استدامة جودة التّعليم

استدامة جودة التّعليم

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يصف المتعلّمون الخصائص، ويشرحون البنية، ويفسّرون التّفاعلات المتعلّقة بالعولمة المحليّة من موضوع، أو مجموعة، أو مشروع، أو منظمة.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.

 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

9 ساعات

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:


الهدف 4:
التعليم الجيد

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيّمونها ويُخطِّطون لها.
  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدرس حول تحديد وفهم كيف تغيرّت المدارس والتّعليم في قطر على مر السّنين. وكيف تم الحفاظ خلال ذلك على الأخلاق والعادات المحلية القطرية.

تحديد المصدر: مؤسّسة قطر

مواضيع الدراسة: اللّغات، لمناقشة ومشاركة المدرسة في الماضي والحاضر – اختيار المواد المفضلة للتّخطيط لنشاط تعليمي يتماشى مع العادات والأخلاق القطريّة.

الرابط مع العولمة المحلية: ربط الحاجة إلى ضمان الحفاظ على التّعليم عالي الجودة، وبين الحفاظ على الاستدامة والعادات والأخلاق.

مراعاة الفروق الفرديّة: تخطيط نشاط تعليمي يتوافق مع العادات والأخلاق القطريّة في مجموعات ذات قدرات متنوعة، حيث تتكون كل مجموعة من طالبين أو ثلاثة طلاب. 

التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على التّحليل الناقّد للمدارس قديمًا وحديثًا.

التطبيق العملي: مناقشة وشرح ماضي المدارس وحاضرها. والتّخطيط لنشاط تعليمي يتماشى مع العادات والأخلاق القطرية. يمكن أن يكون نشاطًا تفاعليّا أو نشاط حل المشكلات.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التّفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبّق الطلاب تجارب تعليميّة هادفة، مع مراعاة معايير الاستدامة عند التّخطيط لنشاطهم التّعليمي.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدّرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم.

وسائل التّفكير المرئي: تنفيذ استراتيجية “فكّر – زاوج – شارك” لتحفيز التّفكير النّاقد والمناقشة. وتشجيع الطلاب على مناقشة ومشاركة معارفهم وتصوّراتهم حول ماضي وحاضر المدارس والتّعليم.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التساؤل حول أهمية تقديم أنشطة تعليميّة تتوافق مع العادات والأخلاق القطرية، وتتماشى في الوقت ذاته مع محتوى المنهج الدراسي.

التّعلم التّعاوني: تيسير جلسة نقاشيّة داخل الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة تصوراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.

تقييم التعلّم: استخدام التقويمات البنائيّة لتقييم الاختبارات واستجابات الطلاب، وخِطط الأنشطة التّعليمية.

حل المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التّحديات، ثم اقتراح حلول لها في خطط أنشطتهم التّعليمية.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلميّة الأولى: التّعرف على المدارس في الماضي والحاضر.

الهدف التّعلمي: التّعرف على المدارس في الماضي والحاضر.

الجزء الأول

المقدّمة وإعداد السّياق:

سيستخدم الطلاب استراتيجية التفكير المرئي “فكّر – زاوج – شارك”.

فكر: سوف يفكر الطلاب بشكل فردي حول المدارس في الماضي، وكيف كانت تبدو. يمكنهم الرّسم على دفاترهم، وكتابة ملاحظاتهم.

زاوج: سيناقش الطلاب الأسئلة بشكل ثنائيّ، مع التّناوب عند الاستماع والتّحدث مع بعضهم البعض.

شارك: سيتشارك الطلاب بشكل ثنائيّ تصوراتهم وأي رسومات قد رسموها لتوضيح هذه التصوّرات، مع التناوب عند التّحدث والاستماع لبعضهم البعض.

أسئلة مناسبة للطلاب:

  • كيف كانت تبدو المباني في الماضي؟ كيف تختلف عن المدارس الحاليّة محليّا وعالميّا؟
  • كيف تغيرت تصاميم المباني المدرسية؟ اشرح ذلك.
  • ما المصادر التي كانت متاحة في الماضي برأيك؟
  • هل تعتقد أن المصادر المتاحة للمدارس زادت؟ اشرح إجابتك.
  • ما المواد التي تعتقد أنّها كانت تُدرّس في الماضي؟ هل تعتقد أنه تمت إضافة المزيد من المواد إلى المنهج مقارنة بالماضي؟ اشرح إجابتك.
  • لماذا تعتقد أنه من الضروري ضمان وجود اللّغة العربيّة، والتّاريخ والتراث القطري، والثّقافة والأخلاق في المناهج الدّراسيّة؟
  • ما أهمية تضمين القيم والأخلاق في التّعليم؟
  • ما المواد الإضافيّة التي تعتقد أنه يجب أن تصبح جزءا من المناهج المدرسية، والتي لا يتم تدريسها حاليًا؟
  • كيف سيكون شكل المدارس في المستقبل برأيك؟

سيعمل الطلاب بشكل ثنائيّ لتصوّر المدارس في الماضي والحاضر، وعرضه لبقية الفصل.

التّأمّل

سيشارك كل ثنائي إجاباتهم ورسومهم التوضيحية للمدارس في الماضي والحاضر، وذلك خلال مناقشة صفية يديرها المعلم. سيتأكد المعلم من احترام الجميع للثقافات خاصة بالقضايا التي قد تثير أي حساسية ثقافية. كما سيشجع الطلاب على مشاركة أي رسومات أو أفكار حول الشكل الذي قد تبدو عليه المدارس في المستقبل.

الجزء الثاني

الهدف التّعلمي: فهم أهمية التّعليم، وعلاقته ببقية المجالات. والتعرف على عادات وأخلاقيات التعليم. 

سيستخدم الطلاب الرابط التالي لحل أسئلة الاختبار القصير الموجودة في المصدر الأول:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-1_-Significance-of-Education-Quiz-Arabic.pdf

مصدر المعلومات “نبذة عن مؤسسة قطر”:
https://www.qf.org.qa/ar/about

الخبرة التّعلميّة الثانية: التّخطيط لنشاط تعليمي يتوافق مع العادات والأخلاق القطريّة.

الهدف التّعلمي: أن يُخطّط المتعلّمون لنشاط تعليمي يتوافق مع العادات والأخلاق القطرية.

سيقوم المعلم بإرشاد الطلاب أن لديهم دورًا مهمًا كمعلّمين مبتدئين لتخطيط نشاط تعليمي للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و9 سنوات، بما يتوافق مع العادات والأخلاق القطرية. حيث إنهم بحاجة إلى التوفيق بين النشاط وأحد مواضيع المواد مثل العلوم، أو الرياضيات، أو الفنون البصرية، أو تاريخ قطر، أو الدراسات الإسلامية، أو اللّغتين الإنجليزية والعربية، أو مادة التثقيف الشخصي والاجتماعي والصّحي (PSHE) التي توفر تعليمًا عالي الجودة. مع مراعاة أن يكون النشاط واضحًا للاتباع والتطبيق.

مراعاة الفروق الفردية: يمكن للطلاب العمل في مجموعات ذات قدرات متنوعة، ولكن يوصى بألا يزيد عدد الطلاب في المجموعة الواحدة عن ثلاثة طلاب، وذلك ليتمكن كل طالب من استثمار قدراته والتعبير عن إمكاناته الكاملة.

سيتم تشجيع الطلاب على إنشاء نموذج التقييم الخاص بهم، وذلك لاستخدامه في تقييم الأنشطة. مع الأخذ في الاعتبار أن يشتمل على تقييم جودة النّشاط التّعليمي، وتوافقه مع العادات والأخلاق القطرية، وأن يكون النشاط جذابًا وآمنًا وممتعًا، وأن يكون نشاطًا تعليميًا مناسبًا للأطفال من عمر 8 إلى 9 سنوات. سيكون عليهم إنشاء هذا النموذج قبل التخطيط لنشاطهم التعليمي، حيث سيقومون بمناقشته، وأخذ الموافقة عليه من قبل المعلم.

العرض

سيقوم الطلاب بتقديم النّشاط التّعليمي أمام معلميهم وزملائهم، والاستماع لتأملاتهم وملاحظاتهم الإيجابية. سيفكر المعلم في إتاحة الفرصة للطلاب الذين تم اعتماد أنشطتهم التعليمية بتطبيقها وتدريسها للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و9 سنوات في المدرسة، وذلك بوجود مشرف. يجب على المعلّم التّأكّد مسبقا من أن المحتوى مناسب للفئة العمريّة، ومناسب ثقافيًّا. كما عليه تشجيع الطّلاب على جمع الملاحظات من الطلاب بعد تدريسهم وتطبيق النشاط التعليمي.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: التعرف على المدارس في الماضي والحاضر.

الجزء الأول: التحقق من فهم الطلاب وتقييم معرفتهم بالمدارس القديمة والحديثة، من خلال إجاباتهم ورسوماتهم التوضيحية في نشاط “فكر – زاوج -شارك”.

الجزء الثاني: فهم أهمية التّعليم، وعلاقته ببقية المجالات. والتعرف على عادات وأخلاقيات التعليم.

إجابات الطّلاب على الاختبار.

الخبرة التّعلميّة الثانية: التّخطيط لنشاط تعليمي يتوافق مع العادات والأخلاق القطرية.

التّأكد من أن النّشاط التّعليمي الذي يقوده الطلاب واضح وآمن ومناسب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و9 سنوات، وأنه يشتمل على موضوع من أحد المواد الدراسية، ويتوافق مع العادات والأخلاق القطرية.

نموذج تقييم الطالب.

مراعاة الفروق الفردية: تقسيم المتعلّمين إلى مجموعات ذات قدرات متفاوتة ومتنوعة.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الابتكار، الأخلاق، الاستدامة، التراث، التعلم مدى الحياة، التعليم، الثقافة، الجودة، شجرة السدرة، العادات، المؤسسات، المحافظة، المكتبات.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

ناشر الموارد

مؤسسة قطر

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية، تتمحور مهام المراكز التابعة لها وبرامجها ومبادراتها حول التعليم والبحوث والابتكار وتنمية المجتمع وتتكامل مساعيها من أجل تطوير المجتمعات في قطر والعالم.