علم الارصاد الجوية

المُناخ في دولة قطر

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّّتهم الوطنيّة.
  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلمين للعمل بشكل مستدام محليّا وعالميّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يقوم المتعلّمون بتحليل الآراء والأفكار المتنوّعة حول العولمة المحليّة وتفسيرها، من خلال أُطُر سياقيّة ومفاهيميّة محليّة وعالميّة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

6 – 7 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:


الهدف 13:
العمل المناخي

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوّتهم ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يعمل المتعلّمون بشكل تعاونيّ مع الآخرين.
  • أن يراعي المتعلّمون التبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدّرس حول تحديد وفهم دور خبراء الأرصاد الجوية، والأطلس المناخي لدولة قطر الذي يحوي أبحاث إحصاءات المناخ الذي جمعته الهيئة العامة للطيران المدني في قطر، إدارة الأرصاد الجوية.

تحديد المصدر: الهيئة العامة للطيران المدني في قطر (QCAA)

موضوع الدراسة: المهارات المتعلقة بالخرائط الجغرافيّة – تفسير وتحليل البيانات الإحصائية – اللّغة (اللّغات)

الرابط مع العولمة المحلّية: الرّبط بتغيرات الطقس العالمية التي يجب مراقبتها لضمان سلامة رحلات السّفر.

مراعاة الفروق الفرديّة: يعمل الطلاب في مجموعات ذات قدرات متنوّعة. تعتبر مهمّة “تحليل سرعة الرياح” مناسبة للطلاب الذين يحتاجون للتحدي ولمهمات التفكير العميق. 

التّفكير النّاقد: يتم تشجيع الطلاب على تحليل البيانات، ومعرفة تأثيرها على المسافرين داخل الدولة أو خارجها (سواء بالطائرة، أو السّفينة، أو السّيارة، أو أي وسيلة نقل أخرى).

التّطبيق العملي: مناقشة وشرح كيفية رفع الوعي البيئي عن كيفية الحفاظ على السّلامة أثناء الظّروف الجوية الحارّة، أو العاصفة، أو الرّطبة.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التّفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبّق الطلاب تجارب تعلّميّة هادفة تتعلق بإحصاءات الطّقس والمناخ في دولة قطر.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدّرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم.

وسائل التّفكير المرئي: تطبيق روتين التفكير “فكّر – زاوج – شارك” كاستراتيجيّة تعاونيّة، حيث يعمل الطلاب معًا لحل مشكلة تتعلّق بالموضوع المحدّد، حيث أنها تعزز التّفكير بشكل فردي، ثم مشاركة الأفكار والمعرفة مع الآخرين.

التساؤل: تشجيع الطّلاب على التساؤل عن أهميّة البيانات الإحصائيّة بالنّسبة للعاملين في النّقل الجوي، والمسافرين، والمقيمين، والزّوار.

التّعلم التّعاوني: تيسير جلسة نقاشيّة داخل الفصل حيث يتمكن الطّلاب من مشاركة تصوّراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.

تقييم التّعلّم: استخدام التّقويم البنائي لتقييم استجابات الطلاب وعروضهم التّقديميّة.

حلّ المشكلات: توجيه الطّلاب لتحديد التحديات المناخية والبيئية محليًّا وعالميًّا، ثم اقتراح حلول مناسبة لها.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلميّة الأولى: التّعرّف على أهمّية إدارة الأرصاد الجويّة القطريّة، وتحديد دورها.

الهدف التّعلّمي: التّعرّف على أهمّية إدارة الأرصاد الجويّة القطريّة، وتحديد دورها.

النّشاط: إعداد مقابلة.

المصدر الأول: الأطلس المناخي لدولة قطر، الهيئة العامّة للطّيران المدنيّ في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/04/Climatological-Atlas.pdf

التّعليمات:
سيوفر المعلم المصدر الأول لكل فريق ثنائي من الطلاب، وسيطلب من الطلاب قراءة الصّفحتين 8 و10 بعناية. سيقوم المعلم بتذكير المتعلّمين بالتّحقّق من رقم الصّفحة في الصّفحات المطبوعة من الأطلس المناخي لدولة قطر. مهمة الطالب هي إعداد أسئلة مبنيّة على فهمه للمعلومات التي قرأها في الأطلس. ثم يتعاون الطلاب في مجموعات صغيرة على إعداد مقابلة منظّمة تتكوّن من أسئلة وأجوبة معاد صياغتها من المعلومات المقروءة. يمكن لأحد الطلاب أن يعمل كمراسل لصحيفة الوطن القطريّة، حينها سيعمل الطالب الآخر كمساعد مبتدئ في هيئة الطّيران المدني القطريّة، وتحديدا في إدارة الأرصاد الجويّة القطريّة. سيحتاج الطلاب لتقديم معلومات دقيقة إجابة على الأسئلة المطروحة، مستندين على دور إدارة الأرصاد الجويّة القطريّة وأهدافها وأهميتها. فيما يلي بعض الأسئلة التي ستساعد الطلاب على التفكير أثناء القراءة، وتعينهم عند إعداد أسئلتهم.

أسئلة مناسبة للطّلاب

  • ما هو دور إدارة الأرصاد الجويّة القطريّة؟
  • ما اسم المجال العلمي الذي يدرس التّغيرات الجويّة دوريّا في مكان معيّن؟
  • كيف يمكن التنبّؤ بالطقس، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على الأرض؟
  • لماذا من الضروري جمع إحصاءات الأحوال الجويّة لأبحاث المناخ؟
  • ما المعلومات التي تقدمها إحصاءات الأحوال الجوية؟
  • ما دور المحطات الجغرافية المحلية للأرصاد الجوية، وما الغرض منها؟
  • أين تقع محطات الرصد الجوي جغرافيّا في دولة قطر؟ 
  • كيف تساعد البيانات هيئة الطيّران المدني بما يتعلّق بالطّيران؟
  • كيف تساعد البيانات خبراء الأرصاد الجويّة محليّاً ودوليّاً؟

التّأمّل:
سيقوم المعلم بمشاعدة الطلاب في إعداد الفصل الدّراسي حتى يتمكّنوا من إجراء المقابلات. سيقوم كل فريق ثنائي من الطلاب بتمثيل المقابلة التي قاموا بإعدادها أمام بقيّة الفصل. في النهاية، سيؤكد المعلّم على دور أبحاث الأرصاد الجويّة والمناخ، وأهميتها لدولة قطر والعالم.

 الخبرة التّعلميّة الثانية: فهم وتفسير تغيرات الطّقس والمناخ.

الهدف التّعلّمي: فهم وتفسير كيف تؤثر تغيرات الطقس على المناخ والبيئة.

المقدمة وإعداد السّياق

الاستراتيجية التّعاونية “فكر – زاوج – شارك”

فكّر: سوف يفكر الطلاب في أنواع مختلفة من الطقس الذي يمكننا ملاحظته في العالم اليوم.

زاوج: سيعمل كل طالبين بشكل ثنائي، ويشارك كل منهما الأفكار حول الأنواع المختلفة لمناخات الطقس التي نلاحظها حول العالم اليوم. كما سيناقشون ملاحظاتهم، ويدوّنون النّتائج التي توصلوا إليها في دفاترهم، ويعددون الدّول التي يلاحظون تغيرات مناخيّة مختلفة فيها. ينبغي تشجيع الطلاب على شرح سبب حدوث ذلك من وجهة نظرهم.

شارك: سيقوم الطلاب بمشاركة ملاحظاتهم ونتائجهم مع بقية الفصل.

النّشاط: تحليل وتفسير طبيعة الطّقس وأنماطه في دولة قطر.

المصدر الأول: الأطلس المناخي، الهيئة العامّة للطّيران المدني في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/04/Climatological-Atlas.pdf

التّعليمات:

سيقوم المعلّم بتوزيع إحدى مهمات المحطات أدناه لكل مجموعة صغيرة. مع تزويدها بالمصدر الأول، وبأسئلة الموارد الإضافية تبعًا لمهمتهم. وذلك لتقديم النّتائج التي توصّلوا إليها كتقرير مفصّل ومرئي.

إن المحطة الثالثة (المهمة ج) مناسبة لتحدّي الطلاب ذوي القدرات العالية.

المحطّة الأولى: محلّل درجات الحرارة

المصدر الثاني: أسئلة الطلاب حول بيانات درجات الحرارة في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-Student-Questions-on-Heat-Temperature-Data-in-Qatar-Arabic.pdf

المهمة أ: ستركز هذه المجموعة على التّوزيع المكاني لمتوسط درجة الحرارة العظمى في دولة قطر في الصّفحة 43، الشّكل رقم 12. سيقوم الطّلاب بتصميم لوحة بقياس A3 يجيبون فيها على الأسئلة الواردة في المصدر الثاني. كما يمكنهم إضافة أي ملاحظات أو تفسيرات تساعدهم على عرض وتوضيح النتائج التي توصلوا إليها؛ حيث يجب عليهم أن يعددوا المناطق ويذكروا درجة الحرارة فيها عبر الفصول. كما يجب أن يمثّلوا البيانات المرئيّة على شكل رسم بياني: شريطي أو خطّي.

المحطّة الثانية: محلّل هطول الأمطار

المصدر الثالث: أسئلة الطلاب حول بيانات هطول الأمطار في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-3_-Student-Questions-on-Rainfall-Data-in-Qatar-Arabic.pdf

المهمة ب: ستركز المجموعة على خريطة التّوزيع المكاني للأمطار في دولة قطر في الصّفحة 45، الشكل رقم 14. كمجموعة، سيجيبون على الأسئلة الواردة في المصدر الثالث، ويستخدمونها لتقديم تفسيراتهم وملاحظاتهم. سيقوم الطلاب بتصميم لوحة بقياس A3 يعددون فيها المناطق، ويذكرون كمية هطول الأمطار خلال الفصول، ويمثّلون البيانات المرئيّة على شكل رسم بياني شريطي.

المحطّة الثالثة: محلّل سرعة الرّياح

المصدر الرابع: أسئلة الطلاب حول بيانات وردة الرّياح في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-4_-Student-Questions-on-Qatar-Wind-Rose-Data-Arabic.pdf

المهمة ج: سيركز الطلاب على تفسير وتحليل البيانات من رسم وردة الرياح البياني.

مراجع الصّفحة: رسم وردة الرّياح، صفحة 16، والأشكال رقم 20-26، في الصّفحات 52-58 من خريطة قطر المناخية، هيئة الطيّران المدني.

سيستخدم الطلاب الأسئلة التّوجيهيّة من المصدر الرابع لتقديم تفسيراتهم وملاحظاتهم. سيقومون بتصميم لوحة بقياس A3 لعرض الإجابات، بما في ذلك أي ملاحظات أو تفسيرات إضافيّة. حيث سيعددون المناطق، ويذكرون سرعة الرّياح عبر المحطات المختلفة سنويًا وموسميّا. كما يجب أن يمثّلوا البيانات المرئية على شكل رسم بياني شريطي.

المحطّة الرابعة: محلّل الحالات الجويّة الهامّة.

المصدر الخامس: أسئلة الطلاب حول بيانات الحالات الجويّة الهامة في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-5_-Student-Questions-on-Significant-Weather-Events-Data-in-Qatar-Arabic-.pdf

مراجع الصّفحة: الصفحة 18 و60، الشكل رقم 27 أ و ب.

المهمة د: بالتعاون في المجموعة، سوف يجيب الطّلاب على الأسئلة التّوجيهيّة من المصدر الخامس لتقديم تفسيراتهم وملاحظاتهم عن أيام رياح الشّمال، والعواصف الرّمليّة، وأيام الضّباب الغُباري الكثيف. كما سيقومون بتصميم لوحة بقياس A3 لعرض الإجابات، وأي ملاحظات أو تفسيرات لإظهار وشرح النّتائج التي توصلوا إليها. كما يجب أن يمثّلوا البيانات المرئية فيعلى شكل رسم بياني دائري.

المحطّة الخامسة: محلّل الحالات الجويّة الهامّة.

المصدر السادس: أسئلة الطلاب حول بيانات الأحداث الجويّة المهمّة في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-6_-Student-Questions-on-Significant-Weather-Events-Data-in-Qatar-Arabic.pdf

مرجع الصّفحة: صفحة 61، الشكل رقم 27 ج و د.

المهمة هـ: بالتعاون في المجموعة، سيقوم الطلاب بالإجابة على الأسئلة التّوجيهيّة في المصدر السادس، لمساعدتهم على تقديم تفسيراتهم وملاحظاتهم، وعرض النّتائج التي توصّلوا إليها. كما سيقومون بتصميم لوحة بقياس A3 تحوي إجاباتهم، ومعلومات من أبحاث المناخ، وغيرها من الملاحظات أو التّفسيرات الإضافية لشرح حالات الضّباب والبرق، والسّحب الركامية، والعواصف الرّعديّة المسجلة في مطار الدّوحة الدّولي على مرّ السّنين. سيقوم الطلاب بتمثيل البيانات المرئية في رسم بياني مناسب، كما يجب عليهم التّعاون في اتّخاذ قرارهم.

التّأمّل:
ستقوم كل مجموعة من الطّلاب بعرض لوحاتهم على بقية الزملاء. سيقوم المعلّم بتيسير جلسة نقاشية لتشجيع الطّلاب على طرح الأسئلة واستكشاف التحديات الناتجة عن تغيرات الطقس. كما ستقوم كل مجموعة بتقييم العروض التّقديمية للمجموعات الأخرى، مع الترّكيز على الوضوح والدّقة ومراعاة التّفاصيل. حيث سيقيموا كل فئة بناء على مقياس: منخفض أو متوسط أو مرتفع. على سبيل المثال، قد تحصل المجموعة على تقييم مرتفع من حيث الوضوح، ولكنه متوسّط من حيث الدّقة. يمكن للطّلاب التّحقّق من صحّة العروض بمقارنتها بالمعلومات الواردة في المصدر الأول أثناء تقديم كل مجموعة عرضها، وذلك للتّحقق من الدّقة والتّفاصيل.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: التّعرف على أهمية إدارة الأرصاد الجوية القطرية، وتحديد دورها.

التّحقق من الفهم لدور إدارة الأرصاد الجوية القطرية وأهميتها.

الخبرة التّعلمية الثانية: فهم وتفسير تغيرات الطّقس والمناخ.

تقييم الأقران لزملائهم، وذلك بتقييم الوضوح والدقة ومراعاة التفاصيل عند عرض كل مجموعة للوحتها.

مراعاة الفروق الفردية: يعمل الطلاب في مجموعات ذات قدرات متنوّعة. تعتبر مهمة “تحليل سرعة الرياح” مناسبة للطلاب ذوي القدرات العالية، حيث يجب عليهم تفسير وفهم طريقة استخدام رسم وردة الرّياح البياني.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

إحصائيات، الأرصاد الجوية، أطلس، تفسير، التوزيع المكاني، حرارة، الحد الأدنى، الحد الأقصى، خرائط، درجة الحرارة، رسم وردة رياح بياني، الرياح، الطقس، طيران، مناخ، مناخي،  المواسم، هطول الأمطار.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: الأطلس المناخي لدولة قطر، الهيئة العامّة للطّيران المدني في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/04/Climatological-Atlas.pdf

 المصدر الثاني: أسئلة الطلاب حول بيانات درجات الحرارة في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-Student-Questions-on-Heat-Temperature-Data-in-Qatar-Arabic.pdf

 المصدر الثالث: أسئلة الطلاب حول بيانات هطول الأمطار في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-3_-Student-Questions-on-Rainfall-Data-in-Qatar-Arabic.pdf

المصدر الرابع: أسئلة الطلاب حول بيانات وردة الرياح في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-4_-Student-Questions-on-Qatar-Wind-Rose-Data-Arabic.pdf

المصدر الخامس: أسئلة الطلاب حول بيانات الحالات الجوية المهمة في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-5_-Student-Questions-on-Significant-Weather-Events-Data-in-Qatar-Arabic-.pdf

المصدر السادس: أسئلة الطلاب حول بيانات الحالات الجوية المهمة في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-6_-Student-Questions-on-Significant-Weather-Events-Data-in-Qatar-Arabic.pdf

ناشر الموارد

الهيئة العامة للطيران المدني

تعتبر الهيئة مؤسسة حكومية رسمية يعترف بها داخلياً وخارجياً تُعنى بشؤون الطيران المدني وتشارك في وضع السياسات المتعلقة به على المستويين الإقليمي والدولي من خلال إداراتها ووحداتها داخلياً والمنظمات والاتحادات التي تنتمي إليها خارجياً.