النّظام البيئي /النّباتات والحيوانات

البيئة الصّحراويّة في قطر: حلول الاستدامة وإجراءاتها

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  •  تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يصف المتعلّمون الخصائص، ويشرحون البنية، ويفسّرون التّفاعلات المتعلّقة بالعولمة المحليّة من موضوع، أو مجموعة، أو مشروع، أو منظمة.
  • يستفيد المتعلّمون من وعيهم بنقاط قوتهم ومجالات نموّهم في فهمهم للعولمة المحليّة.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
  • يتبنى المتعلّمون العمل الهادف من خلال الوكالة الطلابيّة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

5 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب التّواصل الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب التّواصل.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 15:
الحياة في البرّ

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيمونها ويُخطِّطون لها.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يعمل المتعلّمون بشكلٍ تعاونيٍّ مع الآخرين.
  • أن يُطوِّر المتعلّمون العقليّة الدّوليّة عبر التّفاعُل العولمي محلّي الطّابع، والتّعدْديّة الّلغويّة، والتّفاهم بين الثّقافات.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يستفيد هذا الدّرس من النباتات والحيوانات الموجودة في أحد معارض متحف قطر الوطني؛ وذلك لتثقيف الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عامًا حول البيئة الصّحراويّة في قطر. تركز الخطة على العلوم، كما تدمج مفهوم العولمة المحليّة لمعالجة الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة (الحياة في البرّ)، حيث تهدف لإلهام الطلاب للتفكير بإجراءات وحلول مستدامة مناسبة للسّياق المحلي والعالمي.

تحديد المصادر:

  • معرض متحف قطر الوطني: استفد من العروض التفاعلية والمعلومات حول النباتات والحيوانات الصحراوية في قطر.
  • المؤلفات العلميّة: استخدم الكتب، والمجلات العلميّة، والموارد الالكترونية حول النّظم البيئيّة الصّحراويّة والاستدامة.
  • الخبراء المحليّون: قم بإشراك علماء البيئة، وعلماء الأحياء وعلماء البيئة لتبادل المعرفة.

موضوع الدراسة:

  • النّظم البيئيّة الصّحراويّة: دراسة خصائص الأنواع المحليّة الأصيلة في صحراء قطر، وطرق تكيّفها.
  • حفظ التّنوّع البيولوجي: استكشاف أهمية التّنوعّ البيولوجي، والحاجة إلى بذل الجهود للمحافظة عليه.
  • الممارسات المستدامة: البحث عن ممارسات المعيشة المستدامة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على النّظم البيئيّة الصّحراويّة.

استخدام المصادر:

  • استكشاف المعرض: زيارة المعرض في متحف قطر الوطني والتفاعل معه؛ لمعاينة المعروضات عن قرب وجمع البيانات.
  • المشاريع البحثيّة: الاستفادة من المؤلفات العلميّة للدّراسة المعمّقة وتطوير المشاريع.
  • ورش عمل الخبراء: حضور أو تنظيم ورش عمل مع خبراء محلّيين لاستلهام أفكار عمليّة.

الرابط مع العولمة المحليّة:

  • المعرفة المحليّة وقيمها: دمج المعرفة التراثية والمحليّة للبيئة الصّحراويّة في قطر في عمليّة التّعلّم.
  • الابتكار المحلّي: تشجيع الطلاب على اقتراح الحلول التي تتوافق مع الظروف البيئية المحليّة والممارسات الثّقافيّة.
  • المنظور العالمي: ربط الإجراءات المحليّة بأهداف الاستدامة العالمية، وتعزيز العقليّة الدّوليّة.

التّفكير النّاقد:

  • تحديد المشكلة: تحليل التّحديّات التي تواجه النّظام البيئي الصّحراوي في قطر.
  • تطوير الحلول: تشجيع الطّلاب على تبادل الأفكار وتطوير حلول مبتكرة وسليمة علميًّا للمشكلات المحدّدة.

التّطبيق العملي:

  • مشاريع العمل: يقوم الطلاب بعمل وتنفيذ مشاريع تساهم في استدامة البيئة الصّحراوية.
  • المشاركة المجتمعيّة: إشراك المجتمع المحليّ في هذه المشاريع لتعزيز الوعي والمشاركة الفعّالة في المحافظة على البيئة.
إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

منهجية التّفاعل والتّكيف مع المتعلمين

تكييف التدريس مع احتياجات واهتمامات الطلاب الفردية، وخاصة أثناء العمل في المشروع.

وسائل التّفكير المرئي

توظيف إستراتيجيّة ” أرى – أفكّر – أتساءل” للمراقبة والتّحليل النقّدي للنّظام البيئي الصّحراوي.

التساؤل

تشجيع تكوين الفرضيّات والبحث عن البيئة الصحراوية.

التّعلم التّعاوني

تعزيز العمل على مشاريع الجماعية لإيجاد حلول مستدامة، مع التركيز على التعلم من الأقران.

تقييم التّعلّم

استخدم التّقويمات البنائية، وتقديم تعليقات مستمرة، ودمج التّقييمات الذّاتيّة وتقييمات الأقران خلال عملية التعلّم.

حل المشكلات

تحدي الطلاب لتطوير حلول عمليّة لقضايا البيئة الصّحراوية.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلميّة الأولى:

إن الخبرة التعلّمية القائمة على استخدام نموذج  “GRASPS” التعلّمية عن أحد معارض متحف قطر الوطني، حول “البيئة الصحراوية في قطر: الحلول والإجراءات المستدامة”.

ملاحظة: “GRASPS” هي نموذج تعلّمي يستخدم لتوجيه الطلاب من خلال التفكير في: الهدف، والدور، والجمهور، والحالة، والمنتج/ أو الأداء، والاستراتيجية.

الهدف

إنشاء خطة عمل مستدامة لمناقشة أحد التحدّيات البيئية التي تواجه النّظام البيئي الصحراوي في قطر، حيث سيستكشف الطلاب هذه التحديات من خلال زيارتهم لمعرض متحف قطر الوطني.

الدّور

سيعمل الطلاب كمستشارين بيئيين. وذلك باستخدام الأفكار المستقاة من معرض متحف قطر الوطني؛ لتوجيه خطط العمل المستدامة الخاصّة بهم.

الجمهور

سيتم تقديم خطط العمل إلى مجلس بيئي وهمي، يتكوّن من معلّمين وطلاب، ودعوة خبراء بيئيّين محليين إن أمكن.

الحالة

يعرض المعرض في متحف قطر الوطني النباتات والحيوانات المتنوّعة في صحراء قطر، ويسلّط الضّوء على التّحديات البيئيّة التي تواجهها. على الطلاب أن يختاروا تحدٍّ معينّ ويعملوا على تطوير حلّ مستدام له.

المنتج النهائي/ الأداء

قم بتطوير خطة عمل شاملة أو نموذج أولي يشرح أحد الطرق المستدامة لمعالجة التحدي البيئي المختار. يمكن أن يشمل ذلك استراتيجيات المحافظة على البيئة، أو حملات التوعية، أو استخدام التقنيات المبتكرة.

1- قم بزيارة معرض متحف قطر الوطني

قم بزيارة معرض النباتات والحيوانات في متحف قطر الوطني.

راقب ودوّن الملاحظات حول الأنواع المختلفة وتكيفها مع البيئة الصحراوية.

2- تحديد التّحدي البيئي

اختر تحدّيًا بيئيًا محددًا تم تسليط الضوء عليه في المعرض (على سبيل المثال، ندرة المياه التي تؤثر على نوع معين).

اكتب وصفًا موجزًا للتّحدي.

3- إجراء البحث

استخدم موارد المتحف، والمؤلفات العلمية، وقواعد البيانات الالكترونية لجمع المزيد من المعلومات حول التحدي المختار.

وثّق النتائج الرئيسية والحلول المقترحة في البحوث الموجودة.

4- تطوير حل مستدام

شارك في العصف الذهني لإيجاد حل مستدام للتّحدّي المختار.

خذ بعين الاعتبار عوامل مثل قابلية التنفيذ، والتأثير، وتوافقه مع مبادئ الاستدامة البيئية.

5- بناء خطة عمل

ضع العناوين الرئيسة لخطة مفصلة لتنفيذ الحل الخاص بك. يجب أن تحتوي الخطة على: الخطوات، والموارد اللازمة، والجدول الزمني، والنتائج المتوقعة.

تأكد من أن الخطة واضحة وواقعية، وتعالج التحدي بفعالية.

6- التّعاون من أجل التحسين

اعمل مع أقرانك لمناقشة خطة العمل الخاصة بك وتحسينها.

استفد من التعليقات والأفكار الإضافية لتعزيز الخطة.

7- إعداد عرض تقديمي

قم بإنشاء عرض تقديمي لعرض خطة العمل الخاصة بك أمام زملائك في الفصل والمدعوين (المعلمون وخبراء البيئة).

استخدم الوسائط المرئية في العرض، واذكر النّتائج الرئيسية والسبب المنطقي لاختيار الحل الخاص بك.

8- تقديم خطة العمل الخاصة بك

تقديم الحل المستدام الخاص بك للجمهور.

شرح التّحدّي البيئي والحلّ المقترح والتّأثير المتوقّع.

9- تأمّل وتقييم

بعد انتهائك من العرض، تأمل في عملية التّعلم والتعليقات التي تلقيتها.

اكتب تأملاً تذكر فيه ما تعلّمته، والتّحديات التي واجهتها، وكيف يمكن تحسين المشروع أو توسيعه.

10- المعايير و مقياس النّجاح

  • تحديد وفهم واضح لقضية بيئية محدّدة من معرض متحف قطر الوطني.
  • إظهار توظيف المعرفة العلمية والبحثية في تطوير خطة العمل.
  • الابتكار والاستدامة في الحل المقترح.
  • التّواصل الفعّال لعرض الخطة على الجمهور، بما في ذلك إمكانية تنفيذها، وتأثيرها المحتمل.
  • المواءمة مع نتاجات التّعلّم: الوعي بنقاط القوة ومجالات النمو، وتطوير مهارات جديدة، والعمل التعاوني، وإظهار العقلية الدولية، ومراعاة الجانب الأخلاقي في الإجراءات.

الخبرة التّعلّميّة الثانية: مقالة تأملية باستخدام روتين التّفكير المرئي حول “البيئة الصّحراوية في قطر: حلول الاستدامة وإجراءاتها”

مقدمة:

بعد الإنتهاء من مشروع الحلول المستدامة لتحديات البيئة الصحراوية في قطر، يتم تشجيع الطلاب على تأمّل تجاربهم التّعلّمية. يعتمد هذا التأمل على استخدام إستراتيجيّة التّفكير المرئي “أرى – أفكّر – أتساءل” لتسهيل فهم أعمق لتفاعلهم مع المشروع.

1- أرى (الملاحظات)، توجيهات للطلاب:

  • ما الذي لاحظته خلال المشروع، خاصة فيما يتعلق بالتّحديّات البيئية وحلولها؟
  • تأمّل في معرض متحف قطر الوطني وتأثيره على فهمك للبيئة الصّحراوية في قطر.
  • بالنظر في الجوانب البحثية والتعاونية للمشروع. ماذا لاحظت من حيث آلية عمل الفريق، وحل المشكلات، والابتكار؟

2- أفكّر (التّفسيرات)، توجيهات للطلاب:

  • ما رأيك في الحلول التي طورتها أنت وزملائك؟ كيف تساهم في الاستدامة؟
  • تأمّل في عملية تحويل أبحاثك وملاحظاتك إلى خطّة عمل ملموسة. ما الأفكار التي لديك حول هذه العملية؟
  • فكّر في دورك كمستشار بيئي. كيف شكّل هذا المشروع فهمك للمسؤولية البيئية والاستدامة؟

3- أتساءل (الفضول)، توجيهات للطلاب:

  • ما الأسئلة أو الاستفسارات الجديدة لديك حول البيئة الصحراوية والحفاظ عليها؟
  • هل هناك جوانب في المشروع أثارت فضولك لاستكشافها أو دراستها بشكل موسّع؟
  • تساءل عن التأثير طويل المدى للحلول المقترحة. ما الآثار المستقبلية المحتملة، ومجالات التّطوّر؟
التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

نظرة عامة للتّحقق من الفهم في مهمّة “GRASPS”

التّقييمات السريعة

  • جلسات الأسئلة والأجوبة: بعد كل مرحلة رئيسية (على سبيل المثال، مناقشة ما بعد الزيارة الميدانية، ومشاركة الأبحاث)، حيث تسأل الطلاب لقياس مدى استيعابهم للمادة.
  • مراجعات الأقران: اطلب من الطلاب تقديم أفكارهم الأولية لزملائهم للحصول على تعليقاتهم، مع التركيز على فهمهم للتحدي البيئي والحلول المحتملة.

التّقييم المستمر لمتابعة التقدم

  • التحديثات المنتظمة: قم بجدولة جلسات تأمليّة مختصرة حيث يشارك الطلاب تقدّمهم وتحدياتهم وأفكارهم.
  • مذكّرات التّأمل: شجّع الطلاب على الاحتفاظ بملفّات توثّق رحلة التّعلّم الخاصّة بهم، والتي يمكن مراجعتها بشكل دوري.

تقييم العرض النهائي

  • عنوان العرض التّقديمي: قم بتطوير دليل تقييم يحتوي على الجوانب الرئيسية مثل فهم القضيّة البيئيّة، وقابلية تنفيذ الحل، وجودة العرض التّقديمي.
  • تعليقات الجمهور: قم بإتاحة الفرصة لزملاء الفصل، والضيوف المدعوين لتقييم مدى وضوح عروض الطّلاب التّقديميّة وتقييم تأثيرها المحتمل.

دليل تقييم “البيئة الصّحراوية في قطر: حلول وإجراءات مستدامة”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Presentation-Rubric-for-_Qatars-Desert-Environment_-Sustainable-Solutions-and-Actions-Arabic.pdf

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

التّكيّف، التّنوّع البيولوجي، الحفظ، البيئة، النّظام البيئي، قابليّة التنفيذ، العولمة المحليّة، الموطن، الابتكار، الاستدامة.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

البيئة الطبيعية في قطر :
https://explorer.nmoq.org.qa/api/en/gallery/?galleryId=9&culture=arabic

دليل تقييم “البيئة الصّحراوية في قطر: حلول وإجراءات مستدامة”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Presentation-Rubric-for-_Qatars-Desert-Environment_-Sustainable-Solutions-and-Actions-Arabic.pdf

ناشر الموارد

متحف قطر الوطني

يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.