5 ساعات.
رؤية قطر الوطنيّة 2030:
– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030
– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
المصدر: مكتب التّواصل الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب التّواصل.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 15:
الحياة في البرّ
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
يستفيد هذا الدّرس من النباتات والحيوانات الموجودة في أحد معارض متحف قطر الوطني؛ وذلك لتثقيف الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عامًا حول البيئة الصّحراويّة في قطر. تركز الخطة على العلوم، كما تدمج مفهوم العولمة المحليّة لمعالجة الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة (الحياة في البرّ)، حيث تهدف لإلهام الطلاب للتفكير بإجراءات وحلول مستدامة مناسبة للسّياق المحلي والعالمي.
تحديد المصادر:
موضوع الدراسة:
استخدام المصادر:
الرابط مع العولمة المحليّة:
التّفكير النّاقد:
التّطبيق العملي:
منهجية التّفاعل والتّكيف مع المتعلمين
تكييف التدريس مع احتياجات واهتمامات الطلاب الفردية، وخاصة أثناء العمل في المشروع.
وسائل التّفكير المرئي
توظيف إستراتيجيّة ” أرى – أفكّر – أتساءل” للمراقبة والتّحليل النقّدي للنّظام البيئي الصّحراوي.
التساؤل
تشجيع تكوين الفرضيّات والبحث عن البيئة الصحراوية.
التّعلم التّعاوني
تعزيز العمل على مشاريع الجماعية لإيجاد حلول مستدامة، مع التركيز على التعلم من الأقران.
تقييم التّعلّم
استخدم التّقويمات البنائية، وتقديم تعليقات مستمرة، ودمج التّقييمات الذّاتيّة وتقييمات الأقران خلال عملية التعلّم.
حل المشكلات
تحدي الطلاب لتطوير حلول عمليّة لقضايا البيئة الصّحراوية.
الخبرة التّعلميّة الأولى:
إن الخبرة التعلّمية القائمة على استخدام نموذج “GRASPS” التعلّمية عن أحد معارض متحف قطر الوطني، حول “البيئة الصحراوية في قطر: الحلول والإجراءات المستدامة”.
ملاحظة: “GRASPS” هي نموذج تعلّمي يستخدم لتوجيه الطلاب من خلال التفكير في: الهدف، والدور، والجمهور، والحالة، والمنتج/ أو الأداء، والاستراتيجية.
الهدف
إنشاء خطة عمل مستدامة لمناقشة أحد التحدّيات البيئية التي تواجه النّظام البيئي الصحراوي في قطر، حيث سيستكشف الطلاب هذه التحديات من خلال زيارتهم لمعرض متحف قطر الوطني.
الدّور
سيعمل الطلاب كمستشارين بيئيين. وذلك باستخدام الأفكار المستقاة من معرض متحف قطر الوطني؛ لتوجيه خطط العمل المستدامة الخاصّة بهم.
الجمهور
سيتم تقديم خطط العمل إلى مجلس بيئي وهمي، يتكوّن من معلّمين وطلاب، ودعوة خبراء بيئيّين محليين إن أمكن.
الحالة
يعرض المعرض في متحف قطر الوطني النباتات والحيوانات المتنوّعة في صحراء قطر، ويسلّط الضّوء على التّحديات البيئيّة التي تواجهها. على الطلاب أن يختاروا تحدٍّ معينّ ويعملوا على تطوير حلّ مستدام له.
المنتج النهائي/ الأداء
قم بتطوير خطة عمل شاملة أو نموذج أولي يشرح أحد الطرق المستدامة لمعالجة التحدي البيئي المختار. يمكن أن يشمل ذلك استراتيجيات المحافظة على البيئة، أو حملات التوعية، أو استخدام التقنيات المبتكرة.
1- قم بزيارة معرض متحف قطر الوطني
قم بزيارة معرض النباتات والحيوانات في متحف قطر الوطني.
راقب ودوّن الملاحظات حول الأنواع المختلفة وتكيفها مع البيئة الصحراوية.
2- تحديد التّحدي البيئي
اختر تحدّيًا بيئيًا محددًا تم تسليط الضوء عليه في المعرض (على سبيل المثال، ندرة المياه التي تؤثر على نوع معين).
اكتب وصفًا موجزًا للتّحدي.
3- إجراء البحث
استخدم موارد المتحف، والمؤلفات العلمية، وقواعد البيانات الالكترونية لجمع المزيد من المعلومات حول التحدي المختار.
وثّق النتائج الرئيسية والحلول المقترحة في البحوث الموجودة.
4- تطوير حل مستدام
شارك في العصف الذهني لإيجاد حل مستدام للتّحدّي المختار.
خذ بعين الاعتبار عوامل مثل قابلية التنفيذ، والتأثير، وتوافقه مع مبادئ الاستدامة البيئية.
5- بناء خطة عمل
ضع العناوين الرئيسة لخطة مفصلة لتنفيذ الحل الخاص بك. يجب أن تحتوي الخطة على: الخطوات، والموارد اللازمة، والجدول الزمني، والنتائج المتوقعة.
تأكد من أن الخطة واضحة وواقعية، وتعالج التحدي بفعالية.
6- التّعاون من أجل التحسين
اعمل مع أقرانك لمناقشة خطة العمل الخاصة بك وتحسينها.
استفد من التعليقات والأفكار الإضافية لتعزيز الخطة.
7- إعداد عرض تقديمي
قم بإنشاء عرض تقديمي لعرض خطة العمل الخاصة بك أمام زملائك في الفصل والمدعوين (المعلمون وخبراء البيئة).
استخدم الوسائط المرئية في العرض، واذكر النّتائج الرئيسية والسبب المنطقي لاختيار الحل الخاص بك.
8- تقديم خطة العمل الخاصة بك
تقديم الحل المستدام الخاص بك للجمهور.
شرح التّحدّي البيئي والحلّ المقترح والتّأثير المتوقّع.
9- تأمّل وتقييم
بعد انتهائك من العرض، تأمل في عملية التّعلم والتعليقات التي تلقيتها.
اكتب تأملاً تذكر فيه ما تعلّمته، والتّحديات التي واجهتها، وكيف يمكن تحسين المشروع أو توسيعه.
10- المعايير و مقياس النّجاح
الخبرة التّعلّميّة الثانية: مقالة تأملية باستخدام روتين التّفكير المرئي حول “البيئة الصّحراوية في قطر: حلول الاستدامة وإجراءاتها”
مقدمة:
بعد الإنتهاء من مشروع الحلول المستدامة لتحديات البيئة الصحراوية في قطر، يتم تشجيع الطلاب على تأمّل تجاربهم التّعلّمية. يعتمد هذا التأمل على استخدام إستراتيجيّة التّفكير المرئي “أرى – أفكّر – أتساءل” لتسهيل فهم أعمق لتفاعلهم مع المشروع.
1- أرى (الملاحظات)، توجيهات للطلاب:
2- أفكّر (التّفسيرات)، توجيهات للطلاب:
3- أتساءل (الفضول)، توجيهات للطلاب:
نظرة عامة للتّحقق من الفهم في مهمّة “GRASPS”
التّقييمات السريعة
التّقييم المستمر لمتابعة التقدم
تقييم العرض النهائي
دليل تقييم “البيئة الصّحراوية في قطر: حلول وإجراءات مستدامة”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Presentation-Rubric-for-_Qatars-Desert-Environment_-Sustainable-Solutions-and-Actions-Arabic.pdf
التّكيّف، التّنوّع البيولوجي، الحفظ، البيئة، النّظام البيئي، قابليّة التنفيذ، العولمة المحليّة، الموطن، الابتكار، الاستدامة.
البيئة الطبيعية في قطر :
https://explorer.nmoq.org.qa/api/en/gallery/?galleryId=9&culture=arabic
دليل تقييم “البيئة الصّحراوية في قطر: حلول وإجراءات مستدامة”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Presentation-Rubric-for-_Qatars-Desert-Environment_-Sustainable-Solutions-and-Actions-Arabic.pdf
يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.