التّوعية المروريّة والسّلامة على الطرق

نحن نهتم بالسّلامة المروريّة على الطرق!

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يصف المتعلّمون الخصائص، ويشرحون البنية، ويفسّرون التّفاعلات المتعلّقة بالعولمة المحليّة من موضوع، أو مجموعة، أو مشروع، أو منظمة.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

8 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 9: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية: يحوي الدرس جوانب رفع الوعي بأهمية بناء بنية تحتيّة مرنة، وإجراءات استدامة السلامة المروريّة التي تعزز الابتكار.
الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة: يربط الدرس بين السلامة المرورية وبين جعل المدن والمجتمعات آمنة ومرنة ومستدامة.

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيّموها ويُخطِّطوا لها.
  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدّرس حول تحديد اللوحات الإرشادية المرورية وفهم الهدف منها. حيث يستفيد الطلاب من هذه المعرفة في تحليل أهداف السلامة المرورية، وتصميم نشرة أو فيديو أو عرض تقديمي للتوعية بالسلامة المرورية. يهدف ذلك لتعريف أفراد العائلة أو الأصدقاء أو المجتمع المحلي بإجراءات السّلامة التي يمكن اتخاذها كجزء من مسؤوليتنا المشتركة لحماية المجتمع. إذا كان الطلاب يرغبون في تقديم العرض من خلال لوحة، أو أي شكل آخر من أشكال العرض، يجب تشجيعهم والسماح لهم بالإبداع.

تحديد المصدر: الموقع الرسمي لأشغال (انظر المصادر والمراجع).

مواضيع الدراسة: ربط اللوحات الإرشادية المرورية المحلية بالعالمية – استكشاف اللوحات الإرشادية والغرض منها من خلال عرض فيديو “أشغال” والإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد لقياس مدى الاستيعاب – تحليل أهداف السّلامة المرورية في وثيقة الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية، واستخدام هذه المعلومات لاختيار المجال والهدف لخطة العمل التي يرغبون في رفع مستوى الوعي حولها.

الرابط مع العولمة المحليّة: ربط اللوحات الإرشادية المحليّة باللوحات الإرشادية العالمية.

مراعاة الفروق الفردية: حرية اختيار الإجراء المتعلق بالسّلامة المرورية، واختيار طريقة العرض.

التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على التّحليل الناقد، وتفسير أهمية إجراءات السلامة المرورية التي اختاروا العمل عليها. مع الأخذ بعين الاعتبار تأثيرها المحتمل محليّا وعالميّا.

التطبيق العملي: مناقشة وشرح مدى أهمّية الوعي بالسّلامة المرورية، وضرورة نشره.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيّات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. وهي تشمل منهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حلّ المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبق الطلاب خبرات تعليميّة هادفة تتعلق بالبنية التّحتيّة المحليّة.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التّوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم. مع الأخذ في الاعتبار تنوع جوانب السّلامة المرورية.

وسائل التّفكير المرئي: تنفيذ استراتيجية “فكّر – زاوج – شارك” لإثراء المناقشة، وتحفيز التّفكير النّاقد. وتشجيع الطّلاب على الاستفادة من معارفهم السابقة، واكتشاف ما يريدون معرفة المزيد عنه؛ مما يسهم في توسيع معرفتهم لتعلّم معلومات جديدة.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التّساؤل حول أهداف السلامة المرورية لتعزيز حسّ الفضول والاستكشاف لديهم.

التّعلم التّعاوني: تيسير حلقة نقاشيّة في الفصل؛ حيث يتمكن الطلاب من مشاركة النتائج التي توصلوا إليها، والمقارنة بينها. وتعزيز التّعاون، وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.

تقييم التعلم: استخدام التّقويم البنائي، مثل تقييم الأقران لعروض زملائهم، وتشجيع المناقشات حول أهمية السّلامة المرورية لتعزيز مهارات التّفكير الناقد والتّحليل.

حل المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التحديات المتعلقة بالسلامة المرورية، واقتراح حلول مناسبة لها. والتفكير في الإجراءات التي يمكن التوصية بها.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلميّة الأولى: اللوحات الإرشادية

المصدر: موقع أشغال الالكتروني:
https://www.ashghal.gov.qa/ar/MediaHub/Pages/VideoAlbum.aspx

فيديو تعليمي عن اللوحات الإرشادية:
https://youtu.be/Xg-B2YN-xTQ

المصدر الأول والثاني:

الهدف التعلمي: التّعرف على اللوحات الإرشادية وفهم الغرض منها.

الجزء الأول: المقدمة وإعداد السياق

نشاط مطابقة لوحات الطرق الإرشادية العالميّة والمحلّية

سيتم تزويد الطلاب بالمصدر الأول:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1_-Global-and-local-road-sign-matching-activity-In-Arabic.docx.pdf
الذي يحوي صور لوحات إرشادية من بلدان مختلفة، حيث يحاول الطّلاب المطابقة بين صورة اللوحة الإرشادية، واسم البلد المناسب باعتقادهم.

أسئلة مناسبة للطلاب:

  • ما الذي ساعدك في التعرف على البلد المناسب لصور اللوحات الإرشادية؟
  • ما الذي تلاحظه في لوحات الطرق الإرشادية في قطر مقارنة باليابان؟ هل تتشابه اللوحات الإرشادية في البلدين أم تختلف؟ اشرح اجابتك بالتفصيل.
  • ما الفرق بين اللوحات الإرشادية في المملكة المتحدة واللوحات الإرشادية الأخرى؟ ما هي اللغات التي كتبت بها اللوحات الإرشادية الأخرى؟
  • هل كانت هناك أي تحديات في التعرف على البلد المناسب لكل لوحة إرشادية؟ إن كان الأمر كذلك، ما هي تلك التحديات؟
  • كيف تساعد اللوحات الإرشادية مستخدمي الطرق (السائقين/الركاب)؟
  • هل تعتقد أن الدول تحتاج إلى لوحات طرق إرشادية كجزء مهم من بنيتها التحتية؟ اشرح اجابتك.
  • هل تعتقد أنه من الضروري أن تكون اللوحات الإرشادية متاحة عالميًا؟ اشرح اجابتك.

بعد ذلك، يطلب المعلّم من الطّلاب الاطلاع على رؤية قطر الوطنيّة 2030، وتحديد الركيزة التي يمكن أن يندرج تحتها وجود لوحات طرق إرشادية كجزء أساسي لتحقيق هذه الرؤية واستدامتها؟

الجزء الثاني: فهم الغرض من اللوحات الإرشادية

وصف النّشاط: يقوم المعلم بعرض فيديو تعليمي حول اللوحات الإرشادية من إعداد أشغال:
https://youtu.be/Xg-B2YN-xTQ

يمكن للمعلم عرض الفيديو في الفصل كنشاط جماعي، أو خلال نشاط فردي حيث يشاهده الطلاب على أجهزة iPad الخاصّة بهم مع استخدام السمّاعات.

بعد مشاهدة الفيديو، يقوم المعلم بتوزيع المصدر الثاني: أسئلة الاختيار من متعدّد:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-2_-Ashghal-video-multiple-choice-questions-In-Arabic.docx.pdf

بمجرد انتهاء الطلاب من الإجابة على الأسئلة، يعرض المعلم الإجابات الصحيحة للطلاب لمناقشتها بشكل ثنائي، والتّفكير في إجاباتهم، وإضافة أي تعليقات مفيدة باستخدام قلم بلون آخر. يمكن للمعلم استخدام الأسئلة والمناقشة الثنائية كأداة تقييم للتّحقق من فهم الطلاب.

 

 الخبرة التّعلميّة الثانية: التّوعية بالسّلامة المرورية

المصدر: وثيقة الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية:
NRSS_Arabic.pdf (ashghal.gov.qa)

المصدر الثالث: نموذج التقييم:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Rubric-for-Road-Safety-Awareness-Presentation-In-Arabic.docx.pdf

الهدف التعلّمي:

  • ينظر الطلاب إلى الأهداف العملية في الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية. ثم يختارون أحد المجالات وهدفا متعلقا به، وذلك لتقديم عرض توعوي للأصدقاء أو العائلة أو المجتمع المحلي.
  • بعد تقديم العرض، يدعو الطلاب زملاءهم أو الجمهور لتقديم ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول كيفيّة تحسين العرض الخاص بهم.

تتمحور الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية حول العناصر الأساسيّة الأربعة للنّظام الآمن:

  • طرق آمنة • مركبات آمنة • مستخدمي طرق آمنين • سرعة آمنة

الجزء الأول: استراتيجية التفكير المرئي: “فكّر – زاوج – شارك”

تعليمات للمعلّمين: يشرح المعلم للطلاب أنهم سيستخدمون استراتيجية “فكّر – زاوج – شارك” لاستكشاف أهداف السّلامة المرورية التي عرضتها وثيقة الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية. مع تشجيعهم على التّفكير بشكل فردي، ومشاركة أفكارهم مع أحد زملائهم، ثم المشاركة في المناقشة الجماعيّة للفصل. حيث يؤكد المعلم أن هذه عمليّة تأمليّة تعاونيّة.

تعليمات للطّلاب:

فكّر: يفكر الطّلاب بشكل فردي في خطط عمل السّلامة المرورية في قطر. هل يشعرون أن هذه الخطط قد تم إنجازها، وكيف يمكن استخدامهم لرفع مستوى الوعي لدى الآخرين؟

زاوج: بشكل ثنائي، يشارك الطلاب أفكارهم، وطرح أي تساؤلات حول إجراءات السّلامة المرورية التي اختاروها. مع تشجيع الطلاب على اقتراح حلول حول كيفية الوصول للآخرين ورفع مستوى الوعي حول الإجراء الذي اختاروه. حيث يجب أن يتناوب الطلاب عند التّحدث والاستماع لبعضهم البعض.

شارك: خلال مناقشة جماعية في الفصل دراسي، يقوم الطلاب بمشاركة ما ناقشوه في المجموعات الثنائية. مع تشجيعهم على التعّبير عن أفكارهم، وآرائهم، وأسئلتهم.

أسئلة مناسبة للطلاب:

  • ما هي المخاطر المحتملة التي تلاحظها في الشارع أو على الطريق؟ 
  • كيف يمكننا رفع مستوى الوعي للحفاظ على أن تكون الطرق أكثر أمانًا؟
  • كيف يمكننا إضافة قيمة إلى البنية التّحتيّة في قطر من حيث صيانة واستخدام اللوحات الإرشادية المرورية؟
  • ما هي الجوانب التي تثير شغفك وتود رفع مستوى الوعي حولها لتعزيز السلامة المرورية؟
  • ما هي مسؤولياتك كراكب في السيارة؟
  • ما المسؤوليات التي تتوجب عليك لاستخدام الطريق بأمان؟
  • ما المسؤوليات التي يتوجب على سائقي السيارات مراعاتها؟
  • كيف يمكننا التأكد من أن الإجراءات اللّازمة لرفع مستوى الوعي مطبقة، حيث يدرك الجميع أن لديهم مسؤولية مشتركة تجاه السّلامة المرورية؟
  • ما هي الإجراءات الاحترازية؟ ولماذا نحتاج إلى تطبيق الإجراءات الاحترازيّة المتعلقة بالسلامة المرورية؟ 

التّأمّل في إجابات نشاط “فكّر – زاوج – شارك”

سجلّ التأمل

يمكن للطلاب استخدام الدفاتر كأداة للتّأمل والتفكير. يمكن للطّلاب أن يدونوا أفكارهم وأفكار الزملاء بحرية في دفتر التأمل الخاص بهم. وهذا بدوره يوثق تطور أفكارهم حيث يمكنهم العودة لها لاحقا عند الحاجة.

الجزء الثاني: إعداد العرض: التّخطيط له، وتنظيمه، وجمعه.

يتم تزويد الطلاب بالمصادر والأدوات الموجودة في خطّة الدّرس هذه، لمساعدتهم على إعداد العرض الخاص بهم حول الوعي بالسلامة المرورية. حيث يجب عليهم التخطيط للعرض، وتنظيمه، وجمعه، مع ذكر المثال الذي قاموا باختياره حول أحد الأهداف العملية المذكروة في وثيقة الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية. وعرض ذلك بشكل إبداعي مبتكر.

شارك المصدر الثالث، نموذج التقييم:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Rubric-for-Road-Safety-Awareness-Presentation-In-Arabic.docx.pdf حيث يساعد ذلك الطلاب على أن يصبحوا ضباط سلامة متمكنين من رفع مستوى الوعي باستخدام عرضهم الإبداعي.

مراعاة الفروق الفردية: يمكن للطلاب اختيار الطريقة المناسبة لتقديم عرضهم التوعوي، حيث يمكنهم العمل بشكل فردي أو ثنائي. قد تشمل بعض أفكار العروض: عمل مطوية، أو فيديو (iMovie – Powtoon)، أو عرض تقديمي (Prezi – PowerPoint)، أو لوحة. على المعلم تشجيع الطلاب على العمل على عروضهم باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك ليتمكنوا من إيصال رسالتهم إلى جمهور أكبر. كما يجب تشجيعهم كذلك على الإبداع في طريقة العرض لجذب انتباه الجمهور حول أثر الأفعال الإيجابية المتعلقة بالسلامة المرورية وأهميتها. 

تقييم العرض: بعد تقديم العروض، على المعلم تقييم آراء الطلاب وأفكارهم حول أهمية رفع الوعي بالسلامة المرورية بناء على المعايير في نموذج التقييم (المصدر الثالث). 

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: اللوحات الإرشادية

الجزء الأول: نشاط مطابقة لوحات الطرق الإرشادية العالمية والمحلية.

أن يتمكن الطلاب من التعرف على اللوحات الإرشادية المحلية والعالمية، والمطابقة بين الصور والدول المناسبة لها.

الجزء الثاني: فهم الغرض من اللوحات الإرشادية 

أسئلة عن فيديو “أشغال”: تقييم إجابات الطلاب على أسئلة الاختيار المتعدد الثمانية.

الخبرة التّعلميّة الثانية: التّوعية بالسّلامة المرورية

الجزء الأول: استراتيجية التفكير المرئي “فكّر – زاوج – شارك”

تقييم إجابات الطلاب خلال نشاط “فكّر – زاوج – شارك”بناء على الهدف الذي قاموا باختياره من خطط عمل الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية.

الجزء الثاني: إعداد العرض: التخطيط له، وتنظيمه، وجمعه.

المصدر الثالث: نموذج تقييم عرض التّوعية بالسّلامة المرورية: يمكن للمعلّم أوالطلاب استخدام النموذج لتقييم العرض والتأكد من فهم الطلاب. يمكن للمعلم تكريم الطّلاب الذين أظهروا أنهم ضباط سلامة متمكّنين، وشكر بقية الطلاب على جهودهم.

مراعاة الفروق الفردية:

اختيار الطلاب لطريقة العرض المناسبة لهم، واختيارهم الهدف أو الإجراء الذين يودون رفع الوعي حوله.

تقييم العرض: بعد تقديم العروض، على المعلم تقييم آراء الطلاب حول أهمية رفع مستوى الوعي بالسلامة المرورية باستخدام نموذج التقييم في المصدر الثالث.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الإجراءات الاحترازية، الاستدامة، الاستراتيجية، البنية التّحتيّة، التّدابير، الرّكاب، السّلامة، المجتمعات، المسؤولية، مستخدمو الطّرق، الطّرق، الوعي، الوطنيّة.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

الصّفحة الرّسمية لأشغال- المركز الإعلامي:
https://www.ashghal.gov.qa/ar/MediaHub/pages/default.aspx

فيديو تعليمي عن اللوحات الإرشادية:
https://youtu.be/Xg-B2YN-xTQ

وثيقة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية:
NRSS_Arabic.pdf (ashghal.gov.qa)

مطوية الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية:
https://www.ashghal.gov.qa/ServicesLibrary/Arabic/road%20safety%20brochure%20arabic.pdf#search=road%20safety

المصدر الأول: نشاط مطابقة اللوحات الإرشادية العالمية والمحلية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1_-Global-and-local-road-sign-matching-activity-In-Arabic.docx.pdf

المصدر الثاني: نشا فيديو “أشغال” أسئلة الاختيار من متعدد:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-2_-Ashghal-video-multiple-choice-questions-In-Arabic.docx.pdf

المصدر الثالث: نموذج تقييم عرض التوعية بالسلامة المرورية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Rubric-for-Road-Safety-Awareness-Presentation-In-Arabic.docx.pdf

ناشر الموارد

هيئة الأشغال العامّة - أشغال

تم إنشاء هيئة الأشغال العامة "أشغال" في عام 2004 لتشرف على عملية التخطيط، والتصميم، والبناء، والتسليم وإدارة الأصول لجميع مشاريع البنية التحتية والمباني العامة في قطر.