وردة الصّحراء القطريّة

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّتهم الوطنيّة.
  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعية، والفهم؛ لإثبات أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام الطلاب للعمل بشكل مستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يفكّر المتعلّمون بتراثهم وهويّتهم المحليّة مدركين أوجه التّشابه والتّباين عند النّظر في القضايا العالميّة ذات التّأثير المحليّ، والقضايا المحليّة ذات التّأثير العالميّ.
  • يصف المتعلّمون الخصائص، ويشرحون البنية، ويفسّرون التّفاعلات المتعلّقة بالعولمة المحليّة من موضوع، أو مجموعة، أو مشروع، أو منظمة.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

7 ساعات.

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 7:
طاقة نظيفة وبأسعار معقولة

الهدف 11:
مدن ومجتمعات محليّة مستدامة

الهدف 13:
العمل المناخي

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيمونها ويُخطِّطون لها
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يعمل المتعلّمون بشكلٍ تعاونيٍّ مع الآخرين.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدّرس حول تعلّم وفهم الأهمية الثّقافيّة والتّراثيّة لوردة الصحراء وتصميمها الهندسي المستدام.

تحديد المصادر: تحديد موقع المعلومات في متحف قطر الوطني، ومصادره الالكترونية المتاحة عبر الإنترنت.

موضوع الدراسة: استكشاف وردة الصّحراء في سياقها التاريخي، وفي الثّقافة والتّاريخ القطري، والبحث علميّا لفهم عمليّة التّبلور؛ فعاليّة الاستدامة فيما يتعلّق بالتّصميم المعماري لمتحف قطر الوطني. العروض التّقديمية تعزّز اللّغات، والتّكنولوجيا، ومهارات التّواصل.

الرّابط مع العولمة المحليّة: الربط بين أهمية مبنى وردة الصّحراء الذي صمّمه المهندس المعماري الفرنسيّ، وبين أهداف التّنمية المستدامة العالميّة المطبّقة على التّصميم المعماري.

مراعاة الفروق الفردية: العمل الثنائي أو في مجموعات صغيرة لضمان حصول الطلاب ذوي القدرات المنخفضة على الدعم المناسب من زملائهم ذوي القدرات المتوسّطة أو العالية.

التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على التّحليل النّقدي، وتفسير  السّياق التّاريخي والأهميّة الثّقافيّة القطريّة لوردة الصّحراء وللتّصميم المعماري لمتحف قطر الوطنيّ.

التّطبيق العمليّ: تقديم عروض تقديميّة غنية بالمعلومات، والحفاظ على الطّاقة المستدامة كمتعلّمين مدى الحياة، والمحافظة على الثّقافة والتّراث القطري.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم هذه الإستراتيجيّات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّقدي، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التّفكير المرئيّ، وإستراتيجيّة 3-2-1، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حلّ المشكلات التي تتكيّف مع احتياجات الطّلاب وتشجع المشاركة النّشطة. يطبق الطلّاب تجارب تعلّميّة هادفة مرتبطة بالثّقافة المحليّة والسياق العالمي.

  • منهجية التّفاعل والتّكيف مع المتعلمين: اضبط وتيرة سير الدرس ومستوى التّوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم، مع مراعاة قدراتهم في القراءة والبحث عند استخدام وتقديم المصادر الالكترونية.

  • وسائل التّفكير المرئي: نفّذ إستراتيجية 3-2-1 وروتين “فكّر- زاوج- شارك” لتحفيز التّفكير النّاقد والمناقشة.
  • التساؤل: شجّع الطلاب على التساؤل عن الغرض من التّصميم المعماري وعلاقته بالاستدامة، بما في ذلك أهمية الثّقافة في تعزيز الفضول والاستكشاف من خلال خبرات التّعلم.
  • التّعلم التّعاوني: قم بتيسير جلسة نقاشيّة للفصل؛ حيث يمكن للطلاب مشاركة النّتائج التي توصّلوا إليها والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.
  • تقييم التّعلم: استخدم التقويم البنائي كتقييم الطلاب لعروض زملائهم وتأملهم للنّتائج التي توصلوا لها، وتشجيع المناقشات لتعزيز التّفكير النّقدي، وتحليل بلّورة وردة الصحراء الثّقافية والتّراثيّة، وأهمّيّتها.
  • حلّ المشكلات: اطلب من الطلاب اقتراح حلول للتّحديات المتعلقة بالاستدامة عند إنشاء مباني مستدامة، وتحديد الإجراءات التي يمكن التّوصية بها.               
خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التعلّمية الأولى:
الأهميّة التّاريخيّة والثّقافيّة لوردة الصّحراء

الجزء الأول:
اختبار قصير عن وردة الصّحراء

سيتم تزويد الطّلاب بالمصدر الأول:

اختبار قصير عن وردة الصحراء:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Resource-1-Desert-Rose-Crystal-In-Arabic.docx.pdf

سيعمل الطلاب بشكل ثنائي (أو بشكل ثلاثي تبعا لعدد الطلاب في الفصل). سيبحث الطلاب عن وردة الصّحراء باستخدام المصدر الإلكتروني لمتحف قطر الوطني (متحف قطر الوطني وردة الصّحراء)، حيث سيقرؤون الحقائق بعناية. كما سيعملون بشكل تعاونيّ للإجابة على أسئلة الاختيار من مُتعدّد لفهم ومعرفة الحقائق الثّقافيّة المهمّة عن وردة الصّحراء.

التّحقّق من الإجابات: س1) ب      س2) أ     س3) ب    س4) أ       س5) د       س6) ج          س7) ب

الجزء الثاني:

تجربة علميّة – التّحقّق من إمكانية تشكّل البلورات

سيعمل الطلاب بشكل ثنائي لتنفيذ تجربتهم العلميّة لاختبار عمليّة التّبلور.

ستحتاج كلّ مجموعة ثنائيّة إلى:

  • ملح الطعام (ستّة إلى سبعة ملاعق صغيرة).
  • الماء الدّافئ (سيقوم المعلم بتجهيز الماء الدّافئ مسبقًا عن طريق غلي كمّيّة كافية من الماء في غلاية الماء ثم تركه ليبرد). يمكن إعداد ذلك في غرفة المعلّمين مسبقًا حفاظًا على السّلامة داخل الفصل الدّراسي.
  • مشبك ورق.
  • وعاء زجاجي أو شفّاف.
  • مصاصة شرب ورقية.
  • ملعقة صغيرة.
  • خيط قطني (طوله 20 سم).
  • شريط مطّاطي.
  • بطاقة لاصقة.

قبل أن يبدأ الطلاب بالتجربة، سيقومون بتدوين فرضيّاتهم في دفاتر ملاحظاتهم حول اعتقادهم إن كانت البلّورات ستتشكل أم لا، وذلك باستخدام المصطلحات العلميّة.

سوف يتبعون خطوات التجربة الموضّحة أدناه (يمكن للمعلّم عرض الطّريقة على السّبورة، أو طباعتها بشكل منفصل لكل مجموعة ثنائيّة من الطّلاب). ثم سيقومون بتسجيل نتائجهم كل يوم خلال الأسبوع (قد يحتاجون إلى إضافة يومين إضافيين بسبب عطلة نهاية الأسبوع، فلا بأس بذلك). بعد أن يسجلّوا نتائجهم، سيحتاجون إلى كتابة الاستنتاج العلمي الذي يشير إلى فرضيتهم، وشرح ذلك باستخدام المصطلحات العلميّة. في النهاية، اسأل الطلاب إن كانوا يعتقدون أن التّجربة منضبطة، مع شرح إجاباتهم. وما الذي يمكن أن يفعلوه بشكل مختلف في المرة القادمة إذا كرّروا هذه التّجربة؟ يمكنهم إضافة إجاباتهم في دفاتر ملاحظاتهم.

خطوات التجربة:

  1. املأ الوعاء الشّفاف بالماء الدّافئ (سيتم تزويد كل مجموعة بكمية كافية من الماء من قِبَل المعلم).
  2. باستخدام ملعقة صغيرة، أضف ستة إلى سبعة ملاعق صغيرة من الملح إلى الماء الدّافئ. ثم حرك حتى يذوب كل الملح.
  3. اربط أحد طرفي الخيط بمشبك الورق بقوة عن طريق عمل عقدة صغيرة.
  4. لف الطرف الآخر من الخيط حول منتصف المصاصة الورقية، مع التأكد من ترك ما يقرب من 7 سم من الخيط حيث سيتم غمرها داخل الماء، ويجب أن يبقى الخيط المربوط بمشبك الورق معلّقا في منتصف المسافة في الماء تقريبا (دون أن يلمس قاع الوعاء).
  5. ضع نهاية الخيط الذي يحتوي على مشبك الورق داخل وعاء الماء الدّافئ واتركه معلقًا بالدّاخل. ضع المصاصة أعلى الوعاء بشكل أفقي، ثم قم بثني طرفيها على جانبي الوعاء. ضع الشّريط المطاطي حول الجزء العلوي من الوعاء لتثبيت المصاصة في مكانها.
  6. اكتب أسماء أعضاء المجموعة وصفّهم باستخدام بطاقة لاصقة، ثم لصقها على مقدمة الوعاء.
  7. ضع الوعاء في مكان مناسب في الفصل، حيث يمكن للمجموعات مراقبته طوال الأسبوع.
  8. أبقي الوعاء في مكانه لمدة 7 أيام (يمكن أن تصل إلى 9 أيام عند حساب أيام عطلة نهاية الأسبوع، ويجب ذكر ذلك وإدراجه في مخطّط النّتائج).
  9. سجّل ملاحظاتك وارسم مشاهداتك يوميّا في جدول ترسمه في دفتر الملاحظات.

النّتائج:

ملاحظات تجربة اختبار إمكانية تشكّل البلورات (عملية التّبلور) تسجّل في جدول

    اليوم
     الأوّل
    اليوم   
      الثّاني
    اليوم   
      الثّالث 
     اليوم    
     الرّابع
    اليوم
   الخامس
    اليوم
  السّادس
    اليوم
   السّابع
الملاحظاتالملاحظاتالملاحظاتالملاحظاتالملاحظاتالملاحظاتالملاحظات
الرّسمة
التّوضيحيّة
الرّسمة
التّوضيحيّة
الرّسمة
التّوضيحيّة
الرّسمة
التّوضيحيّة
الرّسمة
التّوضيحيّة
الرّسمة
التّوضيحيّة
الرّسمة
التّوضيحيّة

ينبغي تشجيع الطّلاب على عرض نتائجهم في مخطط أعمدة (رسم بياني يعتمد على الأعمدة في عرض النتائج).

بعد اليوم السّابع (أو التّاسع)، سيقوم الطلاب بتدوين استنتاجهم باستخدام المصطلحات العلمية.

يعرض الطلاب تجاربهم باستخدام ورق مقوّى بحجم A3 -على الأقل- يحوي على:

عنوان البحث، والفرضيّة، وخطوات التجربة، وعرض النّتائج، والاستنتاج. سيقومون بالعرض ومشاركة تجربتهم مع بقية الفصل، كما يمكنهم استخدام لوحات العلوم كجزء من معرض العلوم أو معرض التّعلّم.

تقييم الأقران: قم بتيسير تقييم الأقران، وذلك بالسماح للطلّاب بتقييم عروض أو مشاريع زملائهم، ومناقشة تأملات بعضهم البعض بناءً على معايير تقييم محددة.

الخبرة التعلّمية الثانية: تصميم وردة الصّحراء في متحف قطر الوطني – الاستدامة.

الجزء الأول: روتين التّفكير المرئي – “أرى – أفكّر- أتساءل”.

تعليمات للمعلمّين:

المصدر الثاني:روتين التّفكير المرئي: “أرى – أفكّر- أتساءل”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Resource-2-National-Museum-of-Qatar-Desert-Rose-Architectural-Design-In-Arabic.docx.pdf

اشرح للطلاب أنهم سيستخدمون روتين “أرى – أفكّر – أتساءل” المرئي لمناقشة ومشاركة ملاحظاتهم حول المصدر الثاني. شجّعهم على التّفكير بشكل فردي، ومشاركة أفكارهم بشكل ثنائي، ثم المشاركة في مناقشة الفصل. احرص على أن تكون عملية تأمليّة وتعاونيّة.

سيقوم الطلاب بملاحظة وتحليل الصّورة الموجودة في المصدر الثاني لمتحف قطر الوطني.

أسئلة الطلاب.

روتين التّفكير المرئي: “أرى – أفكّر- أتساءل”.

  • “أَرَىْ”: انظر عن كثب إلى صورة المبنى واكتب ما تراه. انتبه إلى التّفاصيل مثل الألوان، والأشكال، والأنماط. ثم فكّر في الأسئلة التالية:
    • كيف يبدو شكل المبنى؟
    • ماذا يمكنك أن ترى خارج المبنى؟
    • هل هناك أي تصميمات مميزة للمبنى؟
    • من ماذا صنع المبنى برأيك؟
  • “أُفَكِّر”: شارك أفكارك حول ما قد يعنيه المبنى للثّقافة التي ينتمي إليها. حاول التفكير في:
    • ما هي استخدامات الناس للمبنى برأيك؟
    • ما الشعور الذي ينتابك عندما تنظر إليه؟
    • ما الافتراض الذي يمكنك التفكير به حول الأشخاص الذين صمّموا وبنوا هذا المبنى؟
    • لماذا تعتقد أن هذا المبنى مهم لفهم الثّقافة القطريّة؟
  • “أَتَسَاءَل”: عبّر عن أي أسئلة أو استفسارات تثير فضولك حول المبنى. بعض الأسئلة التي قد تكون لديك:
    • ما الذي تريد معرفته أكثر عن هذا المبنى؟
    • كيف تم تطوير هذا المبنى، وما هي القصص التي يمكن أن يرويها؟
    • لماذا من الضّروري بالنّسبة لنا أن نتعرّف على هذا المبنى، وعلى الثّقافة التي يمثّلها؟
    • كيف يمكن لفهم هذا المبنى أن يساعد القادمين من أماكن مختلفة على فهم بعضهم البعض بشكل أفضل؟
    • ما الذي تجده مثيرًا للاهتمام في المبنى؟
    • هل هناك أي تصاميم مماثلة له حول العالم؟
    • ماذا يوجد داخل المبنى؟

الجزء الثاني: التّصميم المعماري المستدام لمتحف قطر الوطني.

سيعمل الطلاب في مجموعات صغيرة لإنشاء فيديو مُثري، أو عرض تقديمي، أو نموذج مع بطاقات تعريفية، أو نشرة حول التّصميم المعماري لوردة الصّحراء. يجب تشجيع الطلاب على أن يكونوا مبدعين قدر الإمكان، والتّأكد من تحقيق المعايير التّالية:

  • عنوان واضح وموجز، ورسوم توضيحيّة.
  • مراعاة التّرتيب الزمني، وحسن التّنظيم.
  • ذكر من قام بتصمّم المبنى (من هو المهندس المعماري، ومن أي بلد هو).
  • موقع متحف قطر الوطني، وتاريخ اكتمال بنائه، وارتباطه بالمكان الذي تمّ تشييده حوله (الأهميّة الثّقافيّة والتّراثيّة للقصر الأصلي للشّيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني).
  • وصف تفصيلي لما هو موجود داخل متحف قطر الوطني.
  • إعادة صياغة مقولة المعماري جان نوفيل، وإظهار العلاقة بين التّصميم المعماري والتّراث والثّقافة القطرية.
  • عدد الزّوار الذين استقبلهم منذ افتتاحه عام 2019م.
  • ما مدى كفاءة التصميم المعماري الخارجي والداخلي في استهلاك الطاقة؟
  • كيف يراعي التّصميم الكفاءة منخفضة الكربون؟
  • كيف يتم استيعاب السّيارات الكهربائيّة أو الهجينة في مواقف السّيارات؟ كيف يرتبط هذا بكفاءة الاستدامة؟
  • عدّد الشّهادات التي حصل عليها متحف قطر الوطني
  • وثّق المراجع (الرابطان المستخدمان، وأي روابط أخرى تم استخدامها)
  • تحرى الأمانة العلمية، استخدم أسلوبك الخاص، وقم بإعادة الصياغة عند الحاجة.

سيستخدم الطلاب المصادر الالكترونية التّالية لمساعدتهم في البحث والتّعلّم، وتطبيق فهمهم من بإنشاء عروضهم التّقديميّة الإبداعيّة والغنيّة بالمعلومات:

التّأمّل: استراتيجية تذكرة الخروج الفرديّة 3-2-1:

يقوم الطلاب بكتابة الإجابات في أوراق ملاحظة لاصقة ووضعها على جدار التّعلم في الفصل.

  • ثلاثة أشياء تعلّموها عن التّصميم المعماري في متحف قطر الوطني.
  • شيئان وجدوهما مثيرين للاهتمام ويرغبون في معرفة المزيد عنهما.
  • شيء واحد مثير للاهتمام تعلّموه، ويريدون مشاركته مع أحد أفراد العائلة، أو مع صديق، أو معلم.
التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلّمية الأولى: الأهمية التّاريخيّة والثّقافيّة لوردة الصّحراء

  • البحث في المصادر الالكترونية: سيتمكّن الطلّاب من إظهار فهمهم للأهميّة الثّقافيّة لوردة الصّحراء، وعمليّة التّبلور من خلال البحث العلمي.
  • العرض التّقديمي: تقييم عروض الطّلاب لتقييم مدى فهمهم لعمليّة التّبلور والمهارات العلميّة.

الخبرة التّعلّمية الثانية: تصميم وردة الصّحراء في متحف قطر الوطني – الاستدامة

  • البحث في المصادر الالكترونية: سيتمكّن الطّلاب من إظهار فهمهم للأهميّة الثّقافية لوردة الصّحراء، من حيث علاقتها بتصميم المبنى، والكفاءة المستدامة مع الأخذ في الاعتبار أهداف التّنمية المستدامة.
  • العرض التّقديمي: قم بتقييم العروض التّقديمية للطلاب لتقييم فهمهم لأهمية وردة الصّحراء، والتّصميم، وأهداف التّنمية المستدامة (الهدف 7، 11، 11.4 و/أو 13.3).

التّحقّق العام من الفهم:

  • تقييم الأقران: قم بتيسير تقييم الأقران، وذلك بالسماح للطلاب بتقييم عروض أو مشاريع زملائهم، ومناقشة تأملات بعضهم البعض بناءً على معايير تقييم محددة.
  • استراتيجية 3-2-1: تلخيص تعلّم الطلاب، وتشجيع الطّلاب على التّفكير بشكل مستقل.
  • أرى – أفكّر – أتساءل: تصوّرات حول الرّوابط مع وردة الصّحراء والاستدامة.
الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

استدامة، بناء، بلّورة، التّبلور، تصميم، ثقافي، مهندس معماري، عملية، كهربائي، ملوحة، منخفِض الكربون،  هجين، وردة الصّحراء.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

ناشر الموارد

متحف قطر الوطني

يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.