SabQ application is open now.
0
Days
0
Hours
0
Minutes
0
Seconds
أداة الاسْطِرْلاب

الاكتشافات العلمية: الأسطرلاب

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنمية المتعلمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويتهم الوطنية.
  • تزويد المتعلمين بالمعرفة والمهارات والدافعية والفهم لإظهار أهمية العولمة المحلية كنموذج مستدام للتعلم.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • أن يفكر المتعلمون في تراثهم المحلي وهويتهم ويعملوا على مقارنتها ضمن سياق القضايا العالمية ذات التأثير المحلي والقضايا المحلية ذات التأثير العالمي.
  • أن يصف المتعلمون ويشرحوا ويفسروا خصائص وهياكل وتفاعلات موضوع أو مجموعة أو مشروع أو منظمة مرتبطة بالعولمة المحلية.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

3 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030: أدخل النص هنا.

العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

English: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب التّواصل الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب التّواصل. متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:

الهدف (11): المدن والمجتمعات المحلية المستدامة

من خلال استكشاف التراث الثقافي وأهمية الحفاظ عليه، يمكن للطلاب فهم كيفية جعل المجتمعات أكثر استدامة.

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2025). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.

متاح على: https://sdgs.un.org/goals

 
نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يصبحوا أكثر وعياً بنقاط قوتهم ومجالات نموهم أثناء انخراطهم في البحث والتعلم القائم على الاستقصاء.
  • خوض تحديات تطور مهارات جديدة مثل استخدام الأدوات الرقمية لاستكشاف التاريخ.
  • مناقشة وتقييم وتخطيط أنشطة يقودها الطلاب بناءً على نتائجهم من المستودعات الرقمية.
المحتوى

المحتوى

  • فهم الأهمية التاريخية والثقافية للأسطرلاب في قطر.
  • استكشاف المبادئ العلمية واستخدامات الأسطرلاب.
  • تطوير مشاريع تربط الأسطرلاب بالتراث الثقافي القطري وخدمة المجتمع.
  • تعزيز روح المجتمع والمساهمة من خلال التوعية التعليمية.
إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

  • التعلم القائم على المشاريع: تطوير مشاريع تربط الأسطرلاب بثقافة قطر وخدمة المجتمع.
  • التعلم التعاوني: أنشطة جماعية لتعزيز العمل الجماعي وتعلم الأقران.
  • التعلم الخدمي: دمج خدمة المجتمع مع الأهداف التعليمية.
  • استخدام الموارد المحلية: الشراكة مع مكتبة قطر الوطنية للحصول على الموارد والدعم.
خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

  • استكشاف الأسطرلاب: إنشاء عرض تقديمي رقمي – مبادرة توعية مجتمعية
  • العنوان: استكشاف الأسطرلاب: رحلة عبر التاريخ والمشاركة المجتمعية
  • الهدف: سيقوم الطلاب بالتحقيق في تاريخ وأهمية الأسطرلاب، وهو أداة فلكية قديمة، من خلال استخدام مكتبة قطر الرقمية (QDL)، وإنشاء عرض تقديمي بصيغة رقمية من اختيارهم (مثل: PowerPoint أو Canva أو Google Slides). يمكن للطلاب العمل بشكل فردي أو ضمن أزواج، بناءً على تفضيلهم، لتشجيع التعاون أو الاستكشاف الفردي.

الخطوات لإرشاد الطلاب:

الخطوة الأولى:
الوصول إلى مكتبة قطر الرقمية (QDL)
الرابط:
https://www.qnl.qa/en/explore/heritage-library

مقدمة عن مكتبة قطر الرقمية:

  • اشرح أن مكتبة قطر الرقمية هي أرشيف رقمي يحتوي على مصادر غنية حول تاريخ الخليج والشرق الأوسط وتراثهما الثقافي.
  • سلّط الضوء على أهميتها في البحث التاريخي، وخاصة لفهم الإسهامات العلمية الإسلامية مثل الأسطرلاب.

تصفح مكتبة قطر الرقمية:

  • وجّه الطلاب حول كيفية الوصول إلى المكتبة عبر الرابط: مكتبة قطر الرقمية.
  • قدم شرحًا عمليًا لكيفية استخدام خاصية البحث بشكل فعال باستخدام كلمات مفتاحية مثل: “أسطرلاب”، “الفلك الإسلامي”، أو “الأدوات الفلكية”.

الخطوة الثانية:
البحث عن مواد متعلقة بالأسطرلاب

  • تشجيع الاستكشاف:
    انصح الطلاب باستكشاف مجموعة متنوعة من المواد (مثل المخطوطات، والمقالات العلمية، والصور) لبناء فهم شامل لتاريخ الأسطرلاب.
  • تقديم أمثلة على مواضيع للتركيز عليها:
  • اختراع الأسطرلاب وتطوره.
  • أهميته خلال العصر الذهبي الإسلامي.
  • التطبيقات الثقافية والعلمية مثل الملاحة وحساب الوقت.
  • نصائح للبحث الفعال:
    • تحديد الموارد ذات الصلة بموضوعهم ووضع إشارة مرجعية عليها.
    • أخذ لقطات شاشة لأي صور أو مخطوطات أو مخططات لاستخدامها في العرض التقديمي (مع ذكر المصادر بشكل مناسب).

الخطوة الثالثة:
دراسة الموارد المختارة

  • التعمق في المحتوى:

يجب على الطلاب تحليل المواد التي اختاروها للكشف عن:

  1. السياق التاريخي للأسطرلاب.
  2. الشخصيات الرئيسية في تطويره (مثل الزرقالي، وابن الشاطر).
  3. التقدمات التكنولوجية التي جلبها لعلم الفلك والملاحة.
  • تقديم الدعم:
    يمكن للمعلمين أو المشرفين مساعدة الطلاب في فهم النصوص المعقدة أو توضيح أي مصطلحات غير مألوفة.

الخطوة الرابعة:
تدوين الأفكار الرئيسية

  • إرشادات لتدوين الملاحظات:
    وجّه الطلاب إلى تلخيص النقاط الأساسية، مثل:
  • تأثير الأسطرلاب على التقدم العلمي.
  • القطع الأثرية المثيرة للاهتمام أو الاكتشافات الفريدة (مثل التصاميم المزخرفة للأسطرلابات الإسلامية).

شجع الطلاب على تصنيف المعلومات إلى:

  • التطور التاريخي
  • الأهمية الثقافية
  • التطبيقات العلمية

التمثيل البصري:
اقترح استخدام النقاط المختصرة، أو الصور، أو الرسوم البيانية لجعل الأفكار أكثر جذبًا بصريًا.

الخطوة الخامسة:
إنشاء عرض تقديمي رقمي

هيكل الشرائح:
شريحة العنوان: تتضمن عنوان العرض التقديمي، على سبيل المثال: “استكشاف الأسطرلاب: رحلة عبر التاريخ”، واسم الطالب (أو الطلاب)، والتاريخ.

الشرائح الأساسية
: استخدم الهيكل التالي:

  • الشريحة 1: مقدمة عن الأسطرلاب
  • الشريحة 2: التطور التاريخي والشخصيات الرئيسية
  • الشريحة 3: التطبيقات والتأثير على العلم والملاحة
  • الشريحة 4: القطع الأثرية أو الاكتشافات الفريدة

تشجيع الإبداع:

  • استخدم أدوات رقمية مثل Canva أو PowerPoint أو Google Slides.
  • قم بتضمين صور من مكتبة قطر الرقمية، مثل المخطوطات أو المخططات (مع الإشارة إلى المصدر بشكل صحيح).

شريحة المراجعة (اختيارية):

    • أضف شريحة نهائية تلخص سبب بقاء الأسطرلاب أداة ذات أهمية لفهمنا للتاريخ والعلم حتى اليوم.

تقديم العرض التقديمي ومشاركته:

  • يمكن للطلاب تقديم شرائحهم أمام الصف لممارسة مهارات التحدث أمام الجمهور ومشاركة نتائج أبحاثهم.
  • بديلًا عن ذلك، يمكنهم تقديم عملهم بشكل رقمي للمراجعة من قبل الزملاء أو للحصول على ملاحظات المعلم.
  • تعزز هذه المشاركة مهارات التفكير النقدي، والبحث الرقمي، والإبداع، مع تشجيع الطلاب على ربط الاستكشاف التاريخي بأساليب العرض التقديمي الحديثة.
  • قم بوضع هذا الهيكل لخطتك الخاصة “لخدمة المجتمع”:
  1. عنوان المشروع
  2. أهداف المشروع
  3. الجمهور المستهدف
  4. وصف المشروع
  5. الموارد المطلوبة
  6. الجدول الزمني
  7. النتائج المتوقعة
  8. خطة التقييم
التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

التقييم التكويني:

  • مراقبة النقاشات الجماعية والمشاركة.
  • مراجعة أوراق العمل المكتملة.

التقييم الختامي:

  • تقييم النسخ النهائية من خطط التوعية المجتمعية.
  • كتابة مقال انعكاسي حول أهمية التراث الثقافي وخدمة المجتمع.

نشاط إثرائي:

  • تنفيذ مشاريع التوعية بالتعاون مع منظمات محلية.
  • أنشئ عرضًا تقديميًا متعدد الوسائط أو تقريرًا يوثّق عملية تنفيذ المشروع وتأثيره على المجتمع.
الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

الزرقالي، القطع الأثرية، الأسطرلاب، علم الفلك، الأجرام السماوية، الأهمية الثقافية، ابن الشاطر، العصر الذهبي الإسلامي، المخطوطات، الملاحة، التطبيقات العلمية، النسخة المقلدة.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

مكتبة قطر الوطنية

مكتبة التراث

أوراق عمل

مصادر وسائط متعددة (فيديوهات، محاكاة تفاعلية)

حزمة موارد الأسطرلاب للفئة العمرية  ١٥-١٦ – النسخة العربية

https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2025/05/Astrolabe-Resource-Package-15-16_Arabic.pdf

ناشر الموارد

مكتبة قطر الوطنية

تضطلع مكتبة قطر الوطنية بمسؤولية الحفاظ على التراث الوطني لدولة قطر من خلال جمع التراث والتاريخ المكتوب الخاص بالدولة والمحافظة عليه وإتاحته للجميع. ومن خلال وظيفتها كمكتبة بحثية لديها مكتبة تراثية متميزة، تقوم المكتبة بنشر وتعزيز رؤية عالمية أعمق لتاريخ وثقافة منطقة الخليج. وانطلاقًا من وظيفتها كمكتبة عامة، تتيح مكتبة قطر الوطنية لجميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر فرصًا متكافئة للاستفادة من مرافقها وتجهيزاتها وخدماتها التي تدعم الإبداع والاستقلال في اتخاذ القرار لدى روادها وتنمية معارفهم الثقافية. ومن خلال نهوضها بكل هذه الوظائف تتبوأ المكتبة دورًا رياديًا في قطاع المكتبات والتراث الثقافي في الدولة.