6-7 ساعات.
يطلب المعلم من الطلاب البحث واستقصاء كيفية مساهمة الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة، ورؤية قطر الوطنية 2030 في توفير الصحة الجيدة والرفاه. وكيف تقوم وزارة الصحة العامة بتطبيق أحد ركائز رؤية قطر الوطنية 2030 لتعزيز الصحة والجيدة والرفاه بشكل مستدام؟ وما هي هذه الركيزة؟
رؤية قطر الوطنيّة 2030:
– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030
– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030
أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:
الهدف 3: الصحة الجيدة والرفاه: يحتوي الدرس على جوانب رفع الوعي بأهمية تعزيز وحفظ الصحة الجيدة والرفاه.
– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals
– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals
المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals
يدور محتوى الدرس حول فهم أهمية وظيفة العين. من خلال استكشاف تشريح العين البشرية، واتخاذ خطوات لتقليل إجهاد العين الناتج عن الاستخدام المفرط لأجهزة الكمبيوتر والتعرض للشاشات واستخدام التكنولوجيا. وذلك للحفاظ على الصحة الجيدة والرفاه.
تحديد المصدر: وزارة الصحة العامة.
مواضيع الدراسة: ربط محتوى الدرس مع الصّحة العالميّة – فوائد أخذ فترات راحة خلال فترات الاستخدام الطويلة لأجهزة الكمبيوتر – فهم تشريح العين البشرية وأهمية العناية بالعينين.
الرابط مع العولمة المحلية: ربط الحاجة إلى فترات راحة كافية خلال الاستخدام الطويل لأجهزة الكمبيوتر والتعرض للشاشات، والمسافات عند استخدام التكنولوجيا.
مراعاة الفروق الفردية: بنك الكلمات لدعم الطلاب الذين يحتاجون لذلك.
التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على تحليل النصائح الصحية، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على حياتنا اليومية كطلاب.
التّطبيق العملي: مناقشة أثر استخدام أجهزة الكمبيوتر أو الشاشات لفترة طويلة، على سبيل المثال: الصداع، أو عدم وضوح الرؤية، أو مشاكل أخرى في العين.
تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدرس لتعزيز التحليل والتّفكير النّاقد والتساؤل والتعاون والمشاركة الإبداعية. وهي تشمل وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حل المشكلات للتّكيّف مع احتياجات الطلاب، وتشجيع المشاركة النشطة. يطبق الطلاب تجارب تعليمية هادفة ترتبط بإجراءات مستدامة تدعم اتخاذ الخيارات الصحية المنطقية.
منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين: ضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التوجيه بناءً على استجابات الطلاب ومشاركتهم، مع الأخذ في الاعتبار تأثير إجهاد العين وفترات العمل الطويلة على أجهزة الكمبيوتر.
وسائل التّفكير المرئيّ: تنفيذ المخطط المرئي “K-W-L” ” ما أعرفه – ما أريد معرفته – ما تعلمته” لتحفيز التفكير الناقد والحوار. وتشجيع الطلاب على الاستفادة مما يعرفونه بالفعل، واستكشاف ما يريدون معرفة المزيد عنه، ومشاركة ما تعلموه.
التساؤل: تشجيع الطلاب على التّساؤل عن الأهمية الثقافية للإبل في الصحراء، ودور رموشها المهم في حماية عيونها، وذلك لتعزيز حس الفضول والتساؤل والاستكشاف.
التعلم التّعاوني: تيسير مراجعات الأقران وتأملاتهم، حيث يمكن للطلاب مشاركة النتائج التي توصلوا إليها والمقارنة بينها، وتعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر.
تقييم التّعلم: استخدام التقويم البنائي أثناء مشاركات الطلاب، والاختبارات، وتأملات الأقران.
حل المشكلات: توجيه الطلاب إلى تحديد التحديات المتعلقة بوقت استخدام الشاشات والجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة، واقتراح حلول مناسبة.
الخبرة التّعلمية الأولى: فهم تركيب وأجزاء العَيْن السّليمة.
الهدف التعلمي: فهم تركيب وأجزاء العَيْن السّليمة.
المقدمة وإعداد السّياق:
يستخدم الطلاب مخطط “K-W-L” في دفاتر ملاحظاتهم. حيث تساعد هذه العملية الطلاب على تذكر معارفهم السابقة، وتحديد هدف ذاتي للتّعلم، ثم تلخيص تعلّمهم.
ما أعرفه:
ماذا أعرف حول كيفية الحفاظ على صحّة العيون؟
هل أعرف أجزاء العين المختلفة ووظيفتها؟
ما أريد معرفته:
ماذا أريد أن أعرف حول كيفيّة الحفاظ على صحّة العيون؟
ما هي أسماء أجزاء العين المختلفة برأيك؟
ما تعلمته:
ما الذي تعلمته حول الحفاظ على صحّة العيون؟
ماذا تعلمت عن أجزاء العين؟
المصدر الأول: مخطّط “K-W-L”: استكشاف العَيْن:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-1_-Exploring-the-eye-In-Arabic.docx.pdf
تعليمات للمعلّمين
يوفر المعلم المصدر الأول للطلاب، حيث سيقومون بتعبئة المعلومات قدر الإمكان. حيث يعودون إلى العمود الأخير (ما تعلمته) في نهاية الدرس لإكماله.
المصدر الثاني: استكشاف أجزاء العين:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/RESOURCE-2_-INVESTIGATING-THE-EYE-In-Arabic.pptx.pdf
المصدر الثالث -أ: تسمية أجزاء العين:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/RESOURCE-3a_-LABELING-THE-EYE-In-Arabic.pptx.pdf
المصدر الثالث -ب: تسمية أجزاء العين، مع بنك للكلمات:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/RESOURCE-3b_-LABELING-THE-EYE-with-word-bank-In-Arabic.pptx.pdf
تعليمات للمعلّمين
يعرض المعلمون المصدر الثاني ويناقشونه مع الطلاب، ثم يقدمون المصدر الثالث- أ للطلاب ذوي القدرات العالية، والمصدر الثالث – ب للطلاب ذوي القدرات المتوسطة والمنخفضة حيث أنه يحتوي على بنك كلمات لدعم الطلاب. يمكن للمعلّمين توفير الرابط الخاص بالمصدر للطلاب ليقوموا بكتابة الكلمات على الملف الالكتروني مباشرة، أو تدوين الإجابات في دفاترهم. كما سيكون لديهم سؤال للتّفكير فيه في نهاية العرض.
تعليمات للطلاب
يقوم الطلاب بتسمية الأجزاء المختلفة للعين كما تعلموها، ثم محاولة الإجابة على السؤال في نهاية المصدر الثالث. كما سيشاركون إجاباتهم خلال مناقشة صفية بعد الانتهاء من النشاط.
ملاحظة للمعلم: تأكد من فهم الطلاب من خلال إجاباتهم على السؤال، حيث أن أهمية رموش الإبل هي في حماية عيونها من رمال الصحراء.
أسئلة مناسبة للطلاب:
ما أكثر جزء يعمل في العين عند الإبصار برأيك؟
لماذا يحتاج بعض الناس إلى ارتداء النّظارات؟ ماذا يمكن أن يرتدي الناس غير النظارات لمساعدتهم على الرؤية؟
ماذا يحدث لأعيننا عندما ننام؟ هل تتحرّك العين خلال نومنا؟ ماذا يسمّى ذلك؟
لماذا من الضروري أن نتأكد أننا نريح أعيننا؟
ما الذي يمكّننا من الرؤية عندما ننظر إلى شيء ما؟ ما الذي يدخل عبر القرنيّة؟ (ينعكس الضوء من الجسم إلى أعيننا).
تأملات الأقران
يتعاون الطلاب بشكل ثنائي لمراجعة إجاباتهم. حيث يناقشون إجاباتهم ويقارنون بينها، ويشرحون السبب الذي يجعلهم يعتقدون بصحة إجابتهم، ومشاركة ما وجدوه مثيرا للاهتمام. ثم يقومون بعد ذلك بالعودة إلى مخطط “K-W-L” الخاص بهم لإضافة ما تعلموه في العمود الأخير (ما تعلمته).
الخبرة التعلمية الثانية: العناية بصحّة العين
المصدر الرابع: نصائح صحية حول الوقاية من إجهاد العين – وزارة الصحة العامة:
https://www.moph.gov.qa/arabic/mediacenter/HealthTips/Pages/HealthTipsDetails.aspx?ItemId=38
الهدف التّعلمي: فهم أهمية العناية بصحة العين، ومراقبتها لوقايتها من الإجهاد.
تعليمات للمعلمين:
يتم تزويد الطلاب برابط المصدر الرابع، مع منحهم الوقت الكافي لقراءة وتحليل وتدوين الملاحظات في دفاترهم باستخدام أسلوبهم الخاص، كما يمكنهم استخدام الرّسوم التوضيحية مع إرفاقها بالوصف المناسب. بعد ذلك، يتم توجيه الطلاب إلى إنشاء اختبار يتضمن ما لا يقل عن تسعة أسئلة ليجيب عليها زملاؤهم.
تعليمات للطلاب:
يقوم الطلاب بقراءة وتحليل رابط المصدر الرابع وتدوين الملاحظات في دفاترهم. كما يجب عليهم كتابة فقرة على الأقل لشرح ما قرؤوه باستخدام أسلوبهم الخاص، ويمكنهم إضافة رسوم توضيحية مع إرفاقها بالوصف المناسب. ثم يعمل الطلاب على إنشاء اختبار يحتوي على تسعة أسئلة على الأقل من المعلومات التي قرؤوها ليجيب عليها زملاؤهم.
أسئلة مناسبة للطلاب:
ما هي بعض عوامل الخطورة الرئيسية التي تزيد من إمكانية الإصابة بمشاكل مؤقّتة في الرّؤية أو العين عند استخدام أجهزة الكمبيوتر؟
طول النظر هو أحد عيوب الإبصار، ابحث عن هذا المصطلح واشرح معناه.
قارن بين استخدام أجهزة الكمبيوتر في أماكن العمل واستخدام الطلاب لأجهزة الكمبيوتر في الفصل الدراسي، ما وجه الشبه والاختلاف؟
ما هي أطول مدة استخدمت فيها الكمبيوتر؟
ما الإجراء الذي ينصح به بعد الجلوس على الكمبيوتر لمدة 20 دقيقة؟
ماهي بعض الأعراض الشائعة المرتبطة باستخدام أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة؟
ما المسافة الموصى بتركها بين العين والشاشة؟
تقويم بنائي – تأمل الأقران
باستخدام الأسئلة التي قام كل طالب بكتابتها، سيعمل الطلاب بشكل ثنائيّ للإجابة على اختبارات بعضهم البعض. بعد الإجابة على الأسئلة، يفكر الطلاب في أي صعوبات واجهتهم خلال حل الأسئلة، وتقييمها إن كانت ذات صلة بالمعلومات في الرابط، وإن كان من السهل متابعتها. ثم تقديم ملاحظات ومقترحات مناسبة باستخدام قلم بلون مختلف.
خطة عمل
يعمل الطلاب على إنشاء خطة عمل تساعدهم على تجنب إجهاد العين المفرط باستخدام النّصائح الصّحيّة التي تعلموها.
الخبرة التعلمية الأولى: فهم تركيب وأجزاء العيون السليمة.
التحقق من الفهم من خلال إجابات الطلاب على المصدر الأول، والمصدر الثالث – أ، والمصدر الثالث -ب.
الخبرة التعلمية الثانية: العناية بصحة العين
التحقق من فهم الطلاب من خلال مذكرات التأمل والاختبارات وتعليقات الزملاء.
مراعاة الفروق الفردية
توفير بنك كلمات للطلاب ذوي القدرات المتوسطة والمنخفضة.
إجهاد العين، الاستدامة، الأوعية الدموية المغذية للشبكية، بؤبؤ العين، الجسم الزجاجي، الجفن، الحجرة الأمامية، خطأ انكساري، الرموش، شبكية العين، صحي، الصلبة (بياض العين)، طول النظر، عدسة العين، العصب البصري، العين، القرنية، القزحية، القناة الدمعية، مفرط.
المصدر الأول: مخطط “K-W-L”، استكشاف العين:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/Resource-1_-Exploring-the-eye-In-Arabic.docx.pdf
المصدر الثاني: استكشاف أجزاء العين:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/RESOURCE-2_-INVESTIGATING-THE-EYE-In-Arabic.pptx.pdf
المصدر الثالث -أ: تسمية أجزاء العين:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/RESOURCE-3a_-LABELING-THE-EYE-In-Arabic.pptx.pdf
المصدر الثالث -ب: تسمية أجزاء العين، مع بنك للكلمات:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/10/RESOURCE-3b_-LABELING-THE-EYE-with-word-bank-In-Arabic.pptx.pdf
المصدر الرابع: نصائح صحية حول الوقاية من إجهاد العين – وزارة الصحة العامة:
https://www.moph.gov.qa/arabic/mediacenter/HealthTips/Pages/HealthTipsDetails.aspx?ItemId=38
وزارة الصحة العامة هي الجهة العليا المختصة بالشؤون الصحية في قطر.. نؤمن بقدرتنا على بناء نظام صحي يوفر رعاية صحية متقدمة وفق أرقى المعايير