يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
8 ساعات.
رؤية قطر الوطنيّة 2030:
– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030
– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 3:
الصحة الجيدة والرفاه
الهدف 7:
طاقة نظيفة وبأسعار معقولة
الهدف 13:
العمل المناخي
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
يدور محتوى الدرس حول فهم ملوثات الهواء وتفسيرها؛ وذلك بتحليل البيانات الإحصائية لملوثات الهواء التي تجمعها وزارة البيئة والتغيّر المناخي.
تحديد المصدر: وزارة البيئة والتغيّر المناخي.
مواضيع الدراسة: المواقع الجغرافية في الدوحة – تفسير وتحليل البيانات الإحصائية – اللغة؛ القراءة والكتابة.
الرابط مع العولمة المحليّة: أنواع التلوث الموجودة محليًّا وعالميًّا.
مراعاة الفروق الفرديّة: يمكن توفير بنك الكلمات للطلاب من ذوي القدرات المنخفضة إلى المتوسطة (عند الحاجة) في الخبرة التعلّمية الأولى، النشاط الأول. وفي الخبرة التعلّمية الثانية، يوصى بالمهمة الخامسة للطلاب ذوي القدرات المنخفضة إلى المتوسطة. كما يوصى بالمهمة الجماعية الرابعة للطلاب من ذوي القدرات المرتفعة.
التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على تحليل آثار ملوثات الهواء على البيئة، والصّحة والرفاه. واقتراح طرق مستدامة تساهم في جعل المدن أنظف وأكثر صحّة.
التطبيق العملي: نقاش الطلاب وشرحهم لمدى مسؤوليتنا تجاه الحفاظ على نظافة بيئتنا، واقتراحهم طرق لتعزيز نظافة الهواء والطاقة.
تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التّفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبّق الطلاب تجارب تعلّمية هادفة حول استدامة الهواء النّقي في دولة قطر.
منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدّرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم.
وسائل التفكير المرئي: تطبيق روتين التّفكير “اربط – توسّع – تحدّى” كاستراتيجيّة تعاونيّة، حيث يعمل الطلاب معًا لحل مشكلة تتعلق بالموضوع المُحدّد، حيث أنها تعزز التّفكير بشكل فردي، ثم مشاركة الأفكار والمعرفة مع الآخرين.
التساؤل: تشجيع الطّلاب على التساؤل عن أهمية البيانات الإحصائية المتعلّقة بملوّثات الهواء بالنّسبة للعاملين في النّقل الجوّي والمسافرين والمقيمين والزوار.
التّعلم التّعاوني: تيسير جلسة نقاشيّة داخل الفصل حيث يتمكن الطّلاب من مشاركة تصوّراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.
تقييم التّعلّم: استخدام التّقويم البنائي لتقييم استجابات الطلاب وعروضهم التّقديميّة.
حل المشكلات: توجيه الطّلاب لتحديد واقتراح حلول للتحديات في المناخ والبيئة المحيطة.
الخبرة التعلّمية الأولى: تحديد وفهم تأثير تلوّث الهواء.
الهدف التعلّمي: تحديد وفهم تأثير تلوّث الهواء.
المقدمة وإعداد السّياق:
يطبّق الطلاب روتين التفكير “اربط – توسّع – تحدّى” الذي يشجع على تعميق فهمهم، وتوسيع إدراكهم عند مواجهة الشكوك. كما أنه يساعهم على تقوية وربط معرفتهم السابقة بالمعلومات الجديدة.
اربط: ما هو تلوث الهواء؟ وكيف يؤثر على المناطق التي نعيش فيها؟
توسّع: ما أنواع التلوث المختلفة التي تعرفها، والتي يمكن أن تؤثر على صحتنا وبيئتنا؟
تحدّى: كيف تقوم الدّول محليًا وعالميًا بحل المشاكل المتعلقة بتلوث الهواء، وذلك حماية لصحتنا وحماية للبيئة والمناخ؟ سيبحث الطلاب حول ذلك، ويستنتجوا تعريف “تلوّث الهواء” ويكتبوه.
التّأمّل:
سيقوم الطلاب بمشاركة بعض إجاباتهم مع بقية الفصل.
تعليمات المعلم للطلاب:
يشرح المعلم للطلاب أهمية الهواء النظيف لصحتنا. يمكن أن يصبح الهواء ملوّثًا، أي أنه يتلوّث بالجسيمات والغازات التي تجعل الهواء غير نقيّ وغير صحيّ. تشمل ملوثات الهواء أي غاز أو جسيم مرئي أو غير مرئي موجود في الهواء ولكنه ليس جزءًا من التركيب الطبيعي للهواء. رغم أن تلوّث الهواء قد يحدث لأسباب طبيعية، إلا أن معظم مصادره هي من فعل الإنسان.
النشاط الأول: تحليل تلوث الهواء الناتج من مصادر صناعية (من فعل الإنسان)
سيطلب المعلم من الطلاب العمل بشكل ثنائيّ (أو بمجموعات صغيرة ثلاثية، اعتمادًا على عدد الطلاب في الفصل). وسيزود المعلم كل مجموعة بالمصدر الأول: المصادر التي تسبّب تلوّث الهواء:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-1-Sources-that-cause-air-pollution-Arabic.pdf
يطلب المعلم من الطلاب تحليل الصّور بعناية. حيث سيقومون بذكر الصّورة، وشرحها مستعينين بالأسئلة التّالية:
يمكن توفير بنك الكلمات أدناه لتوجيه الطلاب الذين يحتاجون الدعم:
أول أكسيد الكربون، بخاخات الكتابة على الجدران، التّلوث، سام، السيارات، طبقة الأوزون، الطلاء، عديمة الرائحة، الغازات، غير سام، المركبات العضويّة المتطايرة (VOCs)، المصانع، المنتجات المنزلية.
ستقوم كل مجموعة (ثنائية أو ثلاثية) بإنشاء لوحة، أو عرض تقديمي (باستخدام برنامج powerpoint أو Prezi)، أو أي طريقة عرض رقميّة أخرى مناسبة لعرض إجاباتهم وحلولهم المقترحة.
التّأمّل:
ستشارك كل مجموعة عرضها مع بقية الفصل، بما في ذلك تقديم أمثلة للحلول أو الإجراءات المناسبة لكل مصدر من مصادر التلوّث.
النشاط الثاني: مراقبة وتحديد ملوّثات الهواء
يقوم المعلم بتنظيم “رحلة ميدانية تعليمية سيرًا على الأقدام” آمنة للطلاب؛ وذلك لمراقبة ملوّثات الهواء. يجب أن يحمل كل طالب دفتر ملاحظاته وقلمًا، أو جهاز آيباد لتسجيل الملاحظات. على المعلم تجنّب تنظيم الرحلة في يوم ممطر، حيث أن المطر سيقوم بتنقية الهواء وتنظيف الأسطح.
أسئلة مناسبة للطلاب
عند بدء الرحلة الميدانية، يطلب المعلّم من الطلاب “شمّ” الهواء، ثمّ يسأل عمّا إذا كانت رائحة الهواء نظيفة، مثل الرائحة التي نشمّها بعد هطول المطر، أم هل رصدوا أي روائح أخرى. على كل طالب تسجيل ذلك في دفاتر الملاحظات أو أجهزة الآيباد.
بعد ذلك، يطلب المعلم من الطلاب النّظر إلى الهواء من حولهم، والنظر باتجاه الأفق (تحذير: تنبيه الطلاب بتجنّب النظر إلى ضوء الشّمس المباشر). يسأل المعلم الطلاب: هل يبدو الهواء مغبراً أم ضبابياً؟ أم أنه يبدو صافياً؟ سيقوم الطلاب بتدوين ملاحظاتهم.
ثم يطلب المعلم من الطلاب مراقبة الأشياء المادية في المنطقة وتفحّصها؛ للعثور على أي دليل مادي على ملوّثات الهواء. على سبيل المثال، تفحّص أي سيارات أو أشياء ثابتة يتجمع عليها الغبار، أو الأوساخ. ثمّ يطلب من الطلاب تعريف “تلوّث الهواء” بكلماتهم الخاصّة وتدوينها في دفاتر الملاحظات أو أجهزة الآيباد الخاصة بهم.
أسئلة مناسبة للطلاب:
التّأمّل:
يشارك الطلاب ملاحظاتهم حول الرّحلة الميدانيّة عند عودتهم إلى الفصل. وسيؤكد المعلم بعد الاستماع إلى إجاباتهم على ما شموه ورأوه مما يدل على وجود ملوّثات غازيّة للهواء.
يعرض المعلم المصدر الثاني: أشكال ملوثات الهواء:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-2-Forms-of-Air-Pollutants-Arabic.pdf
ثم يشرح المعلم شكلي ملوّثات الهواء: الجُسيمات والغازات. وذلك من خلال تقديم الأمثلة والربط بينها وبين ما لاحظه الطلاب في رحلتهم الميدانية. يوضّح المعلم أننا عادة ما نستطيع رؤية تلوث الهواء الناتج عن الجُسيمات لأنّها مرئية. فقد تكون السّيارات مغطاة بحبوب اللّقاح الصّفراء، ورواسب الأتربة التي تلاحظ على الأسطح الخارجية، أو الغبار الملاحظ على الأسطح الدّاخليّة والخارجيّة، أو الآثار والمباني. في المقابل، فإن تلوّث الهواء الناتج عن الغازات صعب الاكتشاف لأنه عادة يكون عديم الرائحة، وغير مرئي.
الخبرة التّعلّمية الثانية: تفسير وتحليل البيانات الإحصائيّة لملوّثات الهواء.
الهدف التّعليمي: تفسير وتحليل البيانات الإحصائيّة لملوّثات الهواء.
يقوم المعلم بتلخيص الدّرس السّابق، ويطلب من الطلاب شرح شَكْلَيّ ملوّثات الهواء وتقديم أمثلة محددة عن كل منهما.
المصدر الثالث: الفصل الحادي عشر، الإحصاءات البيئية، 2022، المصدر وزارة البيئة والتغير المناخي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Environment_11_2022_AE-1-Arabic.pdf
سيشارك المعلم المصدر الرابع: الربط مع الإسلام حول قيمة العناية بالبيئة والحفاظ عليها:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-4-Islamic-Link-Caring-and-Preserving-our-Environment-Arabic.pdf
كمثال على الرؤية الثقافية والدينية لكيفية رعاية البيئة والحفاظ عليها.
تعليمات:
سيزود المعلم كل مجموعة صغيرة من الطلاب بنسخة رقمية من المصدر الثالث، تقليلا للاستهلاك وتعزيزا للاستدامة في بيئتنا.
إذا كانت هناك حاجة حقيقية لطباعة المصدر، على المعلم الاقتصار على طباعة الصّفحات المذكورة لكل مهمة جماعيّة، والتأكد من أن كل مجموعة لديها مهمّة مختلفة تبعا لذلك.
مهمّة المجموعة الأولى:
يشرح المعلم للطلاب أنهم سيقومون بتفسير وتحليل البيانات حول المتوسط الشهري لمؤشر ملوثات الهواء – منطقة موفنبيك (الكورنيش)، 2022، جدول رقم 237، في الصفحة 7 من المصدر الثالث. سيقوم الطلاب بإنشاء رسم بياني شريطي لعرض بيانات ملوّثات الهواء، وسيحتاجون إلى استخدام الألوان كرموز مفتاحية لتمثيل مؤشرات ملوّثات الهواء. سيقدم الطلاب بياناتهم بشكل مرئي على شكل لوحة أو من خلال عرض تقديمي (Powerpoint). كما أن عليهم إنشاء الرسم البياني الشّريطي باستخدام برنامج جدول البيانات (Excel). يجب على الطلاب في هذه المجموعة البحث، ثم الشرح بكلماتهم الخاصة ما تظهره البيانات، وذكر التدابير الإيجابية التي اتخذتها قطر لتحقيق نتائج إيجابية. وما هي الأدلة الثقافية والإسلامية المتعلقة بإثبات مسؤوليتنا تجاه رعاية البيئة والحفاظ عليها.
مهمة المجموعة الثانية :
يشرح المعلم للطلاب أنهم سيقومون بتفسير وتحليل البيانات حول المتوسط الشهري لمؤشر ملوثات الهواء – منطقة جامعة قطر، 2022، جدول رقم 238، في الصفحة 9 من المصدر الثالث. سيقوم الطلاب بإنشاء رسم بياني شريطي لعرض بيانات ملوّثات الهواء، وسيحتاجون إلى استخدام الألوان كرموز مفتاحية لتمثيل مؤشرات ملوّثات الهواء. سيقدم الطلاب بياناتهم بشكل مرئي وإبداعي على شكل لوحة أو من خلال عرض تقديمي (Powerpoint). كما أن عليهم إنشاء الرسم البياني الشّريطي باستخدام برنامج جدول البيانات (Excel). يجب على الطلاب في هذه المجموعة البحث، ثم الشرح بكلماتهم الخاصة ما تظهره البيانات، وذكر التدابير الإيجابية التي اتخذتها قطر لتحقيق نتائج إيجابية. وما هي الأدلة الثقافية والإسلامية المتعلقة بإثبات مسؤوليتنا تجاه رعاية البيئة والحفاظ عليها.
مهمة المجموعة الثالثة:
يشرح المعلم للطلاب أنهم سيقومون بتفسير وتحليل البيانات حول المتوسط الشهري لمؤشر ملوثات الهواء – منطقة أسباير زون، 2022، جدول رقم 239، في الصفحة 10 من المصدر الثالث. سيقوم الطلاب بإنشاء رسم بياني شريطي لعرض بيانات ملوّثات الهواء، وسيحتاجون إلى استخدام الألوان كرموز مفتاحية لتمثيل مؤشرات ملوّثات الهواء. سيقدم الطلاب بياناتهم بشكل مرئي وإبداعي على شكل لوحة أو من خلال عرض تقديمي (Powerpoint). كما أن عليهم إنشاء الرسم البياني الشّريطي باستخدام برنامج جدول البيانات (Excel). يجب على الطلاب في هذه المجموعة البحث، ثم الشرح بكلماتهم الخاصة ما تظهره البيانات، وذكر التدابير الإيجابية التي اتخذتها قطر لتحقيق نتائج إيجابية. وما هي الأدلة الثقافية والإسلامية المتعلقة بإثبات مسؤوليتنا تجاه رعاية البيئة والحفاظ عليها.
مهمة المجموعة الرابعة:
يوصى بهذه المهمة للطلاب ذوي القدرات العالية.
يشرح المعلم أنه في هذه المهمة سيقوم الطلاب بتفسير وتحليل ومقارنة التوزيع النّسبي لللرصد اليومي لمؤشرات جودة الهواء للمناطق الثلاث: موفنبيك (الكورنيش)، جامعة قطر، وأسباير زون، الجداول 240-242، في الصفحات 11-13. كما سيقومون بإنشاء رسوم بيانية دائرية مرئية للمقارنة بين المناطق الثلاث، وذلك بتمثيل وتوضيح النّسب المئوية لوصف المؤشرات. على سبيل المثال: إن الهواء نظيف من ثاني أكسيد الكبريت 100% في المناطق الثلاث. سيقدم الطلاب بياناتهم بشكل مرئي وإبداعي على شكل لوحة أو من خلال عرض تقديمي (Powerpoint). كما أن عليهم إنشاء الرسوم البيانية الدائرية باستخدام برنامج جدول البيانات (Excel). يجب على الطلاب في هذه المجموعة البحث، ثم الشرح بكلماتهم الخاصة ما تظهره البيانات، وذكر التدابير الإيجابية التي اتخذتها قطر لتحقيق نتائج إيجابية. وما هي الأدلة الثقافية والإسلامية المتعلقة بإثبات مسؤوليتنا تجاه رعاية البيئة والحفاظ عليها.
مهمة المجموعة الخامسة:
هذه المهمة مناسبة للطلاب ذوي القدرات المنخفضة أو المتوسطة.
يشرح المعلم أن هذه المجموعة من الطلاب ستقوم بتفسير وتحليل البيانات حول المتوسط السنوي لجودة الهواء بمدينة الدوحة حسب مؤشر ملوثات الهواء والموقع،للمناطق الثلاث: الكورنيش، جامعة قطر وأسباير زون، 2022، جدول رقم 236، في الصفحة 6 من المصدر الثالث. سيقوم الطلاب بإنشاء رسم بياني شريطي لعرض بيانات ملوّثات الهواء، وسيحتاجون إلى استخدام الألوان كرموز مفتاحية لتمثيل مؤشرات ملوّثات الهواء. سيقدم الطلاب بياناتهم بشكل مرئي وإبداعي على شكل لوحة أو من خلال عرض تقديمي (Powerpoint). كما أن عليهم إنشاء الرسم البياني الشّريطي باستخدام برنامج جدول البيانات (Excel). يجب على الطلاب في هذه المجموعة البحث، ثم الشرح بكلماتهم الخاصة ما تظهره البيانات، وذكر التدابير الإيجابية التي اتخذتها قطر لتحقيق نتائج إيجابية. وما هي الأدلة الثقافية والإسلامية المتعلقة بإثبات مسؤوليتنا تجاه رعاية البيئة والحفاظ عليها.
التّأمّل/الإجراء:
سيقوم الطلاب في كل مجموعة بإعداد ثلاث نصائح مهمة يرغبون في مشاركتها مع زملائهم حول تعزيز نظافة الهواء والطاقة من أجل بيئة نقية، وصحة جيدة؛ للرفاه.
سيقوم المعلم بتعيين كل مجموعة لتقديم عرضها إلى أحد الصفوف الأخرى داخل المدرسة. وذلك لرفع مستوى الوعي البيئي، كما سيقوم الطلاب بمشاركة نصائحهم المستدامة في نهاية العرض.
الخبرة التعلّمية الأولى: تحديد وفهم تأثير تلوث الهواء.
التحقق من الفهم عن طريق استجابات الطلاب.
الخبرة التعلّمية الثانية: تفسير وتحليل البيانات الإحصائية لملوثات الهواء
التّحقّق من الفهم عن طريق العروض التّقديميّة للطّلاب؛ والرسوم البيانيّة الشريطية أو الدائرية. وذلك بالتحقق من الدّقة، وتوفر البيانات المطلوبة، واستخدام الألوان كرموز مفتاحيّة، وصحة العناوين.
مراعاة الفروق الفردية:
يمكن تزويد الطلاب الذين يحتاجون الدعم ببنك الكلمات في النشاط الأول (عند الحاجة).
في الخبرة التعلّمية الثانية، يوصى بمهمة المجموعة الرابعة لتحدّي الطلاب ذوي القدرات العالية. كما يوصى بمهمة المجموعة الخامسة للطلاب ذوي القدرات المنخفضة.
الأوزون السطحي، أوساخ، أول أكسيد الكربون، البيئة، التلوث، ثاني أكسيد الكبريت، ثاني أكسيد النيتروجين، الجزيئات، الجسيمات، جودة الهواء، حبوب اللقاح، رماد، الضباب الدخاني، طبقة الأوزون، الغازات، غبار، الملوثات، المناخ، الهواء.
المصدر الأول:
المصادر التي تسبب تلوث الهواء:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-1-Sources-that-cause-air-pollution-Arabic.pdf
المصدر الثاني:
أشكال ملوثات الهواء:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-2-Forms-of-Air-Pollutants-Arabic.pdf
المصدر الثالث:
الفصل الحادي عشر: الإحصاءات البيئية، 2022 المصدر وزارة البيئة والتغير المناخي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Environment_11_2022_AE-1-Arabic.pdf
المصدر الرابع:
الربط مع الإسلام حول قيمة العناية بالبيئة والحفاظ عليها:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Resource-4-Islamic-Link-Caring-and-Preserving-our-Environment-Arabic.pdf
مورد إضافي:
استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر، وثيقة 2011-2016، الصفحات 215-218، هواء نقي واستجابات فعالة لتغير المناخ:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Qatar-National-Development-Strategy-2011-2016-Arabic.pdf
تُعد وزارة البيئة والتغّير المناخي وزارة خدمية تختص بتحقيق العديد من الأهداف وفي مقدمتها حماية البيئة وصون مواردها و الحد من الانبعاثات المسببة للتغير المناخي.