شجرة السّدرة

أهمية شجرة السّدرة الوطنيّة

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يصف المتعلّمون الخصائص، ويشرحون البنية، ويفسّرون التّفاعلات المتعلّقة بالعولمة المحليّة من موضوع، أو مجموعة، أو مشروع، أو منظمة.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

9 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 3:
الصحة الجيدة والرفاه

الهدف 4:
التعليم الجيد

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيّمونها ويُخطِّطون لها. 
  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدّرس حول تحديد وفهم فوائد شجرة السّدرة. واستكشاف طريقة تطبيق البحث العلمي ذاتيا.

تحديد المصدر: مؤسسة قطر؛ مقال صحفي في مجلة جامعة حمد بن خليفة.

مواضيع الدراسة: اللغات لمناقشة وتبادل المعرفة حول الرّوابط الثقافية لشجرة السدرة –  العلوم لاستكشاف طريقة تطبيق البحث العلمي على شجرة السدرة.

الرابط مع العولمة المحلية: الربط بين الحاجة إلى ضمان تعليم عالي الجودة وتعزيز الصّحة الجيدة والرفاه والاستدامة، وبين الحفاظ على علاقتهم بالثقافة والتراث.

مراعاة الفروق الفردية: التّخطيط لتجربة بحث علمي في مجموعات ذات قدرات متنوعة، في مجموعات ثنائيّة أو ثلاثية. 

التّفكير النّاقد: تشجّع الطلاب على التّحليل النّاقد لمقدمة مقالة علمية.

التّطبيق العملي: مناقشة فوائد أوراق السدرة وشرح كيفية استخدامها محليًا و/أو عالميًا.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في هذا الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعيّة. تشمل الاستراتيجيّات وسائل التفكير المرئي، ومنهجيّة التّفاعل مع المتعلّمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبق الطلاب تجارب تعليمية هادفة تراعي إجراءات الاستدامة عند التخطيط لتجربة البحث العلمي الخاصة بهم.

منهجية التفاعل والتّكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم.

وسائل التّفكير المرئي: تطبيق استراتيجية “فكّر – زاوج – شارك” لتحفيز التّفكير النّاقد والمناقشة. وتشجع الطلاب على المناقشة ومشاركة ما يعرفونه مسبقا عن شجرة السدرة.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التساؤل حول أهمية وفوائد أوراق شجرة السدرة.

التّعلم التّعاوني: تيسير حلقة نقاشيّة داخل الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة النتائج التي توصلوا إليها والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوعة.

تقييم التّعلّم: استخدام التّقويمات البنائية لتقييم إجاباتهم وخطط التجربة الخاصة بالبحث العلمي.

حل المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التحديات التي واجهوها خلال العمل على خطط التجارب البحثية الخاصة بهم، ثم تقديم مقترحات وحلول لها.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلّمية الأولى: أهمية شجرة السّدرة وفوائدها.

الهدف التعلمي: قراءة وتحليل ملخص دراسة بحثية منشورة في مجلة علميّة، لفهم طريقة البحث ونتائجه حول شجرة السدرة.

المقدمة وإعداد السّياق

سيستخدم الطلاب استراتيجية “فكّر – زاوج – شارك” للتفكير المرئي.

فكّر: يفكر الطلاب بشكل فردي فيما يعرفونه مسبقا عن شجرة السدرة.

زاوج: يقدم المعلم الأسئلة أدناه للطلاب، حيث يقوم الطلاب بمناقشة الأسئلة بشكل ثنائي بالتّناوب عند التّحدث والاستماع لبعضهم البعض.

شارك: يتشارك الطلاب تصوراتهم، وذلك بالتناوب عند التّحدث والاستماع لبعضهم البعض.

أسئلة مناسبة للطلاب:

  • ما نوع الأشجار التي تنتمي له شجرة السّدرة؟
  • هل رأيت شجرة السدرة من قبل؟ أين؟
  • ماذا تعرف عن شجرة السدرة؟
  • هل تنمو شجرة السّدرة في جميع الدّول؟ أم في دول معيّنة فقط؟ اشرح اجابتك.
  • ما العلميّة الحيوية التي تنمو بها الأشجار؟
  • اشرح عملية البناء الضوئي للنباتات والأشجار. ما كمية المياه المناسبة التي تحتاجها شجرة السّدرة لتنمو برأيك؟
  • كيف يمكن لشجرة السّدرة أن تنمو في البيئة الصحراويّة؟
  • هل يوجد أي فوائد علاجية يمكن الحصول عليها من أوراق أو أزهار شجرة السّدرة برأيك؟ اشرح اجابتك.
  • كيف ترتبط شجرة السّدرة بتاريخ قطر؟ وكيف ترتبط بالثّقافة والترّاث والتّعليم القطري؟
  • ماذا يمكن أن توفر الشجرة لنا في فصل الصّيف عند ارتفاع درجات الحرارة؟
  • ما القيمة الإسلامية لشجرة السدرة؟ أو هل هناك دليل إسلامي ذكرت فيه شجرة السدرة؟

ملف التّأمل:

إن كتابة التأملات وتوثيقها يفيد الطلاب، حيث يرجعون إليها أثناء عملهم على المشاريع المستقبلية لتساعدهم على التّذكر، ولتعزيز معرفتهم وفهمهم. يقوم المعلم بتشجيع الطلاب على إضافة أفكارهم وإجاباتهم وملاحظاتهم في ملف التّأمّلات الخاص بهم.

تعليمات للمعلم: زوّد الطلاب بملخص الدراسة البحثية التالية، “شجرة السدرة: دراسة البروتينات والجزيئات الصغيرة باستخدام بروتوكولات الكتلة ذات الدقة العالية”،كيوساينس، المنتدى البحثي السنوي لمؤسسة قطر، المجلد 2013، العدد الأول، دار نشر جامعة حمد بن خليفة:
 https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Journal-Article-on-The-Sidra-Tree-Arabic.docx.pdf.

وتزويدهم أيضا بالمصدر الأول: فهم ملخص دراسة بحثية منشورة في مجلة علميّة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-1_-Abstract-Journal-Article-Comprehension-Arabic.pdf

تعليمات للطالب: سيعمل الطلاب بشكل ثنائي لقراءة الأسئلة في المصدر الأول، والإجابة عليها باستخدام المصطلحات العلمية الصحيحة. كما عليهم إظهار فهمهم باستخدام أسلوبهم الخاص عند الإجابة.

يقوم المعلم بعد ذلك بتيسير حلقة نقاشيّة داخل الفصل لمناقشة إجابات الطلاب، وأفكارهم لأبحاث علمية أخرى حول شجرة السدرة.

الخبرة التّعلميّة الثانية: التّخطيط لإجراء بحث علمي حول شجرة السّدرة.

الهدف التعّلمي: التّخطيط لإجراء بحث علمي حول شجرة السّدرة.

يعتمد اختيار موضوع البحث على اهتماماتهم الخاصة بشأن ما يريدون استكشافه حول شجرة السّدرة.

يشرح المعلم للطلاب أنهم سيخطّطون لإجراء تجارب البحث العلمي الخاصة بهم، حول ما يريدون معرفته عن شجرة السّدرة. يمكن للطلاب العمل بشكل ثنائي أو في مجموعات صغيرة مكونة من ثلاثة طلاب، وذلك لتطبيق خطوات البحث العلمي. قد تشمل أمثلة الأبحاث ما يلي: 

دراسة الفوائد الصحية لأوراق السدرة، دراسة فوائد أوراق أو ثمار شجرة السدرة من منظور إسلامي أو ثقافي. دراسة استخدام أوراق شجرة السدرة كعلاج زيتي. دراسة استخدام أوراق شجرة السّدرة لإنتاج العسل. دراسة نمو واستدامة أشجار السدرة.

إجراء تجارب علمية باستخدام أوراق السّدرة مع مراعاة إجراءات السلامة:

يجب على الطلاب إعداد الخطة في البداية، حيث أن الخطّة الواضحة أمر مهم، ثم يجب عليهم مراجعة التجربة وخطواتها مع المعلم للتأكد من جدوى التّجربة ومراعاة إجراءات السلامة. حيث يجب أن تكون مناسبة لتطبق في المدرسة، ضمن شروط مختبر العلوم الخاضع لإشراف معلم، وأن تستخدم فيها المعدات العلمية الآمنة.

سيقوم المعلم بدعم الطلاب من خلال الإشراف على البيئة وملاءمتها لإجراء التجارب، والتأكد من استخدام الطلاب لمعدات آمنة، وتوفير الإمكانيّات والمصادر التعليمية المُتاحة في المدرسة، وتزويد الطلاب بأوراق السّدرة -يمكن العثور عليها في المتاجر والأسواق، ولكن يجب التأكد من أنها عضوية وأصلية-. يمكن أن تتعاون الأسرة وتدعم الطالب في العثور على أوراق السّدرة المتوفرة محليًا لإجراء البحوث عليها.

على المعلم تشجيع المتعلّمين على التقاط الصور، وتسجيل ملاحظاتهم ونتائجهم واستنتاجاتهم عند إجراء التجربة العلميّة، لمشاركة ذلك في العرض الخاص بهم.

مراعاة الفروق الفردية: يمكن للطلاب العمل بشكل ثنائي، أو في مجموعات صغيرة ذات قدرات متفاوتة ومتنوعة، ويوصى بأن لا يزيد عدد الطلاب عن ثلاثة طلاب في كل مجموعة ليستطيع كل طالب المشاركة وإظهار إمكاناته الكاملة، وللحفاظ أيضا على السلامة.

العرض

 يقوم الطلاب بمشاركة وشرح خططهم ونتائج تجاربهم باستخدام المصطلحات العلمية المناسبة. كما يقوم الزملاء بتقديم الملاحظات والتوصيات الإيجابية على العروض.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: أهمية شجرة السّدرة وفوائدها.

التحقق من فهم الطلاب من خلال إجاباتهم في نشاط “فكّر – زاوج – شارك”، وإجاباتهم على الأسئلة في المصدر الأول.

الخبرة التّعلميّة الثاني: التّخطيط لإجراء بحث علمي حول شجرة السّدرة.

استخدام الإجراءات العلميّة، والمصطلحات العلمية المناسبة خلال العمل على الخطة، وتطبيق تجربة البحث العلمي.

مراعاة الفروق الفردية: العمل في مجموعات ذات قدرة متفاوتة ومتنوعة.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الاستدامة، أهمية، بحث، بروتين، تحقيق، تحليل، تراث، تعافي، ثقافة، جزيئات، شجرة السدرة، صحة، فوائد طبية، مغذيات.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: فهم ملخص دراسة بحثيّة منشورة في مجلة علميّة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-1_-Abstract-Journal-Article-Comprehension-Arabic.pdf

ملخص الدراسة البحثية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Journal-Article-on-The-Sidra-Tree-Arabic.docx.pdf

مورانا جاجانجاك (2013). شجرة: دراسة البروتينات والجزيئات الصغيرة باستخدام بروتوكولات الكتلة ذات الدقة العالية. المنتدى البحثي السنوي لمؤسسة قطر، المجلد 2013، العدد 1

ناشر الموارد

مؤسسة قطر

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية، تتمحور مهام المراكز التابعة لها وبرامجها ومبادراتها حول التعليم والبحوث والابتكار وتنمية المجتمع وتتكامل مساعيها من أجل تطوير المجتمعات في قطر والعالم.