السلاحف البحرية

المحافظة على السلاحف البحرية في قطر

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • إلهام الطلاب للعمل بطرق مستدامة محلياً وعالمياً.
  • تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات والدوافع والفهم لتوضيح أهمية العولمة كنموذج مستدام للتعلم.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يناقش الطلاب ويخططون ويقيّمون العمل الذي بدؤوه باستخدام مناهج مستدامة.
  • يشرح الطلاب ويصفون ويفسرون خصائص وتنظيم وتفاعلات الموضوع أو المجموعة أو المشروع أو المنظمة ذات الصلة بالعولمة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

11 ساعة.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف (14): الحياة تحت الماء

الهدف (15): الحياة في البّر

سيساعد هذا الدرس على فهم وملاحظة أهمية الحفاظ على السلاحف البحرية و حمايتها دائماً.

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • يناقش المتعلمون ويخططون ويقيّمون أنشطتهم الخاصة.
  • يثابر المتعلّمون على العمل.
  • يتعاون المتعلّمون مع بعضهم.
المحتوى

المحتوى

يتمحور محتوى الأداة التعليمية حول فهم السلاحف البحرية والمحافظة عليها وحمايتها واستدامتها.

المصدر (استخدام المصادر وتحديدها):
جامعة قطر.

موضوع الدّراسة:
الجغرافيا واللغة الإنجليزية والعلوم. تحديد الخصائص والحيوانات المفترسة وتحليل بيانات الخرائط ومناطق تعشيش السلاحف ومعيشتها والتهديدات المحتملة.

الرّابط مع العولمة المحليّة:
الإجراءات المستدامة للحفاظ على السلاحف البحرية محلياً وعالمياً.

مراعاة الفروق الفرديّة:
تقديم الدعم للطلاب الذين يحتاجون إلى المساعدة في عمل عرض تقديمي جيد عن طريق معالجة مشاكلهم وحلها. ويمكن لهؤلاء الطلاب أيضاً العمل مع طالب متميز (ذي قدرات عالية) للحصول على الدعم في فهم وتطبيق المهمة (المهام) الموكلة إليهم. 

الّتفكير النّاقد:
شجّع الطلاب على استكشاف دورة حياة السلاحف البحرية واقتراح طرق للحفاظ عليها وحمايتها واستدامتها محلياً. الطرق المقترحة يمكن تطبيقها عالمياً.

التّطبيقات في الحياة الواقعيّة:
يناقش الطلاب ويشرحون مسؤوليتهم الفردية والمجتمعية في حماية الحياة البحرية في قطر والحفاظ عليها.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

صُممت الاستراتيجيات المستخدمة في الأداة التعليمية لتعزيز التحليل والتفكير النقدي والاستقصاء والتعاون والمشاركة المبتكرة، وهي تشمل إجراءات التفكير المرئي وأصول التدريس التفاعلية وأساليب حل المشكلات للتكيف مع احتياجات الطلاب وتشجيع مشاركتهم الفعّالة.

سيطبق الطلاب خبرات تعليمية هادفة ترتبط باستدامة حماية الحياة البحرية في قطر والحفاظ عليها.

منهجيّة التّفاعُل والتّكيّف مع المتعلّمين:
ضبط وتيرة ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم

وسائل التّفكير المرئي:
تنفيذ نشاط  ”التواصل-التوسع-التحدي“ الذي يُستخدم كاستراتيجية تعاونية، حيث يعمل الطلاب معاً لحل مشكلة حول موضوع معين. وتعزيز التفكير الفردي لديهم وتحديهم للتفكير بشكل أعمق ومشاركة أفكارهم.

التّساؤل:
شجّع الطلاب على الاستفسار عن أهمية حماية الحياة البحرية في قطر والحفاظ عليها.

التّعلّم التّعاوني:
تسهيل المناقشة الصفية حيث يمكن للطلاب مشاركة تصوراتهم وأفكارهم ومقارنتها مع زملائهم. وتعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر المتنوعة. 

تقييم التّعلّم:
استخدام التقييمات النموذجية لمشاركات الطلاب وعروضهم التقديمية.

حلّ المشكلات:
اطلب من الطلاب تحديد واقتراح حلول للتحديات المحلية و/أو العالمية التي تعرض الحياة البحرية للخطر.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

المشاركة التعليمية 1:
معرفة خصائص السلاحف البحرية.

المصدر 1:
عرض شرائح الباوربوينت الخاص بحياة السلاحف البحرية في السواحل المحلية.

مقدمة:
سيعرض المعلم الصفحة 2 من المصدر 1 ويطلب من الطلاب العمل في مجموعات صغيرة لإكمال نشاط “التواصل – التوسع- التحدي” و كتابة إجاباتهم في دفاترهم الخاصة.

نشاط:
“التواصل-التوسع-التحدي”

تواصل:
أين توجد السلاحف البحرية؟ وماهي السواحل الرئيسية في الخليج التي تتواجد فيها السلاحف؟

التوسع: ما أنواع السلاحف البحرية؟ اذكر بعض خصائصها. 

التحدي:
يقع على عاتقنا مسؤولية الحفاظ على بيئتنا وحمايتها، بما في ذلك الحيوانات التي تعيش تحت سطح البحر وعلى اليابسة.

ما هي بعض الإجراءات المسؤولة التي يجب علينا اتخاذها من أجل الحفاظ على الحيوانات البحرية وحمايتها محلياً/عالمياً؟ سيقدّم الطالب مثال دقيق على إجراء مسؤول. 

سيشارك المعلم الصفحة 3 من المصدر 1 مع الطلاب ويطلب منهم الإجابة عن السؤال التالي: كيف يمكن تطبيق الهدفين 14 و15 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ورؤية قطر الوطنية 2030 (الركيزة البيئية) من أجل المساعدة في الحفاظ على السلاحف البحرية؟

التفكر:
سيطلب المعلم من كل طالبين أن يتناوبا على مشاركة إجاباتهما مع المجموعات الأخرى. سيقوم المعلم بتسهيل وتشجيع المناقشات الصفية لتعزيز التفكير وطرح أسئلة أعمق تتطلب مشاورات ومباحثات.

نشاط:
البحث عن سلحفاة بحرية

سيشارك المعلم الصفحة 15 من المصدر 1 مع الطلاب وسيسلط الضوء على السواحل الرئيسية لدول مجلس التعاون الخليجي. ثم يشارك المعلم الصفحات 4-13 والمقدمة وأنواع السلاحف البحرية الخمسة: السلحفاة الخضراء وسلحفاة منقار الصقر والسلاحف ذات الرأس الكبير والسلاحف جلدية الظهر والسلاحف الزيتونية (ريدلي). سيقوم المعلم بتسهيل المناقشة الصفية التي تتمحور حول نضج كل سلحفاة وخصائصها وموائلها مع ملاحظة أوجه التشابه والاختلاف بينها. سيقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى خمس مجموعات صغيرة وستختار كل مجموعة البحث عن أحد أنواع السلاحف البحرية الخمسة. سيتأكد المعلم من تنوع اختيارات المجموعات.

بعد ذلك سيشرح المعلم للطلاب أن بإمكانهم اختيار تصميم نموذج ثلاثي الأبعاد أو ملصق أو نشرة أو صفحة ويب أو باوربوينت أو منشور مدونة للسلحفاة التي اختاروها. سيشجع المعلم الطلاب على عرض بحثهم بطريقة مبتكرة ومميزة.  ستستخدم كل مجموعة الرسم البياني في الصفحة 16 لتسجيل المعلومات عن السلحفاة التي اختاروها.

عند إجراء البحث، يتم تشجيع الطلاب على استخدام مصادر موثوقة على الانترنت و الاستفادة من موارد مكتبة المدرسة وموارد مكتبة قطر الوطنية لتحديد مصدر المعلومات.

وكالة الطلاب:
قبل بدء النشاط، يجب على كل مجموعة إنشاء نموذج تقييم لمساعدتهم في تحديد متطلبات إنشاء عرض تقديمي ناجح. يمكن للمعلم التحقق من أداء  الطلاب ومراقبته أثناء المرور على كل مجموعة مع تقديم ملاحظاته الإيجابية لتحدي قدراتهم المختلفة.

التفكر:
ستشارك كل مجموعة عرضها الإبداعي مع المجموعات الأخرى. يمكن إتاحة الفرص للمعلم لترتيب زيارات ميدانية لمدارس أخرى (مع اختيار مستوى الصف الدراسي المناسب) بغرض السماح للطلاب بمشاركة أبحاثهم أو تقديم عروضهم في التجمعات المدرسية. 

المشاركة التعليمية 2:
تحليل بيانات خريطة التتبع وإنشاء مخطط بياني أو مرئي.

التعليمات:
قبل الدرس، سيقوم المعلم بطباعة نسخ ملونة كافية من الصفحات 19 و21و22  من المصدر1 (مقاس أ4) وسيتم توزيعها بالتساوي على مجموعات الطلاب الصغيرة.

سيعرض المعلم الصفحة 19 من المصدر 1 وسيشرح للطلاب أنهم سيفكرون ويحللون ويناقشون الخرائط/الصور المقدمة لهم من الصفحات 21-22 في مجموعاتهم. وسيسجلون إجاباتهم في دفاترهم. وسيتعاون الطلاب مع بعضهم بعد ذلك لإكمال نشاط التحدي واستخدام جدول بيانات إكسل لإنشاء مخطط مرئي أو عرض باور بوينت أو ملصق لعرض مخططهم.

فكر:
ماذا تمثل خريطة البيانات؟

حلل وناقش:
الاتجاهات والأنماط والمسارات في خريطة التتبع الرئيسية:

  • ماذا يمثل المفتاح؟
  • أين تقضي السلاحف وقتها وفي أي موسم؟
  • في أي موسم من المحتمل أن تعود إلى مكان تعشيشها؟
  • في أي اتجاه تتجول إناث السلاحف وفي أي البلدان ؟

نشاط التحدي:
قم بتحليل وإنشاء مخطط بياني أو مرئي يمثل مسار السلاحف البحرية بين مواسم التعشيش في السنوات 2010-2013.

يمكن للطلاب الذين يواجهون صعوبة في إتمام هذا النشاط أن يقومو بعمل مخطط للسنوات 2010-2011 أو 2012-2013 كدعم لهم.

التفكر:
ستتم دعوة كل مجموعة لمشاركة نتائج بحثهم وبياناتهم مع بقية الفصل.

المشاركة التعليمية 3:
تحديد التهديدات المحتملة التي تواجهها السلاحف البحرية.

التعليمات:
سيشارك المعلم الطلاب الصفحة23 من المصدر 1 ويشرح لهم أن هناك العديد من التهديدات التي قد تواجهها السلاحف البحرية. سيطلب المعلم من الطلاب أن يسجلوا (بشكل فردي) سبب اعتقادهم بأن السلاحف البحرية تواجه تهديدات محتملة وما قد تتضمنه هذه التهديدات. يجب على الطلاب إعداد قائمة بالمشكلات والأفكار في دفاترهم ثم مشاركتها مع زملائهم.

 التفكر:
سيتم دعوة الطلاب لمشاركة أفكارهم مع بقية زملائهم. إذا أراد أحد الطلاب الاعتراض على فكرة أو قضيه شجعه على القيام بذلك من خلال السماح له بتقديم حجج مبررة وموثوقة تدعم وجهة نظره وأطروحته. 

 النشاط:
التحقق من التهديد واتخاذ إجراءات مستدامة

سيحتاج المعلم إلى طباعة صفحات التحقيق 24-26 من المصدر 1 قبل الدرس لتوزيعها على كل مجموعة من الطلاب. 

التحقيق 1 (الصفحة 24، المصدر 1).

التحقيق 2 (الصفحة 25، المصدر 1).

التحقيق 3 (الصفحة 26، المصدر 1).

يجب طباعة نسخ إضافيه لضمان حصول كل مجموعة على تحقيق لعمله.

سيشارك المعلم الصفحات من 24 إلى 26 مع الطلاب، موضحاً لهم أن هناك ثلاث تحقيقات تحتاج إلى استطلاع وأنهم سيعملون في مجموعات صغيرة لعمل أحد هذه التحقيقات. قد يقع اختيار مجموعتين على التحقيق نفسه.

سيُتاح للطلاب الوقت الكافي لتبادل الأفكار والبحث عن إجابات لإعداد التقارير. سيقوم الطلاب بإعداد تقرير لتقديمه إلى مشرفهم (المعلم).سيقدّم التقرير شرحاً مفصلاً للمشكلة (المشاكل) وسيقترح حلولًا وطرقًا مستدامة للحفاظ على السلاحف البحرية وحمايتها.

التفكر:
ستضاف التقارير إلى ”مجلد رقمي للفصل“ حيث يمكن للطلاب الآخرين قراءتهم وإضافة تعليقات الإيجابية وأفكارهم.

سيقوم المعلم بعد ذلك بعرض ومشاركة الصفحات 27-28 من المصدر 1 مع الطلاب لمناقشة وتسليط الضوء على الحيوانات المفترسة التي يمكنها  الإضرار بالسلاحف البحرية.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

المشاركة التعليمية 1:

  • فهم الرابط بين حياة السلاحف البحرية في البحر وعلى اليابسة.
  • التحقق من إجابات نشاط “التواصل-التوسّع-التحدي” وتقييمها.

المشاركة التعليمية 2:

  • تحليل بيانات خريطة التتبع وإنشاء مخطط بياني أو مرئي.
  • التحقق من المخططات في العروض التقديمية وتقييمها.

المشاركة التعليمية 3:

  • تحديد المخاطر المحتملة التي تواجهها السلاحف البحرية.
  • مراجعة وتقييم إجابات تقارير الاستقصاء.
الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الأنواع، البحر، البحرية، البيئة، التعشيش، التعقب، الحفاظ، الحماية، الحيوانات المفترسة، الساحل، السكّان، السلاحف، الشواطئ، المحيط، الموطن، النظام الغذائي، الهجرة، مستدامة، مهددة بالانقراض.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: العرض التقديمي الخاص بأنواع السلاحف البحرية في السواحل المحلية:
https://rasekh.qa/ar/resource/marine-turtle-species-in-local-coastlines

ناشر الموارد

جامعة قطر

جامعةُ قطر مؤسسة تعليمية رائدة في مجالي التميّز الأكاديمي والبحث العلمي في منطقة الخليج العربي، توفّر برامج بكالوريوس ودراسات عُليا ذات جودة عالية تؤهّل الخريجين ليُساهموا في رسم مستقبلٍ قطر. وتتجسّد علاقة جامعة قطر الراسخة بالمجتمع في جهودها الحثيثة لتعزيز الخدمة المُجتمعيّة وفي تقديمها لملفّ بحثي متسارع النمو يُعالج تحديات ومشكلات محليّة وإقليميّة، ويُساهم في دعم الأهداف الوطنية نحو بناء مجتمعٍ قائم على المعرفة.