التّوعية البيئيّة

بيئة صحيّة

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

6 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 3: الصحة الجيدة والرفاه: يعرض هذا الدرس العلاقة بين المناطق البيئية النظيفة حيث تنخفض ملوّثات الهواء، وبين تعزيز واستدامة الصحة الجيدة والرفاه للمواطنين والمقيمين وزوار دولة قطر. 

الهدف 7: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة: تساهم بعض الحلول في تعزيز الطاقة النظيفة والاستدامة، كالسيارات الكهربائية وألواح الطاقة الشمسية المنتشرة في مناطق مدينة الدوحة.

الهدف 13: العمل المناخي: تظهر البيانات الإحصائية أن العمل المناخي يقلل مستويات ملوثات الهواء في المناطق المختلفة، مما يساهم في توفير بيئة نظيفة ومستدامة. 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يعمل المتعلّمون بشكلٍ تعاونيٍّ مع الآخرين.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدّرس حول ملوّثات الهواء، وتفسير وتحليل البيانات الإحصائية لملوّثات الهواء التي جمعتها وزارة البيئة والتغّير المناخي.

تحديد المصدر: وزارة البيئة والتّغير المناخي.

مواضيع الدراسة: المواقع الجغرافية في الدّوحة – تفسير وتحليل البيانات الإحصائية – اللّغة (اللّغات).

الروابط مع العولمة المحليّة: أنواع التلوّث الموجودة محليًّا وعالميًّا.

مراعاة الفروق الفردية: العمل في مجموعات ذات قدرات متنوعة حيث يمكن للطّلاب ذوي القدرات العالية دعم الطلاب الذين يحتاجون المساعدة وذلك بشرح المفاهيم بلغة مناسبة، أو عن طريق إعطاء المزيد من الأمثلة.

التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على تحليل آثار ملوثات الهواء على البيئة والصّحة والرفاه. واقتراح طرق مستدامة تساهم في جعل المدن أكثر نظافة وصحّة.

التّطبيق العملي: نقاش الطلاب وشرحهم لمدى مسؤوليتنا تجاه الحفاظ على نظافة بيئتنا. وتشجيع الطلاب على اقتراح طرق لتعزيز استدامة نظافة الهواء والطّاقة.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تمّ تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتكيف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النشطة. يطبّق الطلاب تجارب تعلّمية هادفة حول استدامة الهواء النظيف في دولة قطر.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التّوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم.

إجراءات التفكير المرئية: تطبيق استراتيجية “أرى – أفكّر – أتساءل” حيث يتم تشجيع الطلاب على تحليل الموضوع وتفسيره والتساؤل عنه.

التساؤل: تشجيع الطلاب على الاستفسار عن أهمية البيانات الإحصائية بالنسبة للنقل الجوي والمسافرين والمقيمين والزّوار.

التّعلم التّعاوني: تيسير جلسة نقاشيّة داخل الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة تصوراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوعة.

تقييم التّعلّم: استخدم التّقويم البنائي لتقييم استجابات الطلاب وعروضهم التّقديمية.

حلّ المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد تحديات متعلقة بالمناخ والبيئة المحيطة، ثم اقتراح حلول مناسبة لها.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلمية الأولى: تحديد وفهم أثر تلوّث الهواء.

الهدف التّعلمي: تحديد وفهم أثر تلوّث الهواء.

المقدمة وإعداد السّياق
يستخدم الطلاب استراتيجية “أرى – أفكّر – أتساءل” للتفكير المرئي الذي يشجّع الطلاب على ملاحظة البيئة المحيطة، وتفسير بعض القضايا البيئية والتّساؤل حولها، ثم اقتراح حلول مناسبة وإجراءات إيجابية مسؤولة.

المصدر الأول:
نشاط “أرى – أفكّر – أتساءل”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1_-See-Think-and-Wonder-Activity-Arabic.pdf

أرى: ما ملاحظاتك حول ماذا يحدث في الصورة؟

أفكّر: بأي طريقة تعتقد أن يؤثر هذا، ويسبب بعض المشاكل لصحتنا وبيئتنا؟

أتساءل: ما العواقب التي يمكن أن تنتج إذا لم نتخذ إجراءات مسؤولة تساهم في منع حدوث هذه الأشياء من حولنا؟ ما هي بعض الحلول الإيجابية؟

التّأمّل:

سيقوم الطلاب بمشاركة بعض إجاباتهم مع بقية الفصل.

تعليمات المعلّم للطّلاب:

يشرح المعلم للطلاب كيف أن الهواء النّظيف يعزز صحّتنا عندما نتنفّسه. يمكن أن يصبح الهواء ملوّثًا، أي ملوّثًا بالجُزيئات والغازات التي تجعل الهواء غير نظيف وغير صحّي. إن تلوّث الهواء يكون بسبب وجود أي غاز أو جسيم مرئي أو غير مرئي في الهواء، ولا يشكّل جزءًا من التركيب الطّبيعي له. قد يحدث تلوّث الهواء نتيجة لأسباب طبيعيّة أحيانا، إلا أنه في معظم الأحيان يكون نتيجة مصادر غير طبيعية من عمل الإنسان.

النّشاط الأول: تحديد ملوّثات الهواء.

المصدر الثاني: سيناريوهات حول بيئتنا المحيطة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-2_-Environment-scenarios-In-Arabic.docx.pdf

يقوم المعلم بطباعة المصدر الثاني، حيث يضع كل سيناريو على بطاقة منفصلة مرفقة بورقة A3 بيضاء فارغة، ويجهز أقلام تلوين، وأقلام رصاص ملوّنة. ثم يوزّع المعلم سيناريو واحد على كل مجموعة. عندها، يشرح المعلّم أن كل مجموعة ستقرأ السّيناريو الخاصّ بها، حيث يمكن أن يكون في المجموعة قارئان، وخبيران يشرحون السّيناريو بعد سماعه من زملائهم. ثم يقوم الطلاب في المجموعة بالمناقشة والتّعاون للإجابة على الأسئلة الموجودة في بطاقة السّيناريو الخاصّة بهم. يمكن للطلاب استخدام الرسم والكتابة لتوضيح إجاباتهم على ورقة A3 البيضاء الفارغة.

التّأمّل:

تشارك كل مجموعة إجاباتها ورسومها التّوضيحيّة مع بقية الفصل. حيث سيكون لكل مجموعة سيناريو تشارك به، وتستمع لبقية السيناريوهات المختلفة. يؤكّد المعلم على أهمية الحفاظ على بيئة صحيّة، مشيرًا إلى بعض الأمثلة الجيّدة التي ذكرها الطلاب.

الخبرة التّعلميّة الثانية: تفسير وتحليل البيانات الإحصائيّة البيئيّة.

الهدف التّعليمي: تفسير وتحليل البيانات الإحصائيّة البيئيّة.

يعرض المعلم الجدول في المصدر الثالث للطلاب، ويشرح لهم أنواع الملوّثات، ووصف كل مؤشّر لملوّثات الهواء. نوعي الملوّثات هي تلوث ناتج عن الجُسيمات (مرئي)، وتلوّث غازي (غير مرئي).

المصدر الثالث: إحصاءات وزارة البيئة والتّغير المناخي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-3-Ministry-of-Enviromental-and-Climate-Change-Statistics-Arabic.pdf

الفصل الحادي عشر: الإحصاءات البيئيّة، 2022. المصدر: وزارة البيئة والتّغير المناخي، صفحة 6.

يقوم المعلم بتوفير المصدر الثالث لكل مجموعة صغيرة من الطّلاب. يشرح المعلم للطلاب أنهم في المجموعة سيناقشون ما تعنيه البيانات في الجدول ويشاركون أفكارهم حول ذلك. ثم يقومون بإنشاء لوحة توضيحية لتوضيح المتوسط السّنوي لجودة الهواء بمدينة الدّوحة، ومناطقها الثلاث (الكورنيش، جامعة قطر وأسباير زون). حيث يمكنهم تمثيلها بطريقة توضّح فهمهم للبيانات في الجدول. كما يجب أن يشجع المعلم الطلاب على إضافة تساؤلاتهم إلى لوحاتهم حول الأمور التي يجدونها مثيرة للاهتمام ويرغبون بمعرفة المزيد عنها.

أسئلة إرشادية مناسبة للطالب

  • من قام بجمع هذه البيانات؟
  • ما الملوّثات الأربعة المذكورة في الجدول؟
  • ما المواقع الثّلاثة التي تمثّلها البيانات؟
  • ما السّنة التي تشير إليها البيانات؟
  • ماذا تفهم من وصف مؤشر تلوّث الهواء؟ إلى ماذا يشير الميزان من نظيف إلى شديد التّلوّث؟
  • هل هناك طرق أخرى يمكن عرص هذه البيانات من خلالها؟

التّأمّل/الإجراء:

يدعوا المعلم الطلاب لمشاركة لوحاتهم مع زملائهم. ثم يوضح المعلم على السّبورة البيضاء باستخدام ورقة الرّسم البياني (المربّعات الشّبكيّة) كيف يمكن تمثيل هذه البيانات على رسم بياني شريطي. ثم يقوم المعلّم بدعوة الطلاب للحضور إلى السّبورة لشرح الرسم البياني. خلال ذلك، سيعالج المعلم أي مفاهيم خاطئة دون إظهار خطئهم كون ذلك جزءًا من عملية التّعلم، وحتى يتعلم الطلاب أنه لا بأس من ارتكاب الأخطاء.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: تحديد وفهم تأثير تلوث الهواء

التّحقق من الفهم من خلال إجابات الطلاب على السّيناريوهات الخاصة بهم.

الخبرة التّعلميّة الثانية: تفسير وتحليل البيانات الإحصائية البيئية

التّحقّق من الفهم من خلال عرض لوحات  الطلاب.

مراعاة الفروق الفردية:

العمل في مجموعات ذات قدرات متنوعة. 

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الأوزون السطحي، الأوساخ، أول أكسيد الكربون، البيئة، التلوث،ثاني أكسيد الكبريت، ثاني أكسيد النيتروجين، الجسيمات، جودة الهواء، الصحة، الضباب، طبقة الأوزون، الغبار، غازيّ، مستدام، الملوثات، المناخ، الهواء.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: نشاط “أرى – أفكّر – أتساءل”:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1_-See-Think-and-Wonder-Activity-Arabic.pdf

المصدر الثاني: سيناريوهات حول بيئتنا المحيطة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-2_-Environment-scenarios-In-Arabic.docx.pdf

المصدر الثالث: إحصاءات وزارة البيئة والتّغير المناخي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-3-Ministry-of-Enviromental-and-Climate-Change-Statistics-Arabic.pdf

الفصل الحادي عشر: الإحصاءات البيئية، 2022. المصدر: وزارة البيئة والتغير المناخي، الصفحة 6.

ناشر الموارد

وزارة البيئة والتغير المناخي

تُعد وزارة البيئة والتغّير المناخي وزارة خدمية تختص بتحقيق العديد من الأهداف وفي مقدمتها حماية البيئة وصون مواردها و الحد من الانبعاثات المسببة للتغير المناخي.