5 ساعات.
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 14:
الحياة تحت الماء
الهدف 15:
الحياة في البرّ
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
يدور محتوى الدّرس حول استكشاف الحيوانات التي تعيش في الصّحراء القطريّة، أو التي عاشت فيها ثم انقرضت، بما في ذلك ارتباطها بالثّقافة والهويّة القطريّة. كما يتضمّن الدرس عرض حقائق محدّدة عن الحياة الصّحراويّة وتحليلها، بما في ذلك خصائص النّباتات والحيوانات.
تحديد المصادر: تحديد موقع المعلومات في متحف قطر الوطني حيث يتمّ عرضه بشكل دائم.
موضوع الدراسة: استكشاف النّباتات والحيوانات؛ استكشاف الأهمية التّاريخية والثّقافيّة للحياة البريّة القطريّة، واستكشاف طرق التكيّف مع الحياة الصّحراويّة في قطر من أجل المحافظة على البقاء. سيذهب الطلاب في رحلة بحث عن الكنز للعثور على المعلومات. ستساعد هذه المعلومات الطلاب على التوصّل لأفكار يمكنهم الاستفادة منها في الخبرة التّعلّميّة الثانية حيث سيقومون بإنشاء مجسّم ثلاثي الأبعاد للمنطقة الحيويّة الصّحراويّة في قطر.
الرابط مع العولمة المحليّة: ربط أهمية المنطقة الحيويّة الصّحراويّة بمنطقة التّندرا الحيويّة، وبالسّياقات العالميّة الأوسع. حيث يتم تسليط الضّوء على البيئة والمناخ في قطر، والمنطقة المجاورة، والعالم.
مراعاة الفروق الفرديّة: اختيار النّباتات والحيوانات التي سيتم عرضها في المجسم ثلاثي الأبعاد للمنطقة الحيويّة الصّحراوية ووضع البطاقات التعريفية عليها.
التّفكير النّاقد: تشجيع الطّلاب على التّحليل النّقديّ وتفسير الأهميّة الثّقافية للحيوانات والنّباتات التي اختاروها، مع الأخذ في الاعتبار تأثيرها المحتمل محلّيّا وعالميّا.
التّطبيق العملي: مناقشة كيف يمكن لفهم الحيوانات والنّباتات الصّحراويّة أن يعزّز التّفاهم المحلّي والوطنيّ، والتفاهم بين الثّقافات المختلفة.
تم تصميم هذه المجوعة من الإستراتيجيّات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئيّ، ومنهجية التّفاعل مع المتعلّمين، وأساليب حلّ المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطّلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبّق الطّلاب خبرات تعليميّة هادفة ترتبط بالثّقافة المحليّة. حيث سيتعرف الطلاب على مناطق حيويّة متنوعة في بيئات وبلدان مختلفة، كما سيقومون بملاحظة ومناقشة الفروق بينها.
الخبرة التّعلّميّة الأولى: مخطّط “KWL” ونشاط البحث عن كنز الصّحراء
الهدف التعلّمي:
المصادر:
وصف النّشاط: يقوم المعلم بالتنسيق مسبقًا لزيارة متحف قطر الوطني، حيث يستكشف الطّلاب خصائص الحيوانات المختلفة التي تعيش وتتكيّف في البيئة الصّحراوية.
المقدمة وتحديد السّياق: اشرح للطلاب أنه خلال زيارتهم لمتحف قطر الوطني سيكتشفون الحيوانات والنّباتات التي تعيش في الصّحراء وخصائصها.
سيقوم المعلم بإعداد مخطط كبير لاستراتيجية “KWL”، ويثبته على جدار الفصل، ليقوم الطلاب بالإجابة بناء على فهمهم ومعرفتهم باستخدام أقلام عريضة، مع كتابة أسمائهم بجانب إجاباتهم.
مخطط “KWL”، معروض على لوحة حائط كبيرة، ويحوي التوجيهات التالية:
أعرف “K” – ما الحيوانات والنّباتات التي تعرف عن وجودها في صحراء قطر؟
أتساءل “W” – ما الحيوانات والنباتات التي لا يمكن أن تتواجد في البيئة الصحراوية؟
سيتم إكمال عمود “تعلّمت” بعد العودة من زيارة متحف قطر الوطني.
تعلّمت “L” – ما الحيوانات والنّباتات التي تعلمت عنها؟ هل تعرفت على أنواع نباتات أو حيوانات جديدة؟ وما الحقائق والمعلومات التي تعلّمتها عنها؟
زيارة متحف قطر الوطني
أثناء زيارة المتحف، سيعمل الطلاب في مجموعات صغيرة لإكمال نشاط البحث عن الكنز لاستكشاف الحيوانات (المصدر الأول “أ”). كما يمكنهم العثور على معلومات إضافية بما في ذلك النّباتات (المصدر الأول “ب”).
المصدر الأول “أ” و “ب”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Treasure-Hunt-Resource-In-Arabic.docx.pdf
ستتاح للطلاب فرصة زيارة القسم التّفاعلي للحياة البريّة في قطر في مجموعات صغيرة؛ القسم التّفاعلي هو “كن عالم أحياء”، لاكتشاف عالم قطر الطّبيعي في متحف قطر الوطني.
حثّ الطلاب على التّفكير في الإجابة على الأسئلة التّالية:
أداة التّأمل: سجلّ التّأمل.
يمكن للطلاب استخدام التدوين كأداة للتأمل. قد تكون عن طريق الرسم المرفق بالتعليقات التّوضيحيّة، أو عن طريق الملاحظات المكتوبة في دفتر ملاحظاتهم، أو من خلال التدوين في مستند رقمي (مستند “Google” أو مستند الطّباعة “word”) للسّماح لهم للتأمّل في ملاحظاتهم وتساؤلاتهم. على سبيل المثال، كيف تستطيع هذه الحيوانات البقاء على قيد الحياة مع درجات الحرارة المرتفعة؟ كيف تعيش الحيوانات والنباتات في الظروف البيئية المختلفة، على سبيل المثال؛ في بيئة باردة كمنطقة التندرا الحيوية؟ التّأمّل يساعد الطلاب على ربط بيئتهم المحلية بالسياقات العالميّة.
الخبرة التّعلّمية الثانية: إنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد عن الصّحراء القطريّة.
الهدف التّعلمي:
الجزء الأول: استراتيجية التّفكير المرئي – “فكّر – زاوج – شارك”.
تعليمات للمعلّمين:
يشرح المعلم للطلاب أن عليهم استخدام استراتيجية “فكّر – زاوج – شارك” للبحث عن معلومات حول الحيوانات والنباتات التي قاموا باختيارها لمجسّم الصحراء الخاص بهم.
يشجع المعلم الطلاب على التّفكير بشكل فردي، ومشاركة أفكارهم بشكل ثنائي، ثم المشاركة في مناقشة الفصل.
كما يحرص على أن تكون عملية تأمليّة وتعاونيّة.
تعليمات للطلاب:
فكّر: اطلب من الطلاب أن يفكّروا بشكل فردي في الحيوانات والنّباتات التي اختاروها. ما الذي أثار فضولهم أو وجدوه مُهمًّا عن هذه الحيوانات والنباتات؟ ما الأسئلة التي لا تزال لديهم؟
زاوج: قسّم الطلاب للعمل بشكل ثنائي. شجعهم على مشاركة أفكارهم حول الحيوانات والنّباتات التي اختاروها مع شركائهم. يمكنهم أن يتبادلوا الأدوار في الاستماع والتّحدّث.
شارك: قم بتيسير جلسة نقاش مفتوحة في الفصل. اطلب من الطلاب مشاركة ما تحدثوا عنه في مجموعاتهم الثنائية. شجّعهم على التّعبير عن أفكارهم وأسئلتهم.
الأسئلة الملائمة للطلاب:
تأمّل الإجابات على مخطّط “KWL”: يتأمل الطلاب بالإجابات التي دونوها على المخطط، عن طريق التفكير فيما كانوا يعتقدونه، ومقارنة ذلك بما تعلموه ويعرفونه الآن. يمكن للطلاب توثيق ملاحظاتهم في دفاتر تأملهم:
الجزء الثاني: التخطيط لصنع المجسم ثلاثي الأبعاد عن الصّحراء القطريّة.
سيقوم الطلاب بالتخطيط لمجسّم الصحراء في دفاترهم أو على أوراق كبيرة، حيث سيرسمون تصورهم عنه، ويقيّمون ما يحتاجون لوضعه في المجسّم. كما عليهم التّفكير بكل ما يحتاجون إليه من مواد وعناصر تصميم؛ مع تحفيزهم على التفكير بإبداع. بالإضافة إلى ذلك، سيحتاجون إلى التفكير في كيفية سيضعون المسميات على عناصر المجسّم، وفي شرح الأهمية الثّقافيّة لحماية النّباتات والحيوانات في قطر. وسيحتاجون أيضًا إلى التّفكير في الإجراءات الذي سيتخذونها لحماية النّباتات والحيوانات في قطر، مع تقديم مثال واحد على الأقل.
سيقومون بجمع المصادر، ثم سيكون لديهم الوقت الكافي لإنشاء المجسّم الخاص بهم في الجزء الثالث.
الجزء الثالث: إنشاء مجسّم ثلاثي الأبعاد عن الصّحراء القطريّة.
سيقوم الطلاب بإنشاء المجسّم الخاص بهم باستخدام مصادرهم ومعلوماتهم. بعد الانتهاء من ذلك، سيُقِيمون معرضًا علميّا تزوره الصّفوف الأخرى، مع تسليط الضّوء فيه على الإجراءات التي يجب اتخاذها لحماية الحياة النّباتية والحيوانيّة في قطر.
الخبرة التّعلّمية الأولى: استكشاف البحث عن الكنز واستراتيجية التّفكير المرئي.
الخبرة التعلّمية الثانية: إنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد للمنطقة الحيوية الصحراوية القطرية.
ما أهمية الإبل في الثّقافة القطريّة؟
اشرح أهمية وردة الصّحراء بالنّسبة للثّقافة القطريّة؟
ما القيمة الثّقافيّة للمها في الثّقافة القطريّة؟
ماذا حدث عندما تُرِكت هاجر -رضي الله عنها- في الصّحراء مع القليل من الطّعام والماء؟
ملاحظة للمعلّمين: تركت السيدة هاجر -رضي الله عنها- زوجة النبي إبراهيم -عليه السلام- في موقف صعب لتعيش في صحراء مكة مع ابنها الوليد إسماعيل -عليه السّلام- مع القليل من الغذاء والماء. سعت السيدة هاجر بين الصّفا والمروة سبع مرات؛ بحثاً عن الماء في الجو شديد الحرارة. حتى أرسل الله إليهم جبريل -عليه السلام-، فضرب برجله الأرض، فانفجرت منها عين ماء عظيمة سُمّيت “زمزم”. حاولت السيدة هاجر جمع الماء على هيئة حوض، فشربت هي وإسماعيل -عليهما السلام- حتى شبعا بحمد الله.
هذا مثال على المثابرة، والتوكل على الله الرحمن الرحيم. وكيف تمكنوا من البقاء في البيئة الصحراوية عند توفر الماء بشكل مستدام.
التّحقق العام من الفهم:
مراعاة الفروق الفرديّة:
اختيار النباتات، والحيوانات، ووضع البطاقات التّوضيحيّة ،والتّفسيرات.
الانقراض، البقاء على قيد الحياة، التفكير الناقد، التكيفات، الحيوانات، روابط، صحراء قاحلة، مجسّم ثلاثي الأبعاد (الديوراما)، المناطق الحيويّة، النباتات، هطول الأمطار.
المصدر الأول “أ”: نشاط البحث عن الكنز،
المصدر الأول “ب”: نشاط المعلومات الإضافية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Treasure-Hunt-Resource-In-Arabic.docx.pdf
زيارة متحف قطر الوطني في مدينة الدوحة في دولة قطر.
يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.