أطوار القمر

رمضان ودورة القمر

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّّتهم الوطنيّة.
  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يقوم المتعلّمون بتحليل الآراء والأفكار المتنوّعة حول العولمة المحليّة، وتفسيرها من خلال أُطُر سياقيّة ومفاهيميّة محليّة وعالميّة.
  • يستفيد المتعلّمون من وعيهم بنقاط قوتهم ومجالات نموّهم في فهمهم للعولمة المحليّة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

5 – 7 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 4: التعليم الجيد: يحوي الدرس على جوانب تدعم التعليم الجيد والعادل والشامل، وتعزّز فرص التعلم مدى الحياة للجميع. 

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيّموها ويُخطِّطوا لها.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يعمل المتعلّمون بشكلٍ تعاونيٍّ مع الآخرين.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يركز محتوى الدّرس على مقارنة التّقويم الميلادي بالتّقويم الهجري الإسلامي. حيث يوفر فرصة للطلاب للارتباط بتراثهم وهويتهم الوطنيّة، وللبحث والتساؤل بشكل أعمق عن تاريخ الهجرة الذي أدى إلى اعتماد المسلمين للتقويم الهجري الإسلامي.

  • تحديد المصدر: دَدُ، متحف قطر للأطفال (متاحف قطر)
  • مواضيع الدراسة: الدّراسات الإسلاميةّ – اللّغات – العلوم: أطوار القمر.
  • الرابط مع العولمة المحليّة: مقارنة التّقويم الميلادي مع التّقويم الهجري الإسلامي.
  • مراعاة الفروق الفردية: طرح أسئلة متفاوتة ومناسبة لمستويات الطلاب.
  • التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على استكشاف التّاريخ الإسلامي وراء اعتماد التّقويم الهجري، وارتباط ذلك بالتراث الإسلامي والثّقافة القطريّة.
  • التّطبيق العملي: مناقشة وشرح كيف أن فهم التّقويم الهجري الإسلامي يساعد على فهم دورة القمر وأطواره.
إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدرّس لتعزيز التّحليل والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. وهي تشمل وسائل تفكير مرئيّ، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حلّ المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبق الطلاب تجارب تعليميّة هادفة ترتبط بالتّراث والثّقافة الإسلامية لفهم دورة القمر وأطواره المختلفة.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التّوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التساؤل حول العلاقة بين التّقويمين ومقارنة الاختلافات بينهما.

التّعلم التّعاوني: تسهيل المناقشات الجماعيّة حيث يتمكن الطلاب من مشاركة تصوراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.

تقييم التّعلّم: استخدم التّقويم البنائي لتقييم إجاباتهم.

حلّ المشكلات: توجيه الطلاب لاتّخاذ إجراءات آمنة في المنزل لمراقبة وتتبع أطوار القمر لمدة شهر، وذلك لمشاركتها مع أفراد أسرهم.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلمية الأولى: مقارنة التّقويم الميلادي والتّقويم الهجري الإسلامي.

الهدف التعلمي: فهم أوجه التّشابه والاختلاف بين التّقويم الميلادي والتقويم الهجري الإسلامي.

المصدر الأول (أ): التّقويم الميلادي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1a-Gregorian-Calendar-Arabic.pdf

المصدر الأول (ب): التّقويم الهجري الإسلامي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1b_-Islamic-Hijri-Calendar.-Arabic.pdf

المصدر الثاني: التقويم الميلادي والأشهر الإسلامية في السنة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-2-Gregorian-Calendar-and-Islamic-Months-of-the-Year-Arabic.pdf

يقوم المعلم بطباعة المصادر مسبقا على ورق بمقاس A3 لكل مجموعة من الطلاب. 

المقدمة

يتم تزويد كل مجموعة صغيرة من الطلاب بالتقويم الميلادي السّنوي على ورقة بمقاس A3، بحيث تكون كل مجموعة مكوّنة من ثلاثة أو أربعة طلاب. يمكن طباعة هذا من المصدر الأوّل (أ) أو يمكن طباعة نسخة محدثة للتقويم الميلادي من الانترنت مثل (Google Calendar).

يطلب المعلم من الطلاب تحليل هذا التّقويم على النّحو التّالي:

  • أن يناقشوا في مجموعاتهم الصغيرة شيئا أثار اهتمامهم في التّقويم، وشيئا لديهم فضول لمعرفة المزيد عنه.
  • أن يضعوا دائرة حول أشهر السّنة باستخدام قلم ملوّن. وخلال تحديدهم للشهور، عليهم قراءة أسمائها جهريا بالترتيب المذكور في التقويم.
  • أن يكتبوا عدد الأشهر الموجودة في التقويم، وتحديد الشّهر الذي يبدأ فيه التقويم الميلادي برسم وجه ضاحك عنده.
  • أن يلاحظوا عدد الأيام الموجودة في كل شهر.

ثم يسأل المعلم الطلاب:

هل عدد الأيام متشابه أم مختلف في كل الشهور؟

لماذا تتشابه أو تختلف الشهور بعدد أيامها برأيكم؟

جلسة حوار مصغّرة

تقوم كل مجموعة بمشاركة إجاباتها مع بقيّة الفصل، حيث يقوم المعلم بتيسير طرح الأسئلة، مع الحرص على إشراك الطلاب في الإجابة على تساؤلاتهم وإشباع فضولهم. ثم يسأل المعلّم الطلاب إن كانوا يعرفون أي تقويمات أخرى.

نشاط

يشرح المعلم للطلاب أنه سيتم تزويدهم بتقويم آخر بحجم A3، وهو التّقويم الهجري الإسلامي من المصدر الأوّل (ب). حيث سيطبقون نفس الخطوات التي قاموا بها في النّشاط السّابق على هذا التقويم. وذلك لاستنتاج أوجه التّشابه والاختلاف من خلال تحليل التّقويمين الميلادي والهجري.

جلسة حوار مصغرة

تقوم كل مجموعة بمشاركة إجاباتها مع بقية الفصل، حيث ييسر المعلم المناقشات حول أوجه التّشابه والاختلاف بين التّقويمين الميلادي والهجري.

أسئلة مناسبة للطّلاب

أي التقويمين يتم استخدامه بشكل واسع عالميّا؟

كيف يمكن الاستفادة من التقويم الإسلامي الهجري محليّا وللمجتمعات المسلمة عالميّا؟

نشاط: تصميم تقويم ميلادي/هجري: 

يشرح المعلم أن كل مجموعة ستقوم بإنشاء رزنامة تحوي كلا التّقويمين الميلادي والهجري. حيث يتم تزويد الطلاب بنسخة من المصدر الثاني مقاس A3، بما يحويه من تقويم عام 2024 والأشهر الهجرية، أو يمكن طباعة نسخة محدثة من تقويم عبر الانترنت مثل (Google Calendar).

سيقوم الطلاب بقص كل شهر إسلامي بعناية باستخدام مقص مدرسي آمن. كما يمكن أن يقوم المعلم بتجهيز الأشهر مسبقًا بقصها ووضعها في مغلفات صغيرة لكل مجموعة من الطلاب. يوجه المعلم الطلاب ليتعاونوا بينهم وينظموا الأشهر الإسلامية بشكل مناسب على التّقويم الميلادي المقدم لهم. حتى يتمكنوا من ذلك، عليهم معرفة التاريخ الهجري لليوم الذي يطبقون فيه النشاط، والنظر في التّقويم الهجري الإسلامي من المصدر الأول (ب) لمساعدتهم على وضع الأشهر في المكان الصّحيح في التّقويم الميلادي.

جلسة الحوار العامة/التأمل

يحتاج المعلم إلى التأكد من طباعة الأسئلة الموجودة في المصدر الثالث وقصها مسبقًا بحيث يكون كل سؤال في ورقة منفصلة. يطلب المعلم من الطلاب الجلوس في دائرة ويضع الأسئلة واحدًا تلو الآخر في وسط الدّائرة. ثم يقوم المعلم بتيسير المناقشة وذلك بدعوة الطلاب للمشاركة والإجابة على الأسئلة.

المصدر الثالث: أسئلة الحلقة النّقاشيّة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-3_-Questions-for-Circle-Discussion-In-Arabic.docx.pdf

  • ما الذي سهّل عليك تصميم الرزنامة التي تحوي كلا التقويمين الميلادي والهجري؟ 
  • ما الصعوبات التي واجهتك عند تصميم الرزنامة التي تحوي كلا التقويمين؟ 
  • هل تعتقد أنه من الممكن تصميم رزنامة تعرض التقويمين الميلادي والإسلامي معًا؟ اشرح إجابتك.
  • ما أهمية شهر رمضان للمسلمين محليّا وعالميّا؟ 
  • كم عدد الأيام التي يصومها المسلمون عادة خلال شهر رمضان؟ 
  • هل هناك شيء تحبه وتودّ مشاركته حول شهر رمضان؟ 
  • كيف يعرف المسلمون متى يبدأ شهر رمضان محليا وعالميا؟
  • ماذا يراقب المسلمون في السماء لمعرفة بداية شهر رمضان؟
  • كيف يبدو القمر في بداية شهر رمضان؟
  • كيف يبدو القمر في نهاية شهر رمضان؟

الخبرة التّعلميّة الثانية: فهم دورة القمر، وتحديد أطواره المختلفة.

الهدف التّعلمي: فهم دورة القمر، وتحديد أطواره المختلفة.

النشاط: أطوار القمر

يشاهد الطلاب فيديو يوضح دورة القمر وأطواره المختلفة، المصدر الرابع:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/LunarPhasesArabic.mp4

يعرض المعلم الفيديو للطلاب لمشاهدته بشكل جماعي أو في مجموعات صغيرة، حيث يكون على كل مجموعة الإجابة عن سؤالين محددين بعد ذلك.

كما يتم تشجيع الطلاب على إضافة أي أسئلة حول ما يودون معرفة المزيد عنه.

يوزع المعلم الأسئلة على المجموعات بناءًا على قدراتهم، خاصة الأسئلة التي تتطلب مهارات تفكير عليا.

أسئلة مناسبة للطلاب

المجموعة الأولى:

  • ما سرعة دوران القمر؟ كم ميلا في الساعة يقطع القمر خلال دورته حول الأرض؟ 
  • كم عدد الأيام التي يستغرقها القمر ليكمل دورة كاملة حول الأرض؟

المجموعة الثانية:

  • لماذا نرى القمر بشكل مختلف كل ليلة؟
  • أي طور من أطوار القمر يثير اهتمامكم كمجموعة؟ اشرح إجابتك.

المجموعة الثالثة:

  • اشرح كيف يمكن أن يظهر القمر بدرا في السماء؟
  • لماذا يظهر القمر بأشكال مختلفة خلال دورة القمر؟ اشرح إجابتك.

المجموعة الرابعة:

  • هل يكون القمر مرئيًّا عندما يكون محاقًا؟ ولماذا؟
  • صف كيف يبدو القمر في السماء عندما يكون محاقًا؟

المجموعة الخامسة:

  • أي طور من أطوار القمر ينتظره المسلمون ليبدؤوا الصيام ويعلنوا بداية شهر رمضان؟
  • كيف يبدو القمر في السماء عند بداية شهر رمضان؟

التأمل:

يشارك الطلاب إجاباتهم مع بقية الفصل. 

للمعلّم خيار تقديم أحد النّشاطين العمليّين التاليين للطلاب، بناءًا على المصادر المتاحة.

النّشاط: تحديد أطوار القمر – نشاط بسكويت الأوريو

المصدر الخامس:
نموذج مراحل القمر لنشاط بسكويت أوريو:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-5_-Phases-of-The-Moon-Template-for-Oreo-Cookie-Activity-Arabicy.pdf

الهدف التّعلمي: تصوّر أطوار القمر باستخدام تباين الكريمة البيضاء والبسكويت الأسود، لتمثيل الضوء والظل على سطح القمر كما يُرى من الأرض.

تحديد أطوار القمر وفهم كيف يتغيّر شكله خلال دورة القمر.

يحتاج كل ثنائي من الطلاب إلى:

  • 8 قطع من بسكويت أوريو (قد تكون هناك حاجة إلى إضافة عدد قليل من قطع البسكويت في حال كسرت إحداها).
  • عصا المصاصة أو ملعقة صغيرة.

التّعليمات:

لتجنب تكسّر قطع الأوريو، يتناوب الطلاب على لف قطعة الأوريو ببطء لفكّها مع الحفاظ على طبقة الكريمة البيضاء كاملة قدر المستطاع.

باستخدام عصا المصاصة أو الملعقة، يقوم الطلاب بكشط الكريمة بلطف على كل قطعة من بسكويت أوريو لإظهار كل شكل من أطوار القمر الثّمانية التي يمكننا رؤيتها خلال دورة القمر. ثم سيقوم الطلاب بوضع القطع التي قاموا بتشكيلها بالترتيب في ورقة نشاط المصدر الخامس تبعا للخطواب التالية:

يطلب المعلم من الطلاب التّفكير في مراحل القمر الثّمانية (المحاق، الهلال المتزايد، التربيع الأول، الأحدب المتزايد، البدر، الأحدب المتناقص، التربيع الأخير، الهلال المتناقص).

على المعلم التأكد من معرفة الطلاب لأسماء الأطوار، ومساعدتهم على تعلم هذه الأسماء كجزء من المفردات الجديدة. وتنبيههم أيضا على الجانب الأيمن الذي يظهر كأنه ينمو للقمر، والجانب الأيسر الذي يظهر كأنه يتقلص. كما يمكن للطلاب تجربة تذكر أربعة من أسماء الأطوار على الأقل.

عندما يقوم الطلاب بتسمية الأطوار، سيقومون بكشط طبقة الكريمة البيضاء لتكوين طور القمر الذي ذكروه.

بمجرد قيامهم جميعًا بإنشاء أطوار القمر الثمانية كلّها، سيقومون بوضع قطع الأوريو الخاصة بهم بالترتيب.

يشرح الطلاب أي الأطوار يظهر فيها القمر وكأنه ينمو ويكبر، وأي الأطوار يظهر كأنه ينكمش ويصغر.

نشاط بديل: تحديد أطوار القمر – باستخدام أطباق ورق بيضاء صغيرة مستديرة.

المصدر السادس: أسماء أطوار القمر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-6-Names-of-Phases-of-the-Moon-Arabic.docx.pdf

نشاط أطوار القمر باستخدام أطباق ورق صغيرة مستديرة بيضاء اللّون، وقلم شمع أسود/قلم تلوين أسود، أو أوراق سوداء رقيقة مع صمغ آمن مناسب للأطفال.

  • 8 أطباق ورق صغيرة مستديرة بيضاء.
  • قلم شمع أسود/قلم تلوين أسود، أو أوراق سوداء رقيقة مع صمغ آمن مناسب للأطفال.

يعمل الطلاب بشكل ثنائي لتمثيل أطوار القمر الثمانية، وذلك بتلوين أجزاء أطباق الورق البيضاء الخاصة بهم باستخدام قلم شمع أسود. بما أن النشاط هو للمتعة والإبداع، يمكن للطلاب اختيار نوع آخر من اللون الأسود لاستخدامه، أو لصق أوراق سوداء رقيقة بعد تشكيلها بواسطة صمغ آمن. خلال ذلك، سيوفر المعلم للطلاب ورقة فارغة بقياس A3، ليتمكنوا من وضع الأطباق التي شكلوها لتمثّل أطوار القمر بالترتيب الذي يظهر خلال دورة القمر. كما يمكنهم مشاهدة فيديو دورة القمر وأطواره لمساعدتهم على ترتيب الأطباق بشكل صحيح.

ملاحظة: في بداية النشاط، يجب على المعلم تصميم نموذج لأحد الأطوار ليكون مثالًا يوضح لهم المطلوب منهم خلال النشاط. 

سيزوّد المعلم الطّلاب بأسماء جميع أطوار القمر من المصدر السادس:

المحاق، الهلال المتزايد، التربيع الأول، الأحدب المتزايد، البدر، الأحدب المتناقص، التربيع الأخير، الهلال المتناقص.

يقوم الطلاب بقص الأسماء ولصق كل منها بجوار الطور المناسب من أطوار القمر على ورقة ال A3. حيث يتأكد المعلم من معرفة الطلاب لأسماء الأطوار، ويقوم بدعمهم لتعلم هذه الأسماء كجزء من المفردات الجديدة. وتنبيههم أيضا على الجانب الأيمن الذي يظهر كأنه ينمو للقمر، والجانب الأيسر الذي يظهر كأنه يتقلص. كما يمكن للطلاب تجربة تذكر أربعة من أسماء الأطوار على الأقل.

التأمل:

يشرح الطلاب أحد أطوار القمر باستخدام أسلوبهم الخاص لإظهار فهمهم له.

المصدر السابع: أهمية القمر في القرآن الكريم:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-8_-Moon-Phases-in-the-Holy-Quran.pdf

يعرض المعلم المصدر السابع للطلاب والذي يحوي آية من القرآن الكريم تذكر خلق الله للقمر والفائدة من تغير أطواره، مع إظهار الإجلال والاحترام لكلام الله، وشرح أهمية هذه الآية للثقافة الإسلامية والمسلمين محليّا وعالميّا.

نشاط عملي:

المصدر الثامن: نشاط تتبّع القمر، دَدُ، متحف الأطفال في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-7-Moon_tracker-activity-Arabic.pdf

يقوم المعلم بإعداد الموارد وقصها مسبقًا للطلاب، لصنع أداة تتبّع القمر الخاصة بهم. كما يقوم المعلم بشرح خطوات صنع الأداة عمليّا أمام الطلاب قبل مباشرتهم بصنع الأداة الخاصة بهم. قد يحتاج المعلم مساعدة من أحد المعلمين، أو الكبار لإتمام النشاط. 

يسأل المعلم الطلاب:

ما هو الهدف العام من أداة تتبّع القمر؟

كيف يمكننا تتبّع أطوار القمر باستخدام هذه الأداة؟

هل تعتقد أن أداة تتبّع القمر يستخدم في عصرنا الحالي؟ اشرح إجابتك.

يشرح المعلم للطلاب أن عليهم استخدام هذه الأداة لمراقبة وتتبّع حركة القمر، وتدوين كل طور من أطوار القمر عند رؤيته ومشاركته مع أهلهم أو مجتمعهم. كما سيرسل المعلم رسالة قصيرة لوليّ الأمر يشرح له فيها كيف سيستخدم طفله أداة تتبّع القمر في المنزل تحت إشراف أحد الكبار. 

خلال شهر رمضان، يمكن للطلاب ملاحظة الهلال المتزايد الذي يخبرنا ببدء شهر رمضان. كما يمكنهم العمل على إعداد وجبة خفيفة صحيّة لعائلتهم أو الجيران لأكلها عند السحور. مع تذكير الطلاب أن يتأكدوا من وجود أي نوع من الحساسية عند أفراد عائلتهم أو الجيران لاختيار الوصفة الصحية المناسبة.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: مقارنة التّقويم الميلادي والتّقويم الهجري الإسلامي

التحقّق من قدرة الطلاب على تكوين الرّوابط الثقّافيّة والإسلامية. وتحديد نقاط التشابه والاختلاف بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري.

الخبرة التعلمية الثانية: فهم دورة القمر، وتحديد أطواره المختلفة.

التحقق من إجابات الطلاب وفهمهم لأطوار القمر عند ترتيبهم لها على أوراق ال A3 الخاصة بمجموعاتهم. والتحقق من قدرة الطلاب على بناء مفاهيم ومعرفة القيمة الإسلامية للقمر للمسلمين محليّا وعالميًّا. والتأكد من قدرة الطلاب على تعداد أربعة أطوار من أطوار القمر الثمانية. وفهمهم أن التقويم الهجري الإسلامي يعتمد على دورة القمر.

مراعاة الفروق الفردية:

طرح أسئلة متفاوتة ومناسبة لمستويات الطلاب المختلفة. 

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الأحدب المتزايد، الأحدب المتناقص، الارتباطات الإسلامية والثقافية، الأرض، أطوار، البدر، التربيع الأخير، التربيع الأول، التزايد، التناقص، التقويم، رؤية، الشمس، القرآن الكريم، القمر، المحاق، الميلادي، الهجري، الهلال المتزايد، الهلال المتناقص، يتزايد، يتناقص.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول (أ): التّقويم الميلادي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1a-Gregorian-Calendar-Arabic.pdf 

المصدر الأول (ب): التّقويم الهجري الإسلامي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1b_-Islamic-Hijri-Calendar.-Arabic.pdf

المصدر الثاني: التقويم الميلادي والأشهر الإسلامية في السنة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-2-Gregorian-Calendar-and-Islamic-Months-of-the-Year-Arabic.pdf

المصدر الثالث: أسئلة الحلقة النّقاشيّة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-3_-Questions-for-Circle-Discussion-In-Arabic.docx.pdf

المصدر الرابع: فيديو دورة القمر وأطواره:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/LunarPhasesArabic.mp4

المصدر الخامس: نموذج أطوار القمر – نشاط بسكويت أوريو:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-5_-Phases-of-The-Moon-Template-for-Oreo-Cookie-Activity-Arabicy.pdf

المصدر السادس: أسماء أطوار القمر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-6-Names-of-Phases-of-the-Moon-Arabic.docx.pdf

المصدر السابع: أهمية القمر في القرآن الكريم:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-8_-Moon-Phases-in-the-Holy-Quran.pdf

المصدر الثامن: نشاط تتبّع القمر، دَدُ، متحف الأطفال في قطر:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-7-Moon_tracker-activity-Arabic.pdf

ناشر الموارد

دادو (متحف الأطفال في قطر)

يستحق كل طفل أن تُتاح له الفرصة لتطوير وصقل إمكاناته وتنمية قدراته الفردية. توفر متاحف قطر، من خلال دَدُ، متحف الأطفال في قطر، أحدث وسائل تنمية قدرات الطفل وصقل مواهبه؛ لمساعدة الأطفال والأسر على النجاح والازدهار وإطلاق العنان للتطور والإبداع.