علم النّبات

معرفة النّباتات

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّّتهم الوطنيّة.
  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يقوم المتعلّمون بتحليل الآراء والأفكار المتنوّعة حول العولمة المحليّة، وتفسيرها من خلال أُطُر سياقيّة ومفاهيميّة محليّة وعالميّة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

6-7 ساعات

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 11:
مدن ومجتمعات محلية مستدامة

الهدف 13:
العمل المناخي

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يعمل المتعلّمون بشكلٍ تعاونيٍّ مع الآخرين.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدّرس حول التعرف على النباتات، وفهم حاجتها إلى الرعاية والحفاظ على استدامتها. والتعرف على الأبعاد الثّقافيّة، والإسلاميّة، والتّراثيّة للنبات، وأهمية تعزيز الوعي البيئي.

تحديد المصادر: حديقة القرآن النباتية

مواضيع الدراسة: العلوم: دراسة النبات بطريقة علميّة – اللّغات: إنشاء كتيّب إثرائي – الفنون البصرية: إعداد الرسّوم التّوضيحيّة.

الرابط مع العولمة المحلية: ربط الحاجة للعناية بالنّباتات والحفاظ عليها، مع أهمية رفع الوعي البيئي.

مراعاة الفروق الفردية: العمل في مجموعات ذات قدرات متنوعة.

التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على تحليل المصطلحات النّباتيّة، والتّفكير في أبعادها الإسلاميّة والتّراثيّة والثّقافيّة.

التّطبيق العملي: مناقشة وشرح كيفيّة رفع الوعي البيئي حول علم النّبات، والتعرف على الأدلة الثّقافيّة والإسلاميّة والتّراثيّة حول الحفاظ على النّباتات واستدامتها. ومشاركة ذلك مع أصدقائهم، وعائلاتهم، ومجتمعهم المحلّي.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التّفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبّق الطلاب تجارب تعليميّة هادفة ترتبط بالوعي البيئي المستدام، والثّقافة والتّراث، والمعرفة الإسلاميّة، والمصطلحات النّباتيّة.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدّرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم.

وسائل التّفكير المرئي:  تنفيذ الروتين المرئي “اربط – توسّع – تحدّى” لتحفيز التّفكير النّاقد والمناقشة. وتشجيع الطلاب على الاستفادة من معارفهم السابقة، ومما يريدون معرفة المزيد عنه؛ لتوسيع معرفتهم وتعلم معلومات جديدة.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التّساؤل حول النّباتات التي يرغبون في معرفة المزيد عنها، وعن ارتباطها بالتراث والثّقافة المحلية والإسلامية، والأدلة الواردة حول ذلك.

التّعلم التّعاوني: تيسير حلقة نقاشيّة في الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة تصوراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوعة.

تقييم التّعلّم: استخدم التقويمات البنائية لتقييم نتائج الاختبار ونتائج البحث.

حل المشكلات: توجيه الطلاب لاتخاذ إجراءات إيجابية لرعاية النّباتات وتعزيز استدامتها في مدرستهم، ومجتمعهم، ووطنهم.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلميّة الأولى: فهم أهمية النّباتات.

الهدف التّعلمي: التّعرف على أهمّية الّنباتات.

المقدمة وإعداد السّياق:

يستخدم الطلاب استراتيجية التفكير المرئي “اربط – توسّع – تحدّى” في دفاتر ملاحظاتهم. تساعد هذه الاستراتيجية الطّلاب على الرّبط بين الأفكار الجديدة ومعرفتهم السّابقة.

اربط: ما المعلومات التي لديك عن النّباتات؟ لماذا النباتات مهمة برأيك؟

توسّع: لماذا تعتقد أنه من الضروري زراعة النّباتات والحفاظ على استدامتها؟ ما العمليّة الحيويّة التي تساهم في نمو النّبات؟

تحدّى: ما الذي يثير فضولك وترغب في معرفة المزيد حوله؟ ما الذي يثير حيرتك؟ هل توجد أنواع النّباتات ذاتها في جميع البلدان؟

نشاط

تعليمات للمعلّمين

يذكر المعلم للطّلاب أن عليهم قراءة بعض المعلومات من موقع حديقة القرآن النّباتية، وذلك للبحث والتعرف على النّباتات، ومعرفة ارتباطها بالتراث والثّقافة المحلية والإسلامية.

المصدر الأول: حديقة القرآن النباتية:
https://qbg.org.qa/ar-about-us/

تعليمات للطلاب

يتم منح الطلاب وقتًا كافيًا لقراءة المعلومات الموجودة في رابط المصدر الأول، ثم إكمال اختبار المصدر الثاني حول فهم أهمية النباتات:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-Understanding-the-Importance-of-Plants-Arabic.docx.pdf

 خلال النشاط، سيعمل الطّلاب في مجموعات ثنائيّة أو ثلاثية؛ وفقًا لعدد الطلاب في الفصل الدراسي. حيث يقوم الطلاب في كل مجموعة بالإجابة على الأسئلة ومناقشة إجاباتهم. يمكن للطلاب استخدام قلم بلون مختلف لتدوين أي ملاحظات مهمة أو مثيرة للاهتمام ذكرت خلال المناقشة.

مرجع للمعلم: الإجابات النموذجية لاختبار المصدر الثاني:

س1) ج

س2) قد يتم توفير بنك الكلمات للطلاب ذوي القدرات المنخفضة بترتيب عشوائي : (النباتية، القرآن الكريم، الحفاظ، شتلة، نبتة السدرة)

س3) ب

س4) ج

س5) ب

س6) أ 

س7) د

التّأمّل

سيقوم المعلم بتسهيل مشاركة الطلاب لتصوراتهم وأفكارهم حول الأبعاد الثّقافيّة والتّراثيّة والإسلاميّة للنبات.

 

الخبرة التّعلميّة الثانية: البحث، وتحديد أهميّة النّباتات.

الهدف التعلمي: البحث، وتحديد أهميّة النّباتات. 

يشرح المعلم للطلاب أنهم سيبحثون في الرّابط التاّلي عن المعلومات المطلوبة في المصدر الثالث. رابط حديقة القرآن النباتية:
https://qbg.org.qa/ar-qbg-plants/

خلال النشاط، سيعمل الطلاب في مجموعات ثنائيّة أو ثلاثة حسب حجم الفصل. سيقوم الطلاب بالبحث عن معلومات النباتات في الرابط، بعد تأمل الصور المرفقة في المصدر الثالث: التعرف على النباتات، وتحديد أهميتها:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-3_-Researching-and-identifying-significant-plants-Arabic.pdf

باستخدام الجدول المجاور للصور، سيقوم الطلاب بتدوين النّتائج التي توصلوا إليها من البحث. يمكنهم إضافة أي أسئلة قد تتولّد لديهم بجوار الصورة أو بالقرب من الجدول، أو إضافة تساؤلاتهم حول ما يرغبون في معرفته أكثر عن هذا النبات، أو المعلومات التي يودون التعمق فيها كتسليط الضوء على البلد الذي نشأ فيه النبات (موطنه الأصلي) و/ أو التوزيع الجغرفي له. على سبيل المثال، قد يرغب الطلاب في الحصول على فهم أعمق للفرق بين الحديث والقرآن الكريم، وارتباطه به. أو ربما يريدون معرفة ما تشير إليه المراجع، ومعنى الأرقام. او أنهم قد يرغبون في معرفة ما إذا كان النبات يستخدم في الطب التقليدي، وأي نتائج عن آثاره المفيدة.

تأمّلات الأقران:

توفر تأملات الأقران فرصة للطلاب للعمل بشكل تعاوني، ومناقشة المعلومات التي دونوها للتّحقق من فهمهم لها. ستجتمع كل مجموعة من الطلاب مع مجموعة أخرى لمقارنة النتائج التي توصلوا إليها. حيث يتأمّلون ما ذكر في الرّوابط السّابقة، ليتوصلوا إلى فهم مشترك والتأكد من أنهم عثروا على النّبات الصّحيح، والمعلومات المطلوبة. وتعميق فهمهم للأبعاد الثقافية والإسلاميّة للمعلومات المقدمة. يمكنهم استخدام قلم بلون مختلف لإضافة المعلومات التي كانت ناقصة لديهم. كما يتم تشجيعهم على إضافة أي أسئلة أخرى قد تكون لديهم.

جلسة نقاشية 

سيقوم المعلم بتيسير جلسة نقاشيّة في الفصل حول النتائج التي توصلوا إليها، وتوفير الفرص للإجابة على تساؤلاتهم. كما سيشجع المعلم الطلاب على تدوين أسئلتهم، للبحث عنها مع العائلة والأقارب، ثم العودة ومشاركة إجاباتهم مع زملائهم في الفصل.

الإجراء

يتم تشجيع الطلاب على نشر ما تعلموه عن بعض النباتات ورفع الوعي البيئي لدى مجتمعهم المحلي وعائلاتهم، وذلك لتشجيعهم على رعاية النباتات بشكل جيد. يمكن للطلاب كتابة هدف (محدد، وقابل للقياس، وقابل للتطبيق، وملائم، وله وقت محدد) حول كيفية الاعتناء بالنباتات وتعزيز الوعي البيئي داخل منزلهم أو مدرستهم أو مجتمعهم أو وطنهم. على سبيل المثال: بحلول نهاية الشهر، سأقوم بالمساعدة في فحص النّباتات في منزلي، وورعايتها جيدا باستخدام الكميّة الصّحيحة من الماء ووضعها في مكان ملائم تتوفر فيه درجة حرارة مناسبة، وتهوية وإضاءة جيدة، وتزويد النبات بالمواد المغذيّة أسبوعيّا.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: فهم أهمية النباتات.

التحقق من فهم الطلاب حول أهمية تعزيز استدامة النبات، وعلاقة ذلك بالثقافة والتراث.

الخبرة التّعلميّة الثانية: البحث، وتحديد أهميّة النّباتات.

التّحقق من المعلومات التي قاموا بتدوينها في الجداول خلال نشاطهم البحثي.

مراعاة الفروق الفردية: العمل في مجموعات ذات قدرات متنوعة.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

استدامة، تراث، تكاثر، توزيع، الثقافة، حفظ، دراسة علميّة، الروابط الإسلامية، علم النبات، مصطلحات، موطن، نباتات، نباتي، نمو، الوعي البيئي.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: حديقة القرآن النباتية:
https://qbg.org.qa/ar-about-us/

المصدر الثاني: اختبار فهم أهمية النباتات:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-Understanding-the-Importance-of-Plants-Arabic.docx.pdf

المصدر الثالث: نباتات الحدائق النباتية القرآنية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-3_-Researching-and-identifying-significant-plants-Arabic.pdf 

رابط مصدر المعلومات:
https://qbg.org.qa/ar-qbg-plants

ناشر الموارد

حديقة القرآن النّباتيّة: عضو مؤسسة قطر

تهدف حديقة القرآن النباتية إلى عرض وحفظ مختلف النباتات المذكورة في القرآن الكريم والنباتات المحليّة في دولة قطر.