طقس

رادار الطّقس

الأهداف العامة

الأهداف العامة

  • تنشئة المتعلّمين كمواطنين عالميين مرتبطين بهويّّتهم الوطنيّة.
  • تزويد المتعلّمين بالمعرفة، والمهارات، والدّافعيّة، والفهم لإظهار أهمية العولمة المحليّة كنموذج مستدام للتّعلّم.
  • إلهام المتعلمين للعمل بشكل مستدام محليّا وعالميّا.
مخرجات التّعلّم

مخرجات التّعلّم

  • يقوم المتعلّمون بتحليل الآراء والأفكار المتنوّعة حول العولمة المحليّة وتفسيرها، من خلال أُطُر سياقيّة ومفاهيميّة محليّة وعالميّة.
  • يصف المتعّلمون الخصائص، ويشرحون البنية، ويفسّرون التّفاعلات المتعلّقة بالعولمة المحليّة من موضوع، أو مجموعة، أو مشروع، أو منظّمة.
  • يطوّر المتعلّمون مهارات حياتيّة تدعم أعمالهم المستدامة.
  • يفكر المتعلّمون في تأثير أعمالهم، ويظهرون فهمهم للعمل؛ من حيث علاقته بالاستدامة.
 المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

المدة الزّمنيّة (عدد السّاعات)

6 – 7 ساعات.

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

الرّابط مع رؤية قطر الوطنيّة 2030

رؤية قطر الوطنيّة 2030:

– اللغة العربيّة: https://www.gco.gov.qa/ar/about-qatar/national-vision2030

– اللغة الإنجليزية: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

المصدر: مكتب الاتصال الحكومي (2023). رؤية قطر الوطنية 2030. [على الانترنت] مكتب الاتصال الحكومي.
متاح على: https://www.gco.gov.qa/en/about-qatar/national-vision2030

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

الرّابط مع أهداف التّنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة:


الهدف 13:
العمل المناخي

 

أهداف التّنمية المستدامة السّبعة عشر للأمم المتّحدة:

– اللّغة العربيّة: https://sdgs.un.org/ar/goals

– اللّغة الانجليزيّة: https://sdgs.un.org/goals

المصدر: الأمم المتحدة (2024). أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. [على الانترنت] الأمم المتحدة.
متاح على: https://sdgs.un.org/goals

نتاجات التّعلّم

نتاجات التّعلّم

  • أن يصبح المتعلّمون أكثر وعيًا بمواطن قوّتهم ومجالات تطوّرهم ونموّهم.
  • أن يخوض المتعلّمون تحديّات تطوّر لديهم مهارات جديدة.
  • أن يثابر المتعلّمون أثناء العمل.
  • أن يعمل المتعلّمون بشكل تعاونيّ مع الآخرين.
  • أن يراعي المتعلّمون التبعات الأخلاقيّة لأعمالهم.
المحتوى

المحتوى

يدور محتوى الدّرس حول التعرف على الهيئة العامّة للطّيران المدنيّ، ومركز مكينس للأرصاد الجوية، وفهم دورها في رصد الطقس.

تحديد المصدر: الهيئة العامة للطيران المدني في قطر (QCAA).

مواضيع الدراسة: المواقع الجغرافيّة وأنظمة مراقبة الطقس – الرصد الجوي وتّسجيل حالة الطقس والتنبؤ بالأحوال الجوية – اللّغة (اللّغات).

الرابط مع العولمة المحلية: معرفة تغيرات الطّقس التي يجب مراقبتها لضمان سلامة المقيمين والزوار داخل البلاد، والمسافرين منها أو إليها.

مراعاة الفروق الفردية: سيدعم الطلاب ذوي القدرات العالية زملاءهم من ذوي القدرات المنخفضة. وذلك بطرح الأسئلة عليهم؛ للتحقق من فهمهم لما يجب ملاحظته عند مراقبة وتسجيل الأحوال الجوية.

التّفكير النّاقد: تشجيع الطلاب على جمع المعلومات، واستكشاف الحلول المستدامة. وتشجيعهم أيضا على البحث عن ما يتعلق بالطقس في الثقافة الإسلاميّة والمحليّة. على سبيل المثال، التعرف على دعاء الاستسقاء، وأهميته لسؤال الله المطر في الأجواء الجافة، ومعرفة الأدعية المأثورة عند نزول المطر والأحاديث الموضحة لبركة المطر.

التطبيق العمليّ: مناقشة وشرح كيفية رفع الوعي البيئي عن كيفية الحفاظ على السلامة في ظروف مناخية محددة، وربطها بالثقافة المحليّة أو الإسلاميّة.

إستراتيجيّات التّعلّم

إستراتيجيّات التّعلّم

تم تصميم الاستراتيجيات المستخدمة في الدرس لتعزيز التّحليل، والتّفكير النّاقد، والتساؤل، والتّعاون، والمشاركة الإبداعية. تشمل الاستراتيجيات وسائل التفكير المرئي، ومنهجية التفاعل مع المتعلمين، وأساليب حلّ المشكلات للتّكيف مع احتياجات الطلاب وتشجع المشاركة النّشطة. يطبّق الطلاب تجارب تعلّميّة هادفة تتعلق بمراقبة الطّقس في دولة قطر.

منهجية التفاعل والتكيف مع المتعلمين:  ضبط وتيرة سير الدرس، ومستوى التّوجيه بناءً على استجابات الطّلاب ومشاركتهم.

وسائل التّفكير المرئي:  تطبيق استراتيجية التّفكير “اربط – توسّع – تحدّى” التي تفيد الطلاب للبناء على الأفكار الجديدة وعلى معرفتهم السّابقة، حيث يؤدي ذلك غالبًا إلى نقاشات ثريّة.

التساؤل: تشجيع الطلاب على التساؤل عن أهمية مراقبة تّغيرات الطقس بالنّسبة للعاملين في النقل الجوّي والبحري، والمسافرين، والمقيمين والزّوار.

التّعلم التّعاوني: تيسير جلسة نقاشيّة داخل الصّف حيث يتمكن الطّلاب من مشاركة تصوّراتهم والمقارنة بينها، وتعزيز التّعاون وتبادل وجهات النّظر المتنوّعة.

تقييم التّعلّم: استخدام التقويم البنائي لتقييم استجابات الطّلاب وعروضهم التّقديميّة.

حلّ المشكلات: توجيه الطّلاب لتحديد التّحديات في المناخ والبيئة المحيطة، واقتراح حلول لها.

خبرات التّعلّم

خبرات التّعلّم

الخبرة التعلّمية الأولى: فهم دور الهيئة العامّة للطيران المدني في قطر ومركز مكينس للأرصاد الجويّة.

الهدف التّعلمي: أن يفهم الطالب دور الهيئة العامة للطيران المدني في قطر ومركز مكينس للأرصاد الجويّة.

المقدمة وتحديد السّياق:

يستخدم الطلاب روتين التفكير المرئي “اربط – توسّع – تحدّى” لتسجيل الملاحظات في دفاترهم. يساعد هذا الروتين المرئي الطلاب على إيجاد روابط بين الأفكار الجديدة، والمعرفة السابقة.

اربط : كيف تقوم البلدان بمراقبة الأحوال الجويّة محليًا وعالميًا؟

توسّع: لماذا مراقبة تّغير الأحوال الجويّة مفيدة للدولة؟

تحدّى: ما الأدوات أو الأنظمة التي تساعد في مراقبة الأحوال الجويّة في دولة ما؟ ما المدى أو المساحة الجغرافية التي يمكن رصد الأحوال الجويّة فيها باستخدام هذه الأدوات والأنظمة؟

الأسئلة التّوجيهيّة المناسبة للطّلاب:

  • ما دور الهيئة العامّة للطيران المدني في قطر؟
  • ما اسم المجال العلمي الذي يدرس تّغيرات الطقس دوريّا في مكان معيّن؟
  • ما دور محطّات الأرصاد الجوية؟
  • كيف يمكن التنبّؤ بتغيرّات الطّقس، وكيف يؤثّر ذلك علينا؟
  • لماذا من الضّروري جمع الإحصاءات عن تغيرات الأحوال الجوية لأبحاث المناخ؟
  • ما المعلومات التي توفّرها هذه الإحصاءات برأيك؟
  • من الذي سيستخدم هذه البيانات المتعلقة بإحصاءات الأحوال الجوية، ولأي غرض؟
  • كيف تساعد البيانات هيئة الطيران المدني فيما يتعلّق بالنقل الجوي؟

التّأمّل:

سيقوم الطّلاب بمشاركة بعض إجاباتهم مع بقيّة الفصل. ويقوم المعلم بتيسير المناقشة المفتوحة في الفصل لتحفيز التّفكير بشكل أعمق.

النّشاط:  استكشاف مركز مكينس للأرصاد الجويّة

المصدر الأول: مركز مكينس للأرصاد الجوية:
https://www.youtube.com/watch?v=jTXLoy-4mLk

المصدر الثاني: اختبار عن الهيئة العامّة للطيران المدني في قطر، ومركز مكينس للأرصاد الجويّة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-QCCA-and-Mukaynis-Meteorology-Center-Quiz-in-Arabic.pdf

المصدر الثالث: مصدر داعم للقراءة الإضافيّة حول دور الهيئة العامّة للطيران المدني في قطر:
https://www.caa.gov.qa/ar/brief

التّعليمات:

سيعرض المعلّم المصدر الأول، وهو فيديو عن مركز مكينس للأرصاد الجويّة للطلّاب. بعد ذلك، سيتم تزويد كل طالب بالاختبار المرفق في المصدر الثاني، حيث يمكن للمعلم متابعة الإجابات. على سبيل المثال: تعيين الاختبار كواجب في ملفاتهم الفردية على منصة صف جوجل “Google Classroom“، حيث يختارون الإجابات؛ وذلك بتحديدها باللّون الأصفر.

تأمّلات الأقران:

سيعمل كل طالبين بشكل ثنائي حيث سيناقشون إجاباتهم ويقارنون بينها. إن رغبوا بإجراء أي تغييرات يمكنهم تحديدها بلون آخر، كاللّون الأخضر مثلا.

بعد ذلك سيختار المعلم بعض المجموعات الثنائية لمشاركة إجاباتها، وتشجيع الطّلاب على طرح أي أسئلة قد تكون لديهم حول دور مركز مكينس وأهدافه.

الخبرة التعّلميّة الثانية:
مراقبة بيانات الطّقس وقياسها وعرضها.

الهدف التّعلمي:

مراقبة بيانات الطّقس وقياسها وعرضها.

المقدمة وتحديد السّياق:

الإستراتيجية التّعاونية:
“فكّر – زاوج – شارك”.

  • فكّر: سوف يفكر الطلاب في أنواع رصد الطّقس المختلفة، والأدوات المستخدمة لتحديد كيفيّة قياس الطّقس.
  • زاوج: سيعمل كل طالبين بشكل ثنائي على مشاركة أفكارهم حول أنواع رصد الطّقس المختلفة، وأدوات رصد الطقس، وكيفيّة القياس بها. بعد المناقشة، سيسجلون المعلومات في دفاترهم. كما ينبغي تشجيعهم على شرح أي تحدّيات تتعلق بأي من طرق الرصد المقترحة أو الأدوات أو طرق القياس.
  • شارك: سيشارك الطلاب ملاحظاتهم ونتائجهم مع بقية الفصل، وسيقوم المعلم بتدوين الإجابات على لوحة العرض في الفصل.

النّشاط: مراقبو الطقس ومقدّمو العروض.

المصدر الرابع:
 نموذج ورقة عمل متابعة الطّقس:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-4_-Weather-Recording-Sheet-Template-make-a-copy-for-each-group-1.xlsx

المصدر الخامس: فيديو مرئي لصنع مقياس سرعة الرّياح البسيط يدويًا، حيث لا يتوفر في مختبر المدرسة أجهزة قياس سرعة الريّاح:

https://www.youtube.com/watch?v=m3hwY9krLo4

التّعليمات:

يشرح المعلم للطلاب أن عليهم مراقبة الطّقس على مدار أسبوع واحد، وتسجيل نتائجهم في نموذج متابعة الطقس المرفق في المصدر الرابع. سيعمل الطلاب في مجموعات صغيرة حيث سيكون لدى كل مجموعة نسخة من المصدر الرابع لتسجيل ملاحظات مجموعتهم. يوضّح المعلم للطلاب أنهم سيجدون في أسفل نموذج المتابعة من ورقة عمل إكسل (Excel) ثلاث علامات تبويب، حيث تحوي كل علامة تبويب على حالة مناخيّة مختلفة. ستقوم كل مجموعة من الطلاب بمراقبة وتسجيل درجات الحرارة لمدة أسبوع. وستقوم أيضا بمراقبة وتسجيل إما سرعة الرياح أو معدل هطول الأمطار بناء على حالة الطقس خلال أسبوع الرّصد. لتسجيلها اعتمادًا على الطّقس خلال الأسبوع. كما سيتأكد المعلّم من توفر الموارد المطلوبة للطلاب حتى يتمكّنوا من تسجيل ملاحظاتهم.

مراقبة سرعة الرّياح وتسجيلها:

سيتم تزويد الطلاب بأجهزة قياس سرعة الرّياح المدرسيّة (الموصى بها والمناسبة للتّسجيلات الدّقيقة) التي تقيس سرعة الرياح. ستقوم كل مجموعة من الطلاب بمراقبة وتسجيل سرعة الرياح في ورقة عمل إكسل( Excel ) الخاصة بهم. كما يجب أن يعرفوا الغرض من جهاز قياس سرعة الرياح، وهي أداة يستخدمها خبراء الأرصاد الجويّة لقياس سرعة الرّياح ومراقبتها بدقّة. ستعتمد القياسات على أجهزة قياس سرعة الرّياح التي تستخدمها المدرسة.

ملاحظة:  إذا لم يتوفر مقياس سرعة الرّياح في المدرسة ، فيمكن صنعه عن طريق تثبيت أربعة أكواب ورقيّة على أربعة أذرع تدور. كلما كان الجو عاصفًا أكثر، كلما زادت سرعة دوران الأذرع.

الأدوات المطلوبة:

أربعة أكواب ورقية (أحدها ملون للمساعدة في حساب عدد الدّورات)

قطعتان متساويتا الحجم من الورق المقوى بطول 30 سم، وعرض 3 سم (أذرع الدوران)

عصا اسطوانية يبلغ طولها نحو25 سم، وعرضها نحو 1-1.5 سم (كرتون أو عود)

دبوس تثبيت الورق

شرائط لاصقة

صلصال سريع الجفاف (كتلة مربعة بطول 7 سم)

خذ القطعتين الطويلتين من الورق المقوى واصنع بهما علامة “x”. يجب أن تدور القطعتان الطويلتان “الأذرع” بحرية. في المنتصف، اصنع ثقبًا بدبوس تثبيت الورق بحذر، ثم ثبت الدبوس بالعصا الاسطوانية. استخدم الشرائط اللاصقة لتثبيت العصا في مكانها إذا كانت هناك حاجة إلى تثبيت إضافي لتبقى مدعومة في المنتصف، وفي وضع مستقيم. ضع العصا في وسط كتلة الصلصال سريع الجفاف لإبقائها مستقيمة وثابتة. في نهاية كل من قطعتي الورق المقوى الطويلتين، قم بتثبيت كوب ورقي بشكل أفقي باستخدام الشرائط اللاصقة حيث يكون الجزء المفتوح للخارج.

ستقوم كل مجموعة من الطلاب بحساب عدد الدورات الكاملة التي يدور فيها مقياس سرعة الرّياح خلال 30 ثانية، وذلك لقياس سرعة الرّياح باستخدام مقياس سرعة الرّياح المصنوع يدويًا. سيحتاج الطلاب إلى ضرب هذا الرقم في 2 لقياس سرعة الرّياح بعدد الدّورات في الدّقيقة (دورة لكل دقيقة). سيقوم الطلاب بمراقبة سرعة الرياح خلال الأسبوع وتسجيل ملاحظاتهم في المصدر الرابع.

خيار بديل: عرض فيديو مرئي بسيط لعمل مقياس سرعة الرياح. المصدر الخامس: كيف تصنع جهاز لقياس قوة الرياح بنفسك؟، AJYAL Space:
https://youtu.be/m3hwY9krLo4?si=WgbHmvqB0Ehf_wtU

مراقبة وتسجيل هطول الأمطار:

الأدوات المطلوبة:

زجاجة بلاستيكية قوية شفافة بدون غطاء

قمع

ستحصل كل مجموعة من الطلاب على زجاجة بلاستيكية قوية شفافة بدون غطاء حيث سيتم وضع قمع بداخلها لتجميع الأمطار. سيتم وضع الزّجاجة التي عليها القمع بالخارج تحت المطر خلال الأيام الماطرة. في نهاية كل يوم، سيقوم الطلاب بقياس كم ملم من المطر تم جمعه، ثم يسجلون ذلك في ورقة عمل إكسل (Excel) الخاصة بهم. إن هطول الأمطار لبضعة أيام كافٍ لجمع نتائج هطول الأمطار إن لم تهطل طوال الأسبوع.

مراقبة درجات الحرارة وتسجيلها:

الأدوات المطلوبة:

ميزان حرارة الطقس

سيقوم الطلاب بقياس درجة الحرارة باستخدام ميزان حرارة الطّقس في المدرسة، وهو أداة سهلة وآمنة الاستخدام. سيتم قياس درجة الحرارة بالدّرجات المئويّة. إذا كان الجو حارًا جدًا بالخارج، يمكن للطلاب البحث عن درجة حرارة الطقس في موقع هيئة الطيّران المدني في قطر لمعرفة درجة حرارة الطقس:
https://www.caa.gov.qa/ar/weather-information

يذكّر المعلم الطلاب أنه في حال استخدامهم للموقع، ينبغي عليهم اعتماد نفس المنطقة الجغرافية عند مراقبة وتسجيل بيانات الأسبوع.

ستقوم كل مجموعة بتسجيل بياناتها في ورقة عمل إكسل (Excel) الخاصة بها، وستقوم بإنشاء مخطّط باستخدام الأدوات في ورقة عمل إكسل (Excel). يجب على كل طالب المشاركة والتّعاون مع مجموعته أثناء المراقبة والتّسجيل، وعند تقديم العرض. يجب عليهم التقاط بعض الصّور باستخدام أجهزة الألواح الذّكيّة (أيباد) الخاصّة بهم لإضافتها إلى عرضهم التّقديمي. ستعمل كل مجموعة على إعداد عرض تقديمي عن رصد الطّقس وقياسات الأحوال الجوية في منطقتهم. يمكنهم عرض بياناتهم باستخدام أي طريقة عرض رقمية، مثل شرائح غوغل(Google Slides) أو بوربوينت(Powerpoint)، كما يجب أن يتضمن العرض خريطة للموقع الجغرافي الذي تستند إليه بياناتهم.
يجب تشجيع الطلاب على الإبداع وإثراء زملائهم بالمعلومات عند تأدية دور مقدّمي الأحوال الجوية لزملائهم حول رصدهم للطقس. كما يجب عليهم التفكير ببعض النّصائح حول كيفيّة الحفاظ على السّلامة أثناء الطّقس الحار أو الماطر أو الأيام العاصفة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطلاب تحديد دلالة ثقافية محليّة أو إسلامية واحدة عن تأثير الطقّس على الاستدامة محليًا وعالميًا.

التّأمّل

استراتيجية المشاركة(3-2-1) التي تسمح للطلاب بتسجيل فهمهم وتلخيص تعلّمهم.

بعد انتهاء كل مجموعة من العرض، سيكتب الطلاب في أوراق ملاحظة لاصقة:

  • ثلاثة أشياء تعلموها
    شيئان مثيران للاهتمام.
    سؤال واحد ما زالوا يريدون معرفة المزيد عنه.

سيضيفون أوراق ملاحظاتهم اللاصقة داخل دفاترهم المستخدمة في نشاط “فكّر – زاوج – شارك” السّابق. سيتم تشجيعهم على البحث عن إجابات لأسئلتهم خلال أوقات فراغهم.

التّحقّق من الفهم

التّحقّق من الفهم

الخبرة التّعلميّة الأولى: فهم دور الهيئة العامة للطيران المدني في قطر ومركز مكينس للأرصاد الجوية.

قم بمراجعة إجابات الطلاب في اختبار المصدر الثاني للتأكد من فهمهم.

الخبرة التّعلميّة الثانية: مراقبة بيانات الطقس وقياسها وعرضها.

تحقق من العروض التّقديميّة للطلاب لتقييم فهمهم وتطبيقهم لرصد الطقّس وتّسجيلات الأحوال الجوية والبيانات.

مراعاة الفروق الفردية:

سيدعم الطلاب ذوي القدرات العالية زملاءهم من ذوي القدرات المنخفضة. وذلك بطرح الأسئلة عليهم؛ للتحقق من فهمهم لما يجب ملاحظته عند مراقبة وتسجيل الأحوال الجوية.

الكلمات المفتاحيّة

الكلمات المفتاحيّة

أرصاد جوية، التنبؤ، الحرارة، خرائط، درجة الحرارة، رادار، رصدات، الرياح، سجلات الطقس، سرعة الرياح، الطقس، الطيران المدني، مقياس سرعة الرياح، المناخ، هطول الأمطار.

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

المصدر الأول: مركز مكينس للأرصاد الجوية:
https://www.youtube.com/watch?v=jTXLoy-4mLk

المصدر الثاني: اختبار عن الهيئة العامّة للطيران المدني في قطر ومركز مكينس للأرصاد الجويّة:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-2_-QCCA-and-Mukaynis-Meteorology-Center-Quiz-in-Arabic.pdf

المصدر الثالث: مصدر داعم للقراءة الإضافيّة حول دور الهيئة العامّة للطيران المدني في قطر:
https://www.caa.gov.qa/ar/brief

المصدر الرابع: نموذج ورقة عمل متابعة الطّقس:
https://rasekh.qa/wp-content/uploads/2024/08/Resource-4_-Weather-Recording-Sheet-Template-make-a-copy-for-each-group-1.xlsx

المصدر الخامس: فيديو مرئي بسيط لعمل مقياس سرعة الرياح. المصدر الخامس: كيف تصنع جهاز لقياس قوة الرياح بنفسك؟، AJYAL Space:
https://youtu.be/m3hwY9krLo4?si=WgbHmvqB0Ehf_wtU
(مصدر إضافي، يستخدم عند الحاجة)

ناشر الموارد

الهيئة العامة للطيران المدني

تعتبر الهيئة مؤسسة حكومية رسمية يعترف بها داخلياً وخارجياً تُعنى بشؤون الطيران المدني وتشارك في وضع السياسات المتعلقة به على المستويين الإقليمي والدولي من خلال إداراتها ووحداتها داخلياً والمنظمات والاتحادات التي تنتمي إليها خارجياً.