التّوعية الصّحية حول الأسبارتام

التّوعية حول المحلّيات الاصطناعيّة (الأسبار تام)

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم؛ لإظهار أهميّة العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكلٍ مُستدام محليًّا وعالميًّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يصف المتعلّمون الخصائص، ويشرحون البنية، ويفسّرون التّفاعلات المتعلّقة بالعولمة المحليّة من موضوع، أو مجموعة، أو مشروع، أو منظمة.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

6-7 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 3: الصحة الجيدة والرفاه:
يحتوي الدرس على جوانب رفع الوعي بأهمية تعزيز وحفظ الصحة الجيدة والرفاه.

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيّموها ويُخطِّطوا لها.
  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يُراعي المتعلّمون التّبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدرس حول تحديد وفهم أن الأسبارتام هو مُحلي صناعي يجب استهلاكه باعتدال للحفاظ على الصحة الجيدة والرفاه.

تحديد المصدر: وزارة الصحة العامة.

مواضيع الدراسة: التعرف على منتجات الأغذية والمشروبات العالمية والمحلية التي تحتوي على مادة الأسبارتام – تحليل المعلومات الواردة على أغلفة الأطعمة – فهم النصائح والمعلومات الصحية المتعلقة باستهلاك الأسبارتام – تقديم عرض توعوي للزملاء والمعلمين.

الرابط مع العولمة المحلية: ربط استهلاك الأسبارتام أنه مشاكلة صحية عالمية، ولفت النظر إلى خطر الإفراط في استهلاكه.

مراعاة الفروق الفردية: العمل التعاوني في مجموعات ذات قدرات متنوعة ومتفاوتة. 

التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على إجراء تحليل نقدي لمكونات المنتجات الغذائية والمشروبات بما فيها مادة الأسبارتام.

التفكير في علم الأحياء أو علوم الصحة والتغذية لشرح العوامل المؤثرة في الصحة خاصة نمط الحياة، بما في ذلك الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن محليًا ووطنيًا وعالميًا.

التّطبيق العملي: مناقشة وشرح تأثير فهم آثار الاستهلاك المفرط للأسبارتام على صحة الفرد ورفاهه.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدرس لتعزيز التّحليل والتّفكير النّاقد والتساؤل والتّعاون والمشاركة الإبداعية. وتشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتكيف مع احتياجات الطلاب وتشجيع المشاركة النّشطة. يطبق الطّلاب تجارب تعليميّة هادفة حول إجراءات مستدامة تعزز اتّخاذ الخيارات الغذائيّة والصّحيّة الصّحيحة.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم، مع الأخذ في الاعتبار تأثير استهلاك الأسبارتام بشكل مفرط.

وسائل التّفكير المرئي: تنفيذ استراتيجية  “اربط – توسّع – تحدّى” لتحفيز التفّكير الناقد والمناقشة. وتشجيع الطلاب على الاستفادة من معارفهم السابقة، واستكشاف ما يريدون معرفة المزيد عنه؛ لتوسيع معرفتهم وتعلم معلومات جديدة.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التساؤل حول المحليات الصناعية وأثر استهلاكها بشكل مفرط. وتعزيز الشعور بالفضول والاستكشاف من خلال عملية البحث.

التعلم التّعاوني: تيسير حلقة نقاشيّة في الفصل حيث يتمكن الطلاب من مشاركة النتائج التي توصلوا إليها والمقارنة بينها، وتعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر المتنوعة.

تقييم التّعلّم: استخدام التّقويم البنائي لتقييم الطلاب أثناء تقديم عروضهم، وتقييم إجاباتهم على أسئلة الاختيار من متعدّد اعتمادا على النّصائح الصّحيّة والمعلومات المقدمة من وزارة الصحة العامة.

حل المشكلات: توجيه الطلاب لتحديد التحديات المتعلقة بالاستهلاك المفرط للأسبارتام، واقتراح حلول مناسبة. إجراء بحث حول الاستهلاك المفرط للأسبارتام، وطرق تحديده.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التّعلميّة الأولى: تحديد سبب استخدام الأسبارتام في المنتجات الغذائيّة والمشروبات.

الهدف التعلمي: تحديد سبب استخدام الأسبارتام في المنتجات الغذائيّة والمشروبات.

المقدمة وإعداد السّياق

يستخدم الطلاب استراتيجية “اربط – توسّع – تحدّى” في دفاترهم. يساعد هذا الروتين المرئي الطلاب على الرّبط بين الأفكار الجديدة ومعرفتهم السابقة.

اربط: ماذا تعرف عن الأسبارتام؟

توسّع: لماذا يستخدم الأسبارتام في منتجات الأغذية والمشروبات محليّا أو عالميا؟

تحدّى: هل هناك ما يثير فضولك لتعلمه؟ ما الذي يحيرك بشأن استخدام الأسبارتام؟ وكيف يؤثر استخدامه على صحتنا؟

الجزء الأول

تعليمات للمعلّمين

يشرح المعلم للطلاب أن الأسبارتام (محلّي صناعي) موجود في العديد من المنتجات الغذائية والمشروبات التي نستهلكها، ويشرح لهم أنهم سيقومون بتحليل بعض ملصقات الأطعمة والمشروبات لمعرفة أي من هذه المنتجات يحوي مادة الأسبارتام، والتفكير في سبب استخدامه في المنتجات المحدّدة في المصدر الأول.

المصدر الأول: التحقق من وجود الأسبارتام في المنتجات الغذائية والمشروبات:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-1_-Identifying-the-use-of-Aspartame-in-food-and-drink-products-In-Arabic.pd

تعليمات للطلاب

سيقوم الطلاب بتحليل ملصقات الأطعمة والمشروبات الموجودة في المصدر الأول، ثم تحديد المنتجات التي تحتوي على الأسبارتام. كما يمكن للمعلم إحضار منتجات عينية للطلاب لتحليل الملصقات عليها والتحقق من وجود مادة الأسبارتام فيها. عندها، يحضر المعلم المنتجات المتوفرة في محلات السوبر ماركت المحلية في قطر، أو أي منتجات مناسبة للثقافة المحلية. 

أسئلة مناسبة للطلاب:

لماذا يستخدم الأسبارتام في بعض المنتجات الغذائية والمشروبات برأيك؟

هل تذوقت أياً من  المنتجات التي تحوي على الأسبارتام من قبل؟ هل لاحظت اختلافاً بينها وبين المنتجات التي لا تحتوي على الأسبارتام؟

لماذا يحتاج بعض الناس أن يتجنبوا تناول السّكر؟

هل هناك بدائل أخرى للسكر أفضل من الأسبارتام؟

ما هو “مستخلص ستيفيا”؟ هل لاحظت استخدامه في أي من المنتجات؟ اذكر مثالا لأحد هذه المنتجات.

هل تعتقد أن بدائل السّكر جيدة إذا كانت ضمن معدل الاستهلاك اليومي المقبول؟

ما هو معدل الاستهلاك اليومي المقبول برأيك؟ يمكنك تخمين المعدل بشكل تقريبي. 

لماذا يجب على مرضى السّكري توخي الحذر عند تناول السكر؟

ما الآثار الصّحيّة للإفراط في تناول أي نوع من الأغذية أو المشروبات؟ وما رأي الثقافة المحلية في ذلك؟ 

كيف يشعر المرء عندما يفرط في تناول الطعام؟ هل جربت ذلك من قبل؟

ما هي السلوكيات والآداب التي وصى بها الرّسول محمد -صلى الله عليه وسلم- عند تناول الطعام؟ وكيف أرشدنا إلى تطبيق الاعتدال في الطعام؟ 

تعليمات للمعلّمين

يمكن للمعلم أن يشرح للطلاب بعد انتهائهم من البحث أن مستخلص ستيفيا مشتق من نبات ستيفيا. وهو بديل طبيعي للسكر، ولا يحتوي على سعرات حرارية.

الجزء الثاني

الهدف التّعلمي: فهم النّصائح والمعلومات الصّحية حول الأسبارتام.

المصدر الثاني:
https://www.moph.gov.qa/arabic/mediacenter/HealthTips/Pages/HealthTipsDetails.aspx?ItemId=44

تعليمات للمعلّمين

يقوم المعلم بتوفير الرّابط السابق للطلاب حول النّصائح والمعلومات الصّحية حول الأسبارتام، المقدمة من وزارة الصحة العامة. ثم يقوم بتوزيع أسئلة الاختيار من متعدد في المصدر الثالث، ويطلب من الطلاب الإجابة عليها بشكل فردي.

المصدر الثالث: أسئلة اختيار من متعدد حول النصائح والمعلومات الصحية المقدمة من وزارة الصحة العامة حول الأسبارتام:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-3_-MoPH-Health-advice-and-information-multiple-choice-questions-about-aspartame-In-Arabic.docx.pdf

تعليمات للطّلاب

يقوم الطلاب بالإجابة على جميع الأسئلة وفقا لما تعلموه عن الأسبارتام في الدرس، أو من خلال المعلومات التي قاموا بقراءتها على موقع وزارة الصحة العامة.

مراجعة الأقران

يقوم الطلاب بعد ذلك بالعمل بشكل ثنائي لمراجعة إجاباتهم باستخدام ورقة الإجابة النموذجية المقدمة من قبل المعلم. حيث يناقشون ما وجدوه مثيرًا للاهتمام، ويقارنون بين إجاباتهم وآرائهم حولها. كما يمكنهم كتابة أي تعليقات أو معلومات إضافية باستخدام قلم بلون آخر. وتشجيع الطلاب أيضا على تسجيل الأفكار المثيرة للاهتمام في دفاترهم أو مذكرات التأمل الخاّصة بهم. على المعلم التأكّد من أن المحادثات تحترم الثقافة المحليّة.

الخبرة التّعلميّة الثانية: إنشاء عرض تقديمي لرفع مستوى الوعي حول استهلاك الأسبارتام.

الهدف التّعلمي: إنشاء عرض تقديمي لرفع مستوى الوعي حول استهلاك الأسبارتام.

على الطلاب اتباع الخطوات التالية عند إنشاء العرض: 

  • وصف ما هو الأسبارتام. ثم تقديم أمثلة لمنتجات تحتوي الأسبارتام، وأخرى لا تحتوي عليه.
  • إضافة رسم بياني يوضح أنواع مختلفة من المنتجات، وتوضيح ما تحويه من مادة الأسبارتام بالملغم/كغم من وزن الجسم.
  • يمكن للطلاب إضافة بعض الأسئلة حول البيانات التي يمثلها الرسم البياني ليجيب عليها زملائهم (اختياري).
  • ذكر معدل الاستهلاك اليومي المقبول من مادة الأسبارتام. 
  • تقديم النصائح حول التحقق من الملصقات وعدم الإفراط في استهلاك الأسبارتام.
  • البحث حول مفهوم الاستهلاك المفرط للأسبارتام، ثم إعادة صياغة المعلومات بأسلوب الطلاب الخاص مع الاستشهاد بالمراجع (مع ذكر أمثلة لما يعتبر استهلاكا مفرطا للأسبارتام). 
  • اقتراح البدائل والإجراءات الممكنة لاستهلاك متوازن ومستدام. يمكن أن يشمل ذلك اقتراح بدائل السكر الطبيعية.
  • اقتراح بعض أنواع الفاكهة الطبيعية التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر الطبيعي.
  • شرح فوائد الاعتدال، وتقديم النصائح الصحية حول التأكد من استهلاك المواد الغذائية والمشروبات بمعدل صحي ومتوازن.

تعليمات للمعلّمين:

تكليف الطلاب بمهمة “سفراء الصّحة” لإنشاء عروض تقديميّة بناءً على الخطوات المذكورة أعلاه. حيث يمكنهم استخدام طريقة العرض المناسبة لهم. تشمل الأمثلة، على سبيل المثال لا الحصر: برامج العروض التقديمية (Prezi أو PowerPoint)، أو أداة العروض التقديمية المتحركة الإبداعية، أو الملصق، أو النّشرة.

ملاحظة: يمكن تقييم مهارات الطلاب التّكنولوجية من خلال استخدامهم للتّكنولوجيا.

تعليمات للطلاب:

يتأكد الطلاب من قيامهم بالخطوات المذكورة أعلاه أثناء إنشائهم للعرض الخاص بهم، مع الإبداع عند تطبيق الخطوات. كما يجب عليهم الرجوع إلى نموذج التقييم في المصدر الرابع:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-4_-Rubric-for-Presentation-on-Aspartame-In-Arabic-.docx.pdf  

تقديم العروض

يقدم الطلاب عروضهم أمام معلّميهم وزملائهم.

خطة عمل:

بعد ذلك، على الطلاب جمع المعلومات للوصول إلى خطة عمل فردية مناسبة لهم أو لأحد أفراد العائلة، من خلال تسجيل وتوثيق كلّ ما يستهلكونه/يستهلكه أحد أفراد العائلة من منتجات تحتوي على مادة الأسبارتام، يوميا لمدة أسبوع. ثم التحقق مما إذا كانت الكمية المستهلكة من الأسبارتام مناسبة  تبعا لمعدل الاستهلاك اليومي المقبول تبعا لوزارة الصحة العامة. في حال وجدوا أن أحد أفراد أسرتهم يستهلك الأسبارتام أكثر من اللازم، فيمكنهم اقتراح بدائل طبيعية، وإجراءات مستدامة تساعد على تقليل الاستهلاك. كما يجب عليهم الانتباه عند تقديم النصائح إن كان أحد الأفراد مصابا بالسّكري، مع الحرص على تقديم الدّعم والرّعاية قدر المستطاع لأفراد الأسرة.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: تحديد سبب استخدام الأسبارتام في المنتجات الغذائيّة والمشروبات.

الجزء الأول
التحقق من فهم الطلاب من خلال تحققهم من وجود الأسبارتام في المنتجات المحددة.

الجزء الثاني
التّحقّق من فهم الطلاب للنّصائح والمعلومات الصحية من خلال إجاباتهم على أسئلة الاختيار من متعدّد.

الخبرة التّعلميّة الثانية: إنشاء عرض تقديمي لرفع مستوى الوعي حول استهلاك الأسبارتام.

التحقق من فهم الطلاب من خلال مراعاتهم للمعايير في نموذج التقييم عند إنشائهم للعروض.

 مراعاة الفروق الفردية

العمل بشكل ثنائي وتعاون الطلاب بقدرات متفاوتة ومختلفة. 

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الأحماض الأمينية، الأسبارتام، حمض الأسبارتيك، الرفاه، صحة، طبيعي، فينيل ألانين، كتلة، كمية، مُحلّي اصطناعي، مرض السكري، نصيحة، وزن الجسم.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: التحقق من وجود الأسبارتام في المنتجات الغذائية والمشروبات:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-1_-Identifying-the-use-of-Aspartame-in-food-and-drink-products-In-Arabic.pdf

المصدر الثاني: نصائح ومعلومات صحية من وزارة الصحة العامة حول الأسبارتام:
https://www.moph.gov.qa/arabic/mediacenter/HealthTips/Pages/HealthTipsDetails.aspx?ItemId=44

المصدر الثالث: أسئلة اختيار من متعدّد حول النصائح والمعلومات الصحيّة المقدمة من وزارة الصّحة العامة حول الأسبارتام:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-3_-MoPH-Health-advice-and-information-multiple-choice-questions-about-aspartame-In-Arabic.docx.pdf

المصدر الرابع: نموذج تقييم العرض التقديمي:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-4_-Rubric-for-Presentation-on-Aspartame-In-Arabic-.docx.pdf

الوثيقة الكاملة لرؤية قطر الوطنية 2030:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/QNV2030_Arabic.pdf

ملخص ركائز رؤية قطر الوطنية 2030:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Qatar-National-Vision-2030-pillars-in-Arabic.pdf

ناشر الموارد

وزارة الصّحة العامّة

وزارة الصحة العامة هي الجهة العليا المختصة بالشؤون الصحية في قطر.. نؤمن بقدرتنا على بناء نظام صحي يوفر رعاية صحية متقدمة وفق أرقى المعايير