ماضي قطر في كرة القدم وحاضرها ومستقبلها

ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها في كرة القدم

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّّتهم الوطنيّة.
  • دعم المتعلّمين الذين يفكّرون عالميًّا، ويعملون محليًّا، والذين يفكّرون محليًّا، ويعملون عالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يفكّر المتعلّمون بتراثهم وهويّتهم المحليّة مدركين أوجه التّشابه والتّباين عند النّظر في القضايا العالميّة ذات التّأثير المحليّ، والقضايا المحليّة ذات التّأثير العالميّ.
  • يتأمل المتعلّمون التّعقيدات العالميّة وقدرتها على إحداث تأثير على حياتهم من خلال مواقف حياتيّة واقعيّة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

9 – 10 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 7: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة : استخدام الطاقة النظيفة، والكفاءة في استهلاك الطاقة في استادات كرة القدم.

الهدف 8: العمل اللائق ونمو الاقتصاد

الهدف 11.4: مدن ومجتمعات محلية مستدامة: تعزيز الجهود الرامية إلى حماية وصون التراث الثقافي والطبيعي العالمي.

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيّموها ويُخطِّطوا لها.
  • أن يطوّر المتعلمون العقلية الدولية عبر التفاعل العولمي محليّ الطابع، والتعددية اللغوية، والتفاهم بين الثقافات.
  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يعمل المتعلمون بشكل تعاونيّ مع الآخرين.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يتضمن محتوى الدرس التعرف على التسلسل الزمني لأحداث كأس العالم لكرة القدم الذي أقيم مؤخّرًا في دولة قطر من خلال البحث؛ وذلك بإنشاء عرض حول ماضي وحاضر ومستقبل كرة القدم، مع التركيز على أبرز أحداث كأس العالم لكرة القدم في قطر. ومناقشة كيف عمل هذا الحدث على تعزيز العمل اللائق ونمو الاقتصاد، مع محافظته على ثقافة قطر وتراثها. وعليه فإن الدرس يقوم على إجراء بحث حول ماضي وحاضر ومستقبل كرة القدم في قطر، مع تسليط الضوء على كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

تحديد المصدر: مكتبة قطر الوطنية.

مواضيع الدراسة: البحث – اللّغات – التّثقيف الصّحي: حول الجسد – تاريخ قطر في كرة القدم، واستضافتها لكأس العالم لكرة القدم 2022 – الماضي والحاضر والمستقبل.

الرابط مع العولمة المحلية: التعرف على الجدول الزمني المهم لكرة القدم في قطر، والأهمية الثقافية لكأس العالم لكرة القدم 2022 وعلاقته بالاستدامة.

مراعاة الفروق الفردية: اختيار طريقة العرض، والسّماح للطلاب بحرية استخدام اللغة العربية أو الإنجليزية.

التفكير الناقد: تشجيع الطلاب على التحليل والتفسير الناقد للأهمية الثقافية لكأس العالم لكرة القدم 2022 وعلاقته بالاستدامة. مع مراعاة أثره المحتمل عالميا ومحليا.

التّطبيق العملي: مناقشة كيف يمكن أن يساعدنا فهم تاريخ كرة القدم القطرية على تعزيز التفاهم المحلي والوطني، والتفاهم بين الثقافات.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدرس لتعزيز التحليل والتفكير الناقد والتساؤل والتعاون والمشاركة الإبداعية. وهي تشمل وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتكيف مع احتياجات الطلاب وتشجيع المشاركة النشطة. يطبق الطلاب خبرات تعلمية هادفة ترتبط بالثقافة المحلية.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم، مع مراعاة أساليب العرض المختلفة.

وسائل التفكير المرئي: تنفيذ استراتيجية “مخطط KWL” لتحفيز التفكير الناقد والمناقشة. وتشجيع الطلاب على الاستفادة من معارفهم السابقة، واكتشاف ما يريدون معرفة المزيد عنه؛ وذلك لتوسيع معرفتهم لتعلم معلومات جديدة.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التساؤل حول كيفية تطور كرة القدم في قطر؛ وعن كأس العالم لكرة القدم 2022. والتساؤل عن كيفية حفاظ قطر على دورها الثقافي في تعزيز أهداف التنمية المستدامة.

التّعلم التعاوني: تيسير مناقشة جماعية في الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة النتائج التي توصلوا إليها، والمقارنة بينها. وتعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر المتنوعة.

تقييم التّعلّم: استخدم التقويم البنائي مثل استخدام الطلاب لنموذج التقييم لتقييم عروض زملائهم.

حلّ المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التحديات المتعلقة بماضي وحاضر ومستقبل كرة القدم في قطر، واقتراح حلول مناسبة لها.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التعلمية الأولى: التّهيئة، الجدول الزمني لبطولات كأس العالم لكرة القدم، وفهم المطلوب في مشروع الطلاب

يقوم المعلم بترتيب زيارة إلى مكتبة قطر الوطنية مسبقا قبل تقديم الدرس الذي يحوي الخبرة التعلمية الثانية. حيث يقوم المعلم بالتنظيم مع أحد خبراء فريق عمل مكتبة قطر الوطنية لتوفير المصادر المتاحة للطلاب حول ماضي وحاضر ومستقبل كرة القدم في قطر، والمصادر المتعلقة بكأس العالم لكرة القدم في قطر 2022، بما في ذلك المصادر التي تتطرق للأهمية الثقافية أو الاستدامة. كما يمكن أن يطلب المعلم من المكتبة تيسير وصول الطلاب إلى المعلومات التي كانت متاحة في المعرض الرائع “جووول! ضربة البداية لكرة القدم في قطر”، والذي أقيم خلال الفترة من 15 نوفمبر 2022 إلى 28 فبراير 2023، والذي عرض كيف كانت بدايات لعبة كرة القدم في قطر.
https://events.qnl.qa/event/2kAyg/AR

يمكن للمعلم طلب مساعدة فريق مكتبة قطر الوطنية لتسهيل الوصول للمعلومات والوثائق المتعلقة بهذا المعرض، ومساعدة الطلاب على استكشاف تاريخ كرة القدم القطرية. 

الجزء الأول:

يقوم المعلم بتجهيز النشاط بالاستعانة بالمصدر الأول والثاني، وذلك بقص الأعوام التي حدثت فيها بطولة كأس العالم، وأسماء الدول التي استضافته منذ نشأته عام 1930 حتى يومنا هذا.

المصدر الأول: الأعوام التي حدثت فيها بطولات كأس العالم لكرة القدم:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-1_-FIFA-World-Cup-Years-.pdf

المصدر الثاني: أسماء الدّول التي استضافت كأس العالم لكرة القدم:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-2_-Countries-of-FIFIA-World-Cup-In-Arabic.docx.pdf

يقوم المعلم بتجهيز خمسة أظرف، وخلط البطاقات المقصوصة المتعلقة بكل ظرف قبل وضعها فيه، بحيث يكون لكل مجموعة ظرف خاص بها يحوي بطاقات كل من المصدرين الأول والثاني.

ملاحظة: الجدول في نهاية المصدر الثاني هو مرجع للمعلم فقط، كما يمكن أن يتم إعطاؤه للطلاب بعد إنهاء النشاط لتشجيعهم على إنشاء مخطّط بياني شريطي.

يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة مع تزويد كل مجموعة بظرف، ولوحة كبيرة من ورق A3، وصمغ لاصق. يطلب المعلم من الطلاب أن يتعاونوا لمطابقة الأعوام وأسماء الدول المضيفة، وترتيبها بشكل جميل على الورقة، لعرضها بعد ذلك أمام الزملاء بشكل يوضح التسلسل الزمني لحدوث البطولات. مهمة للتحدي: تشجيع الطلاب على البحث عن عدد الدول التي شاركت في كل نسخة من بطولة كأس العالم لكرة القدم.

يطلب المعلم من المجموعات مشاركة لوحاتهم مع بقية الزملاء، ثم مناقشتها والمقارنة بينها وبين الجدول الزمني النموذجي الذي أعده المعلم بالاستعانة بالجدول في المصدر الثاني. يسأل المعلم المجموعات:

  • هل وجدتم شيئا مثيرا للدهشة أثناء البحث؟
  • ما رأيكم في عدد الدول المشاركة في النسخ المختلفة لبطولة كأس العالم؟ هل نقص عدد الدول المشاركة أم ازداد مع تقدم السنوات، وما سبب ذلك من وجهة نظركم؟
  • ما هو عدد السّنوات بين كل بطولتين لكأس العالم لكرة القدم؟
  • هل لاحظتم وجود أي فجوات في التسلسل الزمني لعقد البطولة منذ بدايتها؟ ناقشوا الأسباب المحتملة لوجود هذه الفجوات.

الجزء الثاني:

مخطّط KWL “ما أعرفه – ما أريد معرفته – ما تعلمته” 

مشاركة الطلاب نموذج تقييم المشاريع، والمطلوب منهم قبل زيارة مكتبة قطر الوطنية.

استراتيجية التّفكير المرئي:
يقوم المعلم بإعداد لوحة تحوي مخطط كبير لاستراتيجيّة (KWL) على جدار الفصل. يقوم الطلاب بعد ذلك بكتابة فهمهم ومعرفتهم على اللوحة باستخدام أقلام ملونة، مع كتابة أسمائهم بجانب إجاباتهم.

مخطّط KWL:

ما أعرفه: ما الذي تعرفه بالفعل عن كرة القدم القطرية؟

ما أريد معرفته: متى بدأت لعبة كرة القدم في قطر؟ كيف يمكن استدامة لعبة كرة القدم في قطر؟

سيتم إكمال العمود التالي “ما تعلمته” عند العودة من زيارة مكتبة قطر الوطنية.

ما تعلمته: ما المعلومات الجديدة التي تعلمتها أو وجدتها مثيرة للاهتمام حول كرة القدم في قطر؟

قبل القيام بزيارة مكتبة قطر الوطنية، يتأكد المعلم أن الطلاب لديهم عضويّة فعالة فيها ويشرح لهم الهدف من الزيارة. حيث يطلب المعلم من الطلاب التحقق من كونهم مسجلّين كأعضاء في مكتبة قطر الوطنية، ويطلب من غير المسجلّين أن يقوموا بالتسجيل مع والديهم أو أحد أقربائهم. وذلك بزيارة المكتبة مع والديهم أو أقاربهم والتسجيل بشكل حضوري مع إحضار البطاقة الشخصية القطرية الخاصة بهم، أو استخدام رابط طلب العضوية الالكتروني مع أحد الوالدين أو الأقارب في المنزل. حيث سيكون عليهم إرفاق صورة البطاقة الشخصية القطرية الخاصة بهم لاستكمال المعلومات المطلوبة على الموقع الالكتروني لمكتبة قطر الوطنية. رابط تسجيل العضوية في مكتبة قطر الوطنية هو:
https://registration.qnl.qa/ar/registration/child-patron#no-back

 رابط تجديد العضوية إن كان الطالب يحتاج إلى تجديد عضويته:
https://registration.qnl.qa/ar/forms/membership-renewal#no-back

يشرح المعلم أهمية الحصول على عضوية المكتبة، حيث يمكن للطالب حينها الاستفادة ممّا تحتويه المكتبة من مجموعة ضخمة ومفيدة من المصادر المتاحة لدعم مشاريع الطلاب ورحلة تعلّمهم.

محتوى مشروع الطالب:

يشرح المعلم للطلاب أن عليهم إنشاء عروض بطريقة إبداعية، حيث يمكنهم اختيار طريقة التقديم المناسبة لهم كاستخدام أحد البرامج التالية (iMovie, Google Slides, Prezi, PowerToon)، أو أي طريقة عرض أخرى مناسبة ليشاركوا ما تعملوه عن ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها في كرة القدم. مع تسليط الضوء على جوانب الاستدامة، والجوانب الثقافية لكأس العالم لكرة القدم 2022. يمكن للطلاب اختيار اللغة التي يرغبون في استخدامها، إما اللغة العربية أو الإنجليزية أو كليهما معا. يمكن تشجيع الطلاب على كتابة نص العرض كقصة، والتفكير في نشره ككتاب.

المصدر الثالث: نموذج تقييم مشاريع الطلاب:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-3_-RUBRIC-FOR-STUDENT-PROJECT-In-Arabic.docx.pdf
يتم مشاركة النموذج مع الطلاب حتى يعرفوا مسبقًا ما يحب عليهم البحث عنه عند زيارة مكتبة قطر الوطنية، لاستخدام هذه المعلومات في الخبرة التعلمية التالية. حيث يشمل ذلك ماضي وحاضر ومستقبل كرة القدم في قطر، بما يحويه ذلك من نجاحات وإنجازات. بالإضافة إلى ذكر إلى أي مدى تم تطبيق اعتبارات الاستدامة عند إنشاء ملاعب كأس العالم لكرة القدم قطر 2022؟ كيف وفرت بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 فرص العمل اللائق والنمو الاقتصادي؟ وكيف حافظت قطر على ثقافتها وتراثها؟ يُسمح للطلاب بالعمل بشكل فردي أو ثنائي أو في مجموعات صغيرة.

يتم تشجيع جميع الطلاب على أخذ دفاتر الملاحظات الخاصة بهم إلى المكتبة، أو أخذ أجهزة iPad التي توفّرها المدرسة، والتّأكّد من شحنها بالكامل حتى يتمكنوا من تدوين ملاحظاتهم والمعلومات التي سيجمعونها لاستخدامها في مشروعهم.

الخبرة التعلمية الثانية: البحث عن المعلومات المتعلقة بمشروع الطلاب، حول ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها في كرة القدم.

يقوم المعلم بالتّنسيق مع أحد أعضاء مكتبة قطر الوطنية لمشاركة المصادر المتاحة مع الطلاب فيما يتعلق بتاريخ كرة القدم في قطر ومن معرضهم الرائع بعنوان “جووول! ضربة البداية لكرة القدم في قطر” خلال الفترة من 15 نوفمبر 2022 حتى 28 فبراير 2023،
https://events.qnl.qa/event/2kAyg/AR

هذه المعلومات توضح تاريخ كرة القدم في قطر منذ تأسيس الأندية حتى وقتنا الحاضر.

قد يشمل ذلك الفترة من الأربعينيات إلى السبعينيات وحتى الوقت الحاضر، حيث تم تأسيس الاتحاد القطري لكرة القدم، والأندية الأولى مثل نادي الجسرة والسلام، والأندية الرياضية القطرية الأخرى، وإقامة المسابقات المحلية والإقليمية، وتشكيل الفرق الوطنية، وإنشاء الملاعب الأولى وتطورها.

ملاحظة: على المعلم أن يشرح للطلاب كيفية توثيق التّواريخ تبعًا للتّسلسل الزّمني الصّحيح، مرفقة بالأحداث أو الإنجارات التي حدثت فيها.

يقوم الطلاب بتسجيل أكبر قدر ممكن من المعلومات لاستخدامها في عروضهم، حيث يجب منحهم الوقت الكافي ليتمكنوا من جمع المعلومات المناسبة لمشروعهم. ويمكنهم أيضًا أن يطلبوا من موظفي مكتبة قطر الوطنية مساعدتهم في العثور على المصادر الرّقميّة التي ستدعم مشروعهم، أو تحديد موقع الكتب المفيدة، أو الصّحف، أو المقالات.

في حال كانت المعلومات المتاحة محدودة، يمكنهم استخدام مصادر بديلة موثوقة للحصول على معلومات إضافية حول الخطط المستقبلية لكرة القدم في قطر، وذلك بمساعدة أعضاء مكتبة قطر الوطنية أو بعض المعلّمين.

الخبرة التعلمية الثالثة: التنسيق والعرض

يقوم الطلاب بتنسيق المعلومات وإعداد عروضهم مع الاستعانة بنموذج التّقييم كدليل إرشادي. يمكنهم العمل على عروضهم خلال وقت الفراغ. بمجرد الانتهاء، يقوم الطلاب بتحميل عروضهم على الملف المتعلق بمعرض الفصل الدراسي، حيث يقوم المعلم بترتيب يوم مناسب لتقديم العروض في تجمع للمدرسة، أو أمام بعض الفصول الأخرى، أو التّواصل مع موظفي مكتبة قطر الوطنية لتنظيم جلسة سرد للقصص، أو جلسة إثرائية في مكتبة الأطفال لبعض أطفال المدارس.

تأملات الأقران/تقييمات: يقوم المعلم بتسهيل تقييمات الأقران، مما يسمح للطلاب بتقييم عروض زملائهم أو تأملاتهم أو مشاريعهم الخاصة بناءًا على معايير التقييم. يمكن للطلاب التفاعل بوضع نجمة لتمييز بعض الأمثلة الجيدة التي ظهر فيها المحتوى متسلسلًا، ومُفصّلًا، وواضحًا.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

(التقويم البنائي – الأسئلة المفتوحة – التأمل)

الخبرة التعلمية الأولى:
التّهيئة: الجدول الزمني لبطولات كأس العالم لكرة القدم، وفهم المطلوب في مشروع الطلاب.

    الجزء الأول:

  • نشاط التصنيف باستخدام المصدر الأول والثاني: قدرة الطلاب على المطابقة بين الأعوام التي حدثت فيها بطولات كأس العالم والدول المستضيفة في الماضي.

  الجزء الثاني:

  • استراتيجية التفكير المرئي: إجابات الطلاب على مخطط KWL “ما أعرفه- ما أريد معرفته – ما تعلمته”.
  • المصدر الثالث: نموذج تقييم مشاريع الطلاب: يقوم الطلاب بمراجعة عملهم تبعا لنموذج التقييم برفقة أحد زملائهم والمعلم، حيث يطرحون أي أسئلة لتوضيح أي معلومات يحتاجونها، والتّحقّق من فهمهم.

 الخبرة التعلمية الثانية: البحث عن المعلومات المتعلقة بمشروع الطلاب، حول ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها في كرة القدم.

  • البحث في مصادر مكتبة قطر الوطنية:
    يظهر الطلاب فهمهم لماضي وحاضر ومستقبل كرة القدم القطرية؛ بما في ذلك أهميتها الثقافية وعلاقتها بالاستدامة (الهدف 7: الطاقة النظيفة – الهدف 8: العمل اللائق ونمو الاقتصاد – الهدف 11.4: حماية ثقافة قطر وتراثها)، خاصة بما يتعلق بكأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

 الخبرة التعلمية الثالثة: التنسيق والعرض.

  • العرض: تقييم عروض الطلاب باستخدام نموذج التقييم وتأملات الأقران.

 التّحقق العام من الفهم:

  • تقييمات الأقران: تسهيل تقييمات الأقران، مما يسمح للطلاب بتقييم عروض زملائهم أو تأملاتهم أو مشاريعهم الخاصة بناءًا على معايير التقييم.
الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

اتحاد، استدامة، أفرقة، أمم، أندية، تنمية، حفاظ، حماية، دول، طاقة نظيفة، العمل اللائق، كأس العالم، كرة القدم، النمو الاقتصادي.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: الأعوام التي حدثت فيها بطولات كأس العالم لكرة القدم :
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-1_-FIFA-World-Cup-Years-.pdf
 

المصدر الثاني: الدول التي استضافت كأس العالم لكرة القدم:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-2_-Countries-of-FIFIA-World-Cup-In-Arabic.docx.pdf

المصدر الثالث: نموذج تقييم مشاريع الطلاب:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-3_-RUBRIC-FOR-STUDENT-PROJECT-In-Arabic.docx.pdf

ناشر الموارد

مكتبة قطر الوطنية

تضطلع مكتبة قطر الوطنية بمسؤولية الحفاظ على التراث الوطني لدولة قطر من خلال جمع التراث والتاريخ المكتوب الخاص بالدولة والمحافظة عليه وإتاحته للجميع. ومن خلال وظيفتها كمكتبة بحثية لديها مكتبة تراثية متميزة، تقوم المكتبة بنشر وتعزيز رؤية عالمية أعمق لتاريخ وثقافة منطقة الخليج. وانطلاقًا من وظيفتها كمكتبة عامة، تتيح مكتبة قطر الوطنية لجميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر فرصًا متكافئة للاستفادة من مرافقها وتجهيزاتها وخدماتها التي تدعم الإبداع والاستقلال في اتخاذ القرار لدى روادها وتنمية معارفهم الثقافية. ومن خلال نهوضها بكل هذه الوظائف تتبوأ المكتبة دورًا رياديًا في قطاع المكتبات والتراث الثقافي في الدولة.