9-8 ساعات.
رؤية قطر الوطنيّة 2030:
– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030
– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 13:
العمل المناخي
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
يدور محتوى الدّرس حول تحديد وفهم كيفيّة امتصاص النّباتات للماء. وحول تأثير المناخات المختلفة التي تحتاج النّباتات فيها إلى الاهتمام. يستعرض الدرس طرق الحفاظ على استدامة هذه النباتات، وارتباطاتها الثّقافية والإسلامية والتّراثية. كما يناقش كيفية رفع الوعي البيئي.
تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّقدي، والاستقصاء، والتّعاون، والمشاركة المبتكرة. وهي تشمل وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حلّ المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبق الطّلاب خبرات تعليميّة هادفة، ويفهمون كيفيّة امتصاص النّباتات للماء من خلال تجربة علمية، ويطوّرون خلالها مهاراتهم العلمية. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يدركون أهمية تكيّف النّباتات في المناخات المختلفة.
الخبرة التّعلّميّة الأولى: فهم كيفيّة امتصاص النّباتات للماء.
الهدف التعلّمي: فهم آليّة امتصاص النّباتات للماء، وتفسيرها علميّا.
المقدمة وتحديد السّياق:
سيستخدم الطلاب استراتيجية التفكير “اربط – توسّع – تحدّى” لتسجيل الملاحظات في دفاترهم. يساعد هذا الرّوتين المرئي الطّلاب على الرّبط بين الأفكار الجديدة ومعرفتهم السّابقة.
نشاط
تعليمات للمعلّمين
المصدر الأول: كتيّب الأنشطة “كيف تمتصّ النّباتات الماء؟” مصدر دَدُ (متحف الأطفال في قطر):
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/How-Do-Plants-Absorb-Water-Activity-Booklet-Dadu-Arabic.pdf
سيشرح المعلم للطلاب أنهم سيقومون بدور العلماء، حيث سيعملون بشكل ثنائي لإجراء تجربة لمعرفة كيفيّة امتصاص النّباتات للماء على مدى ثلاثة أيام. خلال هذه المدة سيتّبعون الطريقة العلمية لتسجيل فرضياتهم وذلك بتحديد توقعاتهم، مراقبة النباتات، وتسجيل الملاحظات، ومن ثم شرح استنتاجهم العلمي.
سيتأكد المعلم من أن كل مجموعة من الطلاب لديها المواد اللازمة لإجراء التّجربة:
سيقوم المعلم بطباعة بعض الصفحات من كتيب نشاط المصدر الأول وتجهيزها مسبقا. حيث سيقوم بطباعة الصفحة 5 لكل فريق ثنائي، وطباعة نُسخ كافية من الصّفحة 9 أو 10 لكلّ طالب. سيقدم المعلم صفحة 5 لكل فريق، وأوراق الملاحظات العلميّة المناسبة تبعا لمستويات الطلاب. كما سيقدم المعلم لكلّ طالب ورقة ملاحظة علميّة (إما الصفحة 9 أو 10).
في حين أن ورقة الملاحظة العلميّة في الصفحة 8 لا تتيح تدوين الملاحظات مدار ثلاثة أيام، يوصى باستخدام ورقة الملاحظة العلميّة الموجودة في الصّفحة 9.
يمكن للطّلاب الذين يحتاجون إلى دعم إضافي الانضمام لأحد الزملاء القادرين على تقديم المساعدة، حيث يمكنهم تسجيل ملاحظاتهم في الصفحة 9. سيتم توفير الصفحة 9 للطلاب ذوي القدرات المنخفضة والمتوسطة. سيتم توفير الصفحة 10 للطلاب ذوي القدرات العالية.
تعليمات الطالب
سيتم توجيه الطلاب لقراءة التّعليمات بعناية فيما بينهم. بعد قراءة التعليمات، سيفهمون المعلومات التي يحتاجون لتسجيلها في ورقة الملاحظات العلميّة الخاصّة بهم.
قبل بدء التّجربة، سيبدأ الطلاب بالتنبؤ وتدوين توقعاتهم عن نتائج التجربة وما سيحدث قبل تطبيقها.
ثم سيُطلب من الطّلاب اتّباع التّعليمات العلميّة بعناية. كما يجب على الطلاب الاحتفاظ بأوراق ملاحظاتهم العلمية في مكان آمن، ويفضّل لصقها في دفاتر ملاحظاتهم حيث سيستخدمونها لتسجيل ملاحظاتهم خلال الأيّام القادمة.
سيقوم الطلاب بوضع أوعيتهم الشفافة بعناية في المنطقة المخصّصة لها في الفصل والتي قام المعلم بترتيبها مسبقا، بحيث يمكن للطّلاب الوصول إليها بسهولة خلال الأيام القادمة. في اليوم التّالي، سينضم الطلاب إلى شركائهم ويسجلّون ملاحظاتهم في ورقة الملاحظات العلميّة الخاصّة بهم. ويكرّرون ذلك في اليوم التّالي واليوم الذي يليه. في اليوم الثّالث، سيقوم الطلاب بكتابة استنتاجاتهم باستخدام المصطلحات العلميّة، مقارنين ما بين تنبؤاتهم حول ما كانوا يتوقعون حدوثه وبين ما حدث بالفعل؛ للتحّقق من فرضيّاتهم من خلال نتائجهم وملاحظاتهم.
الجلسة العامة/التّأمل
في اليوم الأول: سيشارك الطلاب فرضياتهم مع بقيّة الفصل بعد وضع وعائهم بحذر في المنطقة المخصّصة لذلك.
بعد اليوم الثّالث، سيقوم الطلاب بمشاركة نتائجهم واستنتاجاتهم مع أقرانهم.
تأمّلات الأقران
سينضم كل فريق ثنائي من الطلاب إلى فريق ثنائي آخر لمناقشة نتائجهم واستنتاجاتهم. تعمل هذه العمليّة على تعزيز التّعاون والنقاشات، وتبادل التّصورات وتطوير التفّكير النّاقد.
أسئلة مناسبة للطلاب
هل تفاجأت بنتائجك؟
ما الشيء الذي وجدته مثيرًا للاهتمام عند إجراء التّجربة؟
هل يؤثر وضع كمية كبيرة أو قليلة جدًا من الماء على نتائجك؟ اشرح إجابتك.
ما الذي قد تفعله بشكل مختلف إذا قمت بتكرار هذه التّجربة؟
ما الذي يجعل هذه التجربة منضبطة علميّا؟
ما الذي تود معرفة المزيد عنه؟
سيشرح المعلم للطلاب أن الّنباتات تحتاج إلى الماء لنقل العناصر الغذائيّة من الترّبة، وصُنع غذائها بنفسها من خلال عملية البناء الضّوئي؛ حتى تتمكّن النّباتات من النّمو بشكل صحّي. مع التنبيه إلى أن كثرة الماء أو قلته يمكن أن تعيق النّمو.
يشرح المعلم آلية امتصاص النّبات للماء من الترّبة، والتّأكيد على أن هذه العمليّة تسمى بالتّناضح أو الخاصية الأسموزيّة. وأن عمليّة النّتح هي عملية انتقال الماء عبر النّبات وتبخرّه من سيقانه وأوراقه وأزهاره.
الخبرة التّعلّميّة الثانية: تكيّف النبّاتات في قطر.
الهدف التعلّمي: التّعرف على النّباتات التي تتكيّف مع البيئة الصّحراويّة في قطر.
المصدر الثاني:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-3_-Plants-and-Biomes-In-Arabic.pdf
النشاط الأول: التّعرّف على النّباتات ومناطقها الحيويّة.
سيتم تزويد الطلاب بالمصدر الثاني، حيث يحوي مجموعة صور لنباتات مختلفة تتكيّف مع بيئات مختلفة. سيعمل الطلاب بشكل ثنائي لاختيار المنطقة الحيوية التي يمكن العثور على النبات فيها، هل هي التّندرا أو الصّحراء أو المياه أو الأراضي العشبيّة أو الغابات.
النشاط الثاني: التّعرّف على النّباتات الموجودة في قطر، وكيفيّة تكيّفها مع البيئة الصّحراويّة.
سيتم تزويد كل ثنائيّ بالصّفحتين 12 و13 من المصدر الأول: كتيّب الأنشطة من دَدُ. في مجموعات صغيرة، سوف يقرأ الطلاب ويتعلمون عن طريقة تكيّف هذه النّباتات المختلفة مع الظّروف البيئيّة الصّحراويّة. وسيختارون أحد هذه النباتات، أو نباتًا آخر يعيش في بيئة قطر ويتكيّف فيها. ثم سيقومون بالبحث للعثور على مزيد من المعلومات حول النّبات الذي اختاروه.
سيقوم الطلاب بجمع النّتائج التي توصّلوا إليها لإنشاء لوحة إبداعية غنية بالمعلومات، أو مقطع فيديو يشرح المعلومات المتعلقة بالنبات؛ موقعه، وكيفيّة تكيّفه وبقائه على قيد الحياة في البيئة الصّحراوية، وأهمّيته الثّقافيّة. بالإضافة إلى ذلك، سيشرحون آلية امتصاص النّبات للماء، تبعا لما تعلّموه في الدرس باستخدام المصطلحات العلميّة.
التأمل/العرض التّقديمي
سيقدم الطلاب لوحاتهم أو مقاطع الفيديو الخاصّة بهم أمام زملائهم في الفصل، كما يمكنهم الترتيب مع معلمهم لمشاركة تعلّمهم مع الفصول الأخرى.
نتاجات التّعلم
سيتم تشجيع الطلاب على مشاركة معارفهم المكتسبة حول بعض هذه النّباتات، ورفع الوعي البيئي مع مجتمعهم المحلّي وعائلاتهم؛ للحفاظ على نموّ النّباتات وتعزيز أهميتها الثّقافية. كما يمكن للطّلاب تقديم تعهّد يوضح كيف سيعتنون بالنّباتات المحيطة بهم. على سبيل المثال، أن يتأكدوا من حصول النّباتات في منالهم على القدر المناسب من الماء والرّعاية.
الخبرة التّعليميّة الأولى: فهم كيفية امتصاص النباتات للماء.
نشاط
التّحقق من فهم الطلاب لعمليّة البناء الضوئي، وعملية النّتح، وامتصاص الماء، وربطهم بينها.
الخبرة التعلّميّة الثانية: تكيّف النّباتات في قطر.
أن يشرح الفيديو أو اللوحة الإبداعية بوضوح فهم الطلاب لكيفية تكيّف النّبات الذي اختاروه مع البيئة الصّحراويّة، وأن يوضّح آليّة امتصاص النّبات للماء بطريقة علمية. سيعتمد أسلوب العرض والمحتوى على إبداع الطلاب وقدراتهم. كما يجب تشجيع الطلاب ذوي القدرات المتوسطة والعالية على استخدام الأوصاف التّفصيليّة، والرسوم التّوضيحية .
مراعاة الفروق الفردية
دمج القدرات المختلفة.
الامتصاص، البناء الضّوئي، التكيف، التّناضح (الخاصيّة الاسموزية)، التّندرا، المائيّ، المناطق الحيوية، النّباتات، النّتح.
المصدر الأول: كتيب الأنشطة “كيف تمتص النباتات الماء؟”- مصدر دَدُ (متحف الأطفال في قطر):
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/03/how-do-plants-absorb-water-activity-booklet-dadu.pdf
المصدر الثاني: النباتات والمناطق الحيوية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-3_-Plants-and-Biomes-In-Arabic.pdf
يستحق كل طفل أن تُتاح له الفرصة لتطوير وصقل إمكاناته وتنمية قدراته الفردية. توفر متاحف قطر، من خلال دَدُ، متحف الأطفال في قطر، أحدث وسائل تنمية قدرات الطفل وصقل مواهبه؛ لمساعدة الأطفال والأسر على النجاح والازدهار وإطلاق العنان للتطور والإبداع.