السلاحف البحرية

حياة السلاحف البحرية في قطر

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • إلهام الطلاب للإلتزام بطرق ومعايير الاستدامة محليًا وعالميًا.
  • تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات والدوافع والفهم لمعرفة أهمية العولمة المحلية كنموذج مستدام للتعلم.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يناقش الطلاب ويخططون ويقيّمون العمل الذي بدؤوه باستخدام مناهج مستدامة.
  • يشرح الطلاب ويصفون ويفسرون خصائص وهياكل وتفاعلات الموضوع أو المجموعة أو المشروع أو منظمة ذات صلة بالعولمة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

7 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف (14): الحياة تحت الماء

الهدف (15): الحياة في البّر

سيساعد هذا الدرس على فهم وملاحظة أهمية الحفاظ على السلاحف البحرية و حمايتها دائماً.

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • يناقش المتعلمون ويخططون ويقيّمون أنشطتهم الخاصة.
  • يثابر المتعلّمون على العمل.
  • يتعاون المتعلّمون مع بعضهم.
المحتوى

المحتوى

يتمحور محتوى الأداة التعليمية حول فهم السلاحف البحرية والحياة البحرية والمحافظة عليها وحمايتها واستدامتها.

المصدر (استخدام المصادر وتحديدها): جامعة قطر.

موضوع الدّراسة: اللغة (اللغات) والعلوم وفهم خصائص السلاحف ودورة حياتها وبقائها على قيد الحياة والتهديدات التي تواجهه.

الرّابط مع العولمة المحليّة: الإجراءات المستدامة للحفاظ على السلاحف البحرية محلياً وعالمياً.

مراعاة الفروق الفرديّة: تقديم الدعم للطلاب الذين يحتاجون إلى المساعدة في عمل عرض تقديمي جيد عن طريق معالجة مشاكلهم وحلها. ويمكن لهؤلاء الطلاب أيضَا العمل مع طالب متميز (ذي قدرات عالية) للحصول على الدعم في فهم وتطبيق المهمة (المهام) الموكلة إليهم.

الّتفكير النّاقد: شجّع الطلاب على استكشاف دورة حياة السلاحف البحرية واقتراح طرق للحفاظ عليها وحمايتها واستدامتها محلياً. الطرق المقترحة يمكن تطبيقها عالمياً.

التّطبيقات في الحياة الواقعيّة: يناقش الطلاب ويشرحون مسؤوليتهم الفردية والمجتمعية في حماية الحياة البحرية في قطر والحفاظ عليها.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

صُممت الاستراتيجيات المستخدمة في الأداة التعليمية لتعزيز التحليل والتفكير النقدي والاستقصاء والتعاون والمشاركة المبتكرة، وهي تشمل إجراءات التفكير المرئي وأصول التدريس التفاعلية وأساليب حل المشكلات للتكيف مع احتياجات الطلاب وتشجيع مشاركتهم الفعّالة، سيطبق الطلاب خبرات تعليمية هادفة ترتبط باستدامة حماية الحياة البحرية في قطر والحفاظ عليها.

منهجيّة التّفاعُل والتّكيّف مع المتعلّمين: ضبط وتيرة ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم.

وسائل التّفكير المرئي: تنفيذ نشاط  ”التواصل-التوسع-التحدي“ الذي يُستخدم كاستراتيجية تعاونية، حيث يعمل الطلاب معًا لحل مشكلة حول موضوع معين. وتعزيز التفكير الفردي لديهم وتحديهم للتفكير بشكل أعمق ومشاركة أفكارهم.  

التّساؤل: تشجيع الطلاب على الاستفسار عن أهمية حماية الحياة البحرية في قطر والحفاظ عليها.

التّعلّم التّعاوني: تسهيل المناقشة الصفية حيث يمكن للطلاب مشاركة تصوراتهم وأفكارهم ومقارنتها مع زملائهم. وتعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر المتنوعة. 

تقييم التّعلّم: استخدام التقييمات النموذجية لمشاركات الطلاب وعروضهم التقديمية.

حلّ المشكلات: اطلب من الطلاب تحديد واقتراح حلول للتحديات المحلية و/أو العالمية التي تعرض الحياة البحرية للخطر.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

المشاركة التعليمية 1: معرفة حياة السلاحف البحرية في البحر وعلى اليابسة والصلّة بينهما.

المصدر 1: العرض الخاص (باور بوينت) بحياة السلاحف البحرية في قطر.

المصادر:

  • أوراق ملاحظات لاصقة وأقلام رصاص.
  •  طباعة الصفحة 5 من المصدر 1 على ورق أ3.
  • ورقة رسم بياني قابل للطي.

مقدمة: 
سيعرض المعلم الصفحة 2 من المورد 1 ويطلب من الطلاب العمل في مجموعات صغيرة للإجابة عن سؤال التفكير الذي طرحته مريم: كيف تعيش السلاحف البحرية في البحر وعلى اليابسة؟ سيوفر المعلم للطلاب وقتًا كافيًا لكتابة أسمائهم وإجاباتهم على ورقة الملاحظات اللاصقة . بعد ذلك، سيُطلب منهم لصقها على ورقة الرسم البياني القابل للطي. 

التفكر:
سيقوم المعلم بمشاركة بعض إجابات الطلاب. سيدعو المعلم الطلاب للتفكير والتأكيد على بعض أوجه التشابه أو الاختلاف في كيفية عيش السلاحف في البحر وعلى اليابسة. سيطلع المعلم الطلاب على الهدفين 14 و15 من أهداف التنمية المستدامة في الصفحتين 3 و4 ، واصفاً حياة السلاحف في البحر والبر.

النشاط 1:
“التواصل-التوسع-التحدي”

التواصل:
أين توجد السلاحف البحرية محلياً و/أو عالمياً؟  كيف ترتبط بأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بحياتها في البحر والبر؟

التوسع:
كيف تتم حماية السلاحف البحرية والحفاظ عليها محلياً و/أو عالمياً.

التحدي:
هل السلحفاة من البرمائيات أم من الزواحف؟ اشرح الفرق.
ما هي بعض مسؤولياتنا والإجراءات التي يجب علينا اتخاذها تجاه الحفاظ
على الحيوانات البحرية وحمايتها؟


سيوفّر المعلم نسخاً مقاس أ3 من الصفحة 5 من المورد 1 وسيشرح للطلاب أنهم سيجيبون عن الأسئلة الواردة في نشاط “التواصل-التوسع-التحدي” مع بالتعاون مع أعضاء مجموعتهم. سيؤكّد المعلم على المعنى المقصود بـ”الحفظ“ و”الحماية“ من خلال مثال توضيحي للطلاب. سيكتب الطلاب أسماءهم وإجاباتهم مباشرة على ورقة أ3. سيذكّر المعلم الطلاب بأن عليهم جميعًا المشاركة في الإجابة عن الأسئلة.

التفكر:
سيطلب المعلم من المجموعات التناوب على مشاركة إجاباتهم. سوف يتحقق المعلم من إجابات الطلاب ويؤكد على أن السلاحف البحرية من الزواحف التي تعيش في المياه العذبة أو المالح وأن ولها أجسام انسيابية وزعانف كبيرة تسمح لها بالتكيف مع حياة البحر.

سيشارك المعلم الصورة الموجودة في الصفحة 6 من المورد 1 لسلحفاة منقار الصقر التي توضح كيف تعيش السلاحف في البحر.

مثال مرجعي للمعلم: السحالي في قطر والتماسيح التي تعيش في الماء في جنوب شرق آسيا.

من ناحية أخرى، تمتلك البرمائيات غطاءً بلا قشور قابل لإنفاذ الماء من خلاله. سيطلب المعلم من الطلاب تقديم مثال على البرمائيات (أمثلة مرجعية للمعلم: الضفادع والضفادع الموجودة في إنجلترا بالقرب من الغابات والأراضي العشبية).

سيشارك المعلم صورة السلحفاة في الصفحة 7 من المورد 1 مع الطلاب ويطلب منهم أن يكتبوا على ورقة اللوحة القلابة في الفصل بعض سمات السلحفاة البحرية.

سيوضّح المعلم  بعض سمات السلحفاة من خلال مشاركة الصفحتين 8 و9 وسيبين مكان الجزء الظهري والجزء المشار إليه بالمخالب على السلحفاة الموجودة في الصفحة 6. ثم سيدعو المعلم الطلاب للإشارة إلى مكان وجود الحراشف الأمامية والمنقار والزعانف الخلفية على صورة السلحفاة المعروضة (الصفحة 9)، وسيوضح أي مفاهيم خاطئة.

سيشارك المعلم الصفحة 10 من المورد 1 التي تعرض نموذجًا ثلاثي الأبعاد لسلحفاة منقار الصقر وسيدعو الطلاب للتفاعل مع الصورة لاستكشاف الأجزاء  المختلفة للسلحفاة. سيُدعى الطلاب لاكتشاف شيء مثير آخر عن السلاحف وإضافته إلى ورقة الرسم البياني القلاّب في الصف.

سيضيف المعلم أيضاً السمات التالية إلى ورقة اللوحة القابلة للطي في الفصل (في حال لم يضفها الطلاب).

  • السلاحف من الفقاريات ذات الأربع أرجل ولها قشور تغطي جسمها. 

سيطلب المعلم من الطلاب تعريف الفقاريات. وستتاح لهم الفرصة للبحث عن التعريف في القاموس المدرسي في حال لم يكونوا متأكدين من المعلومة. 

  • السلاحف محمية بقشرتها القوية غير القابلة للاختراق ورئتيها التي تساعدها على التنفس. 
  • تضع بيضها على اليابسة التي تغطيها الأصداف.

سيقوم المعلم بتسهيل المناقشة الصفية لتشجيع الطلاب على طرح أسئلة تتطلب المزيد من البحث و الاستفسار.

النشاط 2:
دورة حياة السلاحف البحرية

التعليمات:

سيشارك المعلم الصفحة 11 من المورد 1 وسيسأل الطلاب: ما هي دورات حياة الحيوانات التي يمكنهم تذكرها؟ سيسأل المعلم الطلاب عما إذا كان بإمكانهم تذكر دورة حياة الفراشة؟ وكيف تكون دورة حياة السلحفاة البحرية؟ سيدعو المعلم الطلاب إلى تبادل الأفكار (الصفحة 12) على ورقة بيانية قلابة جديدة. سيراقب المعلم الطلاب وسيتأكد من ملائمة إجاباتهم من الناحية الثقافية.

ثم يقوم المعلم بعرض ومشاركة الصفحات التفاعلية 13-17 من المورد 1.  ومن خلال هذه الصفحات سيتعرف الطلاب على دورة حياة السلاحف البحرية. و سيتعرف الطلاب على بعض الحقائق عن دورة حياة سلحفاة منقار الصقر في الصفحة 18 وسيجيبون في مجموعاتهم الصغيرة على أسئلة اختبار دورة الحياة في الصفحة 19.

التفكر:
سيدعو المعلم الطلاب في كل المجموعات مشاركة إجاباتهم. سيُدعى الطلاب إلى الضغط على الفقس للكشف عن إجابات الأسئلة والتأكد منها.

المشاركة التعليمية 2:
البحث عن التحديات التي تواجه السلاحف البحرية والستجابة لها.

التعليمات:
سيقوم المعلم بمشاركة الصفحة 20 من المورد 1 مع الطلاب، حيث سيشارك معلومات حول تناقص أعداد السلاحف البحرية في جميع أنحاء العالم. تعرف السلاحف البحرية أنها من الأنواع المهددة بالانقراض وفقًا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية.

https://www.iucnredlist.org/species/4615/247654386

سيقوم المعلم بعرض ومشاركة الصفحتين 21 و22 من المورد 1، وسيطلب من الطلاب مساعدة مريم في توسيع دائرة أفكارها حول بعض هذه التحديات والمخاطر التي تواجهها السلاحف.  سوف يتعاون الطلاب في مجموعات صغيرة لسرد بعض التحديات والمخاطر التي قد تواجهها السلاحف في البحر والبر. 

التفكر:
سيقوم الطلاب من مجموعات مختلفة بمشاركة إجاباتهم.
سيضع المعلم مخطط على شكل حرف ت على لوحة الفصل لعرض إجابات الطلاب على
التحديات/الأخطار في البحر وعلى اليابسة.

نشاط:
إنقاذ السلاحف البحرية

نشاط بحثي

سيشارك المعلم الصفحة 23 من المورد 1 وسيشرح للطلاب أنهم سيعملون في مجموعات صغيرة للبحث عن التحديات والتهديدات التي تواجهها السلاحف البحرية. سيحتاج الطلاب إلى ابتكار حلول لحماية السلاحف البحرية. على سبيل المثال: تنظيف الشواطئ من القمامة، وعمل ملصقات لتوعية مرتادي الشواطئ بعدم رمي القمامة أو النفايات عليها.  توفير الوقت الكافي للطلاب للبحث عن التحديات والتهديدات والحلول والطرق التي يمكن من خلالها حماية السلاحف البحرية، وينبغي تشجيع الطلاب على معرفة المسؤوليات أو الواجبات الثقافية والإسلامية التي يمكن أن تطبق على حماية السلاحف البحرية والحفاظ على حياتها. على سبيل المثال، ما هو منظور رعاية الحيوانات من وجهة نظر ثقافية أو إسلامية؟ يجب أن يذكر الطالب أيضاً هدف التنمية المستدامة الذي ينطبق على عرضه التقديمي.

يجب على الطلاب اختيار طريقة عرض المعلومات التي يرغبون بها. ويمكنهم الاختيار من بين ما يلي: إنشاء نموذج مع تعليقات وفيديو لشرح التحديات والتهديدات والحلول أو عرض شرائح (باوربوينت) أو ملصق يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها السلاحف البحرية واقتراح خطوات إيجابية لحلها واتخاذ إجراءات للحفاظ على السلاحف البحرية وحمايتها كمواطنين مسؤولين في قطر.
سيتم تقييم كل عرض تقديمي على أساس الجودة وإبداع المحتوى ومعالجة هدف التنمية المستدامة القابل للتطبيق وتضمين العلاقة الإسلامية/الثقافية. ستتم مشاركة نموذج تقييم العرض التقديمي في الصفحة 24 مع الطلاب قبل عمل البحث وإنشاء العرض التقديمي.

التفكر:
سيشارك الطلاب عروضهم التقديمية مع زملائهم. سيتم استخدام نموذج التقييم للطلاب لتقييم العروض التقديمية من قبل الزملاء.

الإجراء

https://www.mecc.gov.qa

سيشجع المعلم الطلاب على الاطلاع على التحديثات على رابط الموقع الإلكتروني لوزارة البيئة والتغير المناخي ويقترح على الطلاب حضور برنامج الزيارة الذي تنظمه وزارة البيئة والتغير المناخي خلال أشهر الصيف مع أولياء أمورهم أو أحد أفراد الأسرة للإشراف عليهم. ويمكنهم تدوين ملاحظاتهم عند الزيارة وربطها بما تعلموه من أنشطة الاستدامة.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

المشاركة التعليمية 1:

  • معرفة حياة السلاحف البحرية في البحر وعلى اليابسة والصلّة بينهما.
  • التحقق من إجابات نشاط “التواصل-التوسّع-التحدي” وتقييمها وأداء الاختبار القصير الخاص بدورة حياة السلاحف البحرية.

المشاركة التعليمية 2:

  • البحث عن التحديات التي تواجه السلاحف البحرية والاستجابة لها.
  • سيقوم الطلاب بتقييم عروض زملائهم التقديمية باستخدام النموذج في الصفحة 18 من العرض التقديمي (شرائح الباور بوينت).
الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الأمامية، البحر، البحرية، البيئة، التحديات، التعشيش، التهديدات، الدرع، الحراشف، الحضانة، الحماية، الخطر، الخلفية، السلاحف، الزعانف، المحيط، حفظ، دورة حياة، مستدامة.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: العرض التقديمي (شرائح باور بوينت) الخاص بحياة السلاحف البحرية في قطر:
https://rasekh.qa/ar/resource/resource-1-the-life-of-marine-turtles-in-qatar

ناشر الموارد

جامعة قطر

جامعةُ قطر مؤسسة تعليمية رائدة في مجالي التميّز الأكاديمي والبحث العلمي في منطقة الخليج العربي، توفّر برامج بكالوريوس ودراسات عُليا ذات جودة عالية تؤهّل الخريجين ليُساهموا في رسم مستقبلٍ قطر. وتتجسّد علاقة جامعة قطر الراسخة بالمجتمع في جهودها الحثيثة لتعزيز الخدمة المُجتمعيّة وفي تقديمها لملفّ بحثي متسارع النمو يُعالج تحديات ومشكلات محليّة وإقليميّة، ويُساهم في دعم الأهداف الوطنية نحو بناء مجتمعٍ قائم على المعرفة.