الوظائف والمهن

فرص العمل في متحف قطر الوطني NMOQ

الأهداف العامّة

الأهداف العامّة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالمييّن مرتبطين بهوّيتهم الوطنيّة.
  • إلهام المتعلّمين للعمل بشكل مستدام محليّا وعالميّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يقوم المتعلّمون بتحليل الآراء والأفكار المتنوّعة حول العولمة المحليّة وتفسيرها، من خلال أُطُر سّياقيّة ومفاهيميّة محليّة وعالميّة.
  • يفكّر المتعلّمون بتراثهم وهويّتهم المحليّة مدركين أوجه التّشابه والتّباين عند النّظر في القضايا العالميّة ذات التّأثير المحليّ، والقضايا المحليّة ذات التّأثير العالميّ.
  • يعمل المتعلّمون على مبادرات طلابيّة، وذلك بمناقشتها والتّخطيط لها وتقييمها بطرق مستدامة.
  • يتبنى المتعلّمون العمل الهادف من خلال الوكالة الطلابيّة.
  • يطور المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

5 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف 11:
مدن ومجتمعات محليّة مستدامة

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يُصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوتهم، ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تُطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يُناقش المتعلّمون المبادرات الطّلابيّة، ويُقيمونها ويُخطِّطون لها.
المحتوى

المحتوى

تهدف خطة الدرس إلى إشراك الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عامًا في استكشاف فرص العمل المبتكرة في متحف قطر الوطني. وتركز الخطة على مساعدة الطلاب ليصبحوا أكثر وعياً بمواطن قوتهم ومجالات تطورهم ونموهم، ولتطوير مهارات جديدة، والتعاون، وفهم التبعات الأخلاقية لأعمالهم في سياق عالمي ومحلي.

  • مقدمة عن متحف قطر الوطني: نظرة عامة على رسالة المتحف، والمعارض التي يقيمها، ودوره في المجتمع.
  • الوظائف في المتحف: استكشاف المسارات الوظيفية المختلفة داخل قطاع المتاحف.
  • الحفاظ على الثقافة والأخلاق: مناقشة أهمية الحفاظ على الثقافة والاعتبارات الأخلاقية عند العمل في المتاحف.
  • تنمية المهارات المتعلقة بالوظائف في المتاحف: تحديد المهارات الأساسية المطلوبة للأدوار المختلفة في متحف قطر الوطني.
  • التطبيقات في الحياة الواقعية: إيجاد أوجه التشابه بين الأحداث التاريخية والقضايا العالمية الحالية.
إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

  • التّعلم القائم على التساؤل: تشجيع الطلاب على البحث عن الأدوار المختلفة في متحف قطر الوطني والمهارات المتعلقة بها.
  • ورش العمل التّعاونيّة: تنظيم ورش عمل حيث يتمكن الطلاب من تعلم وممارسة مهارات جديدة.
  • التّعلم القائم على المشاريع: سيقوم الطلاب بتخطيط واقتراح مشروع مبتكر أو دور يمكنهم القيام به في متحف قطر الوطني.
  • التّأمّل والمناقشة: تسهيل المناقشات حول الحفاظ على الثقافة، والأخلاق، وعن دور المتاحف في المجتمع.
خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التعلّمية: “مقترح لدور مبتكر في متحف قطر الوطني”

الهدف التعلّمي:

أن يعمل الطلاب على تصور وتصميم دور أو مشروع مبتكر يمكن تنفيذه في متحف قطر الوطني وتقديم مقترح عنه، مع التركيز على تعزيز خدمات المتحف أو عملياته.

1- مرحلة تشكيل المجموعات، والتّوجيه الأولّي:

  • توزيع الطلاب في مجموعات صغيرة، تتلقى كل منها لمحة عامة عن أهداف المشروع والإرشادات.
  • عرض مقدمة عن الهيكل الحالي لمتحف قطر الوطني، وعن الأدوار والوظائف فيه.

2- مرحلة البحث:

  • تقوم كل مجموعة بإجراء بحث معمّق عن متحف قطر الوطني، مع التركيز على تاريخه، ومعارضه، وتفاعل الجمهور، وعلى وجود أي فجوات أو فرص للنّمو.
  • تشمل طرق البحث المصادر المتوفرة على شبكة الإنترنت، والمقابلات مع موظفي المتحف (إن أمكن)، ودراسة المؤسسات المماثلة على مستوى العالم.

3- مرحلة توليد الأفكار والاختيار:

  • تقوم المجموعات بالعصف الذهني لتوليد أفكار مختلفة لأدوار أو مشاريع جديدة. يمكن أن تتراوح الأفكار من مبادرات الأرشفة الرّقميّة، والمعارض التّفاعليّة، والبرامج التّعليميّة، إلى أشكال جديدة من تفاعل الزّوار.
  • تختار المجموعة فكرة واحدة لتطويرها بشكل أكبر، اعتمادا على تأثيرها المحتمل، والجدوى منها، وعلى تماشيها مع رسالة متحف قطر الوطني.

4- مرحلة تطوير المقترح:

  • تخطيط تفصيلي للفكرة المختارة، يتضمن:
    • الأهداف: ما يهدف المشروع إلى تحقيقه.
    • المهارات المطلوبة: المهارات المحدّدة اللّازمة لتنفيذ المشروع، مثل القراءة الرّقميّة، والبحث التّاريخي، والتّواصل المجتمعي، وما إلى ذلك.
    • التّأثير المحتمل: كيف سيفيد المشروع المتحف وزواره، أو كيف سيعزّز التّفاهم الثّقافي، أو كيف سيسهم في خدمة المجتمع.
    • الاعتبارات الأخلاقية: ذكر أي تبعات أخلاقية، مثل الخصوصيّة الثّقافيّة، أو حماية البيانات، أو تخصيص الموارد.
  • إعداد مستند المقترح الشامل، والعرض التّقديمي.

5- العرض والملاحظات:

  • تقدم المجموعات المقترحات أمام الزملاء في الفصل، وأمام الضيوف المدعوين مثل ممثلي متحف قطر الوطني.
  • جلسة تقييم، حيث يتلقي عارضو المقترحات النقد البنّاء والتّوصيات من الزّملاء والحضور.

المهارات التي تم تطويرها:

  • مهارات البحث والتّحليل: تعزيز القدرة على جمع المعلومات من مصادر مختلفة وتحليلها وإعادة تركيبها.
  • التّفكير الإبداعي والابتكار: تشجيع الأصالة في التفكير عند اقتراح أفكار أو حلول جديدة.
  • تخطيط وإدارة المشاريع: مهارات التنظيم والتخطيط لمشروع متكامل بشكل مفصل.
  • المهارات التّعاونيّة: العمل بفعالية ضمن فرق، وتقاسم المسؤوليات، والاستفادة من نقاط القوة المتنوعة.
  • مهارات التّواصل: تطوير قدرات التّواصل الواضح والمقنع شّفهيّا وكتابيّا.
  • الوعي الأخلاقي والثّقافي: فهم أهمية مراعاة الاعتبارات الأخلاقية والخصوصيّة الثّقافيّة في بيئة المتاحف.

المخرجات التّعلّميّة:

  • بناء فهم عملي للأدوار والوظائف داخل مؤسسة ثقافية مثل متحف قطر الوطني.
  • تطوير مجموعة من المهارات المتعلقة بالتوظيف في القطاعات الثقافية وخارجها.
  • تعزيز وتقدير دور المتاحف في الحفاظ على الثقافة والتعليم.
التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

أداة التّقييم: دليل تقييم يقيس: عمق البحث، ومهارات العرض، والإبداع، والارتباط بالاستدامة العالمية.

رابط دليل تقييم عرض الوسائط المتعدّدة- استكشاف التراث القطري:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/06/Curating-a-museum-_-Multimedia-Presentation-Rubric_-Exploring-Qatari-Heritage.docx.pdf

معايير التقييم:

  • دقة المحتوى وعمقه: هل يعكس العرض التراث والثقافة القطرية بدقة؟ هل المعلومات مدروسة دراسة جيدة وشاملة؟
  • مهارات العرض: وضوح الكلام، والتفاعل مع الجمهور، والاستخدام الفعال للوسائل البصرية.
  • الإبداع: الأصالة في أسلوب العرض، وطريقة إيصال المعلومات.
  • الروابط والتأمل: القدرة على ربط التراث القطري بموضوعات عالمية أوسع، كما يشمل التأملات الشخصية حول التعلم.
  • التفاعل والمشاركة: الكفاءة في إشراك الجمهور من خلال عناصر تفاعلية.
الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الاعتبارات الأخلاقية، التبعات الأخلاقية، تصميم المعارض، تطوير المقترح، تقييم الجدوى، التوظيف المبتكر، توليد الأفكار، الحفاظ على الثقافة، متحف قطر الوطني (NMOQ)، مؤسسة ثقافية، وعي ثقافي، وظائف المتاحف.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

ناشر الموارد

متحف قطر الوطني

يمنح متحف قطر الوطني صوتًا مميزًا لتراث قطر الثري وثقافتها الغنية وطموحات شعبها المستقبلية. كما يُرحب المتحف بجميع زواره على اختلاف ثقافاتهم لاستكشاف بيئته الغامرة والتعرّف على ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.