التّوعية المروريّة والسّلامة على الطرق

الحفاظ على طرقاتنا آمنة

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يصف المتعلّمون الخصائص، ويشرحون البنية، ويفسّرون التّفاعلات المتعلّقة بالعولمة المحليّة من موضوع، أو مجموعة، أو مشروع، أو منظمة.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

8 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 9: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية: يحوي الدرس جوانب رفع الوعي بأهمية بناء بنية تحتيّة مرنة، وإجراءات استدامة السلامة المروريّة التي تعزز الابتكار.
الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة: يربط الدرس بين السلامة المرورية وبين جعل المدن والمجتمعات آمنة ومرنة ومستدامة.

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: اللوحات الإرشادية ورؤية قطر الوطنية

الهدف: التعرف على اللوحات الإرشادية وفهم الغرض منها. 

التحقق من الفهم من خلال تقييم الأقران لإجابات أسئلة الاختيار من متعدّد (13 سؤالًا).

الخبرة التعلميّة الثانية: تفسير وتحليل مسافات التوقف للسرعات مختلفة.

الهدف التعلمي: تفسير وتحليل مسافات التوقف للسرعات المختلفة.

محاكاة مسافة التوقف:
https://rasekh.qa/ar/resource/braking-distance/

الجزء الأول: إجابات الطلاب ونقاشهم حول نشاط المحاكاة.

الجزء الثاني: استراتيجية التفكير المرئي – “فكّر – زاوج – شارك”

تقييم إجابات الطلاب خلال نشاط “فكر – زاوج – شارك” المبنية على إجاباتهم على نشاط المحاكاة السابق.

الخبرة التّعلميّة الثالثة: تصميم منطقة/مدينة آمنة ومستدامة لتعزيز السّلامة المرورية.

المصدر الثالث: نموذج تقييم السلامة المرورية للمدينة/المنطقة: يمكن للمعلمين والطلاب استخدام نموذج التقييم للتحقق من الفهم. يمكن للمعلم تكريم الطلاب الذين أظهروا أنهم ظباط للسلامة المرورية، وشكر بقية الطلاب على جهودهم.

مراعاة الفروق الفردية: اختيار طريقة العرض المناسبة، واختيار الحلول المناسبة عند تصميم المدينة/ المنطقة بما في ذلك عناصر السلامة المرورية. 

تقييم العرض: بعد تقديم العرض، على المعلم تقييم آراء الطلاب حول أهمية رفع مستوى الوعي بالسلامة المرورية باستخدام النموذج في المصدر الثالث.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الإجراءات الاحترازية، الاستدامة، الاستراتيجية، البنية التّحتيّة، التّدابير، الرّكاب، السرعة، السّلامة، المجتمعات، المسافة المسؤولية، مستخدمو الطّرق، الطّرق، الوعي، الوطنيّة.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

الصفحة الرسمية لأشغال للمركز الإعلامي:
https://www.ashghal.gov.qa/Ar/Pages/default.aspx

فيديو تعليمي عن اللوحات الإرشادية:
https://youtu.be/xg-b2yn-xtq

الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية:
NRSS_Arabic.pdf (ashghal.gov.qa)

مطوية الاستراتيجية الوطنية للسلامة المروية:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/road-safety-brochure-Arabic.pdf

المصدر الأول: فيديو أشغال:  أسئلة الاختيار من متعدد:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-1_-Ashghal-video-multiple-choice-questions-In-Arabic.docx.pdf

المصدر الثاني: تفسير وتحليل مسافات التوقف للسرعات المختلفة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-2_-Interpreting-and-analyzing-stopping-distances-at-various-speeds-In-Arabic.docx.pdf

المصدر الثالث: نموذج تقييم المدينة/ المنطقة الآمنة والمستدامة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-3_-Rubric-for-Road-Safety-Model-City_Area-In-Arabic.docx.pdf

المحاكاة التفاعلية لمسافة التوقف:
https://rasekh.qa/ar/resource/braking-distance/

(مستوحاة من المحاكاة من وثيقة الإستراتيجية الوطنية للسلامة على الطرق) ، ص 37:
NRSS_Arabic.pdf (ashghal.gov.qa) )

ناشر الموارد

هيئة الأشغال العامّة - أشغال

تم إنشاء هيئة الأشغال العامة "أشغال" في عام 2004 لتشرف على عملية التخطيط، والتصميم، والبناء، والتسليم وإدارة الأصول لجميع مشاريع البنية التحتية والمباني العامة في قطر.