Image

الغاية من منصة راسخ

تهدف منصة راسخ للموارد التعليمية إلى مشاركة عمق واتساع المعارف والابتكارات والبحوث التي تراكمت لدى المؤسسات المحلية وإتاحتها لفائدة المتعلمين من جميع الأعمار والتربويين داخل دولة قطر وخارجها.

ويتمثل هدفنا المرحلي خلال الأعوام الخمسة الأولى في اجتذاب أكثر من 300 تربوي و50 مؤسسة محلية منتسبة و5 شركاء استراتيجيين بغية جمع النتاج المحلي من معرفة وقصص مثيرة للاهتمام ومعارض وموارد قائمة على الاستقصاء، ومن ثمّ تقديمها لجميع المتعلمين والتربويين في دولة قطر وخارجها؛ فنحن ملتزمون بإثراء منظومة العمل المدرسي وعناصرها من برامج ومناهج ومعارض.

تمهيد الطريق نحو

العولمة محلية الطابع

يعرّف التعليم ما قبل الجامعي مفهوم "التوطين العالمي" في إطار التعليم من الروضة وحتى الصف الثاني عشر بأنه "ربط أي منهج دراسي" بالمعرفة المحلية والابتكار، واللغة العربية، والقيم، والتراث، والثقافة المحلية. ويشمل ذلك "تعلم" الموضوعات العالمية باستخدام "أمثلة" و"تجارب" و"أعمال هادفة" و"تأملات" من منظور محلي ووطني.

من نحن

تمثل منصة راسخ إحدى المبادرات التي أطلقتها مؤسسة قطر تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي من أجل تشجيع مدارس مؤسسة قطر والمدارس الأخرى في دولة قطر ودعمها في تقديم برامج تعليم عولمي بصبغة محلية. وقد بدأت مجموعات من التربويين من مدارس مؤسسة قطر العمل مع مؤسسات وكيانات محلية للشروع في تأسيس موارد راسخ.

وهذه الموارد التعليمية المستمدة من مؤسسات محلية سوف تمكّن المعلمين من ربط خطط الدروس في مدارسهم ربطًا هادفًا مع السياق المحلي.

الرؤية والرسالة

تتمثل رسالة منصة راسخ في توفير تعليم عالي الجودة يسترشد برؤية محلية من خلال الربط بين أي منهج دراسي والمعرفة المحلية والابتكار واللغة والثقافة والتراث والقيم.

ونسعى إلى تحقيق هذه الرسالة عبر الدمج بين المناهج الدراسية العالمية والقيم والتراث والهوية الوطنية القطرية، وتعزيز المعارف والابتكارات المحلية، والوقوف على تحديات الاستدامة العالمية ذات الصلة بالسياق المحلي، واعتماد اللغة العربية لغة تدريس إلى جانب اللغة الإنجليزية.

أهدافنا

  • تنشئة مواطنين عالميين لا ينفكون عن الاعتزاز بانتمائهم المتجذر في هويتهم الوطنية.
  • تزويد الأطفال والشباب بالمعرفة والمهارات والدافعية للإسهام في تطور المجتمع القطري.
  • تحسين تجربة تعلم الطلاب من خلال تحفيز التفكير بمنظور عالمي والعمل وفق السياق المحلي.
  • بناء إرث من خبرات وتجارب التعلم المستندة إلى مفهوم العولمة محلية الطابع.
  • ضمان تطبيق مفهوم العولمة محلية الطابع على نحو يفرز نموذجًا مستدامًا للتعليم والتعلم يبقى صالحًا لأجيال متعاقبة.
  • تأسيس مجتمع للتطوير المهني يسهم في إثراء قدرات المعلمين في المستقبل.
  • تصميم وتطوير موارد تربوية بالتعاون مع المؤسسات المحلية والقطاع التخصصي المحلي.