الهجرة السّكّانيّة

الاستدامة السّكانيّة والهجرة

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّّتهم الوطنيّة.
  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يصف المتعلّمون الخصائص، ويشرحون البنية، ويفسّرون التّفاعلات المتعلّقة بالعولمة المحليّة من موضوع، أو مجموعة، أو مشروع، أو منظمة.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

8 – 10 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:


الهدف 8:
العمل اللائق ونمو الاقتصاد

الهدف 10:
الحد من أوجه عدم المساواة

الهدف 11:
مدن ومجتمعات محلية مستدامة

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيّمونها ويُخطِّطون لها.
  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
المحتوى

المحتوى

  • الإحصاءات السّكانيّة، والهجرة المحليّة والعالميّة.
إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

  • التّفكير النّاقد.
  • مهارات البحث، والتّخطيط، والتّصميم.
  • العمل الجماعي، والتّعلم التّعاوني.
خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلّمية الأولى: 

مقدمة

يشارك المعلّم أهداف التّنمية المستدامة الثلاثة (الهدف الثامن، والعاشر، والحادي عشر) ويناقشها مع الطلاب، ثم يشرح ترابطها مع بعضها البعض. كما سيوجّه الطلاب للتفكير بالأهداف عند القيام بمهامهم، والتفكير في إمكانية تطبيقها على السكان والهجرة في بلد ما.

بعد ذلك، يشرح المعلم للطلاب العوامل المتعددة التي تؤثر على التّركيبة السّكانيّة. والتي قد تشمل التّغيّر الاقتصادي الزّراعي، والتّعليم، وتحسين الرّعاية الصّحيّة، وتمكين عمل المرأة.

يعرض المعلم على لوحة الكلمات المفتاحيّة المدرجة في مصدر الخبرة التعلّمية الأولى:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/PSA-Migration-Engagment-1-Arabic.pdf
سيتم استخدام هذه اللوحة طوال الدّرس. عندها، يشرح المعلم أنواع الهجرة المتعدّدة، ثمّ يقوم بتعريف بعض الكلمات المفتاحيّة وشرحها للطلاب؛ وهي عوامل الدّفع والجذب، والبلد الأصلي، والبلد المضيف. ثم يطلب المعلم من الطلاب تحديد أي مما يلي يعدّ مثالًا على عوامل الدفع والجذب، أو البلد الأصلي، أو البلد المضيف. يمكن عرض الجمل التالية على السّبورة الذّكيّة.

  1. كارثة طبيعية في الولايات المتحدّة.
  2. أسعار السكن المعقولة في ألمانيا.
  3. ارتفاع معدّلات البطالة في أوروبا.
  4. ارتفاع تكاليف المعيشة في المملكة المتّحدّة.
  5. توفّر فرص العمل، والثقافة القطرية، والرّعاية الصّحيّة الجيّدة في دولة قطر.
  6. الاضطرابات المدنيّة في السّودان.
  7. شعور الفرد بعدم الأمان أو التهديد في بلده.

بعد ذلك، يشارك المعلم السّيناريو التّالي مع الطّلاب، ويطلب منهم مشاركة آرائهم حول الأسباب المحتملة لهجرة علي وعائلته إلى قطر. ويطلب منهم التفكير بالأسئلة التالية: مقارنة بما واجهه علي في عمله السّابق، ما الذي سيتغير ولن يواجهه غالبا في بلد الهجرة؟ هل تعتقد أن طفله كان له أثر على قراره بالهجرة إلى دولة قطر؟ اشرح إجابتك.

السيناريو: “يواجه علي صعوبات في عمله الحالي في أوروبا بسبب بعض أعمال التّمييز العنصري تجاه عرقه ودينه. كما أن طفله البالغ من العمر سبع سنوات يمر بوقت عصيب في المدرسة، حيث يواجه التّنمّر والتّعليقات الجارحة من بعض زملائه في الفصل. عرض  على عليّ فرصة للعمل في دولة قطر، واتّخذ عندها قرارًا بالهجرة إليها مع عائلته.”

يعرض المعلم بعد ذلك الخريطة التفاعليّة الملوّنة التي توضّح العدد الإجمالي للهجرة الدولية على الرابط التالي:
https://worldmigrationreport.iom.int/wmr-2022-interactive/
ثم يدعو  طالبين أو ثلاثة طلاب للحضور إلى السّبورة الذكية لاختيار ثلاثة بلدان، وكتابة عدد السكان المهاجرين فيها على السبورة البيضاء أو على اللوحة. ثم يطلب من الطلاب بشكل فردي أيضًا كتابة: اسم البلد، وعدد سّكانه، والنّسبة المئوية للمهاجرين وغير المهاجرين في البلد المختار في دفاترهم. بعد ذلك، سيقومون في مجموعات صغيرة باستخدام هذه البيانات لإكمال المخطط الموجود في مصدر الخبرة التعلّمية الأولى:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Engagement-1-chart-Arabic.pdf

التّأمّل

يُمنح الطلاب فرصة للتأمل في المعلومات، ثم تتاح لهم الفرصة لشرح وجهة نظرهم حول ارتفاع معدّل الهجرة في بلدان معينة مقارنة ببلدان أخرى محددة. 

يبحث المعلم عن إجابات مثل: (الدّول المتقدّمة، رعاية صحيّة أفضل، مصادر أكثر، فرص عمل أفضل، أسباب ثقافية…). ثم يطلب المعلم من كل مجموعة أن تذكر دولة واحدة ذات نسبة سكان مهاجرين مرتفعة، ودولة أخرى ذات نسبة سكان مهاجرين منخفضة، مع ذكر السبب المتوقّع.

الخبرة التّعلّمية الثانية:

مقدمة

سيشارك المعلم الرابط التالي من جهاز التّخطيط والإحصاء:
https://www.psa.gov.qa/ar/pages/default.aspx
ويعرض قسم “وصول الزّوار حسب المنطقة”. يطلب المعلم من الطلاب التّركيز على عدد الزّوار القادمين إلى دولة قطر -وليس المهاجرين إليها-، و التفكير في سبب ارتفاع نسبة زوّار دول مجلس التعاون الخليجي مقارنة بغيرهم، من خلال ما تعلموه ومن معرفتهم السّابقة. بعد ذلك سوف يسأل المعلم: لماذا تعتقدون أن الزوار القادمين من أوروبا يستمتعون بزيارة دولة قطر مقارنة بمناطق أخرى في العالم؟

ثم يقوم المعلم بعرض فيديو “رؤية قطر الوطنية 2030″، الصادر عن جهاز التخطيط والإحصاء:

رؤية قطر الوطنية 2030

بعد الفيديو، يطلب المعلم من الطلاب تحديد الركائز الأساسية لرؤية قطر الوطنية 2030. يقسّم المعلم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، ويشرح لهم أن كل مجموعة ستقوم بالبحث في الركائز الأربع المدرجة ضمن إحصائيات الزوار:
https://www.psa.gov.qa/ar/pages/default.aspx
حيث يجب على كل مجموعة أن تختار إحدى الركائز لوصفها، وتعمل على إنشاء عرض واضح وموجز عنها (سواء عرض رقمي، أو فيلم، أو عرض تقديمي، أو ملصق)، وذلك لتوضيح أثر تزايد عدد السكان على الرّكيزة المختارة.

يشرح المعلم للطلاب أنهم سيجدون المعلومات اللازمة للعرض من خلال الرابط السابق، حيث يوجد عدّة مصادر ووثائق تحت كل ركيزة. يجب أن يتضمن العرض التقديمي ما يلي:

  1. ذكر اسم الركيزة، وأهميتّها للنّموّ السّكاني في قطر بكلماتهم الخاصة. يمكن للطلاب أن يكونوا مبدعين وأن يستخدموا الرّسوم المتحرّكة الجاذبة.
  2. تعريف الهجرة، وذكر عوامل الجذب التي تدفع النّاس للهجرة إلى دولة قطر. مع تشجيع الطلاب على الإبداع وإدراج الثّقافة القطريّة كعامل جذب إيجابي.
  3. ذكر الإحصائيات السّكانية. سيجدون الإحصاءات تحت كل ركيزة في نشرات جهاز التّخطيط والإحصاء
    https://www.psa.gov.qa/ar/pages/default.aspx
    حيث يجب عليهم اختيار موضوع واحد يرغبون بالبحث فيه كمجموعة، ثم اختيار ثلاثة إلى أربعة تقارير سنويّة للإحصاءات بصيغة “PDF”، على أن يكون أحدها هو أحدث تقرير. بعد ذلك، سيقارنون بين التقارير، ويوضحون زيادة عدد السكان في الموضوع الذي يدرسونه عبر السنوات، وذلك على شكل رسم بياني دائري أو شريطي.
    على سبيل المثال، تحت الرّكيزة الاقتصادية، ضمن النّشاط الاقتصادي للفنادق والمطاعم في نشرة إحصاءات المطاعم والفنادق 2020 بصيغة “pdf”: بلغ إجمالي عدد الموظفين 75508 (75363 غير قطريين، و145 قطريون – صفحة 49) مقارنة بنشرة إحصاءات 2009 بصيغة “pdf” حيث بلغ الإجمالي 34857 (24651 غير قطريين، 206 قطريون – صفحة 45). إن قام الطلاب باستخدام هذا المثال، فعليهم إضافة بيانات نشرة أو نشرتين إضافيتين، ثم تمثيل بياناتهم على الرّسم البياني المفضل لديهم.
  4. تحديد وشرح العوامل الإيجابية المحتملة التي أثرت في زيادة الإحصاءات السّكانيّة.
  5. ذكر أي من أهداف التّنمية المستدامة (الهدف الثامن أو العاشر أو الحادي عشر) أكثر قابليّة للتّطبيق على الركيزة المختارة، مع شرح السّبب.

كما يتأكد الطلاب أيضًا من إدراج أسماء جميع الأعضاء المشاركين في المجموعة، وتوثيق المصادر المستخدمة  في العرض (جهاز التخطيط والإحصاء مع الرّابط).

يذكّر المعلم الطلاب بضرورة التّأكّد من تفاعل الجمهور خلال العرض. كما يجب عليهم التّدرّب على العرض في مجموعاتهم أو مع أحد أفراد الأسرة/المعلم للحصول على أي اقتراحات قد تحسّن العرض وتجعله أكثر تأثيرًا وإيجازًا.

التّأمّل

ستقدم كل مجموعة عروضها للزملاء في الفصل، أو لفصول دراسيّة أخرى؛ تبعا لتقدير المعلم.

 الإجراء

يمكن للطلاب تقديم مشروعهم أثناء التّجمّع المدرسي لتعزيز الاستدامة في الركيزة التي اختاروها، وتعزيز دورهم كقادة المستقبل. خلال العرض، عليهم ذكر الدور المهم لعوامل الدفع والجذب في تشجيع الزيادة السّكانية في دولة قطر.

أو

يمكن للطلاب إنشاء كتيّب رقمي إبداعي يسلط الضوء على السياحة المستدامة في دولة قطر. يمكن أن يحوي الكتيّب عوامل الجذب الإيجابية للهجرة إلى دولة قطر، والمناسبة للموظفين الجدد الذين سينضمون إلى مدرستهم.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

  • التأمّل.
  • العرض التقديمي.

مراعاة الفروق الفرديّة

مراعاة دمج طلاب بقدرات مختلفة عند توزيع المجموعات؛ لدعم الطلاب الذين يحتاجون إلى المساعدة.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الإحصائيات، البلد الأصلي، البلد المضيف، الثّقافة، السّكان، الهجرة الاقتصادية، عوامل الدّفع والجذب، اللاجئين، الهجرة الداخليّة، الهجرة الدّوليّة، الهجرة غير الشّرعيّة.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

جهاز التّخطيط والإحصاء:

https://www.psa.gov.qa/ar/pages/default.aspx

المنظمة الدولية للهجرة، الأمم المتحدة للهجرة، تقرير الهجرة العالمية 2022:

Interactive World Migration Report 2022 (iom.int)

مصدر الخبرة التعلّمية الأولى ( الكلمات المفتاحيّة): 

https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/PSA-Migration-Engagment-1-Arabic.pdf

مصدر الخبرة التعلّمية الأولى (المخطط): 

https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Engagement-1-chart-Arabic.pdf

ناشر الموارد

جهاز التّخطيط والإحصاء

أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، القرار الأميري رقم 13 لسنة 2024 بإنشاء المجلس الوطني للتخطيط والقرار الأميري رقم 14 لسنة 2024 بتشكيل المجلس الوطني للتخطيط. كما أصدرَ حضرةُ صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، القرارَ الأميريَّ رقْم 15 لسنة 2024 بتعيين سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة أمينًا عامًا للمجلس الوطني للتخطيط.