7 ساعات.
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 7:
طاقة نظيفة وبأسعار معقولة
الهدف 11:
مدن ومجتمعات محليّة مستدامة
الهدف 13:
العمل المناخي
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
يدور محتوى الدّرس حول تعلّم وفهم الأهمية الثّقافيّة والتّراثيّة لوردة الصحراء وتصميمها الهندسي المستدام.
تحديد المصادر: تحديد موقع المعلومات في متحف قطر الوطني، ومصادره الالكترونية المتاحة عبر الإنترنت.
موضوع الدراسة: استكشاف وردة الصّحراء في سياقها التاريخي، وفي الثّقافة والتّاريخ القطري، والبحث علميّا لفهم عمليّة التّبلور؛ فعاليّة الاستدامة فيما يتعلّق بالتّصميم المعماري لمتحف قطر الوطني. العروض التّقديمية تعزّز اللّغات، والتّكنولوجيا، ومهارات التّواصل.
الرّابط مع العولمة المحليّة: الربط بين أهمية مبنى وردة الصّحراء الذي صمّمه المهندس المعماري الفرنسيّ، وبين أهداف التّنمية المستدامة العالميّة المطبّقة على التّصميم المعماري.
مراعاة الفروق الفردية: العمل الثنائي أو في مجموعات صغيرة لضمان حصول الطلاب ذوي القدرات المنخفضة على الدعم المناسب من زملائهم ذوي القدرات المتوسّطة أو العالية.
التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على التّحليل النّقدي، وتفسير السّياق التّاريخي والأهميّة الثّقافيّة القطريّة لوردة الصّحراء وللتّصميم المعماري لمتحف قطر الوطنيّ.
التّطبيق العمليّ: تقديم عروض تقديميّة غنية بالمعلومات، والحفاظ على الطّاقة المستدامة كمتعلّمين مدى الحياة، والمحافظة على الثّقافة والتّراث القطري.
تم تصميم هذه الإستراتيجيّات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّقدي، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التّفكير المرئيّ، وإستراتيجيّة 3-2-1، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حلّ المشكلات التي تتكيّف مع احتياجات الطّلاب وتشجع المشاركة النّشطة. يطبق الطلّاب تجارب تعلّميّة هادفة مرتبطة بالثّقافة المحليّة والسياق العالمي.
منهجية التّفاعل والتّكيف مع المتعلمين: اضبط وتيرة سير الدرس ومستوى التّوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم، مع مراعاة قدراتهم في القراءة والبحث عند استخدام وتقديم المصادر الالكترونية.
الخبرة التعلّمية الأولى:
الأهميّة التّاريخيّة والثّقافيّة لوردة الصّحراء
الجزء الأول:
اختبار قصير عن وردة الصّحراء
سيتم تزويد الطّلاب بالمصدر الأول:
اختبار قصير عن وردة الصحراء:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Resource-1-Desert-Rose-Crystal-In-Arabic.docx.pdf
سيعمل الطلاب بشكل ثنائي (أو بشكل ثلاثي تبعا لعدد الطلاب في الفصل). سيبحث الطلاب عن وردة الصّحراء باستخدام المصدر الإلكتروني لمتحف قطر الوطني (متحف قطر الوطني وردة الصّحراء)، حيث سيقرؤون الحقائق بعناية. كما سيعملون بشكل تعاونيّ للإجابة على أسئلة الاختيار من مُتعدّد لفهم ومعرفة الحقائق الثّقافيّة المهمّة عن وردة الصّحراء.
التّحقّق من الإجابات: س1) ب س2) أ س3) ب س4) أ س5) د س6) ج س7) ب
الجزء الثاني:
تجربة علميّة – التّحقّق من إمكانية تشكّل البلورات
سيعمل الطلاب بشكل ثنائي لتنفيذ تجربتهم العلميّة لاختبار عمليّة التّبلور.
ستحتاج كلّ مجموعة ثنائيّة إلى:
قبل أن يبدأ الطلاب بالتجربة، سيقومون بتدوين فرضيّاتهم في دفاتر ملاحظاتهم حول اعتقادهم إن كانت البلّورات ستتشكل أم لا، وذلك باستخدام المصطلحات العلميّة.
سوف يتبعون خطوات التجربة الموضّحة أدناه (يمكن للمعلّم عرض الطّريقة على السّبورة، أو طباعتها بشكل منفصل لكل مجموعة ثنائيّة من الطّلاب). ثم سيقومون بتسجيل نتائجهم كل يوم خلال الأسبوع (قد يحتاجون إلى إضافة يومين إضافيين بسبب عطلة نهاية الأسبوع، فلا بأس بذلك). بعد أن يسجلّوا نتائجهم، سيحتاجون إلى كتابة الاستنتاج العلمي الذي يشير إلى فرضيتهم، وشرح ذلك باستخدام المصطلحات العلميّة. في النهاية، اسأل الطلاب إن كانوا يعتقدون أن التّجربة منضبطة، مع شرح إجاباتهم. وما الذي يمكن أن يفعلوه بشكل مختلف في المرة القادمة إذا كرّروا هذه التّجربة؟ يمكنهم إضافة إجاباتهم في دفاتر ملاحظاتهم.
خطوات التجربة:
النّتائج: ملاحظات تجربة اختبار إمكانية تشكّل البلورات (عملية التّبلور) تسجّل في جدول | ||||||
اليوم الأوّل | اليوم الثّاني | اليوم الثّالث | اليوم الرّابع | اليوم الخامس | اليوم السّادس | اليوم السّابع |
الملاحظات | الملاحظات | الملاحظات | الملاحظات | الملاحظات | الملاحظات | الملاحظات |
الرّسمة التّوضيحيّة | الرّسمة التّوضيحيّة | الرّسمة التّوضيحيّة | الرّسمة التّوضيحيّة | الرّسمة التّوضيحيّة | الرّسمة التّوضيحيّة | الرّسمة التّوضيحيّة |
ينبغي تشجيع الطّلاب على عرض نتائجهم في مخطط أعمدة (رسم بياني يعتمد على الأعمدة في عرض النتائج).
بعد اليوم السّابع (أو التّاسع)، سيقوم الطلاب بتدوين استنتاجهم باستخدام المصطلحات العلمية.
يعرض الطلاب تجاربهم باستخدام ورق مقوّى بحجم A3 -على الأقل- يحوي على:
عنوان البحث، والفرضيّة، وخطوات التجربة، وعرض النّتائج، والاستنتاج. سيقومون بالعرض ومشاركة تجربتهم مع بقية الفصل، كما يمكنهم استخدام لوحات العلوم كجزء من معرض العلوم أو معرض التّعلّم.
تقييم الأقران: قم بتيسير تقييم الأقران، وذلك بالسماح للطلّاب بتقييم عروض أو مشاريع زملائهم، ومناقشة تأملات بعضهم البعض بناءً على معايير تقييم محددة.
الخبرة التعلّمية الثانية: تصميم وردة الصّحراء في متحف قطر الوطني – الاستدامة.
الجزء الأول: روتين التّفكير المرئي – “أرى – أفكّر- أتساءل”.
تعليمات للمعلمّين:
المصدر الثاني:روتين التّفكير المرئي: “أرى – أفكّر- أتساءل”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Resource-2-National-Museum-of-Qatar-Desert-Rose-Architectural-Design-In-Arabic.docx.pdf
اشرح للطلاب أنهم سيستخدمون روتين “أرى – أفكّر – أتساءل” المرئي لمناقشة ومشاركة ملاحظاتهم حول المصدر الثاني. شجّعهم على التّفكير بشكل فردي، ومشاركة أفكارهم بشكل ثنائي، ثم المشاركة في مناقشة الفصل. احرص على أن تكون عملية تأمليّة وتعاونيّة.
سيقوم الطلاب بملاحظة وتحليل الصّورة الموجودة في المصدر الثاني لمتحف قطر الوطني.
أسئلة الطلاب.
روتين التّفكير المرئي: “أرى – أفكّر- أتساءل”.
الجزء الثاني: التّصميم المعماري المستدام لمتحف قطر الوطني.
سيعمل الطلاب في مجموعات صغيرة لإنشاء فيديو مُثري، أو عرض تقديمي، أو نموذج مع بطاقات تعريفية، أو نشرة حول التّصميم المعماري لوردة الصّحراء. يجب تشجيع الطلاب على أن يكونوا مبدعين قدر الإمكان، والتّأكد من تحقيق المعايير التّالية:
سيستخدم الطلاب المصادر الالكترونية التّالية لمساعدتهم في البحث والتّعلّم، وتطبيق فهمهم من بإنشاء عروضهم التّقديميّة الإبداعيّة والغنيّة بالمعلومات:
التّأمّل: استراتيجية تذكرة الخروج الفرديّة 3-2-1:
يقوم الطلاب بكتابة الإجابات في أوراق ملاحظة لاصقة ووضعها على جدار التّعلم في الفصل.
الخبرة التّعلّمية الأولى: الأهمية التّاريخيّة والثّقافيّة لوردة الصّحراء
الخبرة التّعلّمية الثانية: تصميم وردة الصّحراء في متحف قطر الوطني – الاستدامة
التّحقّق العام من الفهم:
استدامة، بناء، بلّورة، التّبلور، تصميم، ثقافي، مهندس معماري، عملية، كهربائي، ملوحة، منخفِض الكربون، هجين، وردة الصّحراء.
المصدر الأول: اختبار قصير عن وردة الصّحراء، ويحوي بداخله المصدر الإلكتروني لمتحف قطر الوطني:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2025/05/Resource-1-Desert-Rose-Crystal-In-Arabic.pdf
يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.