المَوطنٌ البِيئي الصّحراوي

صحراء قطر المستدامة

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّّتهم الوطنيّة.
  • دعم المتعلّمين الذين يفكّرون عالميًّا ويعملون محليًّا، والذين يفكرّون محليًّا ويعملون عالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يقوم المتعلّمون بتحليل الآراء والأفكار المتنوّعة حول العولمة المحليّة، وتفسيرها من خلال أُطُر سياقيّة ومفاهيميّة محليّة وعالميّة.
  • يفكّر المتعلّمون بتراثهم وهويّتهم المحليّة مدركين أوجه التّشابه والتّباين عند النّظر في القضايا العالميّة ذات التّأثير المحليّ، والقضايا المحليّة ذات التّأثير العالميّ.
  • يتأمل المتعلّمون التّعقيدات العالميّة وقدرتها على إحداث تأثير على حياتهم من خلال مواقف حياتيّة واقعيّة.
  • يتأمّل المتعلّمون في نتائج الإجراءات؛ من أجل إظهار فهمهم للعولمة المحليّة وأهداف التّنمية المُستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

5 ساعات.

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:


الهدف 14:
الحياة تحت الماء

الهدف 15:
الحياة في البرّ

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيمونها ويُخطِّطون لها.
  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدّرس حول استكشاف الحيوانات التي تعيش في الصّحراء القطريّة، أو التي عاشت فيها ثم انقرضت، بما في ذلك ارتباطها بالثّقافة والهويّة القطريّة. كما يتضمّن الدرس عرض حقائق محدّدة عن الحياة الصّحراويّة وتحليلها، بما في ذلك خصائص النّباتات والحيوانات.

تحديد المصادر: تحديد موقع المعلومات في متحف قطر الوطني حيث يتمّ عرضه بشكل دائم.

موضوع الدراسة: استكشاف النّباتات والحيوانات؛ استكشاف الأهمية التّاريخية والثّقافيّة للحياة البريّة القطريّة، واستكشاف طرق التكيّف مع الحياة الصّحراويّة في قطر من أجل المحافظة على البقاء. سيذهب الطلاب في رحلة بحث عن الكنز للعثور على المعلومات. ستساعد هذه المعلومات الطلاب على التوصّل لأفكار يمكنهم الاستفادة منها في الخبرة التّعلّميّة الثانية حيث سيقومون بإنشاء مجسّم ثلاثي الأبعاد للمنطقة الحيويّة الصّحراويّة في قطر.

الرابط مع العولمة المحليّة: ربط أهمية المنطقة الحيويّة الصّحراويّة بمنطقة التّندرا الحيويّة، وبالسّياقات العالميّة الأوسع. حيث يتم تسليط الضّوء على البيئة والمناخ في قطر، والمنطقة المجاورة، والعالم.

مراعاة الفروق الفرديّة: اختيار النّباتات والحيوانات التي سيتم عرضها في المجسم ثلاثي الأبعاد للمنطقة الحيويّة الصّحراوية ووضع البطاقات التعريفية عليها.

التّفكير النّاقد: تشجيع الطّلاب على التّحليل النّقديّ وتفسير الأهميّة الثّقافية للحيوانات والنّباتات التي اختاروها، مع الأخذ في الاعتبار تأثيرها المحتمل محلّيّا وعالميّا.

التّطبيق العملي: مناقشة كيف يمكن لفهم الحيوانات والنّباتات الصّحراويّة أن يعزّز التّفاهم المحلّي والوطنيّ، والتفاهم بين الثّقافات المختلفة.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم هذه المجوعة من الإستراتيجيّات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئيّ، ومنهجية التّفاعل مع المتعلّمين، وأساليب حلّ المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطّلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبّق الطّلاب خبرات تعليميّة هادفة ترتبط بالثّقافة المحليّة. حيث سيتعرف الطلاب على مناطق حيويّة متنوعة في بيئات وبلدان مختلفة، كما سيقومون بملاحظة ومناقشة الفروق بينها.

  • منهجية التفاعل والتكيّف مع المتعلّمين: اضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التّوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم، مع الأخذ في الاعتبار تنوّع الحيوانات المختارة.
  • وسائل التّفكير المرئيّ: طبق استراتيجية التفكير “KWL” (عبارة عن مخطط من ثلاثة أعمدة: أعرف “K”، أتساءل “W”، تعلّمت “L”). يستخدم المخطط لتحفيز التّفكير الناقد و الحوار. شجّع الطلاب على الاستفادة من معرفتهم السابقة، وما يريدون معرفة المزيد عنه؛ لتعلّم معلومات جديدة وتوسيع معرفتهم.
  • التساؤل: شجّع الطلاب على التساؤل حول خصائص الحيوانات، والأهمية الثّقافية لها من خلال تعزيز حسّ الفضول والاستكشاف عند القيام بنشاط البحث عن الكنز.
  • التّعلم التّعاوني: قم بتيسير جلسة نقاشيّة حيث يمكن للطّلاب مشاركة النّتائج التي توصّلوا إليها والمقارنة بينها. سيعزز ذلك التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.
  • تقييم التّعلّم: وظّف التّقييمات البنائية مثل تقييمات الأقران لمجسّمات الصّحراء الخاصّة بزملائهم. شجع أيضا المناقشات التي تعزّز التّفكير النّاقد، والقدرة على تحليل سبب عدم إدراج حيوانات معيّنة (مُنقرضة)، وما المشاكل النّاحمة عن ذلك.
  • حلّ المشكلات: اطلب من الطلاب اقتراح حلول للتّحدّيات المتعلّقة بانقراض الحيوانات في الحياة الصّحراويّة، وتحديد الإجراءات التي يمكن التّوصية بها.
خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلّميّة الأولى: مخطّط “KWL” ونشاط البحث عن كنز الصّحراء

الهدف التعلّمي:

  • استكشاف الحيوانات التي تعيش في البيئة الصّحراويّة وخصائصها.
  • دراسة واستقصاء أسباب بقاء الحيوانات والنباتات على قيد الحياة، واستقصاء أسباب انقراض الحيوانات.

المصادر:

  • تجهيز المعلم لمخطط “KWL”.
  • زيارة معرض الحيوانات والنّباتات الصّحراويّة في متحف قطر الوطنيّ.
  • زيارة القسم التّفاعلي للحياة البريّة في متحف قطر الوطني “كن عالم أحياء”، حيث يمكن استكشاف عالم قطر الطّبيعي.

وصف النّشاط: يقوم المعلم بالتنسيق مسبقًا لزيارة متحف قطر الوطني، حيث يستكشف الطّلاب خصائص الحيوانات المختلفة التي تعيش وتتكيّف في البيئة الصّحراوية.

المقدمة وتحديد السّياق: اشرح للطلاب أنه خلال زيارتهم لمتحف قطر الوطني سيكتشفون الحيوانات والنّباتات التي تعيش في الصّحراء وخصائصها.

سيقوم المعلم بإعداد مخطط كبير لاستراتيجية “KWL”، ويثبته على جدار الفصل، ليقوم الطلاب بالإجابة بناء على فهمهم ومعرفتهم باستخدام أقلام عريضة، مع كتابة أسمائهم بجانب إجاباتهم.

مخطط “KWL”، معروض على لوحة حائط كبيرة، ويحوي التوجيهات التالية:

أعرف “K” – ما الحيوانات والنّباتات التي تعرف عن وجودها في صحراء قطر؟

أتساءل “W” – ما الحيوانات والنباتات التي لا يمكن أن تتواجد في البيئة الصحراوية؟

سيتم إكمال عمود “تعلّمت” بعد العودة من زيارة متحف قطر الوطني.

تعلّمت “L” – ما الحيوانات والنّباتات التي تعلمت عنها؟ هل تعرفت على أنواع نباتات أو حيوانات جديدة؟ وما الحقائق والمعلومات التي تعلّمتها عنها؟

زيارة متحف قطر الوطني

أثناء زيارة المتحف، سيعمل الطلاب في مجموعات صغيرة لإكمال نشاط البحث عن الكنز لاستكشاف الحيوانات (المصدر الأول “أ”). كما يمكنهم العثور على معلومات إضافية بما في ذلك النّباتات (المصدر الأول “ب”).

المصدر الأول “أ” و “ب”:

https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Treasure-Hunt-Resource-In-Arabic.docx.pdf

ستتاح للطلاب فرصة زيارة القسم التّفاعلي للحياة البريّة في قطر في مجموعات صغيرة؛ القسم التّفاعلي هو “كن عالم أحياء”، لاكتشاف عالم قطر الطّبيعي في متحف قطر الوطني.

حثّ الطلاب على التّفكير في الإجابة على الأسئلة التّالية:

  • كيف تعيش هذه الحيوانات في الصحراء؟
  • اذكر الحيوانات التي تعيش في الصحراء القاحلة، واشرح ما هي الخصائص وطرق التكيّف التي تساعدها على العيش في الصحراء؟
  • هل تعتقد أن الأمطار تهطل بمعدل كافٍ في دولة قطر؟ اشرح اجابتك.
  • كيف يؤثر هطول الأمطار على الحيوانات والنباتات في البلد الذي تعيش فيه؟
  • هل يمكنك العثور على جَمل في بريطانيا؟ اشرح إجابتك متأملا في الظّروف البيئيّة، وطرق التّكيّف المطلوبة (الربط بالسياق العالمي).
  • هل يمكنك العثور على المها في أيسلندا؟ اشرح إجابتك مع التّفكير في طرق التكيّف الضرورية للبقاء، والظّروف البيئيّة. اذكر بعض الحيوانات التي يمكن العثور عليها في منطقة التندرا الحيوية.

أداة التّأمل: سجلّ التّأمل.

يمكن للطلاب استخدام التدوين كأداة للتأمل. قد تكون عن طريق الرسم المرفق بالتعليقات التّوضيحيّة، أو عن طريق الملاحظات المكتوبة في دفتر ملاحظاتهم، أو من خلال التدوين في مستند رقمي (مستند “Google” أو مستند الطّباعة “word”) للسّماح لهم للتأمّل في ملاحظاتهم وتساؤلاتهم. على سبيل المثال، كيف تستطيع هذه الحيوانات البقاء على قيد الحياة مع درجات الحرارة المرتفعة؟ كيف تعيش الحيوانات والنباتات في الظروف البيئية المختلفة، على سبيل المثال؛ في بيئة باردة كمنطقة التندرا الحيوية؟ التّأمّل يساعد الطلاب على ربط بيئتهم المحلية بالسياقات العالميّة.

الخبرة التّعلّمية الثانية: إنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد عن الصّحراء القطريّة.

الهدف التّعلمي:

  • سيختار الطلاب حيوانات ونباتات مختلفة تعيش في الصحراء، مستفيدين من المعلومات التي تعلموها خلال زيارة متحف قطر الوطني، وذلك لإدراجها في مجسم الصّحراء الخاص بهم.
  • سيتأمل الطلاب في أهمية حماية الحيوانات والنباتات المحليّة في قطر، مع تقديم اقتراحات عمليّة.

الجزء الأول: استراتيجية التّفكير المرئي – “فكّر – زاوج – شارك”.

تعليمات للمعلّمين:

يشرح المعلم للطلاب أن عليهم استخدام استراتيجية “فكّر – زاوج – شارك” للبحث عن معلومات حول الحيوانات والنباتات التي قاموا باختيارها لمجسّم الصحراء الخاص بهم.

يشجع المعلم الطلاب على التّفكير بشكل فردي، ومشاركة أفكارهم بشكل ثنائي، ثم المشاركة في مناقشة الفصل.

كما يحرص على أن تكون عملية تأمليّة وتعاونيّة.

تعليمات للطلاب:

فكّر: اطلب من الطلاب أن يفكّروا بشكل فردي في الحيوانات والنّباتات التي اختاروها. ما الذي أثار فضولهم أو وجدوه مُهمًّا عن هذه الحيوانات والنباتات؟ ما الأسئلة التي لا تزال لديهم؟

زاوج: قسّم الطلاب للعمل بشكل ثنائي. شجعهم على مشاركة أفكارهم حول الحيوانات والنّباتات التي اختاروها مع شركائهم. يمكنهم أن يتبادلوا الأدوار في الاستماع والتّحدّث.

شارك: قم بتيسير جلسة نقاش مفتوحة في الفصل. اطلب من الطلاب مشاركة ما تحدثوا عنه في مجموعاتهم الثنائية. شجّعهم على التّعبير عن أفكارهم وأسئلتهم.

الأسئلة الملائمة للطلاب:

  • هل نرى هذه الحيوانات والنباتات في صحراء قطر؟
  • كيف يمكننا حماية الحيوانات والنباتات المحليّة في قطر؟
  • ماذا تعلّمت من أفكار زميلك حول الحيوانات والنباتات التي يريد وضعها في مجسّم الصحراء الخاص به؟ هل ترى أنهم ينتمون للصحراء؟
  • ما هي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام التي تعلمتها في متحف قطر الوطني؟ (يمكن للطلاب الرجوع إلى عمود “تعلّمت” من مخطط “KWL” المكتمل.

تأمّل الإجابات على مخطّط “KWL”: يتأمل الطلاب بالإجابات التي دونوها على المخطط، عن طريق التفكير فيما كانوا يعتقدونه، ومقارنة ذلك بما تعلموه ويعرفونه الآن. يمكن للطلاب توثيق ملاحظاتهم في دفاتر تأملهم: 

  • كنت أظنّ: ما هي الحيوانات والنباتات التي كنت أظنّ أنها توجد في الصحراء؟
  • فكّر الآن: هل كان ما ظننته صحيحا حول حيوانات ونبات الصحراء؟ أو ما الذي غيّرت رأيي عنه؟

الجزء الثاني: التخطيط لصنع المجسم ثلاثي الأبعاد عن الصّحراء القطريّة.

سيقوم الطلاب بالتخطيط لمجسّم الصحراء في دفاترهم أو على أوراق كبيرة، حيث سيرسمون تصورهم عنه، ويقيّمون ما يحتاجون لوضعه في المجسّم. كما عليهم التّفكير بكل ما يحتاجون إليه من مواد وعناصر تصميم؛ مع تحفيزهم على التفكير بإبداع. بالإضافة إلى ذلك، سيحتاجون إلى التفكير في كيفية سيضعون المسميات على عناصر المجسّم، وفي شرح الأهمية الثّقافيّة لحماية النّباتات والحيوانات في قطر. وسيحتاجون أيضًا إلى التّفكير في الإجراءات الذي سيتخذونها لحماية النّباتات والحيوانات في قطر، مع تقديم مثال واحد على الأقل.

سيقومون بجمع المصادر، ثم سيكون لديهم الوقت الكافي لإنشاء المجسّم الخاص بهم في الجزء الثالث.

الجزء الثالث: إنشاء مجسّم ثلاثي الأبعاد عن الصّحراء القطريّة.

سيقوم الطلاب بإنشاء المجسّم الخاص بهم باستخدام مصادرهم ومعلوماتهم. بعد الانتهاء من ذلك، سيُقِيمون معرضًا علميّا تزوره الصّفوف الأخرى، مع تسليط الضّوء فيه على الإجراءات التي يجب اتخاذها لحماية الحياة النّباتية والحيوانيّة في قطر.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلّمية الأولى: استكشاف البحث عن الكنز واستراتيجية التّفكير المرئي.

  • البحث عن الكنز: مشاركة الطلاب لإجاباتهم خلال نشاط البحث عن الكنز مع بقية الفصل، موضحين فهمهم لأهمية التكيّف للبقاء على قيد الحياة في الصحراء. ومشاركتهم في الإجابة على مخطط “KWL”. 
  • مراجعة سجلّ التأمل: تقييم دفاتر التأمّل الخاصّة بالطّلاب، لتقييم مدى فهمهم حول النّباتات والحيوانات في الصحراء؛ خاصة طرق التّكيّف والبقاء، وتقييم قدرتهم على ربط ما تعلموه  بالسياق المحلّي والعالمي.

الخبرة التعلّمية الثانية: إنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد للمنطقة الحيوية الصحراوية القطرية.

  • تقييم عرض مجسّم الصحراء: بعد عرض مجسّم الصحراء، قم بتقييم آراء الطلاب حول أهميّة الحفاظ على الطّبيعة والحيوانات في قطر.
  • “فكّر، زاوج، شارك”: شجّع الطلاب على المشاركة في نشاط “فكّر، زاوج، شارك”، حيث يناقشون الرّوابط حول تمتّع هذه الحيوانات أو البيئات بأهمية وقيمة في الثقافيّة القطريّة.

ما أهمية الإبل في الثّقافة القطريّة؟

اشرح أهمية وردة الصّحراء بالنّسبة للثّقافة القطريّة؟

ما القيمة الثّقافيّة للمها في الثّقافة القطريّة؟

ماذا حدث عندما تُرِكت هاجر -رضي الله عنها- في الصّحراء مع القليل من الطّعام والماء؟

ملاحظة للمعلّمين: تركت السيدة هاجر -رضي الله عنها- زوجة النبي إبراهيم -عليه السلام- في موقف صعب لتعيش في صحراء مكة مع ابنها الوليد إسماعيل -عليه السّلام- مع القليل من الغذاء والماء. سعت السيدة هاجر بين الصّفا والمروة سبع مرات؛ بحثاً عن الماء في الجو شديد الحرارة. حتى أرسل الله إليهم جبريل -عليه السلام-، فضرب برجله الأرض، فانفجرت منها عين ماء عظيمة سُمّيت “زمزم”. حاولت السيدة هاجر جمع الماء على هيئة حوض، فشربت هي وإسماعيل -عليهما السلام- حتى شبعا بحمد الله.

هذا مثال على المثابرة، والتوكل على الله الرحمن الرحيم. وكيف تمكنوا من البقاء في البيئة الصحراوية عند توفر الماء بشكل مستدام.

  • الاستبيان القائم على التساؤل: اطلب من الطلاب طرح أسئلة قائمة على التساؤل تتعلق بالنّتائج التي توصلوا إليها، ثم قيّم جودة وعمق أسئلتهم.

التّحقق العام من الفهم:

  • تقييم الأقران: قم بتيسير تقييم الأقران، وذلك بالسماح للطلاب بتقييم عروض أو مشاريع زملائهم، ومناقشة تأملات بعضهم البعض بناءً على معايير تقييم محددة.
  • المشاريع الإبداعية: التركيز على المشاريع الإبداعية التي تحث الطلاب على التطبيق العملي لما تعلّموه عن الحيوانات والنباتات التي تعيش في الصحراء، مدركين أهميتها الثّقافيّة، مع التركيز على ربط السياق المحليّ مع القضايا العالميّة.

    مراعاة الفروق الفرديّة:

        اختيار النباتات، والحيوانات، ووضع البطاقات التّوضيحيّة ،والتّفسيرات.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الانقراض، البقاء على قيد الحياة، التفكير الناقد، التكيفات، الحيوانات، روابط، صحراء قاحلة، مجسّم ثلاثي الأبعاد (الديوراما)، المناطق الحيويّة، النباتات، هطول الأمطار.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول “أ”: نشاط البحث عن الكنز،

المصدر الأول “ب”: نشاط المعلومات الإضافية:

https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/05/Treasure-Hunt-Resource-In-Arabic.docx.pdf

زيارة متحف قطر الوطني في مدينة الدوحة في دولة قطر.

ناشر الموارد

متحف قطر الوطني

يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.