لرعاية المتعلمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويتهم الوطنية.
3 ساعات.
رؤية قطر الوطنيّة 2030: أدخل النص هنا.
العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030
English: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
المصدر: مكتب التّواصل الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب التّواصل. متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف (11): المدن والمجتمعات المحلية المستدامة
من خلال استكشاف التراث الثقافي وأهمية الحفاظ عليه، سيفهم الطلاب كيف يمكن أن تكون المجتمعات أكثر استدامة من خلال دمج المعرفة التاريخية في الحلول المعاصرة.
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2025). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
مقدمة:
ما هو الأسطرلاب؟
الأسطرلاب هو أداة علمية قديمة تستخدم في علم الفلك والملاحة وتحديد الوقت. يتكوّن من قرص دائري بخريطة نجمية دوّارة تتيح للمستخدمين قياس مواقع الأجرام السماوية مثل الشمس والقمر والكواكب والنجوم.
استخدم الأسطرلاب على نطاق واسع خلال العصر الذهبي الإسلامي (100–400هـ / القرن 8–10 ميلادي)، وكان له دور أساسي في تحديد الوقت والموقع الجغرافي واتجاه القبلة للصلاة.
كلمة “أسطرلاب” مأخوذة من المصطلح اليوناني “astro-labos” وتعني “الآخذ بالنجوم”، لكن العلماء المسلمين هم من طوّروه ونشروه في أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.
استخدامات الأسطرلاب:
الملاحة: مساعدة المسافرين والبحّارة في تحديد موقعهم على الأرض.
علم الفلك: قياس مواقع النجوم والكواكب.
تحديد الوقت: حساب الوقت وتتبع الأحداث السماوية.
الصلاة: تحديد اتجاه القبلة وأوقات الصلاة.
البحث عن الأسطرلاب في مكتبة قطر الوطنية:
سيعمل الطلاب بشكل فردي وفي مجموعات صغيرة على بحث تاريخ وأهمية الأسطرلاب باستخدام الأرشيفات الرقمية لمكتبة قطر الوطنية (QNL). كما ستتاح لهم فرص لزيارة قسم أرشيف التراث في المكتبة، حيث سيرشدهم الأمناء عبر مجموعة من القطع الأثرية التاريخية، بما في ذلك الأسطرلابات الأصلية. وسيدعم كتيب الموارد الطلاب بالمحتوى والمعلومات الأساسية اللازمة.
الزيارات المدرسية والأنشطة العملية:
يمكن للمعلمين تنظيم زيارات مدرسية من خلال التواصل مع قسم التراث في مكتبة قطر الوطنية. ستوفر هذه الزيارات للطلاب تجارب تطبيقية عملية بإشراف أمناء مختصين، باستخدام:
الأسطرلابات الأصلية من مجموعة التراث بمكتبة قطر الوطنية.
المحاكاة الرقمية والأدوات التفاعلية.
نماذج مادية أو مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد لاستكشاف وظائف الأسطرلاب.
الأنشطة الصفية:
الدرس الأول
التفاعل:
الكائن الغامض – اكتشاف الأسطرلاب
المدة:
45 دقيقة
الهدف:
إثارة الفضول والتعرف على أهمية الأسطرلاب
الأنشطة:
تحدي الغرض الغامض (10 دقائق)
يلاحظ الطلاب أسطرلابًا معروضًا في قسم التراث بمكتبة قطر الوطنية (أو صورة له في الصف الدراسي).
سؤال للنقاش: “برأيكم، ما الغرض من هذا الغرض؟”
عصف ذهني: يكتب الطلاب تخميناتهم على ملاحظات لاصقة أو في ورقة العمل المخصصة.
البحث الجماعي في مكتبة قطر الوطنية (15 دقيقة)
تستخدم المجموعات الأرشيفات الرقمية للعثور على أسطرلابات تاريخية والتعرف على استخداماتها.
الكشف: ما هو الأسطرلاب؟ (10 دقائق)
شرح يقدمه المعلم أو أمين المكتبة:
الأسطرلاب أداة علمية تستخدم في علم الفلك، الملاحة، وقياس الوقت.
يعود أصله إلى ما يقارب 200 قبل الهجرة (150 قبل الميلاد)، وتم تطويره خلال العصر الذهبي الإسلامي.
الروابط الحديثة والتأمل (10 دقائق)
نقاش: كيف يقارن هذا الجهاز بتقنيات اليوم مثل نظام تحديد المواقع GPS، أو تطبيقات الخرائط الفلكية على الهواتف الذكية، أو التلسكوبات الحديثة؟
تذكرة الخروج (Exit Ticket):
“شيء واحد تعلمته اليوم”
“سؤال واحد ما زال لدي حول الأسطرلاب”
الموارد:
Physical astrolabe from QNL Heritage Collection, or use the astrolabe resource pack:
Digital access to QNL’s astrolabe archives.
Engagement 1 Activity Worksheet: The Mystery Object – Discovering the Astrolab_Arabic
الأنشطة:
1. البحث الجماعي في مكتبة قطر الوطنية (15 دقيقة)
● تستخدم المجموعات الأرشيفات الرقمية للعثور على أسطرلابات تاريخية واستخداماتها.
2. الإفصاح: ما هو الأسطرلاب؟ (10 دقائق)
● شرح يقدمه المعلم أو أمين المكتبة:
الأسطرلاب أداة علمية تُستخدم للفلك والملاحة وحساب الوقت.
نشأ حوالي 200 قبل الهجرة (150 قبل الميلاد)، وتم تطويره خلال العصر الذهبي الإسلامي.
3. الروابط الحديثة والتأمل (10 دقائق)
● نقاش: كيف تقارن هذه الأداة مع نظام تحديد المواقع GPS أو تطبيقات الخرائط النجمية على الهواتف الذكية أو التلسكوبات الحديثة؟
● بطاقة الخروج:
“شيء واحد تعلمته اليوم”
“سؤال واحد ما زال لدي حول الأسطرلاب”
أنشطة الدرس 2: سرد القصة – العلماء الذين طوروا الأسطرلاب
● المدة: ساعة واحدة
● الهدف: استكشاف الإرث الثقافي والعلمي للأسطرلاب من خلال البحث والمناقشة.
الموارد:
QNL Digital Archives & Heritage Section
Engagement Activity 2 Worksheet Storytelling – The Scholars Who Perfected the Astrolabe_Arabic
الأنشطة:
1. التعرف على العلماء (١٠ دقائق)
يقرأ الطلاب عن الشخصيات الرئيسية:
● الفرغاني (القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي) – علم الفلك وحسابات الأسطرلاب.
● الزرقالي (القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي) – طور الأسطرلاب الكوني.
● مريم العجلية (القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي) – صانعة أسطرلابات من حلب.
2. بحث الطلاب في مكتبة قطر الوطنية (٢٥ دقيقة)
● تستكشف المجموعات السجلات التاريخية وتُكمل أوراق العمل الخاصة بها.
3. العرض الجماعي والمناقشة (١٠ دقائق)
● تقدم كل مجموعة نتائج بحثها عن العالِم المكلف به.
● أسئلة للنقاش:
لماذا كان علم الفلك مهمًا في التاريخ الإسلامي؟
كيف ساهم الأسطرلاب في حل المشكلات في ثقافات مختلفة؟
الدرس الثالث: الاستكشاف العلمي – كيف يعمل الأسطرلاب؟
● المدة: ٤٥ دقيقة
● الهدف: فهم آلية عمل الأسطرلاب ووظائفه من خلال أنشطة تطبيقية.
الموارد:
Replica astrolabes or digital simulation (QNL Interactive Tool, Stellarium).
Engagement Activity 3 Worksheet – Scientific Exploration – How Does It Work?_Arabic
الأنشطة:
التاج: آلية التعليق.
القاعدة (الجسم الرئيسي): الجسم الرئيسي.
الشبكة النجمية (الصفيحة ذات الثقوب): خريطة النجوم الدوارة.
المسطرة: أداة قياس الارتفاع.
الألواح الدوارة: لوحات خطوط العرض المختلفة.
نقاش جماعي:
ما التكنولوجيا الحديثة المشابهة للأسطرلاب؟
إذا استطعت تحسين الأسطرلاب، ما الميزة التي ستضيفها؟
التقييمات التكوينية (فحوصات التعلم المستمرة) ● مناقشات الصف وتأملات الطلاب – مشاركة الطلاب في المناقشات التي تربط الأسطرلاب بالعلوم الحديثة. ● بطاقات الخروج – يجيب الطلاب عن: شيء تعلمته اليوم وسؤال لا يزال لديّ. ● الأنشطة العملية – مراقبة الطلاب أثناء استخدام الأسطرلابات الفيزيائية أو الرقمية. ● التعاون الجماعي – البحث في أرشيف المكتبة الوطنية القطرية وتقديم النتائج الرئيسية. التقييمات الختامية (التقييم النهائي للتعلم) ● عرض بحثي – باستخدام الأرشيف الرقمي للمكتبة الوطنية القطرية، يقدم الطلاب عرضًا عن الأهمية التاريخية والعلمية للأسطرلاب. ● إكمال ورقة العمل – تسمية الأجزاء، شرح الاستخدامات، ومقارنة الأسطرلاب بالأدوات الحديثة. ● العرض العملي – قياس مواقع النجوم وتحديد خط العرض باستخدام نماذج فيزيائية أو رقمية. ● التأمل النهائي – رد كتابي أو مسجل حول تأثير الأسطرلاب وأهميته في الوقت الحاضر.
|
المسطرة، الأسطرلاب، علم الفلك، الملاحة الفلكية، العصر الذهبي للإسلام، نظام تحديد المواقع العالمي، التراث، خط العرض، القاعدة،الملاحة، القبلة، الشبكة، المحاكاة، التلسكوب.
المصادر والأرشيف
مجموعة التراث في مكتبة قطر الوطنية (QNL)
الأرشيف الرقمي لمكتبة قطر الوطنية
المراجع الأكاديمية
«في تناغم مع السماوات: دراسات في قياس الوقت الفلكي»
Saliba, George — A History of Arabic Astronomy (1994)
«تاريخ الفلك العربي»
Hogendijk, Jan P. & Brentjes, Sonja — Studies on Medieval Astronomy (2020)
«دراسات في علم الفلك في العصور الوسطى»
تتوفر هذه الكتب باللغة الإنجليزية في مكتبة قطر الوطنية. يمكن الرجوع إلى الأعمال التالية لمطالعة مصادر مشابهة باللغة العربية:
للحصول على معلومات أكثر دقة حول توفر الترجمات أو الكتب المشابهة، يُنصح بالتواصل مباشرة مع مكتبة قطر الوطنية أو زيارة موقعهم الإلكتروني.
أوراق العمل والوثائق التعليمية
تضطلع مكتبة قطر الوطنية بمسؤولية الحفاظ على التراث الوطني لدولة قطر من خلال جمع التراث والتاريخ المكتوب الخاص بالدولة والمحافظة عليه وإتاحته للجميع. ومن خلال وظيفتها كمكتبة بحثية لديها مكتبة تراثية متميزة، تقوم المكتبة بنشر وتعزيز رؤية عالمية أعمق لتاريخ وثقافة منطقة الخليج. وانطلاقًا من وظيفتها كمكتبة عامة، تتيح مكتبة قطر الوطنية لجميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر فرصًا متكافئة للاستفادة من مرافقها وتجهيزاتها وخدماتها التي تدعم الإبداع والاستقلال في اتخاذ القرار لدى روادها وتنمية معارفهم الثقافية. ومن خلال نهوضها بكل هذه الوظائف تتبوأ المكتبة دورًا رياديًا في قطاع المكتبات والتراث الثقافي في الدولة.