التُّحف التّاريخيّة/ القِطع الأثرَيِّة

اكتشاف الترّاث القطريّ: استكشاف القطع الأثريّة من أجل الفهم والتّبصّر

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّّتهم الوطنيّة.
  • دعم المتعلمين الذين يفكرون عالميًا ويتصرفون محليًا، والذين يفكرون محليًا ويتصرفون عالميًا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يقوم المتعلّمون بتحليل الآراء والأفكار المتنوّعة حول العولمة المحليّة، وتفسيرها من خلال أُطُر سياقيّة ومفاهيميّة محليّة وعالميّة.
  • يفكّر المتعلّمون بتراثهم وهويّتهم المحليّة مدركين أوجه التّشابه والتّباين عند النّظر في القضايا العالميّة ذات التّأثير المحليّ، والقضايا المحليّة ذات التّأثير العالميّ.
  • يُظهر المتعلّمون اكتسابهم للعقليّة الدّوليّة من خلال تفاعلهم مع وجهات النّظر المختلفة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

5 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 4:التعليم الجيد: تعمل أداة الدّرس على تعزيز التّعليم الجيد من خلال تشجيع التفكير الناقد والوعي الثقافي ومهارات المواطنة العالمية.

الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة: يمكن للطلاب فهم كيفية جعل المجتمعات أكثر استدامة، من خلال استكشاف التراث الثقافي وأهمية الحفاظ عليه.

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم
  • مواجهة التحّديات التي تنمي مهارات جديدة.
  • أن يُطوِّر المتعلّمون العقليّة الدّوليّة عبر التّفاعُل العولمي محلّي الطّابع، والتّعدْديّة الّلغويّة، والتّفاهم بين الثّقافات.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدّرس حول استكشاف القطع الأثرية القطرية، التي تنطوي على جوانب متنوعة للثقافة والهوية. ويتضمن ذلك اختيار وتحليل قطع أثرية محددة من مجموعة مقتنيات متحف قطر عبر الإنترنت، وفهم أهميتها التّاريخية والثّقافيّة. كما يهدف الدرس إلى فهم علاقة هذه القطع الأثرية بالسّياقات المحليّة والوطنيّة والسياقات العالميّة الأوسع، وتعزيز الفهم الوطني والثّقافي، وكذلك التفاهم بين الثقافات.

تحديد المصدر: الاستفادة من مجموعة مقتنيات متحف قطر الوطني عبر الإنترنت، والتي تنطوي على جوانب مختلفة من الثّقافة القطريّة.

مواضيع الدراسة: استكشاف الأهميّة التّاريخيّة والثّقافيّة للقطع الأثريّة القطريّة باعتبارها تعبيراً عن الثقافة والهوية القطرية. جيث يمكن القيام بذلك عن طريق إنشاء عرض مرئي للقطع التراثية المختارة للتعبير عن أهميتها الثّقافيّة، ودمج استراتيجيّات التّعليم المبتكرة والتّقدميّة.

استخدام الموارد: اختيار إحدى القطع الأثرية من مجموعة مقتنيات متحف قطر عبر الإنترنت، ثم تحليلها وتحديد المعلومات المهمة عنها. كما سيستخدم الطلاب الأدوات المتعلقة بالقطع الأثرية لتوضيح أهميتها الثقافية.

الرابط مع العولمة المحلية: ربط الأهمية الثقافية للقطع الأثرية القطرية بالسياقات العالمية الأوسع، وتسليط الضوء على علاقتها بدولة قطر، والمنطقة، والعالم.

مراعاة الفروق الفردية: توفير خيارات عدة للقطع الأثرية متفاوتة الصعوبة، ومتعددة الموضوعات للطلاب عند اختيارهم القطعة الأثرية المناسبة. تشجيع الطرق المتنوعة والإبداعية عند عرض القطع الأثرية باستخدام وسائط متعددة، وأدوات مبتكرة.

التفكير الناقد: تشجيع الطلاب على تحليل وتفسير الأهمية الثّقافية للقطعة الأثرية التي اختاروها، مع مراعاة سياقها التاريخي وتأثيرها المحتمل محليّا وعالميّا.

التطبيق العملي: مناقشة أثر دراسة القطع الأثرية في تعزيز الفهم الوطني والثّقافي، وكذلك التفاهم بين الثقافات.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في أداة الدّرس هذه لتعزيز التّفكير النّاقد والتساؤل والتّعاون والمشاركة الإبداعية. وهي تشمل وسائل التفكير المرئي، منهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتكيف مع احتياجات الطلاب وتشجيع المشاركة النشطة. كما تهدف الاستراتيجيات إلى جعل تجارب التعلم ذات معنى، وتعزيز الشعور بالمواطنة الوطنية والعالمية، والتقدير الثقافي.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التّوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم، مع مراعاة تنوع القطع الأثرية عند اختيار الطلاب لها.

وسائل التفكير المرئي:  تنفيذ استراتيجية “أرى – أفكّر – أتساءل” لتحفيز التفكير الناقد والمناقشة. وتشجيع الطلاب على تأمل القطع الأثرية المختارة والتفكير فيها والتساؤل حولها.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التساؤل عن السّياق التاريخي والأهمية الثّقافيّة للقطع الأثرية التي اختاروها، حيث يعزز ذلك الشّعور بالفضول والاستكشاف.

التّعلم التّعاوني: تيسير جلسة نقاشيّة داخل الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة النتائج التي توصلوا إليها والمقارنة بينها، وتعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر المتنوعة.

تقييم للتعلّم: استخدام التّقويمات البنائية مثل تقييم الأقران لتقييم الأعمال الفنية، واستخدام المناقشات لقياس الفهم وعمق التحليل.

حل المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التحديات المتعلقة بالحفاظ على القطع الأثرية، أو طريقة عرضها، أو حول أهميتها الثقافية. ثم اقتراح حلول مناسبة لذلك.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التعلمية الأولى: استكشاف القطع الأثرية، وروتين التّفكير المرئي

المصدر: استخدم مجموعة مقتنيات متحف قطر الوطني عبر الإنترنت لاختيار قطعة أثرية قطرية تاريخية:
مقتنيات عبر الإنترنت (nmoq.org.qa)

الهدف: تحليل القطعة الأثرية المختارة لفهم أهميتها الثّقافية، والانخراط في روتين التفكير المرئي لتعزيز التفكير الناقد.

وصف النّشاط:

المقدمة وإعداد السياق: ابدأ بالتعريف بمتحف قطر الوطني ومجموعته من القطع الأثرية عبر الإنترنت. مع التأكيد على أهمية الحفاظ على التراث الثقافي وفهم أهميته وربطه بالوعي العالمي. ثم سلّط الضوء على هدف النشاط في تعزيز التفكير الناقد والتساؤل.

الوصول إلى مجموعة المقتنيات عبر الإنترنت: زوّد الطلاب برابط المجموعة عبر الإنترنت:
مقتنيات عبر الإنترنت (nmoq.org.qa).
ثم اطلب منهم استكشاف المجموعة واختيار قطعة أثرية قطرية تثير اهتمامهم. احرص على تشجيعهم على التفكير فيما هو أبعد من قطع الملابس التّراثيّة، واستكشاف العناصر الثقافية المختلفة مثل الأدوات أو الأعمال الفنية أو غيرها من القطع الأثرية.

اختيار القطع الأثرية وجمع المعلومات: وجّه الطلاب إلى اختيار قطعة أثرية ثقافية معينة وجمع المعلومات عنها. يجب عليهم تدوين اسم القطعة الأثرية، والمواد التي صنعت منها، وسياقها التاريخي، وأي معلومات إضافية مقدمة على الموقع. تشجع هذه الخطوة الطلاب على ممارسة مهارات البحث والتساؤل عن التاريخ.

روتين التّفكير المرئي: “أرى – أفكّر – أتساءل”

“أرى”: انظر عن كثب إلى القطعة الأثرية المختارة واكتب ما تراه. انتبه إلى التفاصيل مثل الألوان والأشكال والأنماط. ثم فكّر في هذه الأسئلة:

  • كيف تبدو القطعة الأثرية؟
  • هل هناك أي تصاميم أو صور مميزة عليها؟
  • ما المادة التي صُنِعت منها هذه القطعة باعتقادك؟

أفكّر”: شارك أفكارك حول ما قد تعنيه القطعة الأثرية للثقافة التي تعود إليها. حاول أن تفكر في:

  • كيف استخدم الناس من تلك الثقافة هذه القطعة الأثريّة؟
  • كيف تشعر عندما تنظر إليها؟
  • ما هو الافتراض الذي يمكنك التفكير فيه عن الأشخاص الذين صنعوا هذه القطعة الأثرية واستخدموها؟
  • لماذا تعتقد أن هذه القطعة الأثرية مهمة لفهم ثقافتهم؟

“أتساءل”: اطرح تساؤلاتك حول كل ما أثار فضولك فيما يتعلق بالقطعة الأثرية. بعض الأسئلة التي قد تكون لديكم:

  • ما الذي تريد معرفته أكثر عن هذه القطعة الأثرية؟
  • كيف تغيرت هذه القطعة الأثرية مع مرور الوقت، وما هي القصص التي يمكن أن ترويها؟
  • لماذا من الضروري بالنسبة لنا أن نتعرف على هذه القطعة الأثرية والثقافة التي تمثلها؟
  • كيف يمكن أن تساعد دراسة هذه القطعة الأثرية الأشخاص من ثقافات مختلفة على فهم بعضهم البعض بشكل أفضل؟

وسيلة للتأمل: دفتر التأمل

دفتر التأمل هو عبارة عن دفتر أو مستند إلكتروني أو ورقة عمل، والتي يمكن للطلاب استخدامه في الكتابة أو الرسم حول القطعة الأثرية التي اختاروها. كما يمكنهم استخدامه لتدوين أفكارهم وطرح تساؤلاتهم وملاحظاتهم. قد يستخدم الطلاب الكلمات والصور لتوضيح ما لاحظوه، وتصورهم عن القطعة الأثرية. يمكنهم أيضًا استخدام دفتر التأمل للإجابة على الأسئلة، مثل: ماذا نعني بالقطعة الأثرية؟ وما علاقتها بالسياق المحلي والعالمي؟

 أكد للطلاب أنه خلال الاستكشاف والكتابة في يومياتهم عليهم تذكّر أنه لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة. حيث أن التأمل يدور حول أفكارهم الخاصة واكتشافاتهم خلال عملية التساؤل. يُعدّ دفتر التأمل أداة تساعد الطلاب على التفكير بشكل أعمق حول القطعة الأثرية، وارتباطها بحياتهم الخاصة، وفهم أهميتها في الثقافة القطرية، وقيمتها الثقافية أيضًا في السّياق العالمي الأوسع.

الخبرة التعلمية الثانية: الحرف التقليدية في قطر

الأهداف:

  • أن يختار الطلاب قطعة أثرية تتعلق بحرفة تاريخية من مجموعة مقتنيات متحف قطر الوطني عبر الإنترنت.
  • أن يقوم الطلاب بالبخث عن المواد المستخدمة في صنع القطعة الحرفية وطريقة استخدامها.
  • أن يفكّر الطلاب في أهمية الحفاظ على الحرف التقليدية في الثقافة القطرية.

الجزء الأول: اختيار القطع الأثرية واستكشافها

مقدمة عن الحرف التقليدية: ابدأ بشرح أنواع الحرف التقليدية في قطر، ودورها الأساسي في إحياء الثقافة والتراث.

الوصول إلى مجموعة المقتنيات عبر الإنترنت: قم بتوفير رابط مجموعة مقتنيات متحف قطر الوطني عبر الإنترنت. ثم اطلب من الطلاب اختيار قطعة أثرية حرفية تثير اهتمامهم: مقتنيات عبر الإنترنت (nmoq.org.qa)

مهمة البحث: اطلب من الطلاب إجراء بحث حول القطع الأثرية الحرفية التي اختاروها. حيث يجب عليهم جمع معلومات حول المواد المستخدمة، والتقنيات المتّبعة في صنعها، والسياق التاريخي لهذه الحرفة.

الجزء الثاني: روتين التفكير المرئي – “فكّر – زاوج – شارك”

تعليمات للمعلّمين:

  • اشرح للطلاب أن عليهم استخدام إستراتيجيّة “فكّر – زاوج – شارك” لاستكشاف القطع الأثرية التي قاموا باختيارها.
  • شجّعهم على التّفكير بشكل فردي، ومشاركة أفكارهم مع أحد الزملاء، ثم المشاركة في المناقشة الجماعية في الفصل.
  • قم بالتأكيد على أنها عملية تعاونية وتأملية.

تعليمات للطلاب:

فكّر: اطلب من الطلاب أن يفكروا بشكل فردي في القطعة التراثية التي اختاروها. ما الذي يجدونه مثيرًا أو مهمًا حول هذه القطعة؟ ما الأسئلة التي تولّدت لديهم؟

زاوج: اطلب من الطلاب العمل بشكل ثنائي لمشاركة أفكارهم حول القطعة الأثرية التي اختاروها. يمكنهم تبادل الأدوار خلال التحدث والاستماع.

شارك: قم بتيسير جلسة نقاش جماعية في الفصل دراسي. اطلب من الطلاب فيها مشاركة ما تحدثوا عنه مع زملائهم. وشجعهم على التعبير عن أفكارهم وأسئلتهم وآرائهم.

الأسئلة المناسبة للطلاب:

  • ما القطعة الأثرية الحرفية التي اخترتها؟ وما الذي يجعلها مميزة أو فريدة من نوعها؟
  • كيف تعتقد كانت تُصنّع هذه القطعة الأثريّة في الماضي، وكيف تُصنع اليوم؟
  • لماذا يجب الحفاظ على الحرف التقليدية وإبقائها حيّة في قطر؟
  • ما بعض الأشياء التي تعلمتها من أفكار زميلك حول القطعة الأثرية التي اختارها؟
  • كيف يمكننا التأكد من أن هذه الحرف التقليدية ستبقى جزءًا من ثقافتنا وتراثنا؟

التأمل: استراتيجيّة التأمل “جسر 3-2-1“: باستخدام دفتر التأمل، أو على لوحة التّفكير.

ثلاث أفكار رئيسة: اطلب من الطلاب تحديد وكتابة ثلاث أفكار رئيسة أو معلومات اكتسبوها من استكشافهم للقطعة الأثرية الحرفية. يمكن أن تكون الأفكار مرتبطة بأهميتها الثقافية، أو تقنيات الحرفة، أو سياقها التاريخي.

رابطان: اطلب من الطلاب تدوين رابطين يلاحظونهما بين القطع الأثرية الحرفيّة التي اختاروها، وبين حياتهم الخاصّة أو جوانب ثقافيّة أخرى حولهم. شجعهم على التفكير في علاقة هذه القطعة الأثرية بعالمهم.

سؤال واحد: اطلب من الطلاب أن يطرحوا سؤالاً واحدًا لا يزال عالقًا في أذهانهم حول القطع الأثرية الحرفيّة أو الحرف التقليدية في قطر. يجب أن يعكس هذا السؤال فضولهم واهتمامهم بالموضوع.

تساعد إستراتيجيّة التأمل “جسر 3-2-1” الطلاب على تلخيص تعلمهم، وربط ما تعلموه بتجاربهم الخاصة، والتعبير عن أي أسئلة أو استفسارات ما زالت عالقة في أذهانهم.  إنها طريقة فعالة لتشجيع التأمل مع تعزيز التساؤل والتّفكير النّاقد.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: استكشاف القطع الأثرية، وروتين التّفكير المرئي

  • عرض القطع الأثرية: وجه الطلاب لتقديم عرض عن القطع الأثرية التي اختاروها أمام الفصل، حيث يظهر فيه فهمهم للأهمية الثّقافية للقطعة.
  • مراجعة دفتر التأمل: تقييم دفاتر التّأمّل الخاصّة بالطّلاب لتقييم مدى فهمهم للأهميّة الثّقافيّة للقطع الأثرية، وقدرتهم على ربطها بالسياق المحلي والعالمي.
  • المناقشة الجماعية: قم بتيسير مناقشة جماعية للفصل حيث يعبر الطلاب عن أهمية الحفاظ على التراث الثّقافي، مع ربطه بالوعي العالمي والتّقدير الثّقافي.

الخبرة التّعلميّة الثانية: الحرف التّقليديّة في قطر

  • تقييم عروض الحِرف: بعد تقديم العروض عن الحِرف، قم بتقييم مدى إدراك الطلاب لأهمية الحفاظ على الحِرف التّقليديّة في قطر.
  • استراتيجية “فكّر – زاوج – شارك”: شجّع الطلاب على المشاركة في نشاط “فكّر – زاوج – شارك” لمناقشة الرّوابط التي استكشفوها بين القطع الأثرية الحِرفيّة التي اختاروها، وبين حياتهم الخاصّة.
  • التأمل القائم على التساؤل: اطلب من الطّلاب طرح التساؤلات -النابعة من فضولهم واهتمامهم- عن الحرف التّقليديّة، وتقييم جودة وعمق تساؤلاتهم.

التّحقّق العام من الفهم:

  • تذاكر الخروج: استخدم تذاكر خروج تحوي أسئلة عن الأهداف العامة، لتقييم تأملات الطلاب حول أثر التفاعل مع القطع الأثرية الثّقافيّة على تطورّهم كمواطنين عالميين.
  • تقييمات الأقران: تعزيز تقييمات الأقران، مما يتيح للطلاب تقييم عروض زملائهم أو أفكارهم أو مشاريعهم بناءً على معايير محدّدة.
  • المشاريع الإبداعية: قم بتعيين مشاريع إبداعية تحثّ الطّلاب على تطبيق ما تعلّموه عن القطع الأثرية الثّقافيّة في حياتهم العملية، مع الترّكيز على ربط هذا التطبيق بالقضايا العالميّة.
الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الابتكار، الأهمية الثقافية، التأمل، التراث الثقافي، التساؤل، التفكير الناقد، التقنيات، التقدير الثقافي، تقييم الأقران، الحِرَف، الحِرَف التقليدية، حفظ، حماية التراث، دفتر التأمل، قطعة أثرية، المحلي والعالمي، المعايير، المواطن العالمي، الهوية، الوعي العالمي.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

ناشر الموارد

متحف قطر الوطني

يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.