يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
7 – 8 ساعات.
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 3:
الصحة الجيدة والرفاه
الهدف 7:
طاقة نظيفة وبأسعار معقولة
الهدف 13:
العمل المناخي
أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
محتوى الدرس يدور حول ملوثات الهواء. وتفسير وتحليل البيانات الإحصائية لملوّثات الهواء التي جمعتها وزارة البيئة والتغير المناخي.
تحديد المصدر: وزارة البيئة والتغير المناخي.
مواضيع الدراسة: المواقع الجغرافية في الدوحة – تفسير وتحليل البيانات الإحصائية – اللّغة (اللّغات).
الرابط مع العولمة المحليّة: أنواع التلوث الموجودة محليًّا وعالميًّا.
مراعاة الفروق الفرديّة: يمكن توفير بنك الكلمات للطلاب ذوي القدرات المنخفضة إلى المتوسطة (عند الحاجة) في الخبرة التعلّمية الأولى. وفي الخبرة التعلّمية الثانية، يوصى بالمهمة الخامسة للطلاب ذوي القدرات المنخفضة إلى المتوسطة. كما يوصى بالمهمة الجماعية الرابعة للطلاب من ذوي القدرات المرتفعة.
التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على تحليل آثار ملوثات الهواء على البيئة، والصّحة والرفاه. واقتراح طرق مستدامة تساهم في جعل المدن أنظف وأكثر صحّة.
التّطبيق العملي: نقاش الطلاب وشرحهم لمدى مسؤوليتنا كمواطنين مسؤولين تجاه الحفاظ على نظافة بيئتنا. وتشجيع الطلاب على اقتراح طرق لتعزيز نظافة الهواء والطاقة واستدامتها محليّا، واستكشاف المؤثرات العالمية.
تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدّرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التّفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبّق الطلاب تجارب تعلّمية هادفة حول استدامة الهواء النّقي في دولة قطر.
منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدّرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم.
وسائل التفكير المرئي: يتم استخدام ” فكّر – زاوج – شارك” كإستراتيجية تعاونيّة حيث يفكّر الطلاب بشكل مستقلّ، ثم يناقشون أفكارهم ويشاركونها مع الآخرين.
التساؤل:تشجيع الطّلاب على التساؤل عن أهمية البيانات الإحصائية بالنّسبة للعاملين في النّقل الجوّي والمسافرين والمقيمين والزوار.
التّعلم التّعاوني: تيسير جلسة نقاشيّة داخل الفصل حيث يتمكن الطّلاب من مشاركة تصوّراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.
تقييم التّعلّم: استخدام التّقويم البنائي لتقييم استجابات الطلاب وعروضهم التّقديميّة.
حل المشكلات: توجيه الطّلاب لتحديد واقتراح حلول للتحديات في المناخ والبيئة المحيطة.
الخبرة التّعلّميّة الأولى: فهم تأثير تلوّث الهواء.
الهدف التّعلمي: فهم تأثير تلوث الهواء.
المقدمة وإعداد السّياق:
يطبق الطلاب استراتيجية ” فكّر – زاوج – شارك” التي تُتيح لهم التّفكير بشكل مستقلّ، ومناقشة أفكارهم ومشاركتها مع أقرانهم، والتّعاون في استكشاف ملوّثات الهواء.
فكر: ما هي أشكال ملوثات الهواء؟ وكيف تؤثر على صحتنا وبيئتنا؟
زاوج: يناقش الطالب الأفكار والإجابات مع زميل له بالتّناوب. كما يمكنهم إضافة أي اقتراحات جديدة.
شارك: مشاركة بعض الإجابات مع الفصل. هل تختلف ملوثات الهواء محليّا أو عالميّا؟ أي ملوثات الهواء قد تكون أكثر شيوعًا عالميًا ومحليًا؟ يشرح الطلاب ذلك؛ موضّحين الأسباب المحتملة وراء إجاباتهم.
التّأمّل:
سيقوم الطلاب بمشاركة بعض إجاباتهم مع بقية الفصل، وتدوين تأمّلاتهم في دفاتر ملاحظاتهم.
النشاط: اختبار ملوثات الهواء
المصدر الأول: اختبار ملوثات الهواء:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Air-Pollutants-Quiz-Arabic.pdf
يوفر المعلم المصدر الأول للطّلاب، وهو عرض تقديمي يحوي اختبارا عن ملوّثات الهواء، حيث يقوم بتحميله كمهمّة عبر منصة فصل جوجل (Google classroom)، أو أي منصّة تعليميّة معتمدة لدى المدرسة تُستخدم لتقييم استجابات الطلاب. سيمنح المعلم الطلاب وقتًا كافيًا (10-15 دقيقة) للإجابة على الأسئلة بشكل فردي، حيث سيختبر الطلاب معرفتهم وفهمهم. بعد ذلك، سيطلب المعلم من الطلاب تقييم إجاباتهم برفقة أحد الزملاء؛ وعندما يجد الطلاب اختلافا في إجاباتهم، سيرشدهم المعلم للتّعاون لمناقشة الإجابات وتبريرها.
مراعاة الفروق الفرديّة:
يوفر المعلم بنك الكلمات للطلاب الذين يحتاجون لدعم إضافي عند ملء الفراغات بالكلمات المفقودة،في الشريحة الرابعة من الاختبار.
بنك الكلمات:
ثاني أكسيد، عديم الرائحة، الغازات، الغبار، غير مرئي، الكربون، المُلوّثة.
التّأمّل:
سيطلب المعلم بعد ذلك من الطلاب مشاركة إجاباتهم مع بقية الفصل. كما سيستعرض المعلم الإجابات الصحيحة، مع التركيز على بعض الإجابات التي تتطلب شرحا أو مزيدًا من التّوضيح.
الإجابات الصحيحة للاختبار في العرض التقديمي هي كما يلي: (1-أ) (2-ه) (3: بالترتيب: الغازات، المُلوّثة، الغبار، غير مرئي، عديم الرائحة، كربون، ثاني أكسيد). (4: أ وب وهـ) (5- أ ) (6 -ج)
الخبرة التّعلّميّة الثانية: تفسير وتحليل البيانات الإحصائية لملوّثات الهواء.
الهدف التعلمي: تفسير وتحليل البيانات الإحصائية لملوثات الهواء.
نشاط للتّهيئة:
يطلب المعلم من الطلاب تلخيص ما تعلموه وفهموه من الدّرس السّابق. وذلك بأن يشرح الطلاب شَكْلَيّ ملوّثات الهواء، وتقديم أمثلة محدّدة عن كل منهما.
النشاط:
دراسة البيانات الإحصائية البيئية، وذلك بتفسيرها وتحليلها والمقارنة بينها.
المصدر الثاني:
الفصل الحادي عشر: الإحصاءات البيئية، 2021، المصدر وزارة البيئة والتغير المناخي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Environment_11_2021_AE-Arabic.pdf
المصدر الثالث:
الفصل الحادي عشر: الإحصاءات البيئية، 2022، المصدر وزارة البيئة والتغير المناخي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Environment_11_2022_AE-1-Arabic.pdf
التّعليمات:
سيزود المعلم كل مجموعة صغيرة من الطلاب بنسخة رقمية من المصدرين الثاني والثالث، تقليلا للاستهلاك وتعزيزا للاستدامة في بيئتنا.
إذا كانت هناك حاجة حقيقية لطباعة المصدر، على المعلم الاقتصار على طباعة الصّفحات المذكورة لكل مهمة جماعيّة، والتأكد من أن كل مجموعة لديها مهمّة مختلفة تبعا لذلك.
سيشرح المعلم للطلاب أن كل مجموعة ستحصل على مهمة مختلفة، حيث ستقوم كل مجموعة بتفسير وتحليل البيانات الإحصاءات البيئية لتلوّث الهواء من المصدرين الثاني والثالث. في كل مهمة، سيقارن الطلاب بين البيانات في الصفحات المحددة، وذلك لإنتاج عرض تقديمي مرئي وإبداعي. وأن يبحثوا عن رابط إسلامي أو ثقافي يوضّح أهمية المساهمة في حماية البيئة، ومسؤولية الأفراد في الحفاظ عليها في دولة قطر. سيتم تقديم هذا العرض لرفع الوعي البيئي والصحي لزملائهم في المدرسة، وللطلاب في المجتمع المحلي.
مهمة المجموعة الأولى:
ستقوم هذه المجموعة بتفسير وتحليل البيانات حول المتوسط الشهري لمؤشر ملوثات الهواء – منطقة موفنبيك (الكورنيش)،2021؛ 2022، جدول رقم 237، في الصفحة 7 من المصدرين الثاني والثالث. ثم سيقارن الطلاب بين مؤشرات التلوث في العامين 2021 و2022، وذلك بإنشاء رسوم بيانية شريطيّة لتمثيل البيانات الإحصائية والمقارنة بينها. كما سيحتاج الطلاب إلى استخدام الألوان كرموز مفتاحية لتمثيل مؤشرات ملوّثات الهواء. سيقدم الطلاب بياناتهم بشكل مرئي على شكل لوحة أو من خلال عرض تقديمي (Powerpoint). كما أن عليهم إنشاء الرسوم البيانيّة الشّريطيّة باستخدام برنامج جدول البيانات (Excel). يجب على الطلاب أيضا في هذه المجموعة أن يشرحوا بكلماتهم الخاصة ما تظهره البيانات، وذكر التدابير الإيجابية التي اتخذتها قطر لتحقيق نتائج إيجابية. وما هي الأدلة الثقافية والإسلامية المتعلقة بإثبات مسؤوليتنا تجاه رعاية البيئة والحفاظ عليها.
مهمة المجموعة الثانية:
يشرح المعلم للطلاب أنهم سيقومون بتفسير وتحليل البيانات حول المتوسط الشهري لمؤشر ملوثات الهواء – منطقة جامعة قطر، 2021؛ 2022، جدول رقم 238، في الصفحة 9 من المصدرين الثاني والثالث. ثم سيقارن الطلاب بين مؤشرات التلوث في العامين 2021 و2022، وذلك بإنشاء رسوم بيانية شريطيّة لتمثيل البيانات الإحصائية والمقارنة بينها. كما سيحتاج الطلاب إلى استخدام الألوان كرموز مفتاحية لتمثيل مؤشرات ملوّثات الهواء. سيقدم الطلاب بياناتهم بشكل مرئي وإبداعي على شكل لوحة أو من خلال عرض تقديمي (Powerpoint). كما أن عليهم إنشاء الرسوم البيانيّة الشّريطيّة باستخدام برنامج جدول البيانات (Excel). يجب على الطلاب أيضا في هذه المجموعة أن يشرحوا بكلماتهم الخاصة ما تظهره البيانات، وذكر التدابير الإيجابية التي اتخذتها قطر لتحقيق نتائج إيجابية. وما هي الأدلة الثقافية والإسلامية المتعلقة بإثبات مسؤوليتنا تجاه رعاية البيئة والحفاظ عليها.
مهمة المجموعة الثالثة:
يشرح المعلم للطلاب أنهم سيقومون بتفسير وتحليل البيانات حول المتوسط الشهري لمؤشر ملوثات الهواء – منطقة أسباير زون، 2021؛ 2022، جدول رقم 239، في الصفحة 10 من المصدرين الثاني والثالث. ثم سيقارن الطلاب بين مؤشرات التلوث في العامين 2021 و2022، وذلك بإنشاء رسوم بيانية شريطيّة لتمثيل البيانات الإحصائية والمقارنة بينها. كما سيحتاج الطلاب إلى استخدام الألوان كرموز مفتاحية لتمثيل مؤشرات ملوّثات الهواء. سيقدم الطلاب بياناتهم بشكل مرئي وإبداعي على شكل لوحة أو من خلال عرض تقديمي (Powerpoint). كما أن عليهم إنشاء الرسوم البيانيّة الشّريطيّة باستخدام برنامج جدول البيانات (Excel). يجب على الطلاب أيضا في هذه المجموعة أن يشرحوا بكلماتهم الخاصة ما تظهره البيانات، وذكر التدابير الإيجابية التي اتخذتها قطر لتحقيق نتائج إيجابية. وما هي الأدلة الثقافية والإسلامية المتعلقة بإثبات مسؤوليتنا تجاه رعاية البيئة والحفاظ عليها.
مهمة المجموعة الرابعة:
يوصى بهذه المهمة للطلاب ذوي القدرات العالية.
يشرح المعلم أنه في هذه المهمة سيقوم الطلاب بتفسير وتحليل ومقارنة التوزيع النّسبي لللرصد اليومي لمؤشرات جودة الهواء للمناطق الثلاث: موفنبيك (الكورنيش)، جامعة قطر، وأسباير زون، الجداول 240-242، في الصفحات 11-13 من المصدرين الثاني والثالث. ثم سيقارن الطلاب بين مؤشرات التلوث في العامين 2021 و2022، وذلك بإنشاء رسوم بيانية دائرية مرئية للمقارنة بين المناطق الثلاث، وذلك بتمثيل وتوضيح النّسب المئوية لوصف المؤشرات. على سبيل المثال: إن الهواء نظيف من ثاني أكسيد الكبريت 100% في المناطق الثلاث. سيقدم الطلاب بياناتهم بشكل مرئي وإبداعي على شكل لوحة أو من خلال عرض تقديمي (Powerpoint). كما أن عليهم إنشاء الرسوم البيانيّة الدائرية باستخدام برنامج جدول البيانات (Excel). يجب على الطلاب أيضا في هذه المجموعة أن يشرحوا بكلماتهم الخاصة ما تظهره البيانات، وذكر التدابير الإيجابية التي اتخذتها قطر لتحقيق نتائج إيجابية. وما هي الأدلة الثقافية والإسلامية المتعلقة بإثبات مسؤوليتنا تجاه رعاية البيئة والحفاظ عليها.
مهمة المجموعة الخامسة:
هذه المهمة مناسبة للطلاب ذوي القدرات المنخفضة أو المتوسطة.
يشرح المعلم أن هذه المجموعة من الطلاب ستقوم بتفسير وتحليل البيانات حول المتوسط السنوي لجودة الهواء بمدينة الدوحة حسب مؤشر ملوثات الهواء والموقع، للمناطق الثلاث: الكورنيش، جامعة قطر وأسباير زون، 2021؛ 2022، جدول رقم 236، في الصفحة 6 من المصدرين الثاني والثالث. ثم سيقارن الطلاب بين مؤشرات التلوث في العامين 2021 و2022، وذلك بإنشاء رسوم بيانيّة شريطيّة لعرض بيانات ملوّثات الهواء والمقارنة بينها. كما سيحتاج الطلاب إلى استخدام الألوان كرموز مفتاحية لتمثيل مؤشرات ملوّثات الهواء. سيقدم الطلاب بياناتهم بشكل مرئي وإبداعي على شكل لوحة أو من خلال عرض تقديمي (Powerpoint). كما أن عليهم إنشاء الرسوم البيانيّة الدائرية باستخدام برنامج جدول البيانات (Excel). يجب على الطلاب أيضا في هذه المجموعة أن يشرحوا بكلماتهم الخاصة ما تظهره البيانات، وذكر التدابير الإيجابية التي اتخذتها قطر لتحقيق نتائج إيجابية. وما هي الأدلة الثقافية والإسلامية المتعلقة بإثبات مسؤوليتنا تجاه رعاية البيئة والحفاظ عليها.
التّأمّل/ الإجراء:
سيقوم الطلاب في كل مجموعة بإعداد خمس نصائح مهمة على الأقل يرغبون في مشاركتها مع زملائهم حول تعزيز نظافة الهواء والطاقة. سيقوم المعلم بتعيين كل مجموعة لتقديم عرضها إلى أحد الصفوف الأخرى داخل المدرسة أو خلال تجمّع مدرسي، وذلك لرفع مستوى الوعي البيئي. كما سيقوم الطلاب بمشاركة النصائح المستدامة في نهاية العرض. إضافة إلى ذلك، سيتم تشجيع الطلاب على مشاركة هذه المساهمات الإيجابية لرعاية البيئة والحفاظ عليها مع أفراد أسرهم والمجتمع المحلي.
الخبرة التّعلّميّة الأولى: فهم تأثير تلوث الهواء.
تحقق من الفهم من خلال تقييم إجابات الطلاب في الاختبار عن ملوّثات الهواء.
الخبرة التّعلّميّة الثانية: تفسير وتحليل البيانات الإحصائيّة لملوّثات الهواء.
التّحقّق من الفهم عن طريق العروض التّقديميّة للطّلاب؛ والرسوم البيانيّة الشريطية أو الدائرية. وذلك بالتحقق من الدّقة، وتوفر البيانات المطلوبة، واستخدام الألوان كرموز مفتاحيّة، وصحة العناوين.
مراعاة الفروق الفردية:
يمكن توفير بنك الكلمات للطلاب ذوي القدرات المنخفضة(عند الحاجة) في الخبرة التعلّمية الأولى.
في الخبرة التعلّمية الثانية، يوصى بالمهمة الجماعية الرابعة للطلاب من ذوي القدرات المرتفعة. كما يوصى بالمهمة الخامسة للطلاب الذين يحتاجون إلى دعم إضافي.
الأوزون السطحي، أوساخ، أول أكسيد الكربون، البيئة، التلوث، ثاني أكسيد الكبريت، ثاني أكسيد النيتروجين، الجزيئات، الجسيمات، جودة الهواء، حبوب اللقاح، رماد، الضباب الدخاني، طبقة الأوزون، الغازات، غبار، الملوثات، المناخ، الهواء.
المصدر الأول: اختبار ملوثات الهواء:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Air-Pollutants-Quiz-Arabic.pdf
المصدر الثاني: الفصل الحادي عشر: الإحصاءات البيئية، 2021، المصدر وزارة البيئة والتغير المناخي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Environment_11_2021_AE-Arabic.pdf
المصدر الثالث: الفصل الحادي عشر: الإحصاءات البيئية، 2022، المصدر وزارة البيئة والتغير المناخي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Environment_11_2022_AE-1-Arabic.pdf
الموارد التكميلية: استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر، وثيقة 2011-2016، الصفحات 215-218، هواء نقي واستجابات فعالة لتغير المناخ:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/07/Qatar-National-Development-Strategy-2011-2016-Arabic.pdf
تُعد وزارة البيئة والتغّير المناخي وزارة خدمية تختص بتحقيق العديد من الأهداف وفي مقدمتها حماية البيئة وصون مواردها و الحد من الانبعاثات المسببة للتغير المناخي.