطّعام الذي تناولوه.
للقيام بذلك، على الطالب التحقّق من مكونات الطعام لمعرفة فيتامين د في الطعام الذي تناوله. ثم التساؤل حول إن كانت كمية فيتامين د كافية في طعامه؟ وماذا يمكنه أن يضيف إلى نظامه الغذائي للحصول على كمية كافية من فيتامين د؟ يمكن للطالب مشاركة ما قام بتدوينه مع والديه وطبيبه لمساعدته في اقتراح توصيات آمنة وصحية، والتوصل إلى خطة عمل مناسبة له.
الخبرة التعلمية الأولى: تحديد أهمية فيتامين د لصحة الفرد.
التّحقّق من فهم الطلاب من خلال إجاباتهم.
الخبرة التّعلميّة الثانية: اختبار تفاعلي حول فيتامين د.
التحقق من فهم الطلاب من خلال إجاباتهم والمهارات التي اكتسبوها.
مراعاة الفروق الفردية:
العمل في مجموعات ذات قدرات مختلفة ومتفاوتة – توفير قاموس – دعم الزملاء بعضهم بعضا.
استدامة، أعراض، بالغون، تعرض، تغذية، تفسير، حرارة، حماية، درجة الحرارة، رفاه، سبب، صحة، ضوء الشمس، علاج، عناصر غذائية، غذاء، فيتامين د، قيم، كساح، ماء، نظام غذائي، واقي الشمس، يافعون.
المصدر الأول: نقص فيتامين د وعدم كفايته:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-1_-Vitamin-D-Deficiency-and-Insufficiency_Arabic.pdf
المصدر الثاني: معلومات إضافية عن فيتامين د:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-2_-Additional-Information-on-Vitamin-D-in-Arabic.pdf
المصدر الثالث : اختبار فيتامين د:
https://rasekh.qa/ar/resource/vitamin-d/
الوثيقة الكاملة لرؤية قطر الوطنية 2030:
https://www.psa.gov.qa/ar/qnv1/Pages/default.asp
ملخص ركائز رؤية قطر الوطنية 2030:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Qatar-National-Vision-2030-pillars-in-Arabic.pdf
وزارة الصحة العامة هي الجهة العليا المختصة بالشؤون الصحية في قطر.. نؤمن بقدرتنا على بناء نظام صحي يوفر رعاية صحية متقدمة وفق أرقى المعايير