تطوير التّعليم

أهمية التّعليم وتطوّره في قطر

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  •  تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يصف المتعلّمون الخصائص، ويشرحون البنية، ويفسّرون التّفاعلات المتعلّقة بالعولمة المحليّة من موضوع، أو مجموعة، أو مشروع، أو منظمة.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

9 ساعات

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 4:
التعليم الجيد

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيّمونها ويُخطِّطون لها.
  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدرس حول فهم تطوّر التعليم على مرّ السّنين، وكيف تمّ دعمه وتعزيزه من قبل العديد من الجهات المحليّة التي تقدم تعليماً عالي الجودة مع الحفاظ على العادات والأخلاق القطريّة.

تحديد المصدر: مؤسّسة قطر

مواضيع الدراسة: مقارنة المدارس في الماضي والحاضر باستخدام رسم بياني – الفنون البصريّة والتّصميم، لتخطيط وتصميم مدرسة مستقبلية.

الرابط مع العولمة المحليّة: ربط الحاجة إلى ضمان الحفاظ على التّعليم عالي الجودة، وبين الحفاظ على الاستدامة والعادات والأخلاق.

مراعاة الفروق الفردية: المرونة خلال نشاط تخطيط مدرسة مستقبلية وتصميمها، حيث سيوفر المعلم الدعم للطلاب الذين يحتاجونه، دون الحدّ من قدراتهم.

التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على التّحليل النّاقد للمدارس في الماضي والحاضر، والتفكير بما يجب أن تشمله المدارس المستقبليّة.

التّطبيق العملي: مناقشة وشرح كيف أن تخطيط وتصميم مدرسة مستقبلية في قطر يساهم في تحقيق التّعليم عالي الجودة، والاستدامة، وتلبية الحاجات المستقبلية. وذلك ضمن إطار العادات والأخلاق القطرية.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في هذا الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعيّة. تشمل الاستراتيجيّات وسائل التفكير المرئي، ومنهجيّة التّفاعل مع المتعلّمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبّق الطلاب تجارب تعليميّة هادفة تراعي إجراءات الاستدامة عند تخطيط وتصميم مدرستهم المستقبلية.

منهجية التفاعل والتّكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم.

وسائل التّفكير المرئيّ: تنفيذ استراتيجية “اربط – توسّع – تحدّى”، واستراتيجية ” أرى – أفكّر – أتساءل” لتحفيز التّفكير النّاقد والمناقشة. وتشجيع الطلاب على الاستفادة من معارفهم السابقة، والوعي بما يريدون معرفة المزيد عنه؛ وذلك لتوسيع معرفتهم وتعلم معلومات جديدة.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التساؤل عن أهمية التّعليم في المستقبل مع الحفاظ على العادات والأخلاق القطرية.

التّعلم التّعاوني: تيسير حلقة نقاشيّة داخل الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة النتائج التي توصلوا إليها والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوعة.

تقييم التّعلّم: استخدام التّقويمات البنائية لتقييم الاختبارات واستجابات الطلاب، وتصاميم الطلاب للمدارس المستقبلية.

حل المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التحديات المتعلقة بالمدارس، مثل أحجام المدارس وتصميماتها، والموضوعات المقدمة فيها بما يتماشى مع المنهج الدّراسي، والتعلم النّشط الذي يقوده الطلاب، وتمكين الطلاب واحترام آرائهم. ثم اقتراح حلول مناسبة لهذه التحديات.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلميّة الأولى: تحديد كيفية تغيّر المدارس وتطوّرها.

الهدف التّعلمي: التّعرف على المدارس في الماضي والحاضر، وتخديد أوجه الاختلاف بينها.

المقدمة وإعداد السّياق

يستخدم الطلاب استراتيجية “اربط – توسّع – تحدّى”، ويقومون بتسجيل إجاباتهم في دفاتر ملاحظاتهم. تساعد هذه الاستراتيجية المرئية الطلاب على بناء روابط بين الأفكار الجديدة وبين معرفتهم السابقة.

اربط:  لماذا تعتقد أن التّعليم مهم؟ وما علاقته بالعادات والثّقافة والتراث القطري؟

توسّع: كيف كانت المدارس تبدو في الماضي في دولة قطر برأيك؟ كيف تغير ذلك؟ كيف تبدو المدارس حول العالم برأيك؟ على سبيل المثال، هل المدرسة في نيجيريا مختلفة عن المدرسة في استراليا؟ اشرح اجابتك.

كيف يمكن للمناخ والأحوال الجوية أن تؤثّر على تصميم المدارس والتّعليم؟

تحدّى: ما الذي يثير فضولك وترغب في معرفته؟ ما الذي يثير حيرتك حول التعّليم محلياً وعالمياً؟ وكيف يمكن ربط التعليم بالاستدامة؟

النشاط الأول

تعليمات للمعلّمين

يشرح المعلم للطلاب أنهم سيعملون بشكل ثنائي لتصنيف الصور في المصدر الأول:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-1_-Past-and-present-school-sort-Arabic.pdf

وذلك في جدول مكوّن من عمودين، حيث يصنف الطلاب الصور تحت العنوان المناسب؛ “المدرسة في الماضي” أو “المدرسة في الحاضر”.

تعليمات للطلاب

يقوم الطلاب بتصنيف الصور تحت “المدرسة في الماضي” أو “المدرسة في الحاضر”، ثم سيكون عليهم كتابة أي ملاحظات أو تعليقات عن المعلومات التي يرغبون بمعرفة المزيد عنها، وذكر توقعاتهم عن موقع المدرسة في كل صورة.

التّأمّل

سيقوم الطلاب بكتابة تساؤلاتهم في دفاتر التأمل الخاصّة بهم، ثم مشاركتها مع بقية الفصل.

النشاط الثاني

سيعمل الطلاب بشكل ثنائي لإنشاء “مخطط ڤن”  باستخدام المصدر الثاني:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-Venn-Diagram-Arabic.docx.pdf

سيدوّن الطلاب في المخطط أوجه التّشابه والاختلاف بين المدارس في الماضي والحاضر والتي قاموا بتصنيفها مسبقا. حيث يمكنهم المقارنة وبناء روابط مع إجاباتهم في النشاط الأول (خلال استراتيجية التفكير المرئي، والصور في المصدر الأول). كما يمكنهم الاستفادة من الأسئلة التالية، وإيراد إجاباتها في المخطط.

تعليمات للمعلّمين: سيزود المعلم كلّ مجموعة ثنائية بالأسئلة التّالية أثناء قيامهم بتدوين ملاحظاتهم، وإكمال مخطّط ڤن الخاص بهم. حيث يمكنهم تدوين إجاباتهم في دفتر التأمل الخاصّة بهم.

تعليمات للطلاب: يقوم الطلاب بإكمال مخطط ڤن بشكل ثنائيّ، من خلال ملاحظة الصور، والمعلومات المستنبطة من استراتيجية التفكير المرئي، ومن بعض الأسئلة التي يقدمها معلمهم.

أسئلة مناسبة للطلاب:

  • لأيّ بلد تنتمي كل صورة من هذه الصّور؟ ما الذي يجعلك تعتقد ذلك؟
  • ما هو تصوّرك وانطباعك عن كل صورة؟
  • أي منها مدارس من الماضي؟ كيف عرفت ذلك؟
  • كيف تختلف المدارس في الماضي عن المدارس في الحاضر؟
  • ما المواد التي تعتقد أنه تم تدريسها في الماضي؟
  • ما المواد التي يتم تدريسها في المدرسة في الوقت الحاضر؟
  • كيف كانت تصاميم المباني في الماضي؟ وكيف تختلف عن تصاميم المباني الحالية للمدارس؟
  • كم كان عدد الأطفال في الفصل الواحد قديمًا برأيك؟ كيف يختلف هذا عن عدد الطلاب في الفصل الدّراسي حاليّا؟
  • هل تعتقد أن عدد المعلمين قد زاد منذ تطوّر المدارس؟ اشرح اجابتك.
  • ما المصادر التي كانت متاحة في الماضي؟
  • ما المصادر المتوفرة في الوقت الحاضر؟
  • ما المصادر التي تعتقد أنها ستكون متاحة في المستقبل؟
  • كيف كان يتم تدريس الثّقافة والأخلاق في الماضي في المدارس؟ هل تغير هذا في الوقت الحاضر؟ اشرح اجابتك.
  • ما الذي كانت تفتقده المدارس في الماضي؟ هل هناك شيء تشعر أنه مفقود حاليّا في المدارس، محليًا أو عالميًا؟
  • ما الذي يتم تدريسه حاليّا في المدارس المحليّة في دولة قطر، والذي يعرض الثقافة القطرية والتراث والعادات ويحافظ عليها؟ 
  • كيف يمكننا الحفاظ على عادات قطر وأخلاقها وثقافتها وتراثها في مدارسنا ومناهجنا الدّراسية؟

بعد ذلك سيُطلب من كل ثنائي أن ينضم لمجموعة أخرى لمناقشة إجابات في مخطّط ڤن، والمقارنة بينها.

التّأمّل

يقدم كل ثنائي نقطتين قاموا بملاحظتها وتدوينها في المخطط، وذلك لفتح المجال للمناقشة والمزيد من التساؤل.

الخبرة التّعلميّة الثانية: فهم أهمية التّعليم، وعلاقته ببقيّة المجالات. والتعرف على عادات وأخلاقيات التعليم.

الهدف التّعلمي: فهم أهمية التّعليم، وعلاقته ببقيّة المجالات. والتعرف على عادات وأخلاقيات التعليم.

النشاط الأول

نشاط التّفكير المرئي: “أرى – أفكّر – أتساءل”،

سيعمل الطلاب بشكل فردي بعد تزويدهم بالمصدر الثالث لتدوين إجاباتهم فيه:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-3_-See-Think-and-Wonder-Activity-Arabic.pdf

أرى:  ما نوع الشجرة التي تراها؟ ما الذي يحيط بالشّجرة؟ هل رأيت هذه الشجرة من قبل؟ أين؟

أفكّر: في أي البلدان تنمو هذه الشجرة برأيك؟ ما العمليّة الطبيعية الضّروريّة لنموّ هذه الشجرة؟ هل تعتقد أن المناخ والأحوال الجوية تؤثر على نموها؟ اشرح اجابتك.

كيف يمكن أن ترتبط هذه الشجرة بالتعليم؟

أتساءل: ما التساؤلات التي لديك حول هذه الشّجرة؟

النشاط الثاني:

يتم تزويد الطلاب بالرّابط التالي لحل أسئلة الاختبار القصير الموجود في المصدر الرابع:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-4_-Quiz-Arabic.docx.pdf

مصدر المعلومات ” نبذة عن مؤسسة قطر”:  https://www.qf.org.qa/ar/about 

التّأمّل

سيُطلب من كل طالب التعاون مع أحد زملائه لمناقشة إجاباتهم بشكل ثنائي. وذلك للتّأمّل فيما وجدوه مثيرًا للاهتمام، وفيما واجهوا تحدّيًا في فهمه، وفي المواضيع التي يرغبون في معرفة المزيد عنها. إن كان الفصل الدراسي يحوي عددا فرديا من الطلاب، ستضم إحدى المجموعات ثلاثة طلاب.

الخبرة التعلمية الثالثة: تخطيط وتصميم مدرسة المستقبل في قطر.

الهدف التّعلمي: رسم مخطّط لتصميم مدرسة المستقبل في قطر.

يقوم المعلم بتكليف الطلاب بمهمة المصمّم المحلّي للمدارس. وذلك لتخطيط وتصميم مدرسة مستقبلية في قطر، يستفيد منها الطلاب بدءًا من مرحلة ما قبل الرّوضة وحتى الصّف الثاني عشر. قد تختلف مواصفات المدرسة وحجمها بما يتناسب مع قدرات الطلاب في المجموعة.

يقوم الطلاب بالبحث ورسم تصاميمهم في دفاتر الرسم أو على أوراق مناسبة لعرض أفكارهم وخططهم. حيث يقدم المعلم الأسئلة التالية كدليل يدعم الطلاب عند التّخطيط للتصميم.

  • كيف سيبدو الشكل الخارجي للمبنى؟ ما خصائص الاستدامة التي ستكون في البناء؟ كيف سيتم تضمين الضوء الطبيعي والمساحات الخضراء في البناء؟ ما هي الطاقة الاستيعابية للبناء من عدد الطلاب والمعلمين والموظفين؟
  • ما المواد المستدامة التي قد تفكر في استخدامها عند تصميم المبنى؟
  • كم عدد الطوابق التي سيتكوّن منها البناء؟
  • كم عدد الفصول الدّراسيّة التي يحويها المبنى؟ ما الفئات العمريّة والمراحل الدّراسية التي تستهدفها المدرسة؟
  • أين ستكون ممرات الوصول إلى المداخل والمخارج (بما في ذلك مخارج الحريق)؟
  • هل سيكون هناك مواقف سيارات خارجيّة؟
  • هل فكرت في مرافق الخدمات الأخرى التي تحتاج أن تلبيها المدرسة؟ على سبيل المثال، الكافتيريا، ومختبر المدرسة، وقاعة المحاضرات، ومكتبة المدرسة.
  • ما الشيء الذي تحويه مدرستك وتريد إضافته أو تحسينه في تصميمك؟
  • ما التكنولوجيا التي سوف تستخدم في المبنى؟
  • هل ستكون مدرسة مميزة مصمّمة لتناسب الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصّة؟

بعد أن تتّضح أفكار الطلاب وآراءهم وخططهم، يمكنهم أن يقرّروا العمل على أحد الخيارين التاليين. الخيار الأول هو أن يقوموا بتصميم مجسم للتصميم الخارجي للمبنى الخاص بهم. حيث يجب عليهم عندها إرفاق بطاقات تعريفية، وملاحظات، ورسومات توضيحية لشرح التّصميم الدّاخلي للمبنى. والخيار الثاني هو بأن يقوموا بتصميم مجسم لأحد أقسام المبنى لإظهار التصميم الداخلي له، وإرفاق البطاقات التعريفية، والملاحظات، والرسوم التوضيحية التي تظهر التصميم الخارجي للمبنى.

مراعاة الفروق الفردية:

تقديم الدّعم للطلاب ذوي القدرات المنخفضة والمتوسطة الذين قد يرغبون في تصميم مدرسة صغيرة (تحوي فصلا واحدا لكل مرحلة دراسية). حيث يمكنهم اختيار تصميم مدرسة ابتدائية تشمل المراحل (ما قبل الروضة – حتى الصف الخامس) أو ثانوية تشمل المراحل ( من الصف السادس – حتى الثاني عشر). وذلك لإتاحة الفرصة لهم للإبداع وتقديم أفضل جودة عند تصميمهم للمدرسة المستقبلية.

يمكن للطلاب اختيار العمل في مجموعات صغيرة لا تزيد عن ثلاثة طلاب في المجموعة أو بشكل فردي، وسيشمل ذلك مجموعات ذات قدرات متنوعة. سيقرر الطلاب ذلك تبعا لرغبتهم واهتماماتهم.

كما يجب تحدّي الطلاب ذوي القدرات العالية بأن يقوموا بتخطيط وتصميم مدرسة تحوي جميع المراحل، من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصّف الثاني عشر. وذلك بتطبيق تصميمات مستقبليّة مبتكرة ومستدامة، قد تتضمن استخدام الروبوتات والذكاء الصناعي (AI).

العرض

يعرض الطلاب التصاميم على معلميهم وزملائهم وكبار أعضاء هيئة التدريس. ثم سيتم عرض أعمالهم في معرض مفتوح في المدرسة. كما سيوفر المعلم للطلاب فرصة تقديم التعليقات والملاحظات الإيجابية.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: تحديد كيفية تغير المدارس وتطورها.

النشاط الأول :

التحقق من فهم الطلاب من خلال تقييم معرفتهم بالمدارس في الماضي والحاضر.

النشاط الثاني:

تحقق من الفهم من خلال الإجابات على مخطط ڤن، وإجابات الطلاب على الأسئلة.

الخبرة التّعلميّة الثانية: فهم أهمية التّعليم، وعلاقته ببقيّة المجالات. والتعرف على عادات وأخلاقيات التعليم.

النشاط الأول:

التحقق من الفهم من خلال إجابات الطلاب في نشاط “أرى – أفكّر – أتساءل”.

النشاط الثاني: 

إجابات الطلاب في الاختبار القصير.

الخبرة التّعلميّة الثّالثة: رسم مخطّط لتصميم مدرسة المستقبل في قطر.

التحقق من الفهم من خلال نموذج تقييم الأداء.

مراعاة الفروق الفردية:

تقوم المجموعات ذات القدرات المنخفضة إلى المتوسطة بتخطيط وتصميم مدارس أصغر حجمًا. حيث يمكن للطلاب اختيار العمل في مجموعات صغيرة لا تزيد عن ثلاثة طلاب، وأن تحوي المجموعة طلابا ذوي قدرات متنوعة.

كما يتم تحدّي الطلاب ذوي القدرات العالية بأن يقوموا بتخطيط وتصميم مدرسة تحوي جميع المراحل، من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصّف الثاني عشر. وذلك بتطبيق تصميمات مستقبليّة مبتكرة ومستدامة، قد تتضمن استخدام الروبوتات والذكاء الصناعي (AI).

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الابتكار، الأخلاق، الاستدامة، التراث، التعلم مدى الحياة، التعليم، الثقافة، الجودة، شجرة السدرة، العادات، المؤسسات، المحافظة، المكتبات.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: المدارس في الماضي والحاضر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-1_-Past-and-present-school-sort-Arabic.pdf

المصدر الثاني: مخطّط ڤن:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-Venn-Diagram-Arabic.docx.pdf

رابط “نبذة عن مؤسسة قطر”:
https://www.qf.org.qa/ar/about

المصدر الثالث: نشاط “أرى – أفكّر – أتساءل”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-3_-See-Think-and-Wonder-Activity-Arabic.pdf

المصدر الرابع: اختبار قصير:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-4_-Quiz-Arabic.docx.pdf 

ناشر الموارد

مؤسسة قطر

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية، تتمحور مهام المراكز التابعة لها وبرامجها ومبادراتها حول التعليم والبحوث والابتكار وتنمية المجتمع وتتكامل مساعيها من أجل تطوير المجتمعات في قطر والعالم.