8 ساعات.
رؤية قطر الوطنيّة 2030:
– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030
– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 9: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية: يحوي الدرس جوانب رفع الوعي بأهمية بناء بنية تحتيّة مرنة، وإجراءات استدامة السلامة المروريّة التي تعزز الابتكار.
الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة: يربط الدرس بين السلامة المرورية وبين جعل المدن والمجتمعات آمنة ومرنة ومستدامة.
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
يدور محتوى الدّرس حول تحديد اللوحات الإرشادية المرورية وفهم الهدف منها. حيث يستفيد الطلاب من هذه المعرفة في تحليل أهداف السلامة المرورية، وتصميم نشرة أو فيديو أو عرض تقديمي للتوعية بالسلامة المرورية. يهدف ذلك لتعريف أفراد العائلة أو الأصدقاء أو المجتمع المحلي بإجراءات السّلامة التي يمكن اتخاذها كجزء من مسؤوليتنا المشتركة لحماية المجتمع. إذا كان الطلاب يرغبون في تقديم العرض من خلال لوحة، أو أي شكل آخر من أشكال العرض، يجب تشجيعهم والسماح لهم بالإبداع.
تحديد المصدر: الموقع الرسمي لأشغال (انظر المصادر والمراجع).
مواضيع الدراسة: ربط اللوحات الإرشادية المرورية المحلية بالعالمية – استكشاف اللوحات الإرشادية والغرض منها من خلال عرض فيديو “أشغال” والإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد لقياس مدى الاستيعاب – تحليل أهداف السّلامة المرورية في وثيقة الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية، واستخدام هذه المعلومات لاختيار المجال والهدف لخطة العمل التي يرغبون في رفع مستوى الوعي حولها.
الرابط مع العولمة المحليّة: ربط اللوحات الإرشادية المحليّة باللوحات الإرشادية العالمية.
مراعاة الفروق الفردية: حرية اختيار الإجراء المتعلق بالسّلامة المرورية، واختيار طريقة العرض.
التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على التّحليل الناقد، وتفسير أهمية إجراءات السلامة المرورية التي اختاروا العمل عليها. مع الأخذ بعين الاعتبار تأثيرها المحتمل محليّا وعالميّا.
التطبيق العملي: مناقشة وشرح مدى أهمّية الوعي بالسّلامة المرورية، وضرورة نشره.
تم تصميم الاستراتيجيّات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. وهي تشمل منهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حلّ المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبق الطلاب خبرات تعليميّة هادفة تتعلق بالبنية التّحتيّة المحليّة.
منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التّوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم. مع الأخذ في الاعتبار تنوع جوانب السّلامة المرورية.
وسائل التّفكير المرئي: تنفيذ استراتيجية “فكّر – زاوج – شارك” لإثراء المناقشة، وتحفيز التّفكير النّاقد. وتشجيع الطّلاب على الاستفادة من معارفهم السابقة، واكتشاف ما يريدون معرفة المزيد عنه؛ مما يسهم في توسيع معرفتهم لتعلّم معلومات جديدة.
التساؤل: تشجيع الطلاب على التّساؤل حول أهداف السلامة المرورية لتعزيز حسّ الفضول والاستكشاف لديهم.
التّعلم التّعاوني: تيسير حلقة نقاشيّة في الفصل؛ حيث يتمكن الطلاب من مشاركة النتائج التي توصلوا إليها، والمقارنة بينها. وتعزيز التّعاون، وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.
تقييم التعلم: استخدام التّقويم البنائي، مثل تقييم الأقران لعروض زملائهم، وتشجيع المناقشات حول أهمية السّلامة المرورية لتعزيز مهارات التّفكير الناقد والتّحليل.
حل المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التحديات المتعلقة بالسلامة المرورية، واقتراح حلول مناسبة لها. والتفكير في الإجراءات التي يمكن التوصية بها.
الخبرة التّعلميّة الأولى: اللوحات الإرشادية
المصدر: موقع أشغال الالكتروني:
https://www.ashghal.gov.qa/ar/MediaHub/Pages/VideoAlbum.aspx
فيديو تعليمي عن اللوحات الإرشادية:
https://youtu.be/Xg-B2YN-xTQ
المصدر الأول والثاني:
الهدف التعلمي: التّعرف على اللوحات الإرشادية وفهم الغرض منها.
الجزء الأول: المقدمة وإعداد السياق
نشاط مطابقة لوحات الطرق الإرشادية العالميّة والمحلّية
سيتم تزويد الطلاب بالمصدر الأول:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1_-Global-and-local-road-sign-matching-activity-In-Arabic.docx.pdf
الذي يحوي صور لوحات إرشادية من بلدان مختلفة، حيث يحاول الطّلاب المطابقة بين صورة اللوحة الإرشادية، واسم البلد المناسب باعتقادهم.
أسئلة مناسبة للطلاب:
بعد ذلك، يطلب المعلّم من الطّلاب الاطلاع على رؤية قطر الوطنيّة 2030، وتحديد الركيزة التي يمكن أن يندرج تحتها وجود لوحات طرق إرشادية كجزء أساسي لتحقيق هذه الرؤية واستدامتها؟
الجزء الثاني: فهم الغرض من اللوحات الإرشادية
وصف النّشاط: يقوم المعلم بعرض فيديو تعليمي حول اللوحات الإرشادية من إعداد أشغال:
https://youtu.be/Xg-B2YN-xTQ
يمكن للمعلم عرض الفيديو في الفصل كنشاط جماعي، أو خلال نشاط فردي حيث يشاهده الطلاب على أجهزة iPad الخاصّة بهم مع استخدام السمّاعات.
بعد مشاهدة الفيديو، يقوم المعلم بتوزيع المصدر الثاني: أسئلة الاختيار من متعدّد:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-2_-Ashghal-video-multiple-choice-questions-In-Arabic.docx.pdf
بمجرد انتهاء الطلاب من الإجابة على الأسئلة، يعرض المعلم الإجابات الصحيحة للطلاب لمناقشتها بشكل ثنائي، والتّفكير في إجاباتهم، وإضافة أي تعليقات مفيدة باستخدام قلم بلون آخر. يمكن للمعلم استخدام الأسئلة والمناقشة الثنائية كأداة تقييم للتّحقق من فهم الطلاب.
الخبرة التّعلميّة الثانية: التّوعية بالسّلامة المرورية
المصدر: وثيقة الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية:
NRSS_Arabic.pdf (ashghal.gov.qa)
المصدر الثالث: نموذج التقييم:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Rubric-for-Road-Safety-Awareness-Presentation-In-Arabic.docx.pdf
الهدف التعلّمي:
تتمحور الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية حول العناصر الأساسيّة الأربعة للنّظام الآمن:
الجزء الأول: استراتيجية التفكير المرئي: “فكّر – زاوج – شارك”
تعليمات للمعلّمين: يشرح المعلم للطلاب أنهم سيستخدمون استراتيجية “فكّر – زاوج – شارك” لاستكشاف أهداف السّلامة المرورية التي عرضتها وثيقة الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية. مع تشجيعهم على التّفكير بشكل فردي، ومشاركة أفكارهم مع أحد زملائهم، ثم المشاركة في المناقشة الجماعيّة للفصل. حيث يؤكد المعلم أن هذه عمليّة تأمليّة تعاونيّة.
تعليمات للطّلاب:
فكّر: يفكر الطّلاب بشكل فردي في خطط عمل السّلامة المرورية في قطر. هل يشعرون أن هذه الخطط قد تم إنجازها، وكيف يمكن استخدامهم لرفع مستوى الوعي لدى الآخرين؟
زاوج: بشكل ثنائي، يشارك الطلاب أفكارهم، وطرح أي تساؤلات حول إجراءات السّلامة المرورية التي اختاروها. مع تشجيع الطلاب على اقتراح حلول حول كيفية الوصول للآخرين ورفع مستوى الوعي حول الإجراء الذي اختاروه. حيث يجب أن يتناوب الطلاب عند التّحدث والاستماع لبعضهم البعض.
شارك: خلال مناقشة جماعية في الفصل دراسي، يقوم الطلاب بمشاركة ما ناقشوه في المجموعات الثنائية. مع تشجيعهم على التعّبير عن أفكارهم، وآرائهم، وأسئلتهم.
أسئلة مناسبة للطلاب:
التّأمّل في إجابات نشاط “فكّر – زاوج – شارك”
سجلّ التأمل
يمكن للطلاب استخدام الدفاتر كأداة للتّأمل والتفكير. يمكن للطّلاب أن يدونوا أفكارهم وأفكار الزملاء بحرية في دفتر التأمل الخاص بهم. وهذا بدوره يوثق تطور أفكارهم حيث يمكنهم العودة لها لاحقا عند الحاجة.
الجزء الثاني: إعداد العرض: التّخطيط له، وتنظيمه، وجمعه.
يتم تزويد الطلاب بالمصادر والأدوات الموجودة في خطّة الدّرس هذه، لمساعدتهم على إعداد العرض الخاص بهم حول الوعي بالسلامة المرورية. حيث يجب عليهم التخطيط للعرض، وتنظيمه، وجمعه، مع ذكر المثال الذي قاموا باختياره حول أحد الأهداف العملية المذكروة في وثيقة الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية. وعرض ذلك بشكل إبداعي مبتكر.
شارك المصدر الثالث، نموذج التقييم:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Rubric-for-Road-Safety-Awareness-Presentation-In-Arabic.docx.pdf حيث يساعد ذلك الطلاب على أن يصبحوا ضباط سلامة متمكنين من رفع مستوى الوعي باستخدام عرضهم الإبداعي.
مراعاة الفروق الفردية: يمكن للطلاب اختيار الطريقة المناسبة لتقديم عرضهم التوعوي، حيث يمكنهم العمل بشكل فردي أو ثنائي. قد تشمل بعض أفكار العروض: عمل مطوية، أو فيديو (iMovie – Powtoon)، أو عرض تقديمي (Prezi – PowerPoint)، أو لوحة. على المعلم تشجيع الطلاب على العمل على عروضهم باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك ليتمكنوا من إيصال رسالتهم إلى جمهور أكبر. كما يجب تشجيعهم كذلك على الإبداع في طريقة العرض لجذب انتباه الجمهور حول أثر الأفعال الإيجابية المتعلقة بالسلامة المرورية وأهميتها.
تقييم العرض: بعد تقديم العروض، على المعلم تقييم آراء الطلاب وأفكارهم حول أهمية رفع الوعي بالسلامة المرورية بناء على المعايير في نموذج التقييم (المصدر الثالث).
الخبرة التّعلميّة الأولى: اللوحات الإرشادية
الجزء الأول: نشاط مطابقة لوحات الطرق الإرشادية العالمية والمحلية.
أن يتمكن الطلاب من التعرف على اللوحات الإرشادية المحلية والعالمية، والمطابقة بين الصور والدول المناسبة لها.
الجزء الثاني: فهم الغرض من اللوحات الإرشادية
أسئلة عن فيديو “أشغال”: تقييم إجابات الطلاب على أسئلة الاختيار المتعدد الثمانية.
الخبرة التّعلميّة الثانية: التّوعية بالسّلامة المرورية
الجزء الأول: استراتيجية التفكير المرئي “فكّر – زاوج – شارك”
تقييم إجابات الطلاب خلال نشاط “فكّر – زاوج – شارك”بناء على الهدف الذي قاموا باختياره من خطط عمل الاستراتيجيّة الوطنيّة للسّلامة المرورية.
الجزء الثاني: إعداد العرض: التخطيط له، وتنظيمه، وجمعه.
المصدر الثالث: نموذج تقييم عرض التّوعية بالسّلامة المرورية: يمكن للمعلّم أوالطلاب استخدام النموذج لتقييم العرض والتأكد من فهم الطلاب. يمكن للمعلم تكريم الطّلاب الذين أظهروا أنهم ضباط سلامة متمكّنين، وشكر بقية الطلاب على جهودهم.
مراعاة الفروق الفردية:
اختيار الطلاب لطريقة العرض المناسبة لهم، واختيارهم الهدف أو الإجراء الذين يودون رفع الوعي حوله.
تقييم العرض: بعد تقديم العروض، على المعلم تقييم آراء الطلاب حول أهمية رفع مستوى الوعي بالسلامة المرورية باستخدام نموذج التقييم في المصدر الثالث.
الإجراءات الاحترازية، الاستدامة، الاستراتيجية، البنية التّحتيّة، التّدابير، الرّكاب، السّلامة، المجتمعات، المسؤولية، مستخدمو الطّرق، الطّرق، الوعي، الوطنيّة.
الصّفحة الرّسمية لأشغال- المركز الإعلامي:
https://www.ashghal.gov.qa/ar/MediaHub/pages/default.aspx
فيديو تعليمي عن اللوحات الإرشادية:
https://youtu.be/Xg-B2YN-xTQ
وثيقة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية:
NRSS_Arabic.pdf (ashghal.gov.qa)
مطوية الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية:
https://www.ashghal.gov.qa/ServicesLibrary/Arabic/road%20safety%20brochure%20arabic.pdf#search=road%20safety
المصدر الأول: نشاط مطابقة اللوحات الإرشادية العالمية والمحلية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-1_-Global-and-local-road-sign-matching-activity-In-Arabic.docx.pdf
المصدر الثاني: نشا فيديو “أشغال” أسئلة الاختيار من متعدد:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Resource-2_-Ashghal-video-multiple-choice-questions-In-Arabic.docx.pdf
المصدر الثالث: نموذج تقييم عرض التوعية بالسلامة المرورية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/09/Rubric-for-Road-Safety-Awareness-Presentation-In-Arabic.docx.pdf
تم إنشاء هيئة الأشغال العامة "أشغال" في عام 2004 لتشرف على عملية التخطيط، والتصميم، والبناء، والتسليم وإدارة الأصول لجميع مشاريع البنية التحتية والمباني العامة في قطر.