التّوعية المروريّة والسّلامة على الطرق

قضايا السّلامة المروريّة على الطّرق

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يصف المتعلّمون الخصائص، ويشرحون البنية، ويفسّرون التّفاعلات المتعلّقة بالعولمة المحليّة من موضوع، أو مجموعة، أو مشروع، أو منظمة.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة. 
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

5 ساعات

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:


الهدف 9:
الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية

الهدف 11:
مدن ومجتمعات محلية مستدامة

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيّمونها ويُخطِّطون لها.
  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدّرس حول فهم أهمية السّلامة المروريّة. سيوظّف الطلاب هذه المعرفة لفهم الحاجة إلى السّلامة المروريّة. كما سيقومون بتحليل موقفين يتطلّبان الوعي بالسلامة المروريّة على الطرق. سيتبع ذلك تمثيل سيناريوهات، ورسم ملصقات لمشاركة نصائح تتعلق بالسّلامة المروريّة مع الزملاء.

تحديد المصادر: تحديد موقع المعلومات في المصدر الأول والثاني. 

مواضيع الدراسة: ربط السلامة المروية كمسؤولية سلامة عالمية. وارتداء أحزمة الأمان والحفاظ على السلامة عند السفر أو التنقل تحت إشراف البالغين (الآباء أو المربين، أو المعلمين خلال الرحلات التعليمية المدرسية).

الرابط مع العولمة المحليّة: الربط بين القوانين المحليّة والعالميّة التي تتطلّب ارتداء أحزمة الأمان، وأن إرشادات السّلامة المرورية تطبّق عالميّا.

مراعاة الفروق الفرديّة: اختيار الرّسومات. واختيار السّيناريو المناسب في نشاط لعب الأدوار.

التّطبيق العملي: مناقشة وشرح مدى أهمية زيادة الوعي بالسلامة المروريّة.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التّفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبق الطلاب تجارب علميّة هادفة ترتبط بالبنية التّحتيّة المحليّة.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدّرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم. مع الأخذ في الاعتبار تنوّع جوانب السّلامة المروريّة.

وسائل التّفكير المرئي: تنفيذ روتين “أرى، أفكّر، أتساءل” لتحفيز المناقشة. وتشجيع الطلاب على تأمّل الصّور، وبناء التصورات والأفكار والتساؤلات حول جوانب السّلامة المروريّة من خلال تأمل هذه الصور.

التّعلم التّعاوني: تيسير جلسة نقاشيّة داخل الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة تصوراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.

تقييم التّعليم: استخدام التّقويم البنائي مثل تأملات الأقران وملاحظاتهم حول لوحات التوعية بالسلامة المروريّة.

حل المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التّحديات المتعلّقة بعدم ارتداء الأطفال أحزمة الأمان، أو المشي بأمان مع شخص بالغ مسؤول إلى السّيارة، ثم اقتراح حلول لهذه التحديات.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلميّة الأولى: فهم الحاجة للسّلامة المروريّة على الطرق.

روتين التّفكير المرئي – “أرى، أفكّر، أتساءل”

الهدف التعلّمي: تحديد وفهم الحاجة للسّلامة المروريّة على الطرق.

المصادر:

المصدر الأول: نشاط “أرى، أفكّر، أتساءل”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-1_-SeeThink-Wonder-Activity-Arabic.pdf

تعليمات للمعلّمين: اشرح للطلاب أنهم سيستخدمون روتين “أرى، أفكّر، أتساءل” المرئي لمناقشة ومشاركة ملاحظاتهم حول المصدر الأول. شجعهم على التّفكير بشكل فردي، ثم مشاركة أفكارهم مع أحد زملائهم، وبعد ذلك المشاركة في المناقشة الصفيّة. مع التأكيد على أنها عمليّة تعاونيّة تأمّليّة. سيعمل الطلاب في مجموعات صغيرة مكوّنة من ثلاثة إلى أربعة طلاب. سيتم تزويدهم بصور المصدر الأول، حيث سيقومون بكتابة الكلمات والعبارات. كما يمكنهم أيضًا إضافة أي رسومات للتّعبير عن إجاباتهم.

أسئلة مناسبة للطلاب: روتين التفكير المرئي: “أرى، أفكّر، أتساءل”

صورة سيارة عائلية

“أرى”: انظر عن كثب إلى الصورة الأولى واكتب ما تراه. انتبه إلى التّفاصيل التي يمكن رؤيتها. وفكّر في الأسئلة التّالية:

  • ماذا يظهر في الصورة؟
  • كم عدد الأشخاص الذين يمكنك رؤيتهم؟
  • ماذا يرتدون؟
  • ماذا يوجد حول أجسادهم؟
  • كيف يبدو هذا الشيء؟ قم بوصفه
  • ما الذي يمكنك ملاحظته أيضًا؟

“أفكّر”: شارك أفكارك عن أهميّة وجود أحزمة الأمان. حاول أن تفكر في:

  • لماذا تعتقد أن الأشخاص الموجودين داخل السّيارة يحتاجون إلى أحزمة حول أجسامهم؟
  • هل تعتقد أنهم بحاجة إلى ارتداء أحزمة الأمان طوال وقت وجودهم داخل السّيارة؟ اشرح إجابتك.
  • هل تعتقد أن زملائك وعائلتك يرتدون أحزمة الأمان عند ركوب السيارة؟
  • هل تعتقد أن هذه الصورة تخبرنا عن السّلامة المروريّة؟ كيف؟
  • كيف ترتبط الصورة بحياتنا اليوميّة؟
  • ماذا تشعر عند رؤية هذه الصورة؟

“أتساءل”: عبر عن أي أسئلة أو ملاحظات تثير فضولك حول الصورة. بعض الأسئلة التي قد تكون لديك:

  • ما الذي تريد معرفته أكثر عن هذه الصورة؟
  • كم عدد الأشخاص الذين ترى أنهم يرتدون أحزمة الأمان؟
  • هل أتأكد من أنني أرتدي حزام الأمان عند ركوب السيارة مع والداي عند الذهاب إلى المدرسة أو التسوق؟
  • هل أتأكد من أن أفراد عائلتي يرتدون أحزمة الأمان عندما نركب السيارة؟
  • كيف يمكنني مساعدة وتذكير زملائي وعائلتي بارتداء أحزمة الأمان عند القيادة؟

صورة ‏العلامات المرورية الخاصة بالمدرسة‏:

“أرى”: انظر عن كثب إلى الصّورة الثانية واكتب ما تراه. انتبه إلى التّفاصيل التي يمكن رؤيتها. وفكّر في هذه الأسئلة:

  • ماذا ترى في الصورة؟
  • ماذا كتب على الشارع؟
  • هل رأيت هذا من قبل؟ أين؟
  • ما لون الكتابة على الشارع؟
  • ماذا ترى على جانبي الشارع؟
  • ما الأشياء الأخرى التي تلاحظها في الطريق؟

“أفكّر”: شارك أفكارك حول ضرورة وجود علامات مروريّة في الطريق. حاول أن تفكر في:

  • ما رأيك في استخدام العلامات الموجودة على الطريق؟
  • أين تعتقد أن تجد هذه العلامات؟ ما الذي يجعلك تظن ذلك؟
  • لماذا تعتقد أنه من المهم وضع علامات على الطريق؟ لماذا استخدموا هذا اللّون؟
  • ما رأيك حول السّيارات المتوقّفة على الجانب؟
  • لماذا تعتقد أن هذه الصّورة تساعد الناس على فهم السلامة؟
  • كيف ترتبط الصورة بحياتنا اليومية؟
  • ماذا تشعر عند النظر في الصورة؟

“أتساءل”: عبر عن أي أسئلة أو ملاحظات تثير فضولك حول الصورة. بعض الأسئلة التي قد تكون لديك:

  • ما الذي تريد معرفته أكثر عن هذه الصورة؟
  • هل من الآمن ركن السّيارات على جانبي الطريق حيث يمكن للأطفال العبور مع والديهم أو برفقة شخص بالغ؟
  • هل يتبع النّاس العلامات الموجودة على الطريق ويحترمونها؟
  • ماذا يحدث إذا لم يحترم الناس العلامات الموجودة على الطريق؟
  • ماذا لو تم توفير مساحة أخرى لركن السّيارات لإبقاء مناطق المدرسة خالية؟

التأمل: سيقوم الطلاب بمشاركة إجاباتهم مع بقية الفصل.

الخبرة التّعلميّة الثانية: لعب الأدوار

الهدف التعلّمي: تطبيق إجراءات السّلامة المروريّة أثناء نشاط لعب الأدوار

المصدر الثاني: سيناريوهات نشاط لعب الأدوار:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-Role-Play-Scenarios-Arabic.pdf

تعليمات للمعلّمين: اطلب من الطلاب العمل في مجموعات صغيرة مكونة من طالبين إلى ثلاثة طلّاب لتمثيل كل سيناريو. يمكن تكبير النّص أو تعديله بما يتناسب مع قدرات الطلاب. ذكّر الطلاب بأنهم سيحاولون قراءة كلا الحوارين، ولكنهم سيختارون السيناريو الذي يفضلونه لتقديمه إلى الفصل. سيتم منحهم الوقت للتدرب على تمثيل السيناريو الذي اختاروه قبل تقديمه أمام بقية الفصل. يجب على الطلاب أيضًا أن يذكروا آداب السّلامة التي تعلّموها من نشاط لعب الأدوار.

التّأمل: سيشارك الطلاب مع الفصل آداب السّلامة من عرض لعب الأدوار الذي قدموها.

الخبرة التعلّمية الثالثة: أهمية السّلامة المروريّة.

الهدف التعلّمي: مناقشة وتقديم أفكار للسلامة المرورية.

الجزء الأول: روتين التّفكير المرئي – “فكّر – زاوج – شارك”

تعليمات للمعلّمين: اشرح للطلاب أنهم سيستخدمون روتين”فكّر – زاوج – شارك” لاستكشاف نصائح السّلامة المروريّة التي تعلموها ويريدون مشاركتها مع أقرانهم. شجعهم على التّفكير بشكل فردي،ثم مشاركة أفكارهم مع أحد الزملاء، وبعد ذلك المشاركة في مناقشة الفصل. مع التأكيد على أنها عملية تعاونيّة تأمّليّة.

تعليمات للطلاب:

فكر: اطلب من الطلاب أن يفكروا بشكل فردي في أهمية ارتداء أحزمة الأمان، والحفاظ على السلامة على الطرق وفي المواقف حيث توجد سيارات. هل كانوا على علم بهذه الأمور من قبل؟ ما الذي جعلهم أكثر وعيًا؟ وما الذي يريدون أن يعرفه الآخرون؟

زاوج: اطلب من الطلاب أن يتناقشوا بشكل ثنائي مع أحد الزملاء. شجعهم على مشاركة أفكارهم حول كيفية إخبار الآخرين بضرورة اتباع نصائح السلامة، للحفاظ على سلامتهم على الطريق. يتم تشجيع الطلاب على التناوب عند التّحدث والاستماع.

شارك: قم بتيسير جلسة مناقشة مفتوحة في الفصل. اطلب من الطلاب مشاركة ما ناقشوه مع زملائهم. شجعهم على التعبير عن أفكارهم وتساؤلاتهم وملاحظاتهم.

الأسئلة الملائمة للطلاب:

  • هل يرتدي جميع الأطفال أحزمة الأمان؟
  • هل من الضروري أن يرتدي الأطفال أحزمة الأمان؟
  • هل يفهم جميع الأطفال ضرورة الحذر عند المشي والانتباه للسيارات الأخرى على الطريق أو في مواقف السيارات؟
  • كيف يمكننا مساعدة الأطفال على الفهم ورؤية ما يجب عليهم فعله؟ 
  • هل يرتدي جميع أفراد الأسرة أحزمة الأمان عند ركوب السيارة؟ كيف يمكنهم مساعدتنا، وكيف يمكننا نحن أن نساعدهم؟
  • هل توافق على أن ارتداء أحزمة الأمان هو مسؤوليتنا جميعا؟ اشرح السبب.

الجزء الثاني: رسم لوحة

الهدف التعلّمي: تصميم لوحة حول التوعية بالسلامة المرورية

المصدر الثالث: نموذج تقييم لوحة حول التوعية بالسلامة المروريّة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-3_-Rubric-for-poster-drawing-on-safety-awareness-Arabic-.pdf

سيتم تزويد الطلاب بورقة مقاس A4، وسيُطلب منهم الرسم والتعبير عن أفكارهم بشكل مرئي، لتوضح اللوحة للآخرين كيفية الحفاظ على السلامة على الطرقات، وذلك تبعا لما تعلموه بالدرس. وتشجيعهم على أن يكونوا الإبداع والتعبير. يذكّر المعلم الطلاب أن عليهم رسم بعض الأفكار الجيدة التي ستساعد شخصًا آخر أن يتذكر توصياتهم ويتصرّف بناءً عليها. على سبيل المثال، الحرص على ارتداء حزام الأمان دائمًا عند ركوب السّيارة.

تأملات الأقران: بينما يقوم الطلاب بتقديم رسوماتهم ومشاركتها، سيحتفي زملاؤهم بأفكارهم الإبداعية.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: تحديد وفهم الحاجة للسّلامة المروريّة على الطرق.

نشاط المصدر الأول: “أرى – أفكّر – أتساءل”: التّحقق من الفهم من خلال مناقشات الطلاب وأفكارهم.

الخبرة التعلمية الثانية: لعب الأدوار

الهدف التعلّمي: تطبيق إجراءات السلامة المرورية أثناء نشاط لعب الأدوار

التحقق من الفهم أثناء العروض التي يقدمها الطلاب أمام الفصل، حيث يشرحون آداب السلامة التي تعلموها في نهاية عرضهم.

الخبرة التّعلمية الثالثة: أهميّة السّلامة المروريّة

الهدف التعلمي: مناقشة وتقديم أفكار للسلامة المروريّة

الجزء الأول: روتين التفكير المرئي: “فكّر – زاوج – شارك”

تقديم الملاحظات عند الاستماع لمشاركات الطلاب في نشاط “فكّر – زاوج – شارك”

الجزء الثاني: رسم اللوحة

من خلال المصدر الثالث: نموذج تقييم اللوحة. حيث تتحقق من أن اللوحات تعرض أفكار السلامة المرورية، وذلك عند عرضها أمام الزملاء. والتأكد من أن الرسومات تتوافق مع أفكارهم ونصائحهم.

 

مراعاة الفروق الفردية: اختيار السيناريو المناسب في نشاط لعب الأدوار.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

أحزمة الأمان، الاستدامة، الإشارات المروريّة، البنية التّحتية، ركّاب، السّلامة، الطرق، متجر، مدرسة، مسؤوليّة، مستخدموا الطريق.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: نشاط “أرى – أفكر – أتساءل”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-1_-SeeThink-Wonder-Activity-Arabic.pdf

المصدر الثاني: سيناريوهات نشاط لعب الأدوار:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-Role-Play-Scenarios-Arabic.pdf

المصدر الثالث: نموذج تقييم لوحة عن التوعية بالسلامة المرورية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-3_-Rubric-for-poster-drawing-on-safety-awareness-Arabic-.pdf

ناشر الموارد

هيئة الأشغال العامّة - أشغال

تم إنشاء هيئة الأشغال العامة "أشغال" في عام 2004 لتشرف على عملية التخطيط، والتصميم، والبناء، والتسليم وإدارة الأصول لجميع مشاريع البنية التحتية والمباني العامة في قطر.